مراجعات افلاممقالات

مراجعة الموسم الثالث من مسلسل Dark – ليس فى أى زمان و لكن فى أى عالم؟

قبل ان نبدأ في مراجعة الموسم الثالث من مسلسل Dark من ثلاث فترات زمنية الى خمس فترات إلى عوالم متعددة .. هكذا كانت رحلتنا مع المسلسل الألمانى Dark على مدار ثلاثة مواسم ؛ رحلة كانت مليئة بالتعقيدات و الشخصيات المميزة و المفاجآت الصادمة فهل انتهت هذه الرحلة بالطريقة المثلى التي يستحقها المسلسل و يتوقعها المتابعون ؟

*هذا المقال قد يحتوى على حرق لبعض الأحداث من الموسمين الأول والثانى لذا ان لم تنهى الموسم الثانى من المسلسل أنصح بالتوقف هنا*

نبذة عن الموسم الثالث من مسلسل Dark

يبدأ الموسم الثالث من مسلسل Dark من نقطة انتهاء الموسم الثانى حيث يقوم يوناس الشاب (الغريب) بالهروب مع بارتوش و ماجنوس و فرانشيسكا من خلال آلة السفر عبر الزمن الخاصة به ، يختبئ كل من إليزابيث و بيتر و ريجينا و نوح الشاب فى المخبأ تحت الأرض بينما ترى شارلوت إليزابيث فى المستقبل من خلال البوابة المفتوحة ، تموت مارثا على يد آدم و تظهر مارثا أخرى من عالم آخر لتنقذ يوناس من الإنفجار ثم يحدث الانفجار الذى يؤدى الى نهاية العالم .

اعلان الموسم الثالث من مسلسل Dark

السيناريو :
سيناريو الموسم الثالث من مسلسل Dark هو الأكثر تعقيداً و الأكثر دسامة سواء على مستوى الشخصيات أو كم الأحداث الذى يحدث فى الحلقة الواحدة .

بدأ الموسم برتم هادئ نسبياً بالرغم من قوة الأحداث حتى الوصول الى منتصف المسلسل ليتسارع الرتم فى النصف الثانى و تزداد معه قوة الأحداث وحدة المفاجآت مع الحفاظ على عنصر الغموض قائماً .

هذا الموسم ملئ بالأحداث الصادمة و المفاجآت سواء على مستوى بعض العلاقات بين الشخصيات أو طبيعة البناء الفيزيائى الخاص بعالم المسلسل نفسه .

بالرغم من صعوبة مهمة في الموسم الثالث من مسلسل Dark الى حد كبير و المتمثلة بشرح كل شئ فى ثمان حلقات فقط إلا أن كُتاب المسلسل يستمرون فى الإبهار و يستطيعون تقديم حبكة قوية و أحداث مترابطة مع باقى أحداث المسلسل بشكل ناجح .

أسلوب السرد كان مميز و فريد من نوعه و كان فى أغلب الأحيان موفق فى سرد هذا الكم الهائل من الأحداث و التفسيرات بل و شرح بعض النظريات العلمية أيضاً بطريقة سلسة و بسيطة قدر الإمكان .

بالرغم من كل تلك المحاولات إلا أن ذلك لم يمنع وجود لحظات توقف فيها عقلى عن العمل بشكل تلقائى فى محاولة لايجاد تفسير لحدث ما أو فهم مَن هنا و مَن هناك و تحديداً فيما يتعلق بشخصية مارتا الجديدة.

يقدم لنا سيناريو المسلسل حلقتين أخيرتين من أفضل و أجود ما يكون ليشرح كل شئ كيف حدث ولماذا حدث و يشرح الترتيب الزمني الكامل للأحداث مع توضيح فوق الرائع لأصل كل شئ ؛ نهاية رائعة تليق بهذه التحفة الفنية ليأخذ مسلسل Dark مكانته المستحقة وسط أفضل أعمال الخيال العلمى فى تاريخ عالم التلفزيون .

الحوار :
الحوارات القوية و الجمل الفلسفية هى واحدة من أهم و أقوى العلامات و المميزات بالمسلسل بشكل عام و بالرغم من الفلسفة الزائدة ببعض الحوارات هذا الموسم والتي لم تكن مناسبة ببعض المشاهد الا أنها تظل بصمة خاصة بالمسلسل و تبقى الحوارات نفسها مصدر غنى للاقتباس .

“الإنسان يعيش ثلاث حيوات ، الأولى تنتهى مع فقدان السذاجة ، الثانية تنتهى مع فقدان البراءة ، الثالثة تنتهى مع فقدان الحياة نفسها

الأداء التمثيلى و الشخصيات :
يقدم المسلسل فى هذا الموسم شخصيات جديدة فى العالم الجديد متمثلة بشخصية ايفا و أتباعها و ذلك بالإضافة لتواجد جميع الشخصيات الأخرى فى العوالم و الأزمنة المختلفة .
يستمر الأداء التمثيلى الممتاز من الجميع بلا أى استثناء خاصة مع التحديات المتواجدة على عاتق كل ممثل بتغيير أحاسيسه حسب موقعه من الترتيب الزمنى للأحداث و الذى استطاع الجميع التغلب عليه ببراعة شديدة .

إشادة خاصة و واجبة بالكاستنج فى المسلسل كاملاً بشكل عام فقد نجح فى اختيار طاقم كامل من الممثلين البارعين بالإضافة لوجود عوامل التشابه بين المجسدين للشخصية الواحدة بالمراحل العمرية المختلفة ؛ كاستنج استثنائى لا نقابل مثله الا نادراً فى الأعمال العظيمة والخالدة.

الموسيقى التصويرية والأغاني :
موسيقى المسلسل جميلة للغاية و مناسبة لكل مشهد و لكن الأجمل كان أغانى هذا الموسم التي أقل ما يمكن أن تُوصف به بأنها رائعة و مناسبة دائماً و طريقة دمجها مع الأحداث و عمليات الربط بين الشخصيات بنهاية كل حلقة يعطى إحساس أكثر من رائع ، إحساس تحفظه الذاكرة تحت اسم مسلسل Dark لا شئ آخر .

الإخراج :
تستمر التجربة الإخراجية الفريدة بمسلسل Dark فى الموسم الثالث على نفس المستوى من التألق و الاتقان فى جميع المشاهد بالإضافة إلى تقديم العديد من الرمزيات و الرسائل بحرفية شديدة من خلال حوار مميز .

السينماتوغرافي فى المسلسل مازالت رائعة كذلك لتستمر بتقديم كادرات خلابة تسر العيون دائماً سواء فى الكادرات الواسعة أو الضيقة .
تصميم الأزياء و الديكورات ما زال مميزاً و قادر على التعبير عن كل فترة زمنية بنجاح .

إن كان هناك عامل يميز هذا المسلسل بشدة عن غيره فبجانب السيناريو سيكون المونتاج ؛ المونتاج له أهمية بالغة فى سرد القصة و الربط بين الأحداث فى المسلسل بشكل عام و الموسم الثالث بشكل خاص .
استطاع المسلسل من خلال المونتاج جعل المشاهد يفهم متى ينتقل من عالم الى عالم و متى ينتقل فى نفس العالم بين الأحداث و الأزمنة المختلفة .
استخدم أيضاً أشكال الشخصيات المختلفة و الأزياء و قصات الشعر كطريقة لمعرفة فى أى عالم نحن بشكل سريع يسهل الاعتياد عليه .
إشادة خاصة و واجبة للمونتاج فى الحلقة السابعة تحديداً و الذى قدم أسلوب سرد غريب للأحداث و لكنه واضح و مميز و استطاع من خلاله شرح الترتيب الزمنى لأحداث المسلسل كما وقعت .

الخلاصة :
بهذا الموسم الثالث من مسلسل Dark الموسم الرائع و هذه النهاية الاستثنائية يثبت صناع مسلسل Dark مدى تمكنهم من حبكتها ليضعوا المسلسل فى مكانة خاصة سيصعب مجابهتها فى عالم مسلسلات الخيال العلمى لوقت ليس بالقصير .
تقييم الموسم الثالث من مسلسل Dark  والمسلسل ككل هو 9.5/10 

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "مراجعة الموسم الثالث من مسلسل Dark – ليس ..." A few seconds ago

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock