قوائم الأفلام

قائمة بأفضل أعمال المخرج الراحل “محمد خان” – أحد رواد السنيما الواقعية

– يُعد المخرج “محمد خان” واحد من أفضل المخرجين في التاريخ ومن العلامات المؤثرة في تاريخ السينما، فقد قدم عدداً من التحف الفنية والأفلام الخالدة التي دخلت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية والتي مازالت تُصنف كعلامات بارزة في تاريخ السينما المصرية.
قدم المخرج “محمد خان” مجموعة من الأفلام التي تناولت الواقع السياسي والإجتماعي المصري مثل “زوجة رجل مهم”، “أيام السادات”، “فتاة المصنع”… إلخ لترسخ هذه الأفلام اسم “محمد خان” كأحد رواد السينما الواقعية. 

– نبذة عن المخرج “محمد خان” :

“محمد خان” مخرج مصري وُلد في 26 أكتوبر عام 1942 في القاهرة لأب من باكستاني وأم مصرية من أصل إيطالي، كان متزوجاً من كاتبة السيناريو “وسام سليمان” التي كتبت سيناريو فلميه “بنات وسط البلد”، و”في شقة مصر الجديدة”، وتعمل ابنته “نادين خان” في مجال الإخراج، وحصل علي الجنسية المصرية بقرار رئاسي عام 2014 قبل وفاته بعامين.

– وفي ذكري الراحل “محمد خان” نقدم لكم قائمة بأفضل أعماله:-

ضربة شمس – 1978 :

-تدور أحداث الفيلم حول مصور صحفي يُدعي “شمس”، تقوده الصدفة لإكتشاف تشكيل عصابي، فيقوم هذا التشكيل بمطاردة المصور بعد أن كشف سره فما الذي سيحدث؟  

موعد على العشاء – 1982 :

-زوجة تعاني من إهمال زوجها “عزت” الذي لا يبادلها المشاعر، فتمل من حياتها وتقرر الطلاق والإنفصال، تقع بعد ذلك في حب شخص يُدعي “شكري” ولكن يكتشف عزت الأمر ويحاول التفريق بينهما فما الذي سيحدث؟
موعد على العشاء

الحريف – 1983 :

-تدور أحداث الفيلم حول شخص يُدعي “فارس”، يُطرد من عمله في مصنع الأحذية نتيجة إهماله الشديد، فهو يمارس لعبة كرة القدم مقابل المراهنات، وفي نفس الوقت تنفصل زوجته عنه رغم حبهما الشديد وترفض العودة إليه فماذا سيفعل؟ 
فيلم-الحريف-2-1

خرج ولم يعد – 1984 :

-تدور أحداث الفيلم حول موظف بسيط في الأرشيف يُدعي “عطية”، تهدده حماته بفسخ خطوبته من ابنتها حيث أنه أجل زواجه سبع سنوات ولم يستطع توفير مكان لهما، فيضطر إلي الذهاب إلي بلدته ليبيع قطعة أرض ورثها من والده ولكنه يقع في حب فتاة ريفية تُدعي “خيرية.

زوجة رجل مهم – 1988 :

-تدور أحداث الفيلم حول ضابط يُدعي هشام، تنخدع فيه زوجته وتظن أنه رجل طيب ولكنها تكتشف حقيقته بعد زواجهما، فتتحول حياتها إلي جحيم حيث يسيء معاملتها ويحرمها من كل متاع الدنيا.

أحلام هند وكاميليا – 1988 :

-تدور أحداث الفيلم حول فتاة شابة تُدعي “هند”، تحلم بالحصول علي حياة أفضل من واقعها لذا تحاول العثور علي رجل مناسب ينقذها من حياتها البائسة، وخلال رحلة بحثها عن رجل مناسب تتورط في العديد من المشاكل فماذا ستفعل؟
 

أيام السادات – 2001 :

-يتناول الفيلم السيرة الذاتية للرئيس الراحل “السادات” وأهم الأحداث التي أثرت علي شخصيته وذلك طوال 40 عاماً. 

بنات وسط البلد – 2005 :

-تدور أحداث الفيلم حول فتاتين، تتعرضان لبعض الأحداث والمواقف إلي أن تجدا الحب الحقيقي.

في شقة مصر الجديدة – 2007 :

-تدور أحداث الفيلم حول مدرسة موسيقي تقطن بمدينة المنيا، تذهب في رحلة مع تلميذاتها إلي القاهرة وهناك تقرر البحث عن مدرستها الأولي “تهاني”.

فتاة المصنع – 2014 :

-تدور أحداث الفيلم حول فتاة تعيش في حي فقير وتعمل في مصنع ملابس، تقع في حب المشرف الجديد ولكنه تواجه مجتمعاً قاسياً رجعياً لا يؤمن بالحب فما الذي سيحدث؟.
رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "قائمة بأفضل أعمال المخرج الراحل “محمد خان..." A few seconds ago

محمد عرفان (Arf Ofy)

السينما هى كيفية أن تعيش أكثر من حياة .. حياة جديدة مع كل فيلم تشاهده .. وهدفي هو ترشيح أفلام جيدة ومختلفة تحترم عقليتك كمشاهد .. وتسحبك معها إلي عالمها المليء بالسحر والأفكار والمشاعر كي تعيش تجربة لا تُنسي تنغمس فيها بكل حواسك.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock