مقالات

كل ما تريد ان تعرفة عن جوني ديب

لا يستطيع احد ان ينكر مدى نجاح حرباء هوليوود جوني ديب الذى استطاع منذ بداية مشوارة الفنى ان يلفت الانظار الية ويجعل الجميع يصفق وينتظر ان يرى عملة القادم …

تعرف جوني ديب فى بداية حياتة على الفنان نيكولاس كيدج والذى قام بترشيحة لدور صغير فى فيلم A Nightmare on Elmstreet عام 1984 بعدها شارك فى فيلم platoon سنة 1986 تم ترشيحة بعدها للمشاركة فى مسلسل 21 jump street ثم كانت اول تجارب البطولة المطلقة لة فى فيلم :

Edward Scissorhands 1990

وقد كان بداية ظهور ديب مع المخرج تيم بورتن كممثل إستثنائى وبناء على وجة نظرى كان يستحق الاوسكار على هذا الدور الذى قام بتأديتة ببراعة ..شخصية إدورد تحاول التأقلم مع ظروف حياه البشر الذى كاد ان يصبح إحداهم تعبيرات وجهة مع نظراتة التى تدل على البرائة الشديدة كانت تكفى وقد تم ترشيح الفيلم للأوسكار ولكنة لم ينالها وفاز بتسع جوائز اخرى.

بعدها شكل ديب والمخرج تيم بورتن ثنائى رائع وقدموا مجموعة من الاعمال التى ستظل علامة فى تاريخهم وتاريخ السنيما .

بدايات جوني ديب التى قامت ببناء جماهريتة :

Arizona Dream – Benny & Joon – What’s Eating Gilbert 1993

سنة الابداع الدرامى فى بداية حياة ديب حيث استطاع فيلمة aizona dream ان يحصل على جائزة مهرجان برلين السينمائى ثم استطاع من خلال فيلم Benny & Joon الذى شارك فيه مع الفنانة ( جوليان مور) ان يترشح الى جائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل كوميدى وموسيقى ثم إنتقل الى التحفة السينمائية الخالدة What’s Eating Gilbert الذى شاركة فيها العالمى (ليوناردو ديكابريو) ليقدموا دورين من افضل الادوار فى تاريخهم الفنى وقد ابدع (ديب) فى دور الاخ الاكبر الذى يرعى اسرتة ويحاول ان يكرث حياته من اجلهم كما ابدع (ليوناردو ديكابريو) فى دور الاخ المصاب بمرض عقلى برغم من صغر سنة فى هذا الفيلم إالا انة قد دوراً تاريخياً وقد تم ترشيح الفيلم للإوسكار وفاز ب ستة جوائز اخرى.

Don Juan DeMarco 1994

عندما تعاون ديب مع (مارلون براندو) وكالعادة يتم ترشيح الفيلم للاوسكار وكالعادة ايضاً لا يأخذها الفيلم برغم من قوة طاقم البطولة والقصة والبناء الدرامى للفيلم.

Ed Wood 1994

وهو مصنف كواحد من افضل افلام السير الذاتية فى تاريخ السنيما ويعد التعاون الثانى بين ديب وتيم بورتن وقد فاز الفيلم بجائزتين اوسكار ورشح ل 25 جائزة اخرى.

Dead Man – Nick of Time 1995

لم يكن ديب سعد الحظ فى هذة السنة حيث قدم فيلمين لم يلقى رواجاً برغم من ان فيلم Nick of time كان مشاركة مع الممثل الرائع (كريستوفر والكن) ومن الافلام المفضلة فى قائمتى.

Donnie Brasco – The Brave 1997

سنة استثنائية فى تاريخ (ديب) حيث استطاع ان يشارك العملاق (الباتشينو) فى واحد من افضل افلام العصابات فالتاريخ Donnie Brasco الفيلم الذى يحمل مكانة خاصة فى قلب عشاق العملاقيين والتعاون الوحيد بينهم والذى لم اكن اتمنى ان يكون الاخير استطاع ديب فى هذا الفيلم ان يتفوق على نفسة وان يضمن لنفسة مكاناً بين عظماء السنيما وان يخلع عبائة الممثل الذى يعتمد على الادوار الغريبة فقط وقدم دوراً سيظل محفوراً فى تاريخة الحافل وقد تم ترشح الفيلم للاوسكار ، ثم قام ديب بكتابة واخراج وتمثيل فيلم The Brave والذى يعد المشاركة الثانية مع (مارلون براندو) وقد قدم ديب فيه موهبة الاخراج ببراعة.

 

وقد شارك جوني ديب الممثل (توبى مجوير) فى فيلم Fear and Loathing in Las Vegas عام 1998

The Ninth Gate – The Astronaut’s Wife 1999

قد ديب فى هذا السنة فيلمين غامضين مختلفين كالعادة حيث قام ببطولة فيلم The Astronaut’s Wife مع (تشارليز ثيرون) وقد اشاد النقاد باداء جوني ديب فى هذا الفيلم بالاخص حيث استطاع ان يتقمص شخصية الزوج الغامض الذى يعانى من مشكلة ما فى حياتة , كما نجح فى اداء شخصية تاجر الكتب النادرة الذى يسعى الى الوصول الى كتاب غامض وقد اخذنا ديب فى هذا الفيلم الى طريق ملئ بالرعب النفسى.

Sleepy Hollow 1999

التعاون الثالث لجوني ديب وتيم بورتن كان فى هذا الفيلم الذى يعتبر تحفة سينمائية خالدة ليفوز الفيلم بجائزة الاوسكار ويتم ترشيحة ل23 جائزة اخرى .. ابدع ديب فى هذا الفيلم فى شخصية المحقق الذى يسعى الى اثبات قدرتة وذكائة من خلال قرية يحوم الرعب حولها ويظهر فيها الفارس مقطوع الرأس الذى اشتهر فى الرواية التى تحمل نفس الاسم.. ليقوم ديب بترك علامة ثالثة فى تاريخة من خلال تحول شخصية المحقق من الخوف من ما يحدث فى القرية الى التحدى والتحقيق من اجل اعادة الامان للقرية وسكانها.

The Man Who Cried – Before Night Falls – Chocolat 2000

شارك ديب الممثلة كريستينا ريتشى فى فيلم the man who cried الذى لقى نجاحاً مقبولاً كما شارك فى نفس السنة مع المتميز خافير باردييم فى فيلم Before Night Falls الذى ترشح للاوسكار وقتها كما قام ببطولة فيلم Chocolat والذى حاز نجاحاً جماهيرياً شديداً بالاضافة الى ترشح الفيلم ل خمس جوائز اوسكار وقد شارك ديب فى عمل الموسيقى التصويرية الخاصة بالفيلم.

Blow – From Hell 2001

قام ديب فى هذه السنة ببطولة الفيلم المقتبس عن واقعة جاك السفاح From hell

مع هيذر غراهام وهو من افضل افلام الغموض التى قدمها جوني ديب كما قام ببطولة فيلم السيرة الذاتيةblow مع بينيلوبى كروز ويعتبر الفيلم من افضل افلام السير الذاتية .

بداية من سنة 2003 الى سنة 2010 كان العصر الذهبى لجونى ديب حيث استطاع الترشح لثلاث جوائز اوسكار:

Pirates of the Caribbean: The Curse of the Black Pearl – Once Upon a Time in Mexico 2003

سنة فاصلة فى حياه جوني ديب والتى توج فيها ديب كأسطورة من اساطير التمثيل فى هوليود حيث قدم الجزء الاول من فيلم قراصنة الكاريبى وقدم إلينا شخصية جاك سبارو الشخصية التى اصبحت احد ايقونات هوليود وواحدة من افضل الشخصيات التى قدمها ديب فى مسيرتة الفنية وقد رشح الفيلم ل خمس جوائز اوسكار منها جائزة افضل ممثل رئيسى عن دور جاك سبارو ولكن ديب لم يحصل عليها كحظة الدائم مع الاوسكار ، وشارك فى نفس السنة مع الاسبانى انطونيو بنديريس فى فيلم once upon a Time in Mexico

Secret Window – And They Lived Happily Ever After – Finding Neverland – The Libertine 2004

سنة اخرى استثنائية فى مسيرة ديب حيث قدم فيها واحد من افضل ادوارة الغامضة فى فيلم secret window شارك ايضا فى الفيلم الفرنسى And They Lived Happily Ever After كما قام ببطولة فيلم The Libertine وهو يعتبر السيرة الذاتية الرابعة التى يقدمها ديب ولكن نجاح فيلم Finding Neverland كان له نتيجة مختلفة لديب حيث رشح للمرة الثالثة للاوسكار كأفضل ممثل رئيسى كما تم ترشيح الفيلم ل 6 جوائز اوسكار وفاز بواحدة فقط ويعتبر هذا الفيلم من افضل ما قد ديب فى مسيرتة بالاضافة الى افضل ما قدمت كيت وينسليت والفيلم من افضل افلام الدراما والسيرة الذاتية الخامسة التى قد ديب شخصيتها.

Corpse Bride -Charlie and the Chocolate Factory 2005

التعاون الرابع بين ديب وبورتن Charlie and the Chocolate Factory يقدم ديب فى هذا الفيلم شخصية غريبة الاطوار تدمج ما بين الكوميديا والغرابة لينبهر الجمهور بالمكياج الاحترافى والتعبيرات الجديدة من ديب من خلال الشخصية ليترشح الفيلم لجائزة الاوسكار ولا ينالها ويفوز ب 14 جائزة اخرى ويدخل عالم الدراما العائلية ليحظى بجمهور من الاباء والامهات التى احبت شخصية ويلى ونكا التى جسدها جونى ديب بالفيلم.

بعد نجاح ساحق حققه الثنائى ديب وبورتن قرروا تقديم فيلم رسوم متحركة مختلف Corpse Bride وهو من افضل افلام الرسوم المتحركة من وجهة نظرى وبناء على مدح النقاد للفيلم عند عرضة وقد تم ترشيح الفيلم للاوسكار ولكنه كالعادة لم يفز بها ليصبح الفيلم الخامس فى التعاون بين ديب وبورتن والمرة الرابعة التى يتم فيها ترشيح الفيلم للاوسكار ولا يحصل عليها.

Pirates of the Caribbean: Dead Man’s Chest 2006

الجزء الثانى من قراصنة الكاريبى والذى بدورة قام بإكتساح جوائز المؤثرات البصرية حيث انة تقريبا فاز ب 35 جائزة منهم جائزة الاوسكار لافضل مؤثرات بصرية كما تم ترشيحة ل 53 جائزة اخرى وقد نجح نجاحاً جماهيرياً غير مسبق.

Pirates of the Caribbean: At World’s End 2007

الجزء الثالث من قراصنة الكاريبى والذى قرر المخرج ان يبدا تصويرة سريعاً عقب النجاح التاريخى للجزء الاول والثانى من الفيلم والذى نجح ايضاً نجاحاً غير مختلف عن سابقة وتم ترشيحة لجائزتين اوسكار ولكنه لم يحصل عليهم.

Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street 2007

التحفة السينمائية العظيمة وسادس تعاون بين الثنائى والذى حقق نجاحاً مبهراً فى صالات السنيما حينها وترشح لجائزة الاوسكار وحصل عليها وعلى 33 جائزة اخرى وتم ترشيحة ل 75 اخرى ويعتبر ثانى فيلم يحصل على الاوسكار فى التعاون بين الثنائى وقد فاز بجائزة الجولدن جلوب عن ادائة وتم ترشيحة للاوسكار للمرة الثانية ولا يحصل عليها رغم استحقاقة الشديد لها وبرغم من ادائة الاستثنائى العظيم فى هذا الفيلم بالاخص الذى يعتبر من افضل واعظم افلام جونى ديب .

The Imaginarium of Doctor Parnassus 2009

شارك ديب فى هذا الفيلم بجانب هيث ليدجر و جود لو و كولين فاريل و أندرو جارفيلد وقد فاز بخمس جوائز اوسكار.

Public Enemies 2009

برغم من ان ديب قدم فيه سادس سيرة ذاتية وبرغم من مشاركة البطولة مع العملاق كريستان بيل والفرنسية ماريون كوتيار الا ان الفيلم لم يتم ترشيحة للاوسكار ولم يلقى النجاح الجماهيرى المنتظر برغم من اشادة النقاد بشخصية ديب فى الفيلم وطريقة اداؤة الاكثر من رائعة وبرغم من ان الفيلم يعتبر بطولة اثنين من عمالقة هوليود.

The Tourist 2010

نأتى للفيلم المنتظر بشدة من بطولة جونى ديب بمشاركة الجميلة انجلينا جولى والذى تم ترشيحة لثلاث جوائز جولد جلوب وحاز على اربعة جوائز اخرى وحقق ايرادات عالية اثناء عرضة فى قاعات السنيما.

Alice in Wonderland 2010

التعاون السابع بين الثنائى والمقتبس عن قصة اليس فى بلاد العجائب والذى فاز بجائزتين اوسكار وتم ترشيحة ل 62 جائزة اخرى وكالعادة قد ديب فيه دور مختلف وغريب كعادتة.

Rango 2011

فيلم الانميشن الحائز على جائزة اوسكار افضل فيلم انميشن كما انة فاز ب 45 جائزة اخرى ويعتبر من افضل افلام الرسوم المتحركة فى السنيما.

بداية الحظ السئ مع جوني ديب :

The Rum Diary 2011

اضعف افلام ديب واسوء ما قدم حيث ان الفيلم لم يلقى نجاحاً ولم يحقق الايرادات المطلوبة وقد كان الفيلم بداية الحظ السئ فى مسيرة ديب وافلامة.

Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides 2011

الجزء الرابع من سلسلة قراصنة الكاريبى والذى لم يلقى نجاحاً كباقى اجزاء السلسلة بالرغم من تكلفت الفيلم الكبيرة وبرغم من حبة الجمهور لئخصية جاك سبارو الا ان الفيلم لم يحقق نجاحاً كبيراً.

Dark Shadows 2012

التعاون الثامن والاخير حتى سنة 2017 بين الثنائى اللذان قدما افلاماَ ستظل علامة فى تاريخ السنيما ولكنه كان فى نفس الوقت اقل افلام الثنائى قوة وبناء درامى حيث اختلطت احداث الرعب والغموض فى الفيلم بالكوميديا الغير مبررة والتى ادت الى تعرض الفيلم لعدة انتقادات .

تعاون ديب وبورتن كان وسيظل علامة من العلامات التى تمت كتابتها فى تاريخ سنيما هوليود.

The Lone Ranger 2013

برغم ان الفيلم كانت ميزانيتة كبيرة للغاية وانه من الافلام المفضلة لجمهور ديب وان ديب كان ادائة رائع كعادتة فى الادوار الغريبة وتم ترشيح الفيلم لجائزتى اوسكار ولكن الفيلم لم يحقق النجاح المطلوب فى شباك التذاكر.

The Lone Ranger 2013

Into the Woods 2014

شارك ديب فى هذا الفيلم كضيف شرف بدور الذئب وقدم اداء جيد وقد شارك العملاقة ميريل ستريب و إيميلي بلانت لاول مرة وقد رشح الفيلم لثلاث جوائز اوسكار وفاز بإحدى عشر جائزة اخرى.

Transcendence 2014

الفيلم الذى انتجة (كريستوفر نولان) ومن إخراج المصور الحائز على الاوسكار (والى فيستر) حيث كان التعاون الاول بينهم وبين ديب وكان ايضاً التعامل الاول بين ديب ومورجان فريمان وايضاً الفيلم لم يحقق النجاح المطلوب برغم انه فى وجهة ظرى من افضل افلامة وموضوعة جديد.

Black Mass 2015

عند عرض اعلان الفيلم توقع الجميع ان يحصل ديب على الاوسكار عنه نظرأ للتغيير الكامل فى شكلة وفى صوتة وإستخدامة للميثود اكتينج ببراعة ليخرج لنا شخصية من افضل شخصيات السير الذاتية التى قام ديب بتأديتها فى مسيرتة الفنية

أقرأ ايضاً : مراجعة فيلم Black Mass

ولكن للاسف بعد عرض الفيلم ورغم نجاحة جماهيرياً ونقدياً الا ان قصة الفيلم المقتبس من السيرة الذاتية لاحد اخطر رجال العصابات لم يتم صياغتة بشكل جيد وظلم ديب فيه فى عدم ترشيحة على الاقل للاوسكار عن هذا الدور.

Mortdecai 2015

من اضعف افلام ديب بالرغم ان الفيلم به جرعة كوميديا لا بأس بها الا انة لم يكن اللون المعتاد لديب ولم يحقق الفيلم نجاح يذكر.

Yoga Hosers 2016

فيلم كوميدى شارك فيه ديب كضيف شرف لان الفيلم من بطولة ابنته ولكنه يعتبر من اضعف الافلام التى تم عرضها فى السنيما.

Donald Trump’s The Art of the Deal: The Movie 2016

فيلم تلفزيونى ساخر عن الرئيس الامريكى دونالد ترامب.

Alice Through the Looking Glass 2016

برغم من النجاح الكبير للجزء الاول من الفيلم الذى كان من إخراج تيم بورتن ولكن الجزء الثانى لم يحقق النجاح المتوقع خاصة بعد تغيير مخرج الجزء الاول تيم بورتن وتم اخراج الفيلم من قبل جيمس روبن.

Pirates of the Caribbean: Dead Men Tell No Tales 2017

الجزء الخامس من سلسلة قراصنة الكاريبى والذى كان من الافلام المنتظرة لعام 2017 ولكن للاسف الفيلم لم ينجح كنجاح باقى اجزاء السلسلة ويعتبر من اسوء اجزاء السلسلة وقد مثل صدمة كبرى لمحبى وعشاق شخصية جاك سبارو.

Murder on the Orient Express 2017

شارك ديب كضيف شرف فى الفيلم المقتبس عن رواية اجاثا كريستى وقد استغل المخرج والمنتج اسم جونى ديب مع الكاست الاساسى للفيلم فى عمل دعاية له برغم ان ديب ضيف شرف فى الفيلم ولكن شعبية ديب الكبيرة من اهم اسباب نجاح الفيلم فى شباك التذاكر وقد صدم الكثيرين عند مشاهدة الفيلم فى قاعات السنيما بسبب ذلك.

-يعرض حالياً لجونى ديب فى السنيما فيلم الانميشن Sherlock Gnomes وهو الجزء الثانى من الفيلم ويشارك ديب فى هذا الجزء بشخصية (شيرلوك جنومز)

Fantastic Beasts: The Crimes of Grindelwald 2018

يشارك ايضاً فى الجزء الثانى من فيلم الخيال والمغامرات الرائع بالشخصية الشريرة (جيلرت جريندلوالد) ومن المتوقع ان يقدم ديب اداء رائع كعادتة ومن يعرف ربما يتم ترشيحة للاوسكار عن الدور.

City of Lies

يروى الفيلم قصة مقتل مطربى الراب نوتشيورس بيج و توباك شاكور والتحقيقات التى تمت من اجل معرفة القاتل

Richard Says Goodbye 2018

فيلم دراما يحكى عن استاذ جامعى يصاب بمرض مميت يجعلة يأس من الحياة.

richard says goodbye 2018 johnny depp

-برغم ان ديب مر بكثير من السنوات الذهبية فى مسيرتة الفنية الا انة يمر حالياً بمرحلة سيئة حيث ان هناك الكثير من الافلام التى شارك ديب فيها كانت مخيبة للامال للغاية وبرغم من ذلك لم تقل جماهريتة الكبيرة ولم يقل تصنيفة كواحد من افضل عمالقة هوليوود.

-عندما نشاهد جوني ديب فى اداورة وشخصياتة المختلفة فأننا نجد شخصاً اخر مختلف سواء وليس من خلال المكياج فقط بل اننا نجد ان هناك نظرات مختلفة لكل شخصية طريقة تحدث مختلفة وكل شخصية يقوم ديب بتأديتها بها ابعاد ونقاط قوة وضعف مختلفة عن سابقتها.

-قدم ديب فى مسيرتة حوالى 50 شخصية منهم 6 ادوار سير ذاتية ومعظم الافلام التى شارك فيها تم ترشيحها للإوسكار بالاضافة الى ترشيحة ثلاث مرات ولم يحصل عليها.

لذلك جوني ديب كان وسيظل علامة فى تاريخ هوليوود برغم اخفاقاتة فى السنوات الاخيرة.

كريم مدحت

مدير تحرير موقع بيهايند، وشريك إدارى بكيان بيهايند, كاتب ومؤلف قصص قصيرة وناقد سينمائى, مصمم جرافيك .. يعمل فى مجال المبيعات والتسويق من مواليد 13 فبراير بمحافظة القاهرة قام بتأليف القصة القصيرة " هذا الوقت سيمضى " والتى صدرت عن دار زين للنشر والتوزيع.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock