مقالات

ماجد الكدواني – النجم الاستثنائي الذي جمع بين الكوميديا والدراما

فى يوم 10 ديسمبر عام 1967 ولد فى حى شبرا و لكنه قضى عمره و طفولته و اول 18 عام من عمره كانوا فى الكويت ولكنه يأتى إلى مصر ليدرس في كلية الفنون الجميلة قسم الديكور و لكن كان طموحه و شغفه بالتمثيل أعلى بكثير من دراسته و لذلك قرر الذهاب الى معهد الفنون المسرحية وتخرج منه عام 1995 أنه جوكر السينما المصرية و أهم ممثل مصري الفترة الحالية أنه العبقرى ماجد الكدوانى .
ماجد الكدواني
ماجد الكدواني

بدايات النجم ماجد الكدواني

كانت بدايات الفنان ماجد الكدواني مليئة بالأعمال التى شارك فيها حيث أنه شارك فى كثير من المسلسلات التليفزيونية مثل ( ناس و ناس 2 _ لمن اترك كل هذا _ قلوب عطشى _ الامام البخاري _ سر الغائب _ سر الأرض _ أرابيسك _ الحفار _ أبو العلا 90 _ و جارى البحث عن شحته _ زيزينيا 1 _ القنفد _ الشارع الجديد _ نحن لا نزرع الشوك _ بيت ابو الفرج _ القرموطى في مهمه سرية _ العيش و الملح _ حضرة المحترم _ جسر الخطر _ أسعد زوج فى العالم _ قطة فى سوق السمك _ زيزينيا 2 _ بيت العلالى _ اوان الورد _ الفرار من الحب ) .

يذكر أن دوره فى مسلسل أرابيسك كان من ترشيح العظيم الراحل محمود عبد العزيز مما يدل أنه ممثل من العيار الثقيل جداً .

 وشارك فى بعض الافلام السينمائية مثل ( ام الغلابة _ عفاريت الاسفلت _ كوكب الشرق _ جنة الشياطين _ فرقة بنات و بس _ عمر 2000 _ لو كان ده حلم ) .

بطل الدور الثانى : 

ماجد الكدواني بدأ بعد عام 2000 ينضج فنيا أكثر و أكثر حيث انه فى عام 2001 قام بعمل دور صغير فى فيلم ( صعيدى رايح جاى ) و هو يعتبر أول بطولة مطلقة للنجم هانى رمزى .

إلا أن أتت المخرجة الموهوبة ساندرا نشأت فى عام 2001 و التى تعتبر نقطة تحول كبيرة فى حياة ماجد الكدواني الفنية حينما قام بالاشتراك مع الفنان العظيم كريم عبد العزيز فى فيلم ( حرامية فى كى جى تو ) حيث كان التعاون الثنائي الاكثر من رائع بين النجم ماجد الكدوانى و النجم كريم عبد العزيز حيث أن ماجد الكدوانى اثبت انه ممثل كوميدى ثقيل جدا .

و فى نفس العام قدم لنا دور كوميدى قوى جداً أيضا و هو دور المر بزيادة فى الفيلم الكوميدى الاكثر من رائع فيلم ( الرجل الأبيض المتوسط ) .

ليأتى عام 2003 ليقوم بدور كوميدى قوى جدا فى فيلم ( عسكر فى المعسكر ) مع النجم الكوميدى الثقيل جداً محمد هنيدى .

و فى نفس العام يقوم بدور كوميدى اخر و تعاون ثنائي بين النجم كريم عبد العزيز والنجم ماجد الكدوانى و المخرجة ساندرا نشأت فى فيلم ( حرامية فى تايلاند ) .

ليأتى عام 2004 و أسوأ أفلام النجم احمد عز فيلم ( شباب تيك اواى ) و لكن يبقى ماجد الكدوانى هو أفضل ممثل في الفيلم مهما كان الفيلم سئ يظل ماجد الكدوانى ممثل كوميدي ثقيل جدا .

و يأتى عام 2005 و تأتى معه أول بطولة مطلقة للنجم ماجد الكدوانى بفيلم ( جاى فى السريع ) و لكن للأسف الشديد و على عكس التوقعات يفشل الفيلم فى تحقيق إيرادات عالية و يتذيل قائمة الإيرادات فى وقتها حيث قال عنه أحد النقاد ( أنه لم يستمر كثيراً فى السينما و لم يحقق إيرادات أنه جاى فى السريع و لكنه رحل أسرع ) وهنا يدرك ماجد الكدوانى أنه أفضل فى الدور الثانى وأن الجمهور يريده أكثر فى الدور الثانى لذلك قام ماجد الكدوانى بالعمل على نفسه و استغلال فرصة الأدوار الثانية لصالحه كما سنرى فى الأدوار القادمة .

و يأتي عام 2006 ليقوم بدور كوميدى فى فيلم ( العيال هربت ) مع النجم حمادة هلال .

و فى نفس العام يقوم ماجد الكدوانى بعمل واحد من أكثر الأدوار المعروفة له و المشهور بها و هو دور كلاوى فى فيلم ( الرهينة ) مع النجم الكبير احمد عز .

و فى عام 2007 يقوم ماجد الكدوانى بعمل دور كوميدى قوى جدا فى فيلم سئ جدا و هو فيلم ( شيكامارا ) مع النجمة مى عز الدين و كان ماجد الكدوانى هو أفضل دور فى الفيلم بكل تأكيد .

و تأتى أكبر نقطة تحول من وجهة نظرى فى حياة ماجد الكدوانى الفنية و هى فى عام 2008 حينما كان الجمهور منتظر ماجد الكدوانى كالعادة ليقوم بأدوار كوميدية قوية جدا و لكن يصدمنا ماجد الكدوانى بعمل واحد من أقوى الأدوار الدرامية التى رأيتها و هو دور خميس فى فيلم ( كباريه ) دور درامي قوى جدا جدا و يكفي مشهده الماستر سين مع الفنان صلاح عبدالله و هنا يثبت ماجد الكدوانى للجمهور أنه ليس ممثل كوميدي فقط و لكنه فنان درامي من العيار الثقيل جداً .

و فى عام 2009 يقوم ماجد الكدوانى بعمل 5 ادوار ثقيلة جدا اولها دوره فى فيلم ( مقلب حرامية ) و كان كوميدى جدا .

و فى نفس العام يقوم بدور درامي قوى و لكن فى فيلم سئ و هو دور سعد فى فيلم ( عزبة ادم ) .

و فى نفس العام تأتى ثنائية من أقوى الثنائيات في تاريخ السينما و هى ثنائية النجم احمد مكى والنجم ماجد الكدوانى و هذا الثنائى ينتج عنه كوميديا غير طبيعية وكان أول تعاون بينهما فى هذا العام فى الفيلم الاكثر من رائع فيلم ( طير انت ) .

و فى نفس العام يقوم بدور كوميدى اخر فى فيلم ( حد سامع حاجه ) مع الفنان رامز جلال .

ليختتم ماجد الكدوانى عام 2009 بدور من أقوى أدواره وهو اقوى من قدم دور النبطشى فى تاريخ السينما وهو دور العسلى في فيلم ( الفرح ) .

و فى عام 2010 يفتتح ماجد الكدوانى العام بعودة الثنائية بين النجم أحمد مكى والنجم ماجد الكدواني في واحد من اقوى الافلام الكوميدية في تاريخ السينما المصرية وهو فيلم ( لا تراجع ولا استسلام ) .



و فى نفس العام يقوم ماجد الكدوانى بدور صغير جدا و لكن من منا ينساه وهو دور محى فى فيلم ( اللمبى 8 جيجا ) و من منا ينسى جملة ( يلا يا ياسر سمع عمو ) .

و يختتم أيضاً عام 2010 بدور من أقوى الأدوار الدرامية التي قام بأدائها وهو دور عصام في فيلم ( 678 ) .

و يأتي عام 2011 ليقوم بدور واحد فى العام ولكنه دور درامي ثقيل جدا جدا و هو دور محسن السيسى فى فيلم ( اسماء ) مع الفنانة هند صبري .

و فى عام 2012 يقوم ماجد الكدوانى بدور من أهم أدوار الفيلم العظيم ( ساعة و نص ) و هو دور عسكرى الترحيلات .

و يأتي عام 2014 و يقوم ماجد الكدوانى بدور جيد جداً فى فيلم ( ديكور ) مع الفنانة حورية فرغلي و الفنان خالد أبو النجا .

و فى عام 2015 يقوم ماجد الكدوانى بعمل دور قوي جدا جدا فى آخر أفلام المخرج الراحل ( محمد خان ) و فيلم ( قبل زحمة الصيف ) مع الفنانة هنا شيحة و الفنان احمد داوود .

فى عام 2015 كان مسلسل ( تحت السيطرة ) من أنجح مسلسلات العام ومن المسلسلات التي تتابعها جميع الناس و كان من بطولة النجمة نيلى كريم و النجم محمد فراج ليأتى اخر مشهد فى المسلسل مشهد مدته عشر دقائق فقط و لكن يصبح أفضل ممثل في عام 2015 كلها بمشهد بسيط يحكى فى تجربة شخص تعافى من الإدمان مشهد سيجعل اى شخص يبكى من شدة تأثر ماجد الكدوانى بهذه الشخصية .

و فى عام 2016 يأتى ماجد الكدوانى ليقوم بدور درامي ثقيل جدا جدا و هو دور شكرى فى فيلم ( هيبتا ) و الذى يعتبر واحد من افضل الافلام الرومانسية المصرية .

 

ليأتى عام 2017 و ينضج ماجد الكدوانى أكثر و أكثر و يقوم بعمل دورين من اقوى ما يمكن حيث أن كان دوره الأول هو أقوى أداء لماجد الكدوانى بالنسبة إلى وهو دور سمير عليوة فى فيلم ( الأصليين ) الذى كان من بطولته هو و الفنان خالد الصاوى و الفنانة منه شلبي ومن تأليف أحمد مراد و من إخراج مروان حامد وهو من أكثر الافلام المصريه الاندريتد و من أعظم الأفلام المصرية .

و فى نفس العام يقوم بعمل دور هانى عبد الحى فى فيلم ( الشيخ جاكسون ) حيث انه كان افضل ما فى الفيلم ويكفى مشاهده مع احمد مالك ومشاهدة مع احمد الفيشاوي .

و فى عام 2018 يقوم ماجد الكدوانى بعمل فيلم بطولة مطلقة و حقق نجاح كبير جدا و هو فيلم ( طلق صناعي ) .

و فى نفس العام يتعاون مرة أخرى مع المؤلف أحمد مراد والمخرج مروان حامد فى فيلم ( تراب الماس ) و دور العقيد وليد سلطان و يعتبر هذا واحد من أقوى أدوار ماجد الكدوانى .

و فى عام 2019 يفتتح ماجد الكدوانى العام برجوعه إلى الكوميديا مرة أخرى و رجوع الثنائي الرائع للمرة الثالثة وهو التعاون بين النجم كريم عبد العزيز والنجم ماجد الكدواني في فيلم ( نادي الرجال السرى ) .

و فى عام 2020 تأتى آخر أعمال النجم ماجد الكدوانى بحلقة ( فرق توقيت من مسلسل نمرة اتنين ) و التي تعتبر أقوى حلقة فى المسلسل كله .

ننتظر عرض فيلم ( وقفة رجالة ) للنجم ماجد الكدوانى فى خلال أيام .

و انتهى ماجد الكدوانى من تصوير فيلم ( البعض لا يذهب للمأذون مرتين ) مع النجم كريم عبد العزيز ومنتظر عرضه قريبا و انتهى من تصوير فيلم ( مش انا ) مع النجم تامر حسني قريبا .

فى هذا المقال استعرضنا لكم رحلة الفنان العبقرى ماجد الكدوانى من بدايته إلى الآن و لذلك يعتبر ماجد الكدوانى هو افضل ممثل مصري في الفترة الحالية .

يوسف صالح

طالب في كلية تجارة انجليزي وعاشق للسينما والتلفزيون

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى