مقالات

لو كانت الجوائز تعنى السعادة ، فهذا النجم أسعد نجوم

لو كانت الجوائز تعنى السعادة ، فإن هذا النجم الكبير يعتبر أسعد نجوم الشاشة العربية ، ولو كان النجاح يقاس بكمية تسليط الصحافة الأضواء على الفنان ، فإنه عاش حياته فاشلا .

إنه الفنان شكرى سرحان ، الذى ولد بمحافظة الشرقية فى 13 مارس عام 1925 وتوفى فى 19 مارس عام 1997 .

فتى الشاشة الذى عاش “مغمورا” رغم شهرته الكبيرة ، والذى يعد واحدا من ضمن فئة “الفنانين المظلومين جماهيريا” .

أما حياته الفنية فكانت مليئة بالكثير من الأدوار البطولية ، حتى إستحق لقب أفضل ممثل فى القرن العشرين ، خصوصا أنه كان الأكثر تمثيلا من بين النجوم الرجال لأشهر الأفلام المصرية ، والتى تم تصنيفها ضمن قائمة “أهم مئة فيلم فى تاريخ السينما العربية” ، والتى كان له منها نصيب الأسد وقد بلغت 15 فيلما . 

وإذا نظرت إلى مجمل الأعمال التى تركها هذا النجم الكبير وهى 150 عملا ، تجد أنه كان يعمل ولا يهدأ ، حتى تستغرب أنه كان يصور أحيانا أكثر من خمسة أفلام فى العام الواحد ، خصوصا فى بداية رحلته الفنية العظيمة . 

كانت بدايته فى عالم السينما من خلال فيلم “لهاليبو” مع الفنانة نعيمة عاكف عام 1949 ، لكن إنطلاقته الحقيقية كانت عام 1951 على يد المخرج الكبير يوسف شاهين الذى إختاره لفيلم “إبن النيل” . 

ومن هنا إنهالت عليه البطولات لأشهر الأفلام مثل الزوجة الثانية ، رد قلبى ، السفيرة عزيزة ، اللص والكلاب ، شباب إمرأة ، قنديل أم هاشم ، البوسطجى ، لا تطفئ الشمس ، وغيرها الكثير . 

كرم من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بوسام الدولة ، ونال العديد من الجوائز . 

رغم هذه الشهرة والجوائز التى نالها من مهرجانات كأفضل ممثل ، ورغم تكريمه عن مجمل أعماله وإختياره نجم القرن العشرين ، إلا أنه عانى قلة تسليط الصحافة الأضواء عليه والإهتمام به ، خصوصا أنه لم يكن من الباحثين عن المتاعب وإفتعال المشكلات ، بل عاش حياة مستقرة ، وقرر الإعتزال والتفرغ للعبادة فى آخر أيامه ، وكان معتكفا أيضا على قراءة القرآن الكريم ، حتى عرف بعشقه للقرآن ولقب ب”عاشق القرآن الكريم” .

بقلم : اسلام سرحان

الوسوم

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock