مراجعات افلام

لماذا يعد فيلم saving private Ryan أفضل فيلم حربي في التاريخ؟

 تدور أحداث فيلم saving private Ryan عن مجموعة من الجنود الذين يتم ارسالهم بقيادة كابتن ميلر ” توم هانكس” … لاسترجاع الجندي راين ” مات ديمون” .. بسبب موت أخواته في الحرب مما أدى إلى رغبة الأم في رجوع ابنها من الحرب…. فيضطر الكابتن ميلر لخوض العديد من المعارك لاسترجاع الجندي راين.

أولاً : الأداء التمثيلي في فيلم saving private Ryan

لا أجد كلمات تصف الأداء التمثيلي في هذا الفيلم…أداء جبار من جميع ال cast و على رأسهم توم هانكس…. الأداء الأفضل في الفيلم اللي استحق عليه الترشيح بجدارة للاوسكار لأفضل ممثل رئيسي و كان الجدير بالفوز من وجهة نظري… ثم يأتي بعده في الأداء Jeremy Davies الذي يقوم بدور شخصية Corporal Upham اللي أبدع جدا في أداءه و دوره دور صعب جدا و يجب تشبيهه بأداء أندرو جارفيلد في فيلم Hacksaw Ridge بسبب التشابه في الشخصيات و نوعاً ما في الأداء و في نظري كان يستحق الترشيح للاوسكار لأفضل ممثل مساعد … ثم يأتي بعدهم Matt Damon الذي يقوم بدور شخصية private Ryan . مات أبدع جدا في أداءه و رغم قلة ظهوره لكنه قدم أداء كويس جدا و كان يستحق الترشيح للاوسكار لكنه ليس بمقدر درجة Jeremy Davies في أداءه أو طريقة كتابة ال character.

ثانيا اخراج saving private Ryan

قبل هذا الفيلم لم أكن أعرف أي معلومات عن Steven Spielberg أو أي افلام له … لكن بعد هذا الفيلم أكاد أجزم انه اصبح واحد من المخرجين المفضلين بالنسبة لي… إخراج أقل ما يمكن القول عنه هو أنه اسطوري بكل المقاييس الفنية. Steven Spielberg تعامل مع الفيلم بسلاسة رائعة جدا و قام بإخراج مشاهد المعارك و الاشتباكات بشكل يمكن القول عنه أنه يجعل المشاهد كأنه مشارك في الحرب نفسها مش مشاهد….. كنت أعتقد ان كوانتين ترانتينو هو المخرج الوحيد الذي يستطيع إخراج مشاهد دمويه بقوه. لكن بعدها ما شاهدته في هذا الفيلم أكاد أجزم بأن كوانتين ترانتينو لا يستطيع ان يفعل مثلما عمل Spielberg في الفيلم.. أخرج مشاهد الدم بشكل يتفوق على كوانتين ترانتينو من وجهة نظري.

ثالثا : السيناريو saving private Ryan

مثلما قال الفريد هيتشكوك لكي تصنع فيلما رائعا عليك الاهتمام ب3 أشياء وهما : الحوار … الحوار … الحوار …. سيناريو الفيلم الرائع الذي تم كتابته على يد Robert Rodat الذي نال ترشيح للاوسكار لأفضل screenplay و الذي كان أحق من وجهة نظري. سيناريو عظيم جدا. اهتم بإظهار الشخصيات و دوافعهم و طريقة تعاملهم مع المواقف التي يقومون بها. على سبيل المثال شخصية كابتن ميلر. فهي شخصية تميل إلى السلم تريد إتمام مهمتها للعوده الي زوجته و عمله كمدرس … شخصية Corporal Upham الشخصية الضعيفة التي لم تشترك في أي حرب من قبل مما يجعلها خائفة من ميدان الحرب و حتى حمل السلاح … شخصية private Ryan الشخصية التي تصر على استكمال الحرب و عدم العودة إلى وطنه حتى يتم مهمته.

رابعاً : موسيقى saving private Ryan

في بداية مشاهدتي للسينما لم أكن اقدر الموسيقى و أهميتها في الفيلم و طريقة توظيفها في المشاهد لكن بعد مشاهدتي لهذا الفيلم أصبحت جدا بالموسيقى و فائدتها في المشاهد … موسيقى John Williams عظيمة جدا و واحدة من أعظم الساوند تراكس التي سمعتها قد.

كل هذه الأشياء لا تجعلني انسى ال cinematography الأكثر من رائع على يد Janusz Kaminski اللي استحق تمامًا الفوز بالاوسكار…و كذلك مونتاج الصوت العظيم جدا و كذلك ال makeup الذي استحق تمامًا الترشيح لأفضل makeup.

فيلمsaving private Ryan عظيم جدا و واحد من أفضل الأفلام الحربية أن لم يكن الأفضل.

بقلم : محمد اسامه

الوسوم

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock