مراجعات افلام

لماذا يعد فيلم The Godfather أفضل فيلم في تاريخ السينما؟

ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف : فرانسيس فورد كوبولا

بطولة : مارلون براندو – آل باتشينو – جيمس كان  

سوف اقدم له عرضاً لا يمكن أن يرفضه !

قصة فيلم The Godfather :

-تدور أحداث فيلم The Godfather عن الدون فيتو كورليوني وهو كبير أحد عائلات المافيا الإيطالية المعروفة في نيويورك، وابنه مايكل الذي رفض العمل مع العائلة و فضل دخول الجيش و المشاركة في الحرب العالمية الثانية .. فيضطر مايكل العمل مع العائلة، و تندلع المعارك بين العصابات .. فماذا سوف يحدث؟!

فيلم The Godfather
فيلم The Godfather

 الأداء التمثيلي :

-عندما يصل الممثل الي الجبروت الفني .. هذا ما فعله (مارلون براندو) .. فتى الخمسينات العبقري الذي انخفض وميضه بعض الشئ بعد فترة الخمسينات و لكنه اثبت لنا أن الأسد يمرض ولا يموت … براندو وصل إلي التكامل الفني في أداءه في هذا الفيلم .. أداء عظيم للغاية وهادئ مع نبرة صوت خفيفة و تعبيرات الوجه التي تعكس لنا أن الشخصية مليئة بالمشاعر مثلما حدث في مشهد ” انظر كيف شوهوا ابني” عندما قالها في حزن كبير و تعبيرات وجه عظيمة و بنبرة صوت توحي بالحزن و الغضب معا، كل ما فعله (مارلون براندو) في هذا الفيلم عبارة عن إبداع فقط .

فيلم The Godfather
فيلم The Godfather

-أل باتشينو : الفتي الصغير الذي لم يحصل إلي ثلاثة أدوار صغيرة والذي كان في مجرد بداية مسيرته و الذي وثق به المخرج (فرانسيس فورد كابولا) و أعطاه هذا الدور الكبير بالرغم من اعتراض الكثير من الناس على إختيار أل باتشينو في هذا الدور الكبير و الصعب، و لكن لا شئ صعب على أل باتشينو.. هذا الأداء العظيم الذي تخطى كل مراحل الإبداع، و تعبيرات الوجه العبقرية و نبرة الصوت الهادئة و كل شيء في أداءه كان عبقري و مفاجئ لكل التوقعات.

-جيمس كان : الممثل الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن هذا الدور.. أداء رائع جداً و متفجر في بعض الأحيان و لكنه لم يظهر كثيراً أمام الكاميرا.

 السيناريو :

-سيناريو الفيلم كتب بواسطة ( فرانسيس فورد كابولا ) مخرج الفيلم و الكاتب ( ماريو بازو) لن ابالغ إن اخبرتكم ان هذا أفضل سيناريو قد شاهدته في حياتي .. سيناريو عبقري و عظيم و اهتم بإظهار الشخصيات و دوافعهم بدقة ( على سبيل المثال شخصية الدون فيتو كورليوني فهو شخص ذو هيبه و شأن عالي .. لا يخشى شيئاً .. يحب قضاء وقت كثير مع عائلته .. و هي بالنسبة له أهم شيء .. و يحرص على أن يكون جميع أبناءه معه حتى يتولوا أمور العمل من بعده .. ينفذ العدالة من وجهة نظره عندما جاءه صديق له و طلب منه مساعدته في الإنتقام من الشباب الذين قاموا بإيذاء ابنته ) ايضاً شخصية مايكل  (الفتى الذي رفض العمل مع العائلة و فضل دخول الجيش و المشاركة في الحرب العالمية الثانية، والذي يضطر للدخول في أمور العائلة حتى لا تنهار و قتل الأشخاص الذين حاولوا قتل أبيه، و يحرص على أن لا يقف أحد من العائلة ضده .. حتى النهاية و تتغير شخصية مايكل تغير كبير حيث أصبح لا يخشى شيء و أصبح القتل سهل بالنسبة له و أصبح هو الأب الروحي الجديد بعد أبيه.

فيلم The Godfather
فيلم The Godfather

 الموسيقى :

-موسيقى (نينو روتا) العظيمة والتى اتسمت بالهدوء والابداع كما ان طريقة توظيفها في المشاهد كانت رائعه.

 الإخراج :

-قبل هذا الفيلم لم يكن المخرج (فرانسيس فورد كابولا) يحظى بشهره عالية، و لكنه عندما أخرج هذه التحفة الفنية أصبح واحد من أهم المخرجين على الساحة وقتها .. لا أجد وصف لمدى روعة الإخراج في هذا الفيلم .. كادرات تصويرعظيمة للغاية و حركة الكاميرا ممتازة، و تعامل (كابولا) مع ممثل عبقري و ذو اسم كبير مثل (مارلون براندو) كان عبقرياً، و اختياراته للممثلين كانت عبقرية وكشفت لنا موهبة أل باتشينو و أيضاً كشفت لنا احترافية هذا المخرج العبقري فرانسيس فورد كابولا.

 في النهاية فيلم The Godfather يستحق لقب أفضل فيلم في التاريخ ومن وجه نظرى الشخصية لا يعيبه اي شيء .

 تقييمى الشخصى للفيلم : 10/10

 بقلم : محمد اسامة

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى