مراجعات افلام

لماذا يعد عمارة يعقوبيان أهم فيلم مصري في الألفية ؟

تدور أحداث فيلم عمارة يعقوبيان عن عمارة في وسط مدينة القاهرة .. يسكنها العديد من الطبقات الاجتماعية .. فأقدم ساكن في العمارة هو زكي الدسوقي ابن زكي الدسوقي باشا .. وهو معروف بحبه للنساء و فتيات الليل … وفي دور آخر .. الحج عزام الذي كان ماسح للاحذيه ثم أصبح غنياً .. و الصحفي حاتم رشيد المعروف في العمارة بأنه شاذ جنسياً … ثم نذهب الي اخر طبقة في العمارة و افقرهم وهم سكان السطح … وهم بثينة و طه .. بثينة هي فتاة تساعد والدتها على مصاريف البيت بسبب موت والدها و هو مديون وفي نفس الوقت لا تريد أن تذهب إلى عمل صاحبه سئ السمعة … و طه الشاب الطموح الذي كان يريد ان يكون ضابط شرطة ولكن تم رفضه بسبب عمل والده كحارس عقار … ثم نتعمق في أحداث الفيلم لمعرفة كل شخصية اكتر و اكتر.

عادل امام عمارة يعقوب يان(1)

أولاً : الأداء التمثيلي : كوكبة كبيرة من الممثلين العظماء .. عادل إمام أداء عظيم جدا .. و إنفعالاته رائعة .. و تعبيرات وجهه ممتازة .. و يعد أفضل أداء له في الألفية … نور الشريف بطريقة حديث رائعة و اداء متفجر في بعض الأحيان و ثابت في بعض الأحيان أيضاً .. قدم لما نور الشريف واحد من أروع أدواره … خالد الصاوي مبدع بشكل فوق الطبيعي .. اقنعني تمامًا بأنه شاذ جنسياً .. و بتعابير وجهه الرائعة قدم أداء من أهم أعماله .. خالد صالح بالرغم من قله ظهوره أمام الكاميرا إلي أنه قدم أداء عظيم عظيم عظيم .. و استطاع الظهور بقوة أمام ممثلين كبار و على سبيل المثال نور الشريف … أحمد راتب أداء رائع رغم قلة الظهور .. و احمد بدير يعد على نفس الحال … إسعاد يونس استطاع تقديم الشخصية بشكل ممتاز … هند صبري أداء ممتاز و استطاعت تقديم الشخصية بشكل أفضل ما يمكن … محمد إمام رائع جدا و لكنه كان عادي في بعض الأحيان .. ثم يأتي بعدهم يسرا و يوسف داوود و باسم سمرة و سميه الخشاب و عباس عبد الحسن و بالطبع كلهم كانوا ممتازين.

ثانيا اخراج عمارة يعقوبيان : ما زلت لا استوعب ان هذا الفيلم هو أول تجربة إخراجيه ل مروان حامد في فيلم روائي طويل .. إخراج أقل ما يقال عنه أنه اسطوري بكل المقاييس الفنية … كادرات تصوير عظيمة جدا و تتيح للمشاهد رؤية الممثلين بشكل واضح .. و أيضاً تعامل شاب مثل مروان حامد مع هذا القدر من الممثلين الكبار يعد إنجاز كبير و عظيم جدا .. اختياراته للممثلين كان عبقرية و كل ممثل تم اختياره كان اختيار في محله … و استطاع إظهار جمال شوارع القاهرة بشكل عبقري.

 

ثالثا سيناريو عمارة يعقوبيان كتب بواسطة وحيد حامد و هو مقتبس عن رواية تحمل نفس اسم الفيلم .. القصة بكتابة علاء الأسواني .. و استطاع سرد أحداث القصة بشكاوى رائع و تصاعد الأحداث … و استطاع الكاتب وحيد حامد بتحويلها الي نص سينمائي عظيم .. و اهتم السيناريو بإظهار الشخصيات بشكل رائع و دوافعهم … و على سبيل المثال شخصية زكي الدسوقي الشخصيات اللا مباليه بكل من حولها و التي أنزلت اسم عائلتها بسبب حبه للنساء و فتيات الليل .. و شخصية كريستين التي كانت تظهر لتهون على زكي و أيضاً على المشاهدين … و شخصية الحج عزام التي أصبحت تربح من التجارة و التي تزوجت من امرأة شابة لأجل المضاعجه فقط … و شخصية خالد صالح الوزير الذي يريد المال مقابل اي عمل يقوم به … و غيرهم من الشخصيات الرائعة.

اقرأ ايضا :  عندما يتجسد الشيطان على هيئة امرأة – فيلم ليلي

رابعا : الموسيقى : موسيقى خالد حماد كانت عظيمة جدا جدا و واحدة من أعظم المقطوعات الموسيقية التي سمعتها قد … و توقيت وضعها في المشاهد كانت عظيمة جدا.

في النهاية فيلم عمارة يعقوبيان عظيم جدا و اهم فيلم مصري في الألفية و هو حاله فريدة جدا.

بقلم : محمد اسامة

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock