مقالات

لا تفتح الباب يا مصطفي ف عمدة قد رحل – وداعاً “محمد شرف”

بينما كنا ننتظر ظاهرة خسوف القمر لنتأمل في جمال وإعجاز الخالق، كان يوم الجمعة 27 يوليو 2018 يخبيء لعشاق السنيما خبريين صادمين ومؤلمين، فقد بدأ اليوم بوفاة الفنانة “هياتم” عن عمر يناهز 69 عام ثم تلاه الخبر الأكثر صدمة وإيلاماً ألا وهو وفاة الفنان الكوميدي الموهوب الذي رسم البهجة علي وشوش الملايين “محمد شرف”، ليغشي الخسوف الكون في ظلام وسواد حزناً علي فقدان صانع البهجة، حتي القمر كان لونه أحمر دموي وكأنه شخص تقرحت جفونه من فرط البكاء علي فقدانه.

 

“محمد شرف” كان من الفنانين الذين دائماً ما يتركون بصمتهم في أي عمل فني يشاركون فيه، فهو لا يحتاج إلي مساحة كبيرة حتي يظهر تأثيره ويترك بصمته بل كل ما يحتاج إليه هو عدة ثواني ومشهد واحد قصير ليميزه بإفيهاته المضحكة التي ترتبط بذهن وذاكرة الجمهور ولا تُنسي، فهو يتميز بخفة دم طبيعية وكوميديا تلقائية غير مفتعلة ترسم البسمة علي وجهك وتقتلك من الضحك، ليترك في قلوب الملايين ضحكة يدوم أثرها للأبد.

 

حياة “محمد شرف” وصراعه مع المرض :

“محمد شرف” ممثل مصري وُلد في 19 فبراير عام 1963 في الإسكندرية، ثم انتقل إلي القاهرة بعد تخرجه من المعهد الفني عام 1984 من أجل العمل في المجال الفني، وبلغت عدد أعمال النجم “محمد شرف” 108 عمل تنوعت بين السينما والتليفزيون والمسرح، واشتهر في بداياته بتقديم دور البلطجي كما في “عفاريت الأسفلت”، “سارق الفرح”، “حرامية في تايلاند”…وغيرهم، ثم أصبح بعد ذلك إلي أحد أساطير الكوميديا وقدم عدداً من الأدوار الخالدة التي لن تُنسي مثل “فيلم ثقافي”، “زكي شان”، “الرهينة”، “ظرف طارق”…وغيرهم، ومن أهم أعماله التليفزيونية “أرابيسك”، “للعدالة وجوه كثيرة”،”مبروك جالك قلق”…وغيرهم، أما علي صعيد المسرح “فيما يبدو سرقوا عبدو”، “حودة كرامة”، “طرئيعو”…وغيرهم.

 

-بدأ صراع الفنان “محمد شرف” مع المرض عام 2008 عندما مر بأزمة صحية كانت بسبب انسداد في شرايين المخ، ليخضع بسببها لثلاث عملت جراحية، وتسببت هذه الأزمة في إبعاده عن الساحة الفنية لفترة طويلة كما تسببت في إفلاسه علي حد قوله نتيجة التكاليف الباهظة للعلاج، فقد صرح أنه أنفق كل ما يملك علي العلاج ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد اضُطر إلي طلب مساعدت مالية من بعض النجوم مثل “أحمد حلمي”، “محمد هنيدي”، “أحمد آدم”، “طارق لطفي” من أجل علاجه، لتتسبب هذه الأزمة في إبعاده عن الساحة الفنية وتعطيل مسيرته حتي تعافيه عام 2016، كما أثرت علي حالته المادية ومن منا لا يتذكر تصريحه الشهير “أصبحت علي الحديدة”، إلي أن تسببت في انقلاب قطر العمر به في 27 يوليو عام 2018 في أحد المستشفيات بالإسكندرية، وبعد تعافيه عام 2016 كان له عودة وحيدة إلي الساحة الفنية حينما شارك في فيلم “أخلاق العبيد” ليكون بذلك خاتمة مسيرته الفنية الهائلة والعظيمة التي بلغت 108 عمل.

 

إليكم قائمة بأفضل أفيهات محمد شرف وأعماله :

 

عسكر في المعسكر – 2003

“عيش معايا اللحظة يا شاويش خضر”

 

-وتدور أحداث الفيلم حول “خضر” الذي أصبحت حياته مهددة بسبب سعي زميله للأخذ بالثأر منه بعد هروب والده من الثأر.

 

زكي شان – 2005

“طالما دخلت عالم المخدرات لازم أقعد فيه مش أقل من سنة وبعدين أحول”

“اضرب كمان قفلهوملى باكو”

 

-وتدور أحداث الفيلم حول شاب عاطل يُدعي “زكي” يحاول رغم ضآلة جسمه الحصول علي وظيفة “بودي جارد” لعائلة ثرية، ولكنه يقع بعدها في حب ابنة رجل الأعمال الثري التي تحب شخص آخر يُدعي “حازم”.

 

الرهينة – 2006

“يا عم افتح انا عمدة”

“احنا عمرنا سألنا الأسئلة دي يا كلاوي”

“فور باي فور يا جدع”

 

-تدور أحداث الفيلم حول شاب يُدعي “مصطفي” يتورط في جريمة اختطاف عالم مصري لحظة وصوله “أوكرانيا”، فيتورط في مهمة إنقاذ هذا العالم.

 

ظرف طارق – 2006

“ساموعليكو.. التلاجة فيها ميه أصل أنا جعان أوى أوى”

“أنا إنسان وكائن يعيش ويتعايش”

“أنا مش تبع حد أنا رئيس جمهورية نفسى”

“واحد مصري هيشجع إيه.. نيجيريا”

 

-تدور أحداث الفيلم حول موظف فاشل في شركة الإتصالات يُدعي “طارق”، يطلب منه أحد العملاء البحث عن بيانات وعنوان فتاة، ينجح “طارق” في إيجاد الفتاة ولكنه يقع في حبها لتبدأ المشاكل.

 

آسف علي الإزعاج – 2008

“هما بيتكلموا عن قطر واحد مع انهم كذا قطر … قطر الشغل … قطر العمر … قطر الجواز … تركب قطر الشغل يدوب تعمل لك قرشين تلاقي قطر الجواز فاتك….وهوووب قطر العمر يتقلب بيك”

 

-تدور أحداث الفيلم حول مهندس ناجح يُدعي “حسن” يقع في حب فتاة تُدعي “فريدة”، فيستشير والده بخصوص علاقته ولكن تقع مفاجأة صادمة لم تكن في الحسبان.

 

مستر أند مسز عويس – 2012

“قولي ورايا يا بنتي .. قبلت الزواج من المأذون”

 

-تدور أحداث الفيلم حول شاب مستهتر تقرر والدته أن تزوجه ولكنه يرفض كل فتاة ترشحها له حتي يقع في حب ريفية تتمكن من إصلاحه.

بقلم : محمد عرفان

مراجعة وتنسيق : كريم مدحت

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "لا تفتح الباب يا مصطفي ف عمدة قد رحل – ود..." A few seconds ago

محمد عرفان (Arf Ofy)

السينما هى كيفية أن تعيش أكثر من حياة .. حياة جديدة مع كل فيلم تشاهده .. وهدفي هو ترشيح أفلام جيدة ومختلفة تحترم عقليتك كمشاهد .. وتسحبك معها إلي عالمها المليء بالسحر والأفكار والمشاعر كي تعيش تجربة لا تُنسي تنغمس فيها بكل حواسك.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock