قوائم الأفلام

قائمة ب 15 فيلم مميز رغم قلة الأحداث و بساطة السيناريو

لطالما كان العمود الفقرى للعمل السينمائى هو السيناريو و الذى تحدد جودته إلى حدٍ كبير جودة العمل الفنى ككل و لكن جودة السيناريو لم تكن يوماً مشترطة على كثرة الأحداث و لذلك أقدم لكم قائمة 15 فيلم مميز التي تجمع أفلام قليلة الأحداث هادئة الرتم و بالرغم من ذلك أثبتت تميزها درامياً و فنياً .

افضل 15 فيلم مميز رغم قلة الأحداث

Manchester by the sea 2017
تبدأ أحداث الفيلم مع وفاة شقيق لى تشاندلر مما يدفعه للعودة إلى بلده للاعتناء بابن أخيه ذو الستة عشر عاماً و لكنه أثناء ذلك يواجه الذكريات التي لطالما حاول أن يتحاشاها لسنوات بابتعاده عن منزله .
الفيلم يقدم لنا مراحل الاكتئاب السبعة من خلال سيناريو متقن و أحداث بسيطة و واقعية تسير ببطء كما تسير الحياة و وضعاً بالاعتبار أداء جيسى أفليك العظيم الذى ضمن له أوسكار أفضل ممثل بدور رئيسي لذلك العام فالنتيجة كانت تجربة فريدة و مميزة مليئة بالحزن المكتوم و المشاعر التي اقتربت من الذبول .

I lost my body 2019
فى فيلم الأنميشن الوحيد بالقائمة نرى قصة غريبة عن شخص فقد والديه فى طفولته بحادث مأساوى و مازال يعاين آثار هذا الحدث عليه حتى يقع فى الحب للمرة الأولى لتتغير حياته بعدها .
الفيلم استطاع أن يتميز عن غيره بقصته الناضحة و الهادئة و رسائله التى ليست بالضرورة مباشرة تماماً ؛ فالفيلم تحدث عن الحياة و الصعوبات التى ستواجه كل شخص فيها و اليأس و تبعاته و ما يحتاجه الشخص من شجاعة لتخطى الحزن و العودة للحياة مرة أخرى .

Once upon a time in Hollywood 2019
تدور أحداث الفيلم عن نجم هوليود ريك دالتون الذى يقترب نجمه من الخفوت و معه كليف بوث الذى يقوم بالحركات الخطرة بدلا منه كما نلقى نظرة على حياة شارون تيت ممثلة هوليود الصاعدة و التى تعيش بالمنزل المجاور لريك مع زوجها المخرج الشهير رومان بولانسكى .
الفيلم يدخل بنا إلى داخل هوليود بنهاية الستينات و يستعرض كل شئ بها من المنازل و الشوارع إلى صناعة الأفلام و أماكن التصوير و كواليسه فى تجربة بصرية رائعة و رسالة حب قدمها كوينتن تارنتينو لهذه الفترة السينمائية التى كونت هويته كصانع أفلام و عاشق لها .

Scent of a woman 1992
تدور الأحداث عن الطالب تشارلى الذى يحصل على وظيفة بعيد الشكر و هى الإعتناء بالعقيد السابق فرانك بليد الذى قد أصابه العمى لينطلق الثنائى فى رحلة نتعرف فيها بشكل أكبر على شخصياتهم .
نشاهد فى الفيلم معاناة شخصية فرانك الذى خسر الجيش الذى كان يمثل له حياته و خسر بصره فبقى بالظلام وحيداً و لم تبقى له غير كهولته و بعض الحواس القوية و قد جسد ألباتشينو كل ذلك بسلاسة و براعة و إتقان نادراً ما نراه ليحصل على أوسكار مستحق عن هذا الدور .

Detachment 2011
تدور الأحداث الفيلم حول المعلم المتنقل هنرى الذى ينتقل حديثاً إلى أحد المدارس لنرى العديد من القصص لطلبة و موظفى و معلمى المدرسة و التى تحمل بداخلها شتى أنواع المشاكل و الألم و الحزن و الوحدة .
أجواء الفيلم كئيبة للغاية و سوداوية و لكن بالرغم من ذلك فستشعر أن الفيلم يربت على كتفك و يحاول منعك من أن تكون كهنرى الشخص الخالى من المشاعر الذى لا يبقى بأى مكان لفترة طويلة حتى لا يصنع أى رابطة مع أى شخص .

The Farewell 2019
تدور الأحداث عن الشابة الصينية بيلى التى تعيش بأمريكا و تضطر للعودة لوطنها بعد تشخيص حالة جدتها المقربة إلى قلبها بسرطان من الدرجة الرابعة لتقرر العائلة إخفاء الأمر عنها و إقامة حفل زفاف مزيف لكى تجتمع العائلة و تراها للمرة الأخيرة .
أحداث الفيلم بسيطة للغاية مع خلفية حزينة للأجواء عكستها بنجاح الموسيقى التصويرية للفيلم و التى نتج عنها أحد أجمل أفلام عام 2019 و أكثرها هدوءاً .

Before Sunrise 1995
تدور أحداث الفيلم حول جيسى و سيلين اللذان يتقابلان على متن قطار و يقرران قضاء يوم كامل مع بعضهما و من ثم الافتراق مع شروق الشمس .
الفيلم يقدم أحد أجمل القصص الرومانسية و أكثرها رقة مع حوارات خلابة و مشاهد جميلة طوال الفيلم لتخرج من الفيلم فى حالة من السعادة الغير مبررة ممتزجة مع حزن خفى لعدم مقدرتك على القيام بأمر كهذا فى حياتك.
بالطبع إن أعجبك الفيلم فعليك إكمال الثلاثية مع الفيلمين الآخرين Before Sunset و Before Midnight .

A Ghost Story 2017
تدور أحداث الفيلم حول شبح شخص فقد حياته بحادث سيارة لنرى عودته إلى منزله بعد خسارة حياته و مراقبة حياة حبيبته و حيوات الآخرين .
الفيلم أجواؤه هادئة و غريبة و مختلفة عن أى فيلم آخر قد تكون شاهدته و بالرغم من الأسلوب المختلف الذى اتبعه لكى يقدم فكرته إلا أن أثره يبقى لفترة طويلة بعد انتهاءه.

Fences 2016
تدور أحداث الفيلم بخمسينيات القرن الماضى عن تروى الرجل الأسود الفقير الذى يصارع من أجل إعالة عائلته ضد الفقر و العنصرية و ظروف الحياة المختلفة كما يصارع شياطينه الخاصة التى لا تكف عن الثوران بداخله .
نشاهد فى الفيلم أداء استثنائى و مبارزات حوارية و تجسيدية بين كل من فيولا ديفيز و دينزل واشنطون تم تصميمها ببراعة و تنفيذها بتمكن إخراجى واضح .

Three colours: Blue 1993
يحكى الفيلم قصة الزوجة جولى التى تفقد زوجها لنشاهد أثر فقدانه على حياتها و محاولاتها المختلفة لتخطى الأمر و نسيانه .
الفيلم يسير بهدوء شديد و انسيابية فى متابعة للحالة النفسية لجولى و انعكاس اللون الأزرق عليها و على صورة الفيلم بشكل عام فى أحد أجمل التجسيدات السينمائية لحالة الحزن الدفين و فقدان شخص مقرب .

Beanpole 2019
نذهب إلى السينما الروسية بفيلم مختلف نسبياً بشكل واضح للعين غير المدققة فتدور الأحداث عن شابتين روسيتين يعانيان الأضرار من بعد الحرب لنرى أثر الحرب على البلاد على المستوى النفسى و الاقتصادى و الاجتماعى بشكل مغاير عن المتعارف عليه .

Locke 2013
تدور أحداث الفيلم بالكامل في سيارة ايفان هوك في ليلة واحدة تدور بها الكثير من الأحداث الهامة بحياته مما يضع حياته الزوجية و العملية على المحك .
الفيلم هو أحد أفلام المكان الواحد مع وجود ممثل واحد فقط و هو توم هاردي و كل حدث آخر يحدث من خلال الهاتف في سلسلة من المكالمات التي تزداد سخونة مع الوقت فى تجربة كانت مثيرة للاهتمام و أداء جميل من توم هاردي .

Amour 2012
الفيلم يدور عن زوجين متحابين وصلا من العمر أرذله حتى تُصاب الزوجة بصدمة عصبية تتسبب فى فقدان مؤقت بالذاكرة و معها تبدأ صحتها بالتدهور تدريجياً إلى مرحلة فقد القدرة على الحركة و الألم الذى لا يُحتمل .
الفيلم شبه خالى من الأحداث و ما هو إلا متابعة لحياة الزوجين و مواجهتهم لهذه المصيبة التى أصابتهم فى أواخر أيامهم مع تركيز على الزوج الذى يتألم فى كل مرة يرى بها زوجته تتألم حتى أن عقله بالكاد يستوعب الأمر ، تجربة فريدة قدمها لنا مايكل هانيكه مقدماً لنا الحب بصورة فريدة و قالب مختلف تماماً عن أقرانه .

Roma 2018
تدور أحداث فيلم روما فى المكسيك و من قلب بلدة مخرجه ألفونسو كوارون عن الخادمة المكسيكية كليو و حياتها وسط عائلة متكونة من أم تعانى من حياة زوجية متهالكة و أربعة أطفال يعتبرها كالأم و الأخت الكبرى لهم .
الفيلم أحداثه بسيطة للغاية و يعتبر تجربة ذاتية فى المقام الأول للمخرج ألفونسو كوارون يعبر فيه عن حبه لذلك الوقت و يعتبر رسالة شكر للخادمة التى ساهمت بتربيته بطفولته و التى اعتبرها كالأم هى الأخرى بالنسبة له لينجح بالحصول على أوسكار أفضل فيلم أجنبى و أفضل مخرج لذلك العام .

Phantom Thread 2017
تدور أحداث الفيلم عن قصة حب بين الشابة ألما و الخياط العجوز رينولدز وودكوك و نرى فيه كيفية تكوين العلاقة بينهما و نتوغل فيها مع مرور الوقت بالفيلم .
علاقة الثنائى اتسمت بالرومانسية و الرقة و لكنها على صعيد آخر كان بها قدر غير قليل من الغرابة و السُمية ان جاز التعبير .

الحريف 1983
نختم مع السينما المصرية و تحفة محمد خان فيلم الحريف الذى يدور عن شخصية فارس “عادل إمام” الذى نعيش معه حياته اليومية فى أحد أحياء القاهرة البسيطة .
الفيلم لا يعتمد على الأحداث و لكن يعتمد على الأداء التمثيلي و الصورة لنقل حالة عامة نعايشها جميعاً فى محاولة لإطلاق جرس إنذار لهؤلاء الفقراء عسى أن يفيقوا يوماً ما .

بهذا تكون انتهت قائمتى الشخصية لـ 15 فيلم مميز رغم قلة الأحداث ، أتمنى أن تنال اعجابكم .

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى