قوائم الأفلام

قائمة بأفضل افلام دارين ارنوفسكى – ماذا بعد Mother

يغيب لسنوات ثم يعود مجدداً ويفرض اسمه علي الساحة هكذا عودنا أكثر المخرجين إثارةً للجدل في الفترات الأخيرة “دارين أرنوفسكي”، فهو كالبركان الذي يخمد لسنوات ثم يثور بأفلام فلسفية قوية تثير الجدل في الوسط الفني ما بين مؤيد ومعارض، ما بين معجب بجرأته في طرح مواضيع فلسفية شائكة ومعارض لفكرة الفيلم من الأساس مهما كانت جودة العمل الفني، لتبقي أفلام “دارين أرنوفسكي” عليها اختلاف وجدل دائم.
وعلي الرغم من قلة أعمال “دارين أرنوفسكي” إلا أن ذلك لم يمنعه من حجز مكاناً ضمن أبرز المخرجين في الوقت الحالي وذلك لما يتمتع به من أسلوب مميز في صناعة أفلامه، حيث يبرع في تقديم أفلام الاثارة النفسية بطريقة رائعة وتعتمد طريقته في تقديم هذه النوعية من الأفلام علي تصوير الصراع النفسي للشخصية مع نفسها ويميل دائماً إلي اختيار شخصيات مثيرة للإهتمام ذات هواجس قوية تدفعهم نحو التدمير الذاتي أو شخصيات مشوهة نفسياً وتكون هذه الشخصيات بطبعها طيبة جداً ونقية ولكنها تحاول استخراج السواد من أعماقها للوصول إلي الكمال، غالباً ما تحتوي أفلامه علي مواضيع فلسفية شاكئة مثيرة للجدل، أفلامه تتسم بالغموض وتحتوي علي قدر كبير من الرموز وتخلط بين الواقع الوهم، أما عن أكثر ما يتميز به “دراين أرنوفسكي” هو رؤيته السوداوية المظلمة التي يستطيع تحويلها إلي مشاهد سينمائية عظيمة ومبهرة ومتتالية تمتد لعدة دقائق.
نبذة عن دارين أرنوفسكي:-
“دارين أرنوفسكي” مخرج وكاتب سيناريو أمريكي وُلد في 12 فبراير عام 1969 في نيويورك، درس السينما والأنثروبولوجيا الاجتماعية (علم الإنسان الإجتماعي) بجامعة هارفارد، ودرس الإخراج في معهد الفيلم الأمريكي، بدأ مسيرته الفنية بمجموعة من الأفلام القصيرة قبل أن يقدم فيلمه الأول الطويل “Pi” عام 1998 وتلقي الفيلم مراجعات ايجابية، وفي عام 2000 كان “دارين أرنوفسكي” علي موعد الشهرة وتثبيت مكانته في هوليود كمخرج واعد جداً وذلك بتحفته السوداوية الأعظم “Requiem for a Dream”، ثم توالت بعده بضعة أعمال مثل “The Fountain” عام 2006، “The Wrestler” عام 2008، وفي عام “2010” حصل علي أول ترشيح أوسكاري عن تحفته “Black Swan”، ثم أخرج بعده “Noah” عام 2014 وآخر أفلامه “Mother!” عام 2017، وتلقي “دارين أرنوفسكي” انتقادات حادة جداً عن فيلم “Mother!” بسبب تجسيده للرب وتناول موضوع شائك ومخالف للأديان الثلاثة، ورغم أنه نوه أن الفيلم فلسفي يعبر عن وجهة نظر كاتبه ومخرجه إلا أن ذلك لم يشفع له، فرغم جودة فيلم “Mother!” الذي يتميز بإخراج رائع وخصوصاً الجزء الثاني من الفيلم، وأداء تمثيلي قوي إلا أن “دارين أرنوفسكي” وبطلته “جينيفر لورنس” ترشحا لأسوأ مخرج وممثلة علي الترتيب، ليعتبر بذلك فيلم “Mother!” رغم جودته الفنية نقطة سوداء في تاريخ “دارين أرنوفسكي” ليطرح هذا السؤال نفسه بقوة ماذا بعد “Mother!”؟

قائمة بأفضل أفلام دارين أرنوفسكي

Pi – (1998)

نوع الفيلم: دراما – رعب – غموض 
بطولة: شون غوليت – مارك مارغوليس – بن شينكمان 
كتابة وإخراج: دارين أرنوفسكي
يصادف عالم الرياضيات “كوهين” عدد غامض، فيقوم بالبحث عن هذا الرقم الغامض، ولكنه يجد نفسه بعد فترة وجيزة من اكتشافه للرقم هدفاً لوكلاء يرغبون في استخدام هذا الرقم من أجل الربح.

Requiem for a Dream – (2000)

نوع الفيلم: دراما
بطولة: إلين بورستين – جاريد ليتو – جينيفر كونلي – مارلون ويانز
كتابة وإخراج: دارين أرنوفسكي
تدور أحداث الفيلم حول أربع شخصيات تُدهس أحلامهم تحت صخرة الادمان، ثلاثة شبان يعانون من إدمان المخدرات وسيدة عجوزة يقودها إدمان التلفاز إلي إدمان العقارات، فكيف سيكون مصيرهم؟

The Fountain – (2006)

نوع الفيلم: دراما – خيال علمي 
بطولة: هيو جاكمان – ريتشل وايز 
كتابة وإخراج: دارين أرنوفسكي
تدور أحداث الفيلم في ثلاث أزمنة مختلفة متوازية حول شخص يُدعي “توماس” يسافر عبر الزمن بحثاً عن الخلود وإتقاذ المرأة التي يحبها، وذلك بصفته غازي في القرن السادس عشر بحثاً عن نافورة الشباب، وكرائد فضاء في القرن السادس والعشرون، وكعالم في الوقت الحاضر يناضل لعلاج السرطان، ليبدأ “توماس” في فهم ألغاز الحياة والموت والحب.

The Wrestler – (2008)

نوع الفيلم: دراما – رياضة
بطولة: ميكي رورك – ماريسا تومي – إيفان رايتشل وود
كتابة: روبرت سيجال
إخراج: دارين أرنوفسكي
“راندي روبنسون” مصارع مشهور يتعرض لأزمة صحية تدفعه للتقاعد رغماً عنه، يحاول البحث عن حياة جديدة خارج حدود الحلبة، فيبحث عن ابنته التي تخلي عنها من أجل المصارعة، كما يدخل في علاقة عاطفية، فهل سيستطيع الاستمرار في هذه الحياة الجديدة بعيداً عن الحلبة وأمجاده؟

Black Swan – (2010)

نوع الفيلم: دراما – تشويق
بطولة: ناتالي بورتمان – ميلا كونيس – فينسنت كاسل
كتابة: مارك هيمان – أندري هاينز – جون جي. ماكلولين
إخراج: دارين أرنوفسكي
تدور أحداث الفيلم حول راقصة باليه تُدعي “نينا”، تحصل علي فرصة لتحقيق حلمها وذلك عندما تؤدي دور البجعة البيضاء والسوداء معاً، فتبدأ رحلتها في السعي نحو الكمال الفني، ولكن الوصول إلي الكمال له ثمت باهظ ويتطلب تضحيات، في إلي مدي قد تصل تضحيتها؟، وما الثمن الذي ستدفعه؟

Noah – (2014)

نوع الفيلم: أكشن – مغامرة – دراما
بطولة: راسل كرو – جينيفر كونلي – أنتوني هوبكنز
كتابة: جون لوجان – دارين أرنوفسكي
إخراج: دارين أرنوفسكي
يتناول الفيلم قصة سيدنا “نوح”، حينما اختاره الرب للقيام بمهمة عظيمة قبل حدوث طوفان يطهر الأرض من الطغيان.

Mother! – (2017)

نوع الفيلم: دراما – رعب – غموض
بطولة: جينيفر لورنس – خافيير باردم – ميشيل فايفر – إد هاريس
كتابة وإخراج: دارين أرنوفسكي
زوجين تنقلب حياتهما رأساً علي عقب عندما يصل ضيوف غير مدعوين إلي منزلهما مما يعكر صفو حياتهما الهادئة.
Mother

محمد عرفان (Arf Ofy)

السينما هى كيفية أن تعيش أكثر من حياة .. حياة جديدة مع كل فيلم تشاهده .. وهدفي هو ترشيح أفلام جيدة ومختلفة تحترم عقليتك كمشاهد .. وتسحبك معها إلي عالمها المليء بالسحر والأفكار والمشاعر كي تعيش تجربة لا تُنسي تنغمس فيها بكل حواسك.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock