قوائم الأفلام

قائمة بأبرز 10 افلام السجون والعصابات التي يجب مشاهدتها

عندما نتحدث عن افلام السجون والعصابات مكانة كبيرة في السينما العالمية ولا تخلو قوائم عشاق ومحبي الفن السابع في العالم من تلك النوعية من الأفلام  تنتمي لتلك النوعية التي تدور أحداثها داخل جدران فضاءٍ قاتل يقضي فيه الخارجون عن القانون عقوبة خروجهم عن الطريق الصحيح أو داخل أروقة عصابات المافيا التي تخوض حروباً طاحنة ضد بعضها البعض من أجل النفوذٍ والسلطة الدائمة ،حيث تشهد تلك الصراعات صوراً عديدة من العنف الصارخ والقتل الوحشي.

نرشح لك ايضاً: اقوى افلام غموض وتشويق في 2020

أفضل أفلام السجون

فيما يلي، نستعرض وإياكم أبرز افلام السجون والعصابات التي تستحق ان تشاهدها وتصلح ان تراها في اي وقت

The Godfather 1972

أهم أفلام القائمة والذي برز من خلاله القيدوم “أل باتشينو” وهو في سنٍ صغيرة، حيث يحكي قصة دون “فيتو كورليوني” الذي يقرر تسليم إمبراطوريته وسلطته التامة علي المافيا لإبنه اليافع “مايكل”، لكنه لم يكن يدري أن لهذا القرار عدة عواقب ستضع حياة عائلته في خطر من قبل الطامعين في حيازة ذلك الكيان  الذي فني فيه “كوريلوني” حياته من أجل تأسيسه وبقائه شامخاً لفتراتٍ طويلة من الزمن.

Scarface 1983

 بالرغم من إستقباله بشكلٍ سلبي نقدياً وقت عرضه، إلا أنه بمرور الوقت نجح في تلقي إشاداتٍ حافلة بالاعجاب خصوصاً من قبل المخرج القدير  “مارتن سكورسيزي” ،خصوصاً أن للفيلم قيمة كبري في ترسيخ تلك الثقافة الشعبية السينمائية التي يتبعها الكثيرين من جمهور السينما في العالم.

الفيلم يحكي قصة الكوبي “توني مونتانا” الذي يهاجر لأمريكا ويقطن بولاية “ميامي” بعدماً كان معدوماً من المال ولا يملك قوت يومه، والطريقة التي صعد بها إلي عالم المخدرات كأحد أهم مرويجها، وكيف كان كبريائه وغطرسته المفرطة سبباً في تلك محاولاتٍ الجاهدة من قبل المحيطين به للإيقاع به والقضاء عليه بكل السبل المتاحة.

Goodfellas 1990

إذا ذكر “مارتن سكورسيزي”، يذكر على الفور ذلك الفيلم الأسطوري الذي قدم لنا أحد أهم قامات “هولييود” والذي أثبت للجميع بأنه ذهبأً لم يصدأ أبداً أو تفتر إبداعاته عقب إطلالته الأخيرة بفيلم “The Irishman” العام المنصرم، وهو بكل تأكيد “جو بيشي” الذي لا يختلف أحدٍ قط علي أحقيته بالفوز بجائزة الأوسكار عن دوره بذلك الفيلم الممتلك لكافة المقومات الازمة لصنع فيلم عصابات مثالي يحتوي على نسقٍ تصاعدي للأحداث وأجواء سينمائية مذهلة تلقي بظلالها علي حياة رجال العصابات وتعاملاتهم الشخصية مع بعضهم البعض.

تدور أحداث الفيلم عن تحول “هنري هيل” وزميليه “جيمي” و”تومي” من كونهم مجرد مجرمين عادين إلي رجال عصاباتٍ أصحاب مقاماتٍ عليا داخل أروقة شوارع مدينة “نيويورك”.

Pulp Fiction 1994

أهم وأفضل أفلام المخرج “كوينتين تارنتينو” الذي لاح من خلاله  المقومات الخاصة بفكره السينمائي و دامت معه وصولاَ لفيلم الصادر مؤخراً “Once Upon A Time In Hollywood”، حيث يضم العديد من التسلسلات الممتعة وصور العنف والمواقف الطريفة التي تحوي بعضاً من إشارات الثقافة الشعبية المتسببة في شهرة الفيلم في الوسط السينمائي.

1995 The Usual Suspects

مشهد النهاية أيقوني ولا نكران لذلك أبادُ، لكن العمل ككل يعد ضمن طليعة أفضل أفلام التسعينيات ،حيث حمل ضمن سياقه الكثير من الالتواءات و المفاجآت المدهشة.

تدور أحداثه عن رجل محتال يحاول إستغلال أربعةٍ آخرون  من أجل إنجاز عملية سرقة مجوهراتٍ ثمينة يقدر سعرها ب 3 مليون دولار.

قائمة من أقوى افلام الغموض التي تحبس الأنفاس

1962 Birdman Of Alcatraz

فيلم مستوحى من قصة حقيقية عن السجين “روبرت فرانكلين سترود” الذي يواجه عقوبة إثني عشر عاماً كاملة تحولت بعدها بفترة إلي السجن مدي الحياة بسبب خرقه للقواعد مراراً وتكراراً.

يتم إيداعه الحبس الإنفرادي بتعنت من مدير السجن ضده، لكن عصفوراً صغيراً يسقط من عشته يؤنس “روبرت” في عزلته و يتسبب أيضاً في تغيير حياته وحياة السجناء من حوله.

1967 Cool Hand Luke

فيلم للنجم الراحل “بول نيومان” ويعد أحد أفضل ما قدم خلال مسيرته المهنية الزاخرة بالانجازات السينمائية ، حيث يحكي  قصة “لوكاس جاكسون” الذي تم إلقاء القبض عليه وهو في حالة من السكر الشديد ، حيث يحال بعدها إلي أحد السجون من أجل قضاء العقوبة المفروضة عليه، لكن طبيعته المتمردة تأبي الرضوخ لتلك الحياة العصيبة فيحاول جاهداً الهروب عدة مرات متسلحاً بالعزيمة وأسلوبه الشخصي الخاص به.

 In The Name Of The Father 1993

يروي الفيلم قصة الايرلندي “جيري كونلون” الذي يهرب إلي العاصمة “لندن” بحثاً عن فرصةً لحياة جديدة هناك، لكن الأوضاع السياسية هناك تسقطه في قبضة السلطات الإنجليزية ظناً منهم أنه المتسبب في التفجيرات الدموية هناك والتي راح حتفها الكثير من الأبرياء، ولكنه لم ييأس وظل يشعل شرارةً لإنقلاب علي قوي الظلم ويثابر في نيل حريته التي يستحقها. 

الفيلم يعد من أفضل أداءات النجم “دانيل داي لويس”، والذي نال عنه ترشيحأً لجائزة الأوسكار للممثل الرئيسي عام 1993 بجانب الراحل “بيت بويتوي” الذي نال ترشيحاً هو الآخر ولكن في فئة الممثل المساعد.

1994 The Shawshank Redemption 

من اشهر افلام السجون حينما يتم القبض علي “أندي دوفريسني” بتهمة قتل زوجته وعشيقها، يودع علي إثرها في سجن “شاوشانك”، وهناك يعقد العديد من الصداقات وأيضاً يتعايش مع الحياة داخل أسوار السجن، حتي ظن الجميع أنه مدرك لمصيره الحتمي، إلا أنهم لم يكونوا مدركين أنه كان يخطط لشئٍ ما سيغير توقعاتهم كلياً وعلي نحو مفاجئ.

الفيلم يعد علي رأس قائمة أفضل 250 فيلم في تاريخ السينما علي موقع “IMDB ، كما أنه يعد الظهور الأفضل للنجوم “أندري روبنز” و”مورجن فريمن”.

The Green Mile 1999

احد اجمل افلام السجون تدور أحداث الفيلم في ثلاثينيات القرن الماضي عن تلك العلاقة التي جمعت بين “بول إدجكومب” حارس السجن و”جون كوفيي” المتهم في جريمة قتل وإغتصاب طفلتين ، وكيف أنها ساهمت في تغيير حياة “إدجكومب” عقب معرفته بحقيقة “كوفيي” صاحب المشاعر الرقيقة.

اسامة سعيد

كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى