قوائم الأفلام

قائمة افلام عن العنصرية والعبودية – اروع افلام تناولت التمييز العنصري

نبدأ تقديم قائمة من اقوى افلام عن العنصرية وافلام عن العبودية بمقولة لـ نيلسون مانديلا  حينما قال: “أنا أمقت العنصرية، لأنني أعتبرها شيئاُ من الهمجية، سواءً جائت من رجل أسود أو رجل أبيض”

على مدار سنواتٍ طويلة، كان التاريخ شاهداً على إنتشار العنصرية بشكلٍ واسع بين البشر خصوصاً مع التدني الأخلاقي وإنحدار الرقي في التعامل وارتفاع نسبة الجرائم الناتجة عن مشاعر الحقد والكراهية عند أفرادٍ معينين تجاه البعض الآخر وخصوصاً ممن هم أدنى منهم درجة ويختلفون عنهم شكلاً ومضموناً.

والعنصرية تعني اعتقاد الناس بأن هناك فروقاتٍ اجتماعية وثقافية وعرقية تجعلهم يتناوبون على معاملة الآخرين بغطرسةٍ ووحشية غير مبررة تصل لحد الإعتداءات الجسدية والتعليقات المشينة التي تسئ إلي شخوص طبقةٍ معينة من البشر دون وجه حق، والأمثلة كثيرة في دنيا الواقع ولعل هذا الأمر امتدت جذوره إلى عالم الواقع وعلي مرأي ومسمعٍ من الجميع دون حلول جذرية لإيقاف تلك المهزلة المنافية للعقل والمنطق الحياتي.

شاهدوا.. 8 أفلام عن العنصرية في أمريكا | احكي

والسينما بكل تأكيد تلعب دوراً في كشف الحقيقة وتسطير التاريخ بصورةٍ مرئية لإطلاع الناس على مظاهر متعددة لتلك الآفة خصوصاً تلك التي تسئ لمن هم ذوي البشرة الداكنة وما يتبعها من قسوةٍ مفرطة وإحتقارٍ لمن لا ذنب لهم في غدوهم هكذا.

العنصرية ضد السود .. طوفان يغرق سفينة السينما الأمريكية ...

فمن خلال هذه القائمة، أستعرض وإياكم أبرز قائمة افلام عن العنصرية سواءاً في القرن الماضي أو في الوقت الحالي

افلام عن العنصرية

فيلم In The Heat Of The Night 1967

فيلم يجمع بين النجمين “سيدني بوتير” و”رود ستيجر” حيث يؤديان في الفيلم شخصيتي ضباط شرطة تنشب بينهم الاختلافات كون صاحب البشرة البيضاء يرى نفسه أنه على الحق دائماً، ويمتاز الفيلم بكونه إحدى الأعمال المحتفظ بها في السجل الوطني للأفلام الأمريكية نظراً لقيمته الفنية والتاريخية والثقافية، وأيضاً يحمل في سياقه الإثارة والتشويق المشحون بومضاتٍ من العنصرية الغير قاسية.

فيلم The Color Purple 1985

فيلم من إخراج “ستيفن سبيلبرج” من بطولة “داني جلوفر” والإعلامية الشهيرة “أوبرا وينفري” يحكي قصة فتاة من أصول أفريقية تدعي “سيلي” تتزوج في عمرٍ مبكر وتواجه شتي أنواع العنصرية والعنف الوحشي الممارس ضد من هم مثلها.

فيلم Driving Miss Daisy 1989

يتناول الفيلم العلاقة الوطيدة بين سائق عجوز صاحب بشرةٍ سمراء وسيدة غنية بيضاء البشرة مركزاً بشكل كبير على الجوانب الإنسانية ومظاهر الود التي يمكن أن تجمع بين اثنين يختلفان في أمورٍ عديدة بالرغم من القيود المفروضة من قبل المجتمع.

قائمة افلام طبية تناولت قصص الطب والأطباء

فيلم Malcolm X 1992

فيلم يتناول السيرة الذاتية للناشط الأمريكي الشهير “مالكولم إكس” من تأليف وإخراج المثير للجدل “سبايك لي” وبطولة النجم الموهوب “دينزل واشنطون”

فيلم Amistad 1997

فيلم أخر للمخرج “ستيفن سبيلبرج” مستوحي من قصة “سفينة العبيد” الشهيرة في ثمانينات القرن الماضي، حينما تم إختطافها وبيع من كان علي متنها كعبيد، لكي تصل القضية إلي المحكمة العليا في أمريكا عام 1841 من أجل البت فيها.

فيلم American History X 1998

واحدٌ من افلام عن العنصرية التي أثارت ضجةٍ كبرى نظير موضوعه الشائك المتعلق بالعنصرية تجاه السود في الوقت الحالي وكونه من وجهة نظر رجل أبيض يدعي “ديريك” يدخل السجن بسبب قتله لإثنين من ذوي البشرة السمراء حيث تتغير هناك معتقداته تجاه هؤلاء، ليخرج من السجن محاولاً منع أخاه الأصغر من الإقتداء به وإبعاده عن طريق العنصرية والتطرف الفكري.

فيلم The Hurricane 1999

فيلم من بطولة النجم “دينزل واشنطون” ويحكي القصة الحقيقية للملاكم “روبين كارتر” الذي اتهم في جريمة قتل لم يرتكبها وتم إيداعه السجن نتيجة العنصرية تجاه الأمريكيين الأفارقة حيث قضي فيه ما يقارب العشرون عاماً وخرج بعضها عقب المحكمة ببطلان الدعوى المقامة ضده.

فيلم Crash 2004

يصور الفيلم تأذي مجموعةٍ من الغرباء من التوتر العنصري الذي يسود الولايات المتحدة الأمريكية وقتها، حيث يجمعهم سوية من خلال حادث سيارة وتبادل لإطلاق النار وأحداث متفرقة من وحي تعدد المستويات الإجتماعية والعرقيات في المجتمع.



فيلم The Help 2011

واحد من اشهر افلام عن العنصرية  فيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة “كاثرين ستوكيت” يرصد علاقة الأمهات بالخادمات صاحبات البشرة السمراء وما يصاحبها من عنصرية واستعلاء في المعاملة، في الوقت الذي ترغب فيه الصحفية الشابة “سكيتر” في تدوين تلك الوقائع في كتاب يرصد يوميات هؤلاء الخادمات وما يتعرضن له في الحياة اليومية.

فيلم Django unchained 2012

لا يمكن للقدير “كوينتين تارنتينو” أن يفوته هذا قطار أفلام العنصرية والملئ بالتحديات الصعبة لأي صانع عمل، ولكنه ينجح في ذلك بجدارة وبتقديمه لتحفة من تحف أفلام الغرب الأمريكي المتشدد والراعي للعنصرية وما شابهها. ويعتبر من افلام عن العنصرية الشهيرة

حيث يحكي فيلم قصة “جانجو” الذي يتم تحريره من قبل صائد الجوائز “كينج شولتز” يتحدان سوياً من أجل تحرير “برومهيلدا” زوجة “جانجو” من قبضة أحد الأغنياء يدعي “كالفين كاندي”.

فيلم Twelve Years A Slave 2013 

الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم في عام 2013 ومن إخراج الأسمر الموهوب “ستيف ماكوين” ويحكي عن “سولومون نورثوب” الذي تم اختطافه وبيعه في سوق الرقيق بعدما كان حراً في الأساس كي يعمل كأحد عبيد قاسي القلب “إدوين إبس”، ولكنه يلتقي مناهض للعنصرية يدعي “باس” يشجعه على تغيير مسار حياته إلي الأبد .. ويعتبر ايضاً من اشهر افلام عن العنصرية

فيلم  Hidden Figures 2016

أحد أفضل أفلام هام 2016 ومن بطولة نسائية خالصة، ويحكي عن ثلاث سيدات من ذوي البشرة السمراء يساهمن بعلمهن في رحلة “جون جلين” إلي الفضاء الخارجي متغلبين علي صعاب العنصرية والقهر الممارس ضدهم وضد من يكبت حريتم الإبداعية والعملية.

فيلم Get Out 2017

كل ما سبق من أعمال في كفة وذلك الفيلم في كفةٍ أخري، فهو تناول فريد من نوعه لقضية العنصرية وداخل إطار من الإثارة والرعب استحق عنه المخرج “جوردان بيل” الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو.

حيث يحكي قصة “كريس” الفتى صاحب البشرة الداكنة الذي يقرر زيارة عائلة صديقته القوقازية “روزي” في عطلة نهاية الأسبوع، وعلي الرغم من كونهم أناس طبيعيين، إلا أن ما حدث بعدها لم يكن من السهل على الإطلاق إستيعابه أو تصوره.

فيلم Black Klansman 2018

فيلم للمخرج “سبايك لي” وبطولة “جون دافيد واشنطون” الموهبة الصاعدة وإبن النجم “دينزل واشنطون” ، وتدور أحداثه عن الظابط “رون ستالوورث” الذي ينجح في التسلل داخل إحدي تجمعات “كو كلوكس كلان” المؤيدة للعنصرية والعنف تجاه السود إلي إن يصبح إحدي قادتهم في محاولة للقبض عليهم

فيلم If Beale Street Could Talk 2018

مازلنا في عام 2018 ولكن هذه المرة من تأليف وإخراج الحائز علي جائزة الأوسكار “باري جينكينز”، الفيلم يحكي قصة “تيش” الفتاة الشابة صاحبة البشرة السمراء التي تناضل من أجل إثبات براءة حبيبها “فوني” من جريمة إغتصاب إتُهم بها زوراً علي خلفية من العنصرية الممارسة وقتها، وتسترجع “تيش” في هذه الأوقات كل ذكرياتها مع “فوني” المليئة بالحب والعشق قبيل هذه اللحظة العصيبة عليهما معاً.

فيلم Green Book 2018

الفيلم الذي صنع الحدث وقدم إحدي أفضل افلام عن العنصرية  خصوصاُ مطلع الستينات، تدور أحداثه عن “توني فالالونجا” الذي يتم تعيينه سائقاً لعازف البيانو الأسمر “دون شيرلي” في رحلته بمختلف المدن الأمريكية من أجل إقامة الحفلات الموسيقية هناك، وخلال الرحلة يتقرب الثنائي من بعضهم البعض وتتغير أفكار كل واحدٍ منهم خصوصاً “توني” المعروف بعدم تقبله لمن هم مثل “دون”.

اسامة سعيد

كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock