قوائم الأفلام

قائمة افلام طبية تناولت قصص الطب والأطباء

افلام طبية

قبل ان ندخل إلى عالم افلام طبية يقولون بأن وجود الطبيب هو بداية للعلاج، وأن الطب دراسة لإنقاذ الارواح، وهذا يدل على عظمة المهنة وأهميتها للمجتمع الذي بدوره يقدر مجهودات الطبيب ويثق في قدرته علي شفاء المصاب من الأمراض والأوبئة التي تصيب الجسم كله أو جهازٍ معينٌ به.

والطب مهنة لابد لمن يلتحق بها أن تكون لديه المهارة المناسبة للتعامل مع الظروف الطارئة والأمراض التي تحتاج إلى طبيبٍ محنك ينجو بالمريض بدون خسائر عرضية وبشفاءٍ تام من كل قد يلحق به من خمس وأمراضٍ متعددة بالجسم.

افلام طبية
افلام طبية

ولأن السينما معرضٌ فني يرمز لتفاصيل عدة من وحي الواقع، ظهرت افلام طبية بالسينما تجمع بين مشاهدها الجدوى العلمية والمتعة الترفيهية، فتصبح تجربة المشاهدة مزدوجة بين تدبر للمعلوماتٍ والخبراتٍ المتعددة عن المجال بأكمله ومعايشة أوقات سينمائية مختلفة بعيداً عن صخب الأكشن ومحن الدراما.

افلام طبية
افلام طبية

وإليكم قائمة أبرز افلام طبية متعلقة بالأطباء

 

M.A.S.H 1970

يتناول الفيلم قصة المستشفى الجراحي العسكري المتنقل “M.A.S.H” و كيفية مواجهتهما للمذابح المستمرة في أوقات الحرب، واستعدادات الفريق الطبي هناك لفعل أي شيء من أجل عدم الإستسلام لأهوال الحرب، وكل ذلك في قالب كوميدي ساخر

Awakenings 1990

حينما يكتشف دكتور “مالكولم ساير” علاجاً لأحد الأوبئة الخطيرة، يتمكن عددٌ كبير من المرضي من الحصول علي فرص أخري للحياة، ولكن يتسبب ذلك في إفاقة “ليونارد لوي” من غيبوبته بعد وقتٍ طويل وهو تحت تأثيرها، فيحاول الأخير الإستمتاع بحياته أخيراً بعدما أصيب بالمرض في مرحلةٍ مبكرة من عمره.

What About Bob 1991

يتتبع “بوب وايلي” طبيبه النفسي “ليو مارفين” في إجازته بصحبة عائلته، حينها يتعارف “بوب” مع أعضاء العائلة، مما يتسبب ذلك في حدوث العديد من المفارقات الكوميدية التي تدفع ب”ليو” نحو حافة الجنون.

The Doctor 1991

تدور أحداث الفيلم عن “جاك ماكيي” جراح القلب والصدر المنعزل عن عائلته نتيجة قضائه لساعاتٍ طويلة في العمل الذي لا يحسن فيه التعامل مع المرضي بطريقةٍ مثله، ولكن بعض إصابته بسرطان الحنجرة، تتغير حياته كليتاً ويتعلم الدروس والعبر من هذا الموقف العصيب.

Outbreak 1995

يتناول الفيلم قصة ظهور فيروس قاتل في زائير يدعي “موتابا” في عام 1967، وفي الوقت الذي يتم فيه إستقدام قرد مصاب بالفيروس إلي الولايات المتحدة، يتسبب ذلك في إنتشار الوباء في إحدي البلدات الصغيرة، مما يتوجب علي مجموعةٍ من العلماء بقيادة دكتور “سام دانيلز” المجاهدة من أجل القضاء عليه تماماً.

Patch Adams 1998

أحد أشهر أفلام النجم الراحل “روبين ويليامز” ويتناول السيرة الذاتية للدكتور “هانتر أدامز” الذي إنتهج أسلوبٍ حديثاً لعلاج المرضي حيث يطوف العالم بصحبة متطوعين له لمداواة الناس عن طريق الفكاهة والدعم النفسي والمعنوي.

اقوى 10 افلام خيال علمي 2019

Something The Lord Made 2004

فيلم تليفزيوني تدور احداثه حول العلاقة  التي تجمع بين اثنين من رواد جراحة القلب والصدر وهما “الفريد بلالوك”  الطبيب الواثق في نفسه لدرجة قد تصل للغطرسة أحياناً، و” فيفيان توماس” الأمريكي ذو الأصول الأفريقية  الذي كان يعمل ميكانيكي وصانع للأدوات الجراحية.

The Good Doctor 2011

“مارتن بليك” طبيب شاب طموح متلهف لإقناع رؤسائه وزملائه بمهارته الخاصة في الطب، ولكن تأخذ الأمور منعطفًا حداً حينما يتخطي “مارتن” كافة الحدود من أجل إستعادة إحدي مريضاته.

ماذا سيحدث اذا لم تجد الحب فى خلال 45 يوم ؟! – مراجعة فيلم The Lobster

Contagion 2011

يتنقل فيروس مجهول في الهواء وعبر اللّمس بسرعة غير طبيعية مما يُصيب العالم كله بالخوف، في الوقت ذاته يحاول الأطباء السيطرة على هذا الوباء تزامناً مع قيام مجموعةٍ من الأشخاص بمحاولة البقاء علي قيد الحياة وسط أجواءٍ مفزعة للكثيرين جراء هذا التفشي الرهيب للمرض.

Concussion 2015

فيلم مستوحى من قصة حقيقية ومن بطولة النجم “ويل سميث”، تدور أحداثه عن دكتور “بينيت أومالو” المتخصص في جراحة المخ والأعصاب الذي يحاول إقناع المسؤولين في إحدي المؤسسات الرياضية بوجود نوعٍ من إرتجاجات المخ يصيب لاعبي كرة القدم الأمريكية، لكنه يجد نفسه متورطاً في أزمة فسادٍ كبري حيث يحاول الكثيرون إسكاته بأية وسيلةٍ ممكنة

اسامة سعيد
كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *