مقالات

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف 1

حلت الذكرى السابعة لوفاة النجم الكبير نور الشريف، أحد أبرز النجوم المصريين في الدراما والسينما، وكذلك من النجوم الذين تمكنوا من منح فرص للعديد من الوجوه الجديدة الذين صاروا في الوقت الحالي من النجوم المؤثرين مثل أحمد زاهر وعمرو يوسف واحمد العوضي وأيتن عامر وغيرهم.

ويعد نور الشريف صاحب سلسلة طويلة من الاعمال المميزة ويتواجد سبعة من أفلامه ضمن أفضل 100 فيلم مصري.

وخلال ذكرى وفاته سنلقي الضوء على أبرز أدوار قدمها نور الشريف للسينما، ولأن القائمةستكون طويلة فسنكتفي بـ 10 أبرز أداءات تمثيلية لنور الشريف في مشواره السينمائي.

1- كمال – العار

دور “كمال” في فيلم العار من الأداءات التمثيلية المميزة لنور الشريف، فالعمل مكتمل من كل الجوانب وضمن أفضل 100 فيلم مصري، وتمكن الشريف من وضع بصمته الخاصة بشكل واضح على الدور الذي قدمه.

العار
نور الشريف

 

شخصية قوية ورغم قوتها يظهر حبه لأخوته على الرغم من الخلاف معهم وتمكن من إضافة العديد من التفاصيل للشخصية بالإضافة إلى المباريات التمثيلية القوية التي قدمها مع محمود عبد العزيز وحسين فهمي، والتي كانت على درجة كبيرة من الإتقان خاصة مع حسين فهمي والتي تناغم فيها الاثنين لدرجة ان ذلك ظهر واضحًا على اداء حسين فهمي الذي قدم أفضل اداءته التمثيلية في فيلم العار امام نور الشريف.

2- حسن – سواق الأتوبيس

مازلنا مع فيلم أخر من افضل 100 فيلم مصري، سواق الاتوبيس احد ابداعات نور الشريف، قدم دور تمكن فيه من إظهار كل إنفعالاته بملامح وجهه من حزن على مصير والده وغضب من إنكار الجميع لمحاولة المساعدة وقلة حيلته هو شخصياً والاصرار على إنقاذ والده.

سواق الاتوبيس
نور الشريف

 

سيل من المشاعر التي كان بعضها يظهر في مشهد واحد وقادر على أن يجذب تعاطف المشاهد مع الشخصية التي يجسدها بنجاح، وتفاعل نور الشريف مع المشهد الأخير للفيلم والذي نال عليه الإشادة من الجميع.

3- ابن رشد – المصير

لا شك أن فيلم المصير من أهم الأفلام المصرية وهو ما جعله في المرتبة 43 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية، وقدم نور الشريف شخصية تاريخية وهي للفيلسوف ابن رشد.

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف 2

وتكمن صعوبة الشخصية في إنها لا تحمل مرجع لدى الجمهور وبالتالي فإن نور الشريف حمل على عاتقه رسم الشخصية في اسلوب كلامها وحركاتها وطريقتها في التعبير من أجل أن يصبح تعريفها للجمهور أفضل.

وقد نجح في ذلك بشكل كبير فقدم أداء استثنائي للشخصية لدرجة ان مظهر نور الشريف اربتط في اذهان الكثيرين بابن رشد.

4- فرجاني – أخر الرجال المحترمين

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف 3

الفيلم من الأعمال التي انتجها نور الشريف، وهو من الأعمال المحببة للكثيرين، وادى نور الشريف شخصية مختلفة نادرة الوجود مرهفة وهي شخصية غريبة عن العصر بشكل كبير، ولكن استطاع نور الشريف تقديمها بشكل حرفي والذي ظهر من خلال طريقة حديثه وتناوله لحادث اختفاء الطفلة، وكان ذلك الأداء مقنع بوجود شخصية حالمة مثل فرجاني تحمل في داخلها أخلاقيات اندثرت.

كما أن ما قدمه من اداء تمثيلي حمل تلك العناصر دون مبالغات لتصل إلى الجمهور ويتنع بها بشكل كامل ويتفاعل مع الشخصية.

5- سعيد – جري الوحوش

تعاون جديد مع محمود عبد العزيز وحسين فهمي، ونور الشريف من الممثلين المبدعين في البطولة الجماعية وتقديم أداءات تمثيلية مع نظرائه بشكل جيد.

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف 4

 

ورغم ان الفيلم يعد بطله الأساسي وصاحب القصة الرئيسية هو محمود عبد العزيز إلا ان نور الشريف قدم شخصية بائع المجوهرات بشكل جيد اضفى عليه الواقعية من خلال طريقة كلامه ونظراته للناس كأنما يعاملهم مثل المجوهرات، كما استطاع ان مشاهده مع محمود عبد العزيز محببة للغاية بطريقة تفاعله مع شخصية محمود عبد العزيز والتي كانت لشخص اكثر فقرا منه وذلك التفاعل كان مساهمًا في إيصال طبيعة الشخصيتين بشكل كامل.

6 – حسن عز الرجال – كتيبة الإعدام

قدم نور الشريف شخصية الرجل الذي عاش طوال عمره يعاني من الظلم نتيجة اتهامه ظلمًا في جريمة قتل رجال مقاومة في السويس.

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف 5

وتقديم دور شخص يعاني من الظلم ويحاول البحث عن الحقيقة هو أمر صعب قد يسقط خلاله البعض في فخ المبالغات، ولكن أداء نور الشريف كان متزن ما بين معاناته المستمرة من نظرات المجتمع وتعامله معه وكيف أصبح يتعامل مع ذلك بروتينية وفي نفس الوقت يحاول اثبات براءته بإصرار وغضب شديدين.

تركيبة قوية لدور صعب أداه نور الشريف بحرفية خاصة وأن جزء كبير من العمل كان يقتضي ان يكون سنه اكبر من الواقع، ولكنه أدى ذلك بشكل جيد.

7- شمس – ضربة شمس

اول إبداعات محد خان والتي شارك فيها نور الشريف واثبت انه دائم المساندة لكل من يبدأ طريقه سواء مخرج أو ممثل.

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف 6

الفيلم من الأفلام المميزة وتمكن نور الشريف من تجسيد شخصية تظهر عادية ولكنها تحمل تعقيدات التي تتمثل في رغبته في أن يكون محكم السيطرة على عالمه الخاص على المستوى المهني كمصور فوتوغرافي أو على المستوى العاطفي أو مستوى علاقته بأصدقائه، وهو ما يكون ناجح فيه على الرغم من كونه تخرج الأمور عن سيطرته في بعض الاحيان إلا إنه يؤكد تصميمه دائمًا إنه قادر على ان يكون مسيطر، مما يجعله حينما يصبح في خطر لا يبحث عن الهروب وإنما عن أن يكون هو المسيطر على الأمور.

شخصية جسدها نور الشريف بلا مشاكل كام أن الفيلم نفسه لم يملك الكثير من الجمل الحوارية خاصة مع المطاردات المستمرة، ولكنه تمكن من تقديم أداء تمثيلي يعتمد على إطهار ما بداخله بملامح وجهه وانفعالاته فقط.

8- حمدي – الطاووس

ربما لم ينل دور نور الشريف في الطاووس حقه الكامل من الإشادة، ولكن دور حمدي كان من الأدوار المركبة والمعقدة التي تمكن نور الشريف من أداءها بحرفية.

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف 7

فشخصية حمدي هو زوج سيء يخفي مشاعر الحب تجاه اخت زوجته وفي نفس الوقت يسعى للتخلص من زوجته والتقرب من اختها، وتمكن الشريف من إظهار ما يعتمل في تلك الشخصية من مشكلات نفسية من خلال ردود فعل متقنة لشخصيته المعقدة نفسيًا.

9- شحاتة – غريب في بيتي

الممثل الكوميدي يستطيع تأدية الادوار الدرامية ولكن من الصعب على الممثل الدرامي أن يؤدي دور كوميدي بسهولة، وقد استطاع نور الشريف ان يضع اسهاماته في الكوميديا بالسينما

في ذكراه .. أفضل 10 أدوار للراحل نور الشريف 8

وذلك من خلال دور شحاتة في غريب في بيتي استطاع نور الشريف تقديم أداء كوميدي متزن وجيد للغاية، لم يصل للإفتعال من أجل تحقيق الكوميدية، فتمكن باللهجة القروية التي ينطق بها في الفيلم ومن ردود افعاله المختلفة أن يجعلها هي مصدر الكوميديا الرئيسي في الفيلم ويضعها في توقيتها المناسب لتصبح مؤثرة وتصنع عمل خفيف وممتع.

10- عمر – الصرخة

تكمن صعوبة ذلك الدور في أن نور الشريف أدى دور أصم وابكم طوال الفيلم، وهو ما احتاج منه جهد خاص للوصول لشكل طريقة حياة الاصم ومحاولاته المستمرة التعامل مع من حوله بسهولة.

نور الشريف
نور الشريف

 

كما أن الجهد كان واضح في تعلم لغة الاشارة لإتقان الدور وكذلك في منح الانفعالات وقتها حيث أن انفعالات ذوي الإعاقة تكون مختلفة وهو ما نجح نور الشريف في التعامل معه من خلال الدور.

إبداعات نور الشريف لا تقتصر على تلك الادوار العشر فقط، وإنما يملك العديد من الإسهامات العظيمة سينمائيًا وتليفزيونيًا، التي تحتاج لعشرات المقالات ، ولكن تلك القائمة تم إعدادها بناء على تفضيلات الكاتب ومن الممكن المشاركة من القراء بإبداء أرائهم في افضل أدوار نور الشرف من وجهة نظرهم.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب