مراجعات افلام ومسلسلات

فيلم The Life Ahead دراما الواقع تعود إلينا من جديد من بوابة السينما الإيطالية

رغم عدم توقع الكثيرون أن هناك فيلماً آخر لسنة 2020 سوف يجذب الأنظار فيلم The Life Ahead ، تخرج إلينا صاحبة مدرسة الواقعية الجديدة ” السينما الإيطالية ” ، فيلم يحمل الكثير عند المتابعين المتشوقين لرؤية “صوفيا لورين” مرة أخري من إنتاج منصة نتفيلكس ، فهيا بنا نبدأ مراجعة قصيرة لهذا الفيلم الرائع 

مراجعة فيلم The Life Ahead

سيناريو فيلم The Life Ahead

اعتدنا في السنوات الأخيرة على مشاهدة أفلام دراما الواقع الأوروبية وبالأخص دراما المهاجرين من القارة الأفريقية لدول جنوب أوروبا ، وهنا لم يختلف الوضع كثيراً ، لكن بمعالجة جديدة وشخصية مكتوبة خصيصاً لنرى مرة أخرى الظهور الطاغي ل” صوفيا لورين” بعد عقدٍ كامل عن اخر ظهور في عمر 86 
فيلم The Life Ahead مأخوذ عن رواية تحمل نفس الأسم ، إستطاع الكاتب ” اجو كيتي ” والمخرج المشترك في كتابة العمل ايضاً “ادواردو بونتي” خلق عالم صغير بسيط التفاصيل لكنه ملئ بتنوع الشخصيات من حيث الدين او العرق او البشرة . 
sophia-loren-the-life-before-us-bhs-mc-inline-201021-03_4e826ef6a1a001abbb2e9399a76f1d00.fit-760w
أظهر لنا فيلم The Life Ahead معاناة اللاجئين اياً كان مصدرهم من أقصى الشمال الأوروبي او أقصي الجنوب الأفريقي وظروف الحياة التي تضطرهم اللي اللجوء للجريمة وما يخالف القانون والأعراف بشكل عام ، ولكن علي كل شخص ايضاً تحمل مسؤوليته وعدم لوم الظروف فقط في الحياة تعطينا الفرص للتغير بشكل مستمر .  
كتابة الشخصيات كانت رائعة في كل الشخصيات تقريياً ، رغم تحفظي علي شخصية واحدة مضافة فقط لإظهار التنوع الذي لا نقبله نحن في المنطقة العربية ولكننا نراجع هنا بشكل محايد .   
الحوارات كانت جيدة ومتوازنة ، احياناً تصبح رمزية ولكن في الأغلب واقعية لتسيير الأحداث البسيطة في الفيلم . 
The Life Ahead movie

 الإخراج :

من إخراج الشاب ” إدواردو بونتي” وهو ابن الفنانة ” صوفيا لورين” في تجربة تكاد تكون الأقوي من بين أعماله القليلة والتي بلا شك ستترشح في جوائز الأوسكار ممثلة السينما الإيطالية هذا العام . 
رغم صعوبات التصوير في المشاهد الخارجية بسبب ظروف جائحة كورونا ، لكن المخرج اعطني لنا مشاهد خارجية رائعة وممتعة بصرياً ، تبرز تعلق الأيطالين بالشواطئ والبحار كالعادة في معظم افلامهم . 
The Life Ahead sophia loren
استخدم أسلوب تحدث البطل مع نفسه كثيراً لتسهيل سرد أحداث القصة بدلاً من اضافة مشاهد “flashback” وايضاً لإبراز مدى شعور الطفل بالوحدة واحتياجه لصديق والحنان بشكل عام من الآخرين. 
يعيب فيلم The Life Ahead  في الضعف الشديد لـ ” CGI” في مشاهد النمر التي ليس لها داعي كبير في الأحداث بشكل عام. 
واخيراً من المؤكد ان اي شخص عربي لاحظ وجود بوستر لفيلم ” في بيتنا رجل ” للراحلين عمر الشريف  ورشدي أباظة و ” زبيدة ثروت” ، ومن المؤكد ان هذا يكون مدعاة للفخر بأن السينما المصرية تأثر بها الكثيرون علي مر التاريخ السينمائي . 

 تمثيل فيلم The Life Ahead  

فرصة من الممكن ان تكون أخيرة لرؤية أيقونة جمال الستينات ولكن بشكل مغاير ” صوفيا لورين ” مرة أخرى على الشاشات . 
The Life Ahead صوفيا لورييينِ
• صوفيا لورين 
بلا شك بأداء لا يخرج إلا من ممثلين عظماء قدمت لنا دور ” مدام روزا” القائمة على بيت لرعاية الأطفال ، التي يصيبها الخرف في بعض الأحيان ولكن متمسكة بالرعاية الصارمة والحنان المتبقي رغم الماضي القاسي التي مرت به في طفولتها مع محارق الهولوكوست. 
• ابراهيما جايا 
الطفل ذو الـ 12 عاماً والموهبة المستقبلة في دور ” محمد او مومو” اليتيم الهارب من الفقر والمجاعات في السنغال ، اداء رائع اظهر لنا كل ما نريدة لمراهق يفتقد حنان أمه المتوفية وقسوة المجتمع.  
• ختام : 
مرشح الأوسكار الأول عن السينما الإيطالية بلا شك رغم صعوبة الفوز بأفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية بسبب إنتاجه من منصة نتفليكس ، لكنه بلا شك فيلم درامي ممتاز وسهرة ممتعة ستجعلك تبكي  في كل تفاصيلها . 

تقييم فيلم The Life Ahead

تقييمي الشخصي لفيلم فيلم The Life Ahead هو 8/10

كريم وهدان

طبيب أسنان و عشاق للسينما ، طامح لدراسة وممارسة الإخراج السينمائي ، هوايتي الأكبر هي تحليل ومشاهدة كل ما هو يصنف تحت فن الصور المتحركة

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock