مراجعات

مراجعة فيلم The Call 2020 – الحياة ما هي إلا دائرة مغلقة لا مهرب منها‎

فيلم The Call 2020
دائماً ما تبهرني الأفكار التي تراود صناع الأفلام الكورية علي وجه التحديد ، ولكن في هذه المرة وتحديداً في فيلم The Call الإبداع تخطي الحدود لدرجة كادت ان تفسد التجربة بشكل عام لولا أبداعي التصوير والإخراج وإتقان التمثيل ، 

فيلم The Call من إنتاجات نتفيلكس الأصلية تعود إلينا في 2020 بفصل جديد من أفلام الغموض والتلاعب بالعقل ممزوج ببعض الرعب والدموية بكتابة وإخراج الشاب ” لي تشونغ هيون ” ، في السطور القليلة القادمة سيتم مراجعة العمل بجميع جوانبه الفنية بدون حرق للأحداث 

قصة فيلم The Call 

تدور احداث فيلم The Call حينما تعود ” سيو يون ” اللي منزلها لتجد مكالمة علي هاتف المنزل لفتاة من الماضي تطلب مساعدتها لنبدأ مغامرة زمنية معقدة ستغير حياتهم للأبد . 

مراجعة فيلم The Call

السيناريو : 

في اول تجاربه الكتابية استطاع ” لي تشونغ هيون ” في خلق حبكة غاية في التعقيد حتي علي نفسة .
سرد الأحداث كان جيد جدا ومفهوم رغم تعقيد الحبكة كما ذكرت ولكن يرجع الفضل في ذلك اللي الحوارات السلسة والغير معقدة وأيضا بسبب قله الشخصيات الرئيسية والثانوية والإجادة في كتابتها 
رغم إبهار الفكرة العامة للفيلم لكنها تحمل الكثير من الثغرات الغير منطقية بالمرة بسبب قله خبرة الكاتب ليدخل نفسة في معضلات زمنية شهيرة ويتم حلها في الفيلم بشكل ساذج جدا وكانت من الممكن ان تكون افضل من ذلك كثيراً . 
وأيضاً النهاية غير مرضية رغم عدم توقعها وهنا انا أتكلم فقط عن أخر دقيقة كان من الممكن تجنبها ببساطة لولا إصرار الكاتب لخلق نهاية غامضة كما هو الحال في أفلام اخري كثيرة 
بشكل عام قصة مسلية وممتعة ذهنياً لأي مشاهد بثغرات كارثية ونهاية ليست بالأفضل . 
the call review

الإخراج : 

علي عكس الكتابة هنا يبدع حقاً ” لي تشونغ هيون” بمشاهد خرافية مع استخدام العديد من أساليب التصوير لخلق مزيج الرعب والغموض بشكل احترافي . 
اكثر ما تميز به الإخراج هو الاضاءات والتي كانت تلعب دور مهم جدا في التفرقة بين الماضي بلونهِ البرتقالي والحاضر بلونهِ الأزرق ، وبالتأكيد اختيار تلك الألوان ليس محض الصدقة لكنه كان يحمل دلالة في أحداث القصة ، فالبرتقالي رمزاً للنيران والغضب والأزرق الذي يتحول أحيانا اللي اسود يدل علي برود العصر الحالي والشعور الشديد بالإحباط لأفراد هذا الجيل بشكل عام. 
كان أيضاً موفقاً جداً في استخدام أسلوب التصوير المائل ” Dutch tilt angle ” لأضافه طابع التوتر الذهني للشخصيات وخلق جو عام من عدم الأريحية وإظهار المعاناة الداخلية لشخصية ” يونج سوك ” الفتاة المضطربة نفسياً 
وأيضا استمراره علي الأسلوب الكلاسيكي في افلام الرعب استخدم أسلوب التصوير بكاميرات ثابته ولقطات من مستوي الأرض كثيراً لإضافة عنصر الترقب وإظهار ردات فعل الشخصيات بشكل واضح كما هو المعتاد في جميع أفلام الرعب . 
the call movie 2020
واكثر ما لفت انتباه جميع من شاهدوا العمل هي لقطات التحول الزمني المبهرة حقاً والمليئة بالأفكار الابتداعية التي لم نري مثلها كثيراً من قبل . 
باختصار الإخراج كان متميزا في كل شيء تقريبا وهو العنصر الأساسي في تميز الفيلم . 

التمثيل : 

التفاوت الكبير بين بطلي العمل أبرز احدهما علي الأخر بشكل ملفت وبالأخص ان شخصيتها كانت الأفضل كتابياً والأكثر مساحة لتقديم الإبداع التمثيلي 
جيون جونج سيو : 
في دور ” يونج سوك” الفتاة المريضة باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع ، أبدعت في دورها بشكل رائع مقتبسة كثيراً في أدائها من شخصية الجوكر لكن بشكل نسائي لم يتكرر كثيراً. 
بارك شين هاي : 
بدور “سيو يون” الفتاة المعتلة نفسياً أيضا لكن بدرجة اقل بسبب ماضيها القاسي ورغم مساحة الدور لكنها لم تقدمة بشكل ملفت ولم تستطع إضافة الكثير علي العمل سوي مجاره الأحداث بشكل تقليدي 

تقييم فيلم The Call

واحد من الأفلام الكورية المميزة بفكرة مبهرة لكنها بالتأكيد لا تضاهي ” Forgotten ” في نهايتها ولا ” oldboy” في رمزيتها ، تجربة سينمائية ممتعة بالأخص لمحبين أفلام الغموض والمعضلات الزمنية ، لا تفوتها. 
تقييم : 7/10 
كريم وهدان
طبيب أسنان و عاشق للسينما ، طامح لدراسة وممارسة الإخراج السينمائي ، هوايتي الأكبر هي تحليل ومشاهدة كل ما هو يصنف تحت فن الصور المتحركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *