مراجعات

نسخة فيلم Hocus Pocus 2 الجديدة “مرقعة” ديزني تُعيد إحياء الأخوات ساندرسون في الهالوين

فيلم Hocus Pocus 2

بقلم : ياسمين علاء الدين عبد الغني

قصة فيلم Hocus Pocus 2

حكاية بدأت عام 1993 حينما قامت عذراء بإشعال شمعة اللهب الأسود في يوم عيد الهالوين لتُعيد الأخوات ساندرسون إلى الحياة مرة أخرى. ومن تلك النقطة تبدأ مغامرات الساحرات الثلاثة وينفريد و سارة و ماري في البحث عن أطفال في يوم الهالوين لالتهام أرواحهم قبل شروق الشمس ليتم تخليد أرواحهم و تصبحن شابات جميلات مرة أخرى .. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن و يستطيع الأطفال القضاء على الساحرات الثلاثة قبل نهاية اليوم ..

فيلم Hocus Pocus 2
فيلم Hocus Pocus 2

 

حقق فيلم Hocus pocus نجاحا ساحقا في تاريخ السينما الأمريكية كواحد من القصص الأصلية الجيدة التي أنتجتها ديزني ليصبح أيقونة عيد الهالوين ويشاهده الناس مرارا و تكرارا كل عيد هالوين كأحد أفلام ديزني الأصلية اللطيفة.. و اليوم بعد مرور 29 عامًا قررت ديزني أن تُعيد إحياء الأخوات ساندرسون في نسخة جديدة من فيلم ديزني الأشهر استكمالا للنسخة الأولى التي أطلقتها قبل 29 عامًا .. ولكن قد لا تكون التوقعات دائما في محلها .. فبعدما قامت ديزني بتشويق الجماهير وأصبحوا مستعدين لمشاهدته جاءت تعليقات المشاهدين غير راضية عن أداء ديزني في فيلم Hocus Pocus 2 وعن السيناريو الذي اعتبره الكثيرون جيد ولطيف لكنه لا يمكن أن يتغلب على القصة الأصلية التي تم انتاجها منذ 29 عامًا .. فيبدو أن الفيلم مصنوع كنسخة مكررة من الفيلم الأصلي بذات الأحداث و حتى الأغاني و تتابع التيمة لتشعر وأنت تشاهده ببعض الملل فلا يوجد الكثير لتقدمه ديزني .. و لكنها كعادة أفلام الجزء الثاني من أي سلسلة يتم صنعها تُحكى لنا القصة الأصلية التي أدت لهذا التحول الشرير في شخصية الأبطال ..

العودة للبداية

فمن الكليشيهات المكررة في أفلام الجزء الثاني أو ما يُعرف بـ “السيكوال” في السينما الأمريكية هي نظرية العودة للبداية لنلقي نظرة عما حدث لتلك الشخصية في طفولتها ليجعل منها بذلك الشر و كأنها نظرة داخل نفس الشخصية الشريرة .. وهو ما رأيناه في العديد من الأفلام الأمريكية أحدثها فيلم كرويلا الذي أنتجته ديزني منذ قرابة العام لتحكي لنا القصة الأصلية للبطلة الشريرة كرويلا التي تسلخ جلود الكلاب المرقطة لتصنع منها جواكت “سينيه” وما الذي أدى لتحولها إلى هذا الشر.. و يتكرر ذات الأمر مع فيلم هوكس بوكس لتحكي لنا ديزني القصة الأصلية للأخوات ساندرسون في الطفولة و رحلتهم التي جعلت من فتيات صغيرة ساحرات أشرار يلتهمن أرواح الأطفال.. و دائمًا ما تكون البطلة قد تعرضت لظلم أدى لتحولها .. و لكن لنقف هنا قليلا فالظلم ليس مبررا للشر ..

فيلم Hocus Pocus 2
فيلم Hocus Pocus 2

 

تكرار الأحداث

و لكن بعد الغور قليلا في أحداث فيلم Hocus Pocus 2 نجد التكرار الممل فيه لدرجة تتابع الأحداث من القصة الأصلية لتستطيع كمشاهد التنبؤ بالمشهد القادم من الفيلم  وتشعر أنك ترى فيلما مرقعا بالقصاصات حتى أن شخصية بيلي الزومبي عادت لكنها هذه المرة قادرة على الحديث بشكل واضح ليحكي قصته وإنه لم يكن عشيق وينفيريد و خانها مع أختها الجميلة سارة لكنه فقط تبادل معها قبلة واحدة فقط.. علاوة على ما سبق نلاحظ بشكل جلي ذبول الأخوات ساندرسون أبطال العمل فهم لم يظهرن في هذا الفيلم بالمظهر الفريش الذي اعتدن الظهور به في التسعينات, فهن بالطبع قد أصبحن أكبر عمرا وأصبحت حركتهم أقل رشاقة وهو ما ظهر بشكل واضح على النجمة كاثي ناجيمي التي تؤدي دور ماري على خلاف وينفريد التي تؤدي دورها النجمة بيتي ميدلر التي على الرغم من كبر سنها أيضًا إلا أنها بدت حيوية جدا أمام الكاميرا وهو ما قد يتسبب بشكل عام في شعور المشاهد ببعض الاختلاف .. حتى عبرت إحدى المتابعين عن الأمر قائلة جيد لكن أتمنى لو كانوا قاموا به وهم أصغر اقل عمرا .

بعض التجديد

وعلى الرغم من إعلان ديزني مؤخرا عن دعمها للمثلية الجنسية في أفلامها إلا انها لم تلجأ للحديث عنها في هذا الفيلم وربما بدا الفيلم كفيلم تسعيناتي يتحلى ببعض أخلاق أطفال التسعينات في التربية التي قد تختلف مع أطفال هذه الأيام مستخدمي اليوتيوب و نجوم الانستجرام .. مع لمسة بسيطة جدا لا تكاد تُذكر من الإشارة إلى التطور التكنولوجي الحالي ويظهر ذلك في مشهد استخدام الهاتف المحمول والتقاط صورة سيلفي ببرامج “الفلاتر” لتحسين شكل الوجه وهو ما لم يكن متواجد في التسعينات بالطبع ليتلائم مع فكرة رغبة الساحرات في أن يكن جميلات وكأنها إشارة إلى أنك كيفما كان شكلكِ لم تعودي في حاجة إلى ما هو أكثر من هاتف ذكي محمل عليه تطبيقات الفلاتر ليُظهرك في أبهى حلة دون ارتكاب جرائم ..

وفي السياق نفسه اعتمدت ديزني على البطلة ذات البشرة السمراء على خلاف الجزء السابق من الفيلم حيث كانت البطلة شقراء.. وهو ما يرجع لتوجهات الدولة في دعم أصحاب البشرة السمراء وغيرهم من الأقليات في المجتمع للحصول على حقوق متساوية مع غيرهم من أفراد الشعب و ظهر ذلك بشكل جلي بعد مقتل شاب أسود على يد شرطي أبيض البشرة وإطلاق حملة “Black life matters”.  وربما يكون الاختلاف الذي حاولت ديزني بثه في الفيلم في نقطة بث بعض الأفكار التي تتعلق بالعائلة الأصدقاء وأهميتهم في حياتنا حتى أنها تجعلك تتعاطف مع وينفريد الساحرة الشريرة في نهاية الفيلم و تذرف الدموع على وضعها ..

فيلم Hocus Pocus 2
فيلم Hocus Pocus 2

 

يمكن القول ببساطة أن ديزني أنتجت سيناريو ضعيف غير أصلي مكرر لفيلم قوي.. فإذا كنت من محبي الفيلم ومعجبيه, ربما لن يعجبك فيلم Hocus Pocus 2 ستجده ضعيفا مقارنة بالجزء الأول و لكنها تركت النهاية مفتوحة لاحتمالية إنتاج جزء ثالث فهل سيكون أصليا مثل الجزء الأول أم سيكون ضعيفا لا يمكن الحكم فقط يمكننا الانتظار لعام أو اثنان أو ربما 30 عامًا أخرى لو عشنا..

Behind The Scene
بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما

ما رأيك في المقالة؟ اترك تعليقاً