مقالات

فيلم عروسة المولد 1954 النسخه المصريه من فكره Toy Story

فيلم عروسة المولد 1954 النسخه المصريه من فكره Toy Story 1

بقلم : محمد ابراهيم

قصة وفكرة فيلم عروسة المولد :

يغلق اصحاب مصنع حلاوة المولد ( شكوكو و سعاد مكاوي ) ابوابه ولا يدرون ان بعد مغادرتهم تدب الحياه فى عرائس المولد مثل فيلم Toy Story – ومنهم العروسة حلاوة ( صوت تحيه كاريوكا ) و فرسان واحصنه حلاوو المولد و منهم الفارس سكر ( صوت عبد العزيز محمود ) كانت العرائس والفرسان يمرحون بسعاده الا حلاوة فهي تريد ان ترى الحياه بالخارج تريد ان تعرف كيف هى حياة البشر أليس الافضل رؤيه الخارج وكيف يعيش البشر بدل من التواجد في مصنع بلا فائده ثم النهايه في بطون البشر.

فيلم عروسة المولد

يحذرها سكر وباقى العرايس من شرور حياه البشر وتلوثها لكنها لا تبالي يسمع الشيطان ابليس “محمود المليجي” رغبه عروسة المولد حلاوه فيعقد معها اتفاقاً سيعطيها شكل انسانة بشرية وكل من يراها سيقول انها انسانة لكنها ستبقى من داخلها مجرد حلاوه من السكر تتأثر مما يتأثر به غيرها من حلاوة المولد والمقابل بسيط جداً هى الطاعه العمياء لإبليس فى كل شئ فتعقد الاتفاق ويجعلها ابليس فى صورة إنسانه وتمضي حلاوه برفقه ابليس الذى اتخذ هيئة شخص صاحب الكباريه لرؤيه حياة البشر وصراع ابليس معهم ولكن تجد حلاوه ان ابليس لا يلوث حياة البشر بل يلوث حياتها ايضاً بينما يقرر سكر قيادة مجموعه من فرسان واحصنه المولد للبحث عن حلاوة وانقاذها من ابليس.

اقوى افلام غموض مصرية قد تشاهدها على الاطلاق

فهل تستطيع حلاوه الانتصار على ابليس والتحرر من سطوته وهل يستطع سكر وباقى حلوى المولد واصحاب المصنع من انقاذ حلاوة من فتنه الدنيا غوايه ابليس ؟؟

فيلم عروسة المولد 1954 النسخه المصريه من فكره Toy Story 2

 

سيناريو واخراج فيلم عروسة المولد :

– الفيلم قصه وسيناريو وحوار واخراج “عباس كامل” وصدق او لا تصدق ان نفس الرجل هو صاحب افلام “ابن حميدو” و”اسماعيل يس فى مستشفى المجانين”.
فاذا به فى “عروسه المولد” يقدم فيلم خفيف مع روح فلسفيه ومتعه خياليه بصماته كمخرج واضحه جداً تحريك العرائس وزوايا الكاميرا فى اخراج المشاهد الخاصه بالعرائس لوهله تشعرك انه فيلم بالسبعينيات والتمنينات لا الخمسينيات ليتم تقديمه بشكل مميز.

– الاغانى والاستعراضات متناسقه مع سياق الفيلم واحداثه واسلوب استخدام الظلال فى مشاهد من العمل كان جيد بالاضافه الي تصميمات وديكورات رائعه ومبتكره  مثل تصميم عالم ابليس “الكباريه”.

فيلم عروسة المولد
فيلم عروسة المولد

 

اداء الممثلين :

– “عباس كامل” ترك بصمه واضحه بالعمل لم يترك تقنيه تاليف واخراج ممكنه الا واستخدمها فإستخدم الاسلوب الرمزي فجعل الدكان الذى تدور فيه الاحداث يقع فى حارة ( السماء السابعة ).
– “عبد العزيز محمود” صوت غنائى رائع واستخدام هذا الصوت بالدوبلاوج لشخصيه “سكر” فكان معبر عن حالته و”عباس كامل” مميز فى استخدام اللقطات والتحريك لدرجة للحظة انك قد تنسى ان الشخصيه هو فارس من الحلوى وتعتقد انه شخصيه حقيقة.
– تحيه كاريوكا قدمت اداءً جيداً.
– “محمود المليجي” ابليس مختلف عن ابليس فيلم “موعد مع ابليس” وقدمه بشكل جيد ورائع كعادته.
الشخصيات الجانبيه والمساعده كانت رائعه “سعاد محمد” و “شكوكو” و”ابو لمعه” و”فواد شفيق”.

الفيلم رائع ومتميز و الاسلوب الكوميدي في الاحداث لم يؤثر على الفكره الدرامية الفلسفية لعمل استثنائي ومختلف .

فيلم عروسة المولد
فيلم عروسة المولد
بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما