مراجعات

مراجعة فيلم ستموت في العشرين – You Will Die at 20

أضافت منصة نتفليكس مؤخرا الفيلم السوداني ستموت في العشرين (YOU WILL DIE AT TWENTY) للمشاهدة على منصتها الرقمية, حيث حقق الفيلم مشاهدات عالية منذ طرحها حتى الآن,مما جذب انتباهي لمشاهدة الفيلم ومعرفة سر هذا النجاح, لذلك في هذا المقال سوف استعرض لكم التجربة السودانية التي مررت بها, خصوصا أن الفيلم قد جذب الجمهور العالم في مهرجان فينسيا العالم 2019  في دورته الـ 76 حتى تسارع النقاد لقول رأيهم عن الفيلم وعن المخرج امجد ابو العلا وقتها. 

أفضل افلام 2019 – إليك ترشيحات افضل افلام اجنبية لعام 2019

ستموت في العشرين

مراجعة فيلم ستموت في العشرين

قصة الفيلم السوداني ستموت في العشرين (YOU WILL DIE AT TWENTY)  

 

تعتبر قصة الفيلم السوداني فيلم ستموت في العشرين  مقتبسة من قصة مشهورة تدعى “النوم عند الجبل” للكاتب الروائي حمور زيادة عن طفل يدعى مزمل يولد في قرية يعم بها الفكر الديني الصوفي, حيث بعد ولادة مزمل مباشرة تبلغه نبوءة من أحد الصوافة بأنه سيموت عند العشرين, ليستمر هو ووالدته في العيش تحت خوف وقلق وتوتر من بلوغ مزمل العشرين, إلى أن يظهر في حياته شخص يدعى سليمان, وهو مصور سوداني لكنه قضى معظم حياته في الخارج , يساعده  سليمان في تغيير فكره وان يتقدم للأمام وينسى النبوءة الكاذبة, فهل سوف ينجح مزمل ام سوف يقع في بحر النبوءة حتى بلوغه السن ؟ 

افلام مستوحاة من قصص حقيقية – اقوى 100 فيلم مقتبس من قصص حقيقية

اولا سيناريو الفيلم السوداني ستموت في العشرين 

حاول كتاب الفيلم و المخرج امجد ابو العلا و الكاتب الإماراتي يوسف إبراهيم أن يوضحا طباع القرية السودانية التي تدور احداث الفيلم بها ,حيث ركز على فكرهم الديني في اتباع منهجهم الصوفي في اغلب حورات الفيلم, فحفظ القرآن وتعلم الدين فرض على أي شخص مهما كان عليل, وعن نظرتهم للمستقبل التي تعتبر معدومة عند أغلب سكان القرية حيث انهم تعودوا على الاستقرار والركود في الحياة الطبيعية بدون أي مغامرة أو الانجذاب لشئ جديد ليعطي طعم مختلف لحياتهم, وقد نجحا في توصيل مرادهم بالفعل في هذه النقطة . 

 

على المستوى الرحلة التي يمر بها بطل الفيلم ,قد جاء السيناريو مناسب تماماً ليخلق شخصية بائسة فاقدة للشغف تمر بضغوطات نفسية منذ الصغر في مجتمع لا يرحم, حتى تصرفات أقرب الناس إليه تجبره على عدم الاستمرارية , فتوصل سيناريو الفيلم الى أن يؤكد لنا ان جميع الاشخاص والجدران والسماء والارض وكل شئ خلقه الله يقول لمزمل  بصوت هادئ ” سوف تموت في العشرين ”  ولا مفر من ذلك . 

ستموت في العشرين
ستموت في العشرين

ولكن حاول الكاتب أن يعطي بشرة أمل وشعاع من النور في حياة مزمل , فجعل المصور المصور سليمان يقع في طريقه بالصدفة ليرشده ويعطي له الكثير من الخيارات التي تساعده ان يخطو خطوة للأمام, ولكن الاختيار كان له وحده وهذه هي الرمزية التي اعتبرتها اشارة الى حياتنا وهي اختيار الطريق بنفسنا لأن في هذه اللحظة نحن البشر مخيرين .  

 

الإخراج و سينماتوغرافيا لـ الفيلم السوداني ستموت في العشرين  

 

يعتبر فيلم ستموت في العشرين أول فيلم طويل للمخرج أمجد أبو العلا في مسيرته الفنية فقد قدم العديد من الأفلام القصيرة ولكن مع تجربة ستموت في العشرين قد ظهر اسمه للنور بشكل يستحق لأنه موهوب وقد اثبت ذلك في فيلمه الذي يعتبر الإخراج فيه أهم عناصر نجاحه, وعلى الرغم من عدم قوة سيناريو الفيلم إلا أنه حاول امجد ابو العلا بإخراجه ونظرته الفنية التي تميل إلى الكلاسيكية والبساطة والرقة أن يحاول على تماسك الفيلم وعدم شعور المشاهدين بأن الفيلم صامت فكانت الكاميرا تتحدث عندما يصمت الممثلين في أغلب المشاهد .

امجد ابو العلا

يذكر للفيلم أنه لا يخلو من المناظر الطبيعية البسيطة الجميلة التي تجعلك ان توقف الفيلم كل دقيقة لكي تأخذ SCREENSHOT للشاشة وتحتفظ بالصورة لكي تضعها خلفية لهاتفك او تسرح في جمالها ومدى صعوبة التقاطها, وهنا كانت السينماتوغرافيا للفيلم تستحق الاشادة بأنها كانت اكثر من رائع ,واختيار أماكن التصوير في ” الجزيرة ” شمال الخرطوم كان اختيار مناسب لإنتاج عمل بهذا الجمال , لذلك اتمنى وجود مخرج مثل أمجد أبو العلا في مصر ليأخذ دعم اكبر وفرصة اكبر لانه بالتاكيد سوف يبهرنا . 

 

التمثيل في فيلم الفيلم السوداني هتموت في العشرين 

مصطفى شحاتة : الشاب الموهوب الجميل بطل الفيلم الذي قدم شخصية الشاب مزمل الذي عانى طوال الفيلم من الخوف والتوتر بسبب معرفة يوم وفاته, فقد نقل لنا شعور جديد علينا لم نشعر به من قبل او نفكر فيه, فكنا ننتظر موته معه وبجانب أدائه الأكثر من الرائع ,فهو بذل مجهود لقراءة القرآن الكريم بأكثر من تلاوة وكان ادائه جيد جدا, ومن الواضح أنه مجتهد وننتظره بالتأكيد في أدوار في السينما أو التلفزيون المصري .

you will die at 20

معتصم راشد : الطفل الذي قدم دور مزمل أثناء طفولته على رغم ادائه المتوسط وصغر مساحته لكن نظراته في الفيلم كانت مؤثرة وتحتوي على جميع المشاعر المطلوب في المشهد, يعتبر ايضا اختياره رائع لأنه الأقرب من حيث الشبه  لمصطفى شحاتة .

you will die at 20

الممثلة إسلام مبارك : اعطيها جائزة افضل اداء تمثيلي في الفيلم , فقد قدمت شخصية امرأة يائسة لكن تؤمن إيمانا كاملا بالنبوءة الصوفية ومعتقدات قريتها  الدينية ,قدمت شخصية ذات احساس مزدوج بين أم سوف تفقد ابنها قريبا و ام تؤمن بالدين ومعتقداتهم وتؤمن بالقدر أنه سوف يتم ولا مفر منه , فماذا تفعل ؟ فهي امراة وحيدة تتألم قليلة الحيلة منتظرة معجزة لكنها تؤمن أن زمن المعجزات انتهى, كل هذه المشاعر المتضاربة توضحها لنا الجميلة إسلام مبارك مع كل نظرة تنظرها للكاميرا او اثناء حركتها المكسورة فهي ممثلة تستاهل الإشادة .

you will die at 20
you will die at 20

افضل افلام دراما 2020 التي ستشاهدها على الإطلاق

الخلاصة 

انتم امام تجربة جديدة مع فيلم قوي لمحبي الأفلام الدرامية المؤلمة ,يوضح لكم ثقافة قرية سودانية من في زمن معين تقدم لكم بأسلوب بسيط للغاية, مع العلم ان الفيلم غير مناسب للمشاهدة العائلية , ويتوفر الآن على منصة نتفليكس كما ذكرت في بداية المقال , ينصح بمشاهدته مع ترجمة انجليزية او عربية لكي تفهم اللهجة السودانية في حيث انك غير سوداني لان هناك بعض الكلمات قد تجد صعوبة في فهمها .

 الي هنا انتهت مراجعة فيلم ستموت في العشرين و تقييمي للفيلم 9/10  

Content Protection by DMCA.com

احمد الباش

طالب في كلية العلوم قسم كيمياء، كاتب في موقع بيهايند, من مواليد اسكندرية . " لم أملك الإختيار لاكون عاشق للسينما، فهي اجبرتني أن أكون بطل كل فيلم جديد وان أستبدل حياتي بأكملها مع كل مسلسل اشاهده .. السينما هي الشغف الحقيقي بالنسبه لي "

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page