مقالات

عصفورة الشرق فيروز

فنجان من القهوة والجلوس في شُرفة المنزل مع سماعات الاذن هذه هي الطقوس التي يجب إتباعُها عند الاستماع الي “ياسمينة الشام” فيروز وصوتها العذب الذي يُداعب مشاعرك، تلك الطقوس التى تأخذك الي عالم اخر يمتلئ بالحب والرومانسية مع عصفورة لمست قلوبنا جميعاً بصوتها الجذاب .. عصفورة تمتلك حنجرة مميزة تحمل صوتاً رائعاً … تلك العصفورة التي اتحدث عنها تستطيع تغيير مزاجك السئ يا صديقي .. تتساءل من هي العصفورة ؟ ……إليك بعض المعلومات عنها عن العصفورة..

العصفورة التي احبناها ” فيروز “

 

⚫ اسمها نهاد رزق وديع حداد وهي مطربة ومغنية وُلدت في الحادي والعشرين من شهر نوفمبر عام 1935 ( 82 عام ) في قرية زقاق البلاط (لبنان) وهي مسيحية الديانة.

⚫ بدأت في الغناء من صغرها حيث إنضمت لكورال الاذاعة اللبنانية وهي بعمر السادسة فقط، اكتشف (محمد فليفل) صوتها واختارها فيما بعد للعمل في فريقه الذي ينشد اغاني وطنية في الاذاعة اللبنانية.

⚫ لُقبت ب ‘فيروز’ بواسطة الملحن ومدير الاذاعة اللبنانية ” حليم الرومي ” (والد المطربة ماجدة الرومى) اعجب بصوتها وقدر موهبتها الرائعة فمنحها اسم ‘فيروز’ كما ألف لها اولي اغانيها .

⚫ كانت تنتمي لاسرة بسيطة الحال حيث كانت تحب الغناء منذ صغرها ولم يكن في مقدرة عائلتها شراء الراديو، فكانت تجلس في شُرفة منزلها تستمع الي محمد عبدالوهاب، ام كلثوم، وليلي مراد من الخارج.

⚫ في عام 1954 تزوجت من الملحن (عاصي الرحباني) وانجبت منه اربعة اولاد.

⚫ في عام 1986 توفي زوجها وبعد وفاته عملت مع العديد من المؤلفين والملحنين اهمهم ابنها (زياد الرحباني).

⚫ لها العديد من الاغاني من تأليف الاخوين الرحباني.

⚫ ومن ابرز اغاني فيروز سهر الليالي، اهواك بلا امل، كنا نتلاقي، سألتك حبيبي، شادي، انا لحبيبي، زوروني كل سنة مرة وغيرها من الاغاني الرائعة.

⚫غنت فيروز للحب وللحزن وللفرح ولم تنسي الوطن فلها اغاني وطنية لكثير من الدول العربية مثل فتاة سوريا، غنيت مكة، بغداد والشعراء، بحبك لبنان وايضاً لم تنسي البلد الحبيبة فلسطين فغنت لها سلامي لكم يا اهل الارض المحتلة القدس.

⚫حصلت علي العديد من الجوائز والاوسمة من البلدان المختلفة اهمها قائد الفنون والاداب.

⚫ ببالي ‘ اخر البوم اصدرته فيروز في عام 2017 والذي يحمل الرقم 99 في مسيرتها الرائعة.

⚫ اثر صوتها الجميل ف كلاً من انغام وكاظم الساهر ولطيفة ونوال الكويتية وشاكيرا ( حيث ان اصولها لبنانية ).

⚫ (ارزة لبنان) كانت متعددة المواهب حيث شاركت في افلام مثل (سفر برلك) وهو فيلم حربي من كتابة الاخوين الرحباني وفيلم (بياع الخواتم) وفيلم (دهب)، وفيلم (بنت الحارس).

وايضا شاركت في العديد من المسرحيات التي يصل عددها الي 15 مسرحية مثل مسرحية (ناطورة المفاتيح)، (ميس الريم)، (ايام فخر الدين)، (الليل والقنديل).

 

⚫ لها العديد من الالقاب مثل (ارزة لبنان ، سفيرتنا الي النجوم ، وجارة القمر ، وعصفورة الشرق) ولقبها ايضا جماهير عمان ب (ملكة المسرح ).

⚫لها العديد من الافلام الوثائقية التي تتحدث عن حياتها حياة فيروز ، وثائقي جارة القمر ، وثائقي السيدة فيروز.

⚫ فيروز دائماً ما تبتعد عن الاعلام وعن ظهورها في اي مقابلة.

⚫ قبل ايام اشيع انها توفت لكنها حية ترزق وتجهز البوماً جديداً …

هذة هى “فيروز” الصوت الجذاب الذى لن يتكرر ابداً في التاريخ 

بقلم : رضوى حمدى

مراجعة وتنسيق : كريم مدحت

رضوى حمدى

كاتبة ومحررة سينمائية بموقع بيهايند

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى