شرح وتفسيرمقالات

شرح نهاية مسلسل Dark – إجابات ستفك هذا التشابك والتعقيد

ها نحن ذا قد وصلنا لنهاية تلك الرحلة المظلمة و المليئة بالتعقيد و المفاجآت لذا نقدم إليكم شرح نهاية مسلسل Dark والتي اتسمت بتعدد شخصياته و تفرد علاقاته و فلسفاته بالإضافة للترتيب الزمني المضطرب للأحداث.

شرح نهاية مسلسل Dark

 

بالطبع لكى نبدأ شرح مسلسل Dark بشكل كامل فذلك سيحتاج الى عدة مقالات طويلة و لكنى هنا سأكتفى بـ شرح نهاية مسلسل Dark على شكل سؤال و جواب فى محاولة لتوضيح وتبسيط ما قد يكون غامضاً لبعض متابعي المسلسل .

كيف استطاع يوناس البقاء حياً بالرغم من مقتله على يد مارتا ؟

– للإجابة على هذا السؤال علينا أن نفهم نظرية شرودنجر التي تبناها المسلسل بأحداث الموسم الثالث والتى تنص فى مضمونها أن لكل حدث فى الحياة عدد من الاحتمالات القابلة للحدوث و نظرياً جميع هذه الاحتمالات تحدث و لكن ما نراه هو تحقق احتمالية واحدة فقط بينما تختفى الاحتمالات الأخرى

وهذا ما يحدث فى الحياة الطبيعية ، ولكن نكتشف وجود ثغرة وقت الانفجار حيث يتوقف الزمن بشكل لحظى مما يسمح بحدوث أكثر من احتمال بنفس الوقت فنرى احتمالين يحدثان بتلك اللحظة ؛ الأول متمثل فى وصول مارتا من العالم الآخر و انقاذ يوناس و السفر به الى عالمها و الذي يصبح مصيره فيه الموت

الاحتمال الثانى يتمثل فى قيام ايفا بإرسال النسخة الأكبر من بارتوش الى بارتوش الأصغر ليوقف مارتا و يمنعها من انقاذ يوناس ليهرب الى قبو منزله وهذه هى النسخة التى تستمر و تتحول بعد ذلك إلى آدم .

ما هو الأصل ؟ و كيف بدأ كل شئ ؟

– لم يكن الأصل هو ذلك الطفل فى أحشاء مارتا كما كان يظن آدم ؛ و لكن الأصل كان عالم ثالث مختلف عن العالمين الذين عشنا معهم طوال المسلسل.

بدأ كل شئ فى تلك الليلة الممطرة عندما يخرج ابن تانهاوس من بيت والده غاضباً مع زوجته و ابنته و يتعرض لحادث يودى بحياته و حياة عائلته مما ترك بتانهاوس احساساً بالألم لم يستطع ان يفارقه أو ينساه فدفعه ذلك الحزن ممزوجاً بشغفه بنظريات آينشتاين أن يصنع آلة للسفر عبر الزمن حتى يستطيع منع تلك الحادثة و لكن تجربته تفشل و ينتج عنها حدوث شرخ فى الزمن و تكوين عالمين جديدين تربطهما تلك العقدة اللا نهائية القائمة على العذاب و الحزن و المعاناة.

كيف وصل كل من مارتا و يوناس الى الأصل ؟

– بعد معرفة آدم  الى لحظة الانفجار بعد مقتل مارتا و يذهب بيوناس لعالم مارتا و يخبره بحقيقة الأصل و ضرورة منع وقوع الحادث من الأساس فى العالم الأصلى فيقوم يوناس بإنقاذ مارتا قبل اختطافها من قبل ماجنوس و فرانشيسكا

و يعود بها الى يوم التجربة 21 يونيو 1986 فى الكهوف حيث صنع الثقب الدودى لأول مرة و كون لعدة ثوانى جسر يربط بين العوالم الثلاثة و من خلاله استطاعا الوصول الى ليلة حادثة موت ابن تانهاوس فيوقفوا حدوثها بنجاح لينتهي بعدها كل شئ.

لماذا اختفت أغلب شخصيات المسلسل مع فك العقدة ؟

– أغلب الشخصيات التى شاهدناها فى العالمين ليست موجودة فى العالم الحقيقى ولكنها ناتجة عن العلاقات المختلفة التى أقيمت فى العقدة فبالتالى كل من لم يكن فى العالم الحقيقى لم يبق وعلى رأسهم يوناس و مارتا.

بهذا يكون انتهى شرح نهاية مسلسل Dark التي أتمنى أن أكون قد وُفقت بها و كانت مفيدة لكم.

 

يمكنكم مشاركتنا تفسيراتكم الخاصة و نظرياتكم في شرح نهاية مسلسل Dark و أسئلتكم عن المسلسل فى التعليقات.

 

 

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى