شرح وتفسير

شرح فيلم Tenet – تفسير فيلم TENET الاكثر تعقيداً في 2020

بناء على اقتراحاتكم نقدم إليكم شرح فيلم Tenet ، الفيلم الذي بعد عرضه بصالات السينما في الأيام القليلة الماضية، تعالت أصوات الجمهور على نطاقٍ واسع.

  • منهم من أبهرته التجربة البصرية
  • ومنهم من ندد بالتعقيد الشديد على مستوى القصة وكون الفيلم يعد من أقل أفلام المخرج الفذ “كريستوفر نولان” وأكثرها صعوبة في الإستيعاب والفهم وحاول البحث عن شرح فيلم TENET حتى يستوعب ما شاهده
  • ومنهم على العكس (وهم قلة مقللة) أشاد بالفكرة ومضمونها المارق في متاهات الزمن والمتشح بأجواء الأكشن والجاسوسية حتى وإن كانت مبهمة بعض الشيء.

نرشح لك ايضاً: افلام اخرى قوية للمخرج كريستوفر نولان

The First Reviews Of Christopher Nolan's 'Tenet' Are Here & People Are Just Way Too Confused

بالنظر لما سبق، سنجد أن الجميع يتفق تقريباً على تعقيدات القصة وأبعادها المتعددة التي تزداد حيناً بعد حين بمرور الأحداث وارتفاع النسق فيلم TENET إلى أعلى درجات الإثارة والتشويق ومحاوله الكثيرين في فهم شرح فيلم TENET ، وإنه لا بد من مشاهدات متكررة للفيلم كي تفهم معانيه وما يرمي إليه “نولان” في الأساس.

TENET's still not certified fresh. It's currently at 82% with 130 reviews. Audience Score's at 95% with 21 ratings. : tenetلذا فيما يلي، نستعرض شرح فيلم Tenet كي يكون دليلاً شاملاً لمن يرغب بمشاهدة الفيلم مرة أخري في صالات السينما:

شرح فيلم Tenet

نبدأ شرح فيلم Tenet بـ أول مشهد في الفيلم عندما شاهدنا مشهد لعملية إقتحام دور للأوبرا عن طريق فريق “S.W.A.T” يتشارك فيها عميل استخبارات أمريكي يدعي “Protagonist” من أجل الحصول علي شئٍ معين وإنقاذ عميل متخفي تمت كشف هويته، يتعرض “Protagonist” لبعض الصعوبات في المهمة ولكن يتم إنقاذه عن طريق رجل مجهول ومقنع يرتدي قناعاً وفي ظهره حقيبة بها شريط أحمر.

New analysis of prologue : tenet

يتم إختطاف “Protagonist” بالرغم من ذلك وحينما يتم سؤال عن غرض مشاركته بتلك العملية يأبي أن يكشف عن شئ، فيبتلع كبسولة “سينايد” كي تنهي حياته دون أن يبوح لمختطفيه بمعلومة، ولكن يتم إنقاذه مرة أخري عن طريق مجهول يرحب به في العالم ما بعد الموت ويعطيه كلمة واحدة ستحل جميع الألغاز التي ستواجهه فيما بعد وهي ببساطة “Tenet”.

Tenet Opera House Theorie : tenet

ذلك الغموض الذي يغزو مخيلة “Protagonist” يقوده إلي محادثة مع عالمة تدعى “لورا” التي أوضحت له أن هناك أشياء بدلاً من المضي قدماً بطريقةٍ طبيعية تعود بالزمن إلي الوراء بما فيهم طلقات الرصاص، وأن هناك مخاوف من وجود سلاحٍ فتاك ربما يكون نووي قادمٌ من المستقبل قد يفتك بالبشرية في أية لحظة.

Why Laura from Tenet looks so familiar

يحاول “Protagonist” معرفة مصدر هذه الرصاصات إلي أن يقوده بحثه إلي الروسي “أندريه سايتور”، فيلجأ إلي إستغلال زوجته الحسناء “كات” من أجل تدبير محادثةٍ معه في فرصةٍ مناسبة علي أمل أن يعرف مع من يعمل “ساتور” وما هي أولولياتهم، وبعدما يعرف “Protagonist” بحقيقة تعامل “أندريه” معها علي خلفية خداعها له في إحدي المعروضات التشكيلية، يقوم بعقد إتفاق معها بأنه سيقوم بسرقة تلك المعروضات المزيفة شريطة أن تقوده إلي “أندريه” مباشرةً.

Tenet' review: Christopher Nolan's sci-fi thriller dazzles, bewilders

لذا وبمساعدة “نيل”، يقوم “Protagonist” إحدى المنافذ بمطار “أوسلو”، ولكنه يشتبك في الوقت ذاته مع مقاتل مجهول يرتدي قناعاً يخفي هويته ويفعل أشياءاً بشكل عكسي (وتلك التفصيلة لها أهمية أيضاً لا بد من تذكرها فيما بعد)، ينجح “Protagonist” في تأمين مقابلته مع “أندريه” الذي يكشف له بأنه قد أمن هروب المعروضة قبل حداثة الطائرة في مطار أوسلو، ذلك يجعل “Protagonist” يعقد إتفاقاً مع “أندريه” حيث سيقوم بسرقة “البلوتونيم” الذي يرغب “أندريه” بحيازته نظير تحرير “كات” من قبضته.

Christopher Nolan crashed a 'real plane' into a 'real building' in Tenet, says John David Washington - hollywood - Hindustan Times

Tenet: Christopher Nolan on the complexities of filming time-inverted fighting scenes | GamesRadar+

Tenet Star Can't Confirm He's Playing The Villain Because Even He's Not Sure | TG TIME

لكن “أندريه” لا يثق به ويحاول إزاحته بأية طريقة، لذلك سيحاول “Protagonist” بصحبة “نيل” سرقة “البلوتونيوم” قبل أن يحصل عليه “أندريه” في أي لحظة، وبعد مطاردة حامية بإحدي الطرق السريعة، يظهر “أندريه” وبحوزته “كات” داخل سيارة تمضي بطريقةٍ عكسية ويضغط على “بProtagonist” من أجل إعطائه “البلوتونيوم” وإلا سينهي حياة “كات”.

The Unbreakable Saab 9-5NG in Chris Nolan's new movie "Tenet"

يُذكر ايضاً في شرح فيلم TENET أن “أندريه” ورجاله اعتمدوا علي ما يسمي بالكماشة الزمنية أو “Temporal pincer”، حيث نشهد تحرك بعض رجال “أندريه” في المسار الطبيعي للوقت، وأخرون يتحركون بشكل عكسي إلي الوراء، تلك المناورة إستخدمت لضمان حصول “أندريه” علي الشئ الذي إتضح فيما بعد أنه لم يكن “بلوتونيم” بل شئٍ اخر غير مفهوم.

Kenneth Branagh isn't sure if he is playing the villain in Tenet

“أندريه” ورجاله يفعلون ذلك عن طريق نمط زمني مرسل من المستقبل يساعد “أندريه” علي تحركه بشكل عكسي، ولكن قبل أن يفعل ذلك، يقوم “أندريه” بإصابة “كات” برصاصة معكوسة كي يقضي عليها وينهي حياتها، عقب ذلك يأتي الجزء التالي الصعب في القصة، حينما تظهر وحدة عسكرية تحت قيادة “إيفز” ينتمون إلي منظمة تدعي “تينيت”، ويتضح أيضاً أن “نيل” له دورٌ كبير بها ويعرف الكثير من الأمور التي لا يعرفها “Protagonist”.

H ow They Shot One Of The All-Time Great Car Chases In 'TENET'

First glimpse of the character Aaron Taylor-Johnson is playing maybe? : tenet

Tenet delayed indefinitely by Warner Bros. - The Verge

Kenneth Branagh reveals mysteries of Christopher Nolan's movie Tenet

ليس هذا فحسب بل يتم معرفة أن الشئ الذي يبحث عنه “أندريه” هو عبارة عن “Algorithm”، وهو جهاز مكون من 9 أجزاء سيبيد العالم عن طريق تغيير القصور الحراري الخاص به أو “Entropy

Entropy

(القصور الحراري يعني تحول عنصرٍ معين من شئ إلي شئ آخر مثل ذوبان السكر بالمياه، حينما يذوب السكر وهو كائن صلب في الماء لا يمكن رجوعه مرة أخري إلي أصله بل يتلاشى كلياً في الماء ويتحول إلي حالة أخري مغايرة، وتلك تفسير فلسفة فيلم TENET الرئيسية وهي عكس النظرية وتخيل وجود قوة لحظية تعيد العالم إلي شكل رئيسي بدون تدخل بشري عليها أو تغييرها بأي صورة ممكنة).

بمعني ايضاً لـ شرح فيلم TENET ان “أندريه سايتور” يعمل لدي مجموعة من البشر يعيشون في مستقبل مظلم يتهاوي فيه العالم وتتغير أحوالهم نتيجة الإحتباس الحراري، في هذا الوقت كان هناك عالمة اخترعت مجسم يتكون من 9 أجزاء تمكنت هي من فك أجزاءه قناعةً منها أنه لا يجب استخدام تلك التكنولوجيا.

Just want to highlight how epic and menacing Kenneth Branagh looks as the antagonist in the trailer : tenet

هؤلاء الناس أرسلوا إلي “أندريه” (حينما كان في عمر الشباب ويقطن بإحدي مدن الإتحاد السوفييتي التي تدمرت بفعل إحدي الكوارث النووية) من أجل أن يجمع ال9 أجزاء كاملةً والخاصة بهذا الجهاز ويبدأ في تنفيذ الخطة المتفق عليها معهم.

لذا يتحد “Protagonist” مع “نيل” و”إيفز” ومعاونيه من أجل إيقاف بحث “أندريه” عن ما تبقي من قطع وأيضاً إنقاذ “كات” من الموت، وذلك لن يتم سوى بالعودة إلي الماضي والسير عكس مسار الوقت الطبيعي، مع الأخذ بالاعتبار أن “Protagonist” لا يمكنه مواجهة نفسه في الماضي وأنه يحتاج إلى جهاز تنفس حيث يصعب دخول الأكسجين إلي الرئة في الوقت المعكوس.

Tenet Ending Explained: What Robert Pattinson And John David Washington Did, And How - CINEMABLEND

يعود “نيل” مع رفاقه إلي مطار “أوسلو” حيث حدثت هناك حادثة تحطم الطائرة علي إثر محاولة سرقة المعروضة الخاصة ب”كات”، وهناك قاموا عكس حالتهم المعكوسة إلي الطبيعي، وهناك يقاتل “Protagonist” وهو بالقناع نفسه التي قامت بمهمة السرقة في الأصل.

Check Out Some Exclusive New Tenet Images – /Film

وبعد ذلك، تصرح “كات” بأن “أندريه” يعاني من سرطان بالبنكرياس لا يتم الشفاء منه، وأنه سوف يفعل ال”Algorithm” لحظة موته لإعتقاده أن العالم لا بد له من أن يموت معه، الأهم من ذلك أنه إختار أن يموت في الوقت الذي كان ينعم فيه بلحظاتٍ سعيدة في إجازة ب”فيتنام” بصحبها وإبنهم “ماكس”، لذلك تقرر “كات” العودة بشكلٍ عكسي إلي تلك اللحظة من أجل تأجيل لحظة وفاته، حتي يتسني ل”Protagonist” ورفاقه الوصول إلي مسقط رأس “أندريه” للحصول علي ما تبقي من قطع ال”Algorithm”.

Elizabeth Debicki on Tenet: 'I thank my lucky stars that we got to make this film'

ينقسم هنا “Protagonist” ورفاقه إلي فريقين من أجل القيام بكماشة زمنية أخرى وتعقب ال”—“، فريق يرتدي شعار أحمر بقيادة “Protagonist” و”إيفز” يتحرك في مسار طبيعين، والأخر يرتدي الشعار الأزرق بقايدة “نيل” يمشي في مسار عكسي يسهل علي الفريق الأحمر القيام بمهتمهم والحصول علي قطع ال”Algorithm”.

معركة حامية علي أرض المدينة المدمرة إنتهت بوصول “بروتاجونيست” و”إيفز” إلي البوابة المؤدية إلي ال”—“، ولكنهم يصطدمون ب”فولكو” مساعد “أندريه” الذي يطلق النار علي “بروتاجونيست”، إلي أن تتدخل جثة معكوسة مكتسية بقناع وفي ظهرها الشريطة الحمراء كما كان في بداية  فيلم Tenet في الوقت المناسب وتمنع تلقي “بروتاجونيست” الطلقة.

Tenet Guide: A Compilation to Make Your Headaches Better (or Worse)

لينجح بعدها في حياذة ال”algorithm” وإلغاء تفعيله في الوقت الذي تقتل فيه “كات” زوجها “أندريه” وتهرب مع أحد معاوني “Protagonist” ويدعي “ماهر”، ولكن نكتشف أن نسخة “كات” الماضية قد شاهدت “كات” المستقبلية وهي تهرب من يخت “أندريه” ظناً منها أن الأخير يخونها، ولكن تلك المرأة ما هي إلا “كات” المستقبلية هاربة من جحيم “أندريه” ومنهية لحياته.

Christopher Nolan Nearly Passed on Debicki for Tenet Because of Widows | IndieWireلسوء الحظ ولكي تكتمل المهمة، تيقن “Protagonist” أن “نيل” سيموت بعدما ساهم أثناء المعركة بإنقاذه هو و”إيفز” عن طيق فتححه للبواية لهم كي يكملوا مهمة تفكيك ال”Algotithm”، هنا يحاول “Protagonist” إقناعه بعدم العودة من جديد وإتمام الجزء الخاص به في المهمة، ولكن “نيل” يستطرد ويقول له بأن ما حدث حدث بالفعل، وهنا لا يستطيع “Protagonist” إقناعه بأي شئ أخر ويجعله يكمل مهتمه ويساهم بدوره في إنقاذ البشرية حتي ولو كان ثمن ذلك الموت.

Tenet theory suggests that Robert Pattinson's Neil isn't who you think

لكن قبل أن يرحل “نيل”، يعترف ل”بروتاجونيست” أنه هو من تسبب في تجنيده في المستقبل من أجل العودة إلي الحاضر وإحباط مخطط المستقبليين بمعاونة “أندريه”، وأن المهمة هي نهاية صداقة طويلة سيعيش “بروتاجونيست” لحظاتها في وقت لاحق، الملفت أيضاً أن “نيل” علي ظهر حقيبته نفس الشريطة الحمراء التي ظهرت في أول فيلم Tenet وفي المعركة السابقة.

Tenet' Ending Explained — A Breakdown Of Christopher Nolan's Movie

مما يتضح من شرح فيلم TENET أن “نيل” هو الرجل الذي أنقذ “بروتاجونيست” في المشهد الإقتتاحي وفي المعركة علي أرض المدينة السوفيتية بخلاف عمله تحت قيادة “بروتاجونيست” في المستقبل، ف”نيل” شخصية هامة تلعب دوراً محورياً حيث ستمضي فيما تبقي لها من وقت من أجل إحكام المهمة وإنقاذ العالم من مصيره المأساوي.

Robert Pattinson tried to lie about 'Batman' to Christopher Nolan | Hollywood – Gulf Newsكما أن “بروتاجونيست” هو قائد منظمة “تينيت” وهو من خطط لذلك لكي يعرف “بروتاجونيست” بحقيقة الأمر ويشرع بعد ذلك في تشكيل المنظمة وتنظيم أولوياتها، فذلك يعتبر “كماشة زمنية” أخري بهدف معرفة “بروتاجونيست” بما سيحدث وما عليه فعله، بالرغم من كون “أندريه” سيخسر المعركة ولن يكتب له النجاح مطلقاً.

Tenet just got hit with another round of bad news

في النهاية شرح فيلم Tenet نذكر نهاية الفيلم عندما يعود “بروتاجونيست” إلي “أوسلو” من جديد من أجل منع تاجرة الأسلحة “بريا” من قتل “كات” بسبب رغبتها في إحكام النهايات الهشة للموضوع برمته، فيتمكن من قتلها ويري “كات” بأمان بصحبة “إبنها”،و بعد ذلك سيمضي هو في طريقه منشئاً لمنظمة “تينيت”.

وفي النهاية هل تتفق مع شرح فيلم TENET ؟ وما تقييمك للفيلم؟

اسامة سعيد

كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock