شرح وتفسيرمقالات

شرح فيلم الجوكر .. هل كان واقع أم خيال والي اي شئ تشير الساعات !

تلك السطور التي ستقرأها عبارة عن شرح فيلم الجوكر من وجهة نظر شخصية تحتمل الصواب والخطأ ولا تعارض وجهة نظرك أي كانت، مع العلم أنها تحتوي علي حرق لإحداث جوكر تودد فيليبس.

  • اشار إلينا تود فيليبس منذ بداية تحفته أننا أمام شخصية مريضة وكانت تحتجز بمستشفي إلي أن أحسنت التصرف ومن ثم سيتم السماح لها بالخروج والتعايش، من أي شئ تعاني وما أعراض ذلك؟… لم يحدث ذلك بالبداية وعلي ما تم عرضه أنه شخص يعاني من مرض نفسي تظهر أعراضه عليه عند التعرض لموقف أو غيره ومن ثم يبدأ بالضحك الهيستيري أي كانت الفعلة.
  • آرثر فليك شخص يعاني من سوء المعاملة من المجتمع ككل ومن أقرب الناس إليه واللي بيتمثل في والدته بالخصوص ودا لأن والدته مريضة هي الأخري ومن ما تم عرضه أيضا بالفيلم أنها كانت تسمح للبعض بالإعتداء علي ولدها بالتبني والتي كانت تتمني أن تنسبه لتوماس واين التي كانت تعمل لديه في شبابها، ومن هنا نسشتف سبب خيالات آرثر التي كانت بمثابة التمني له حيث المعاملة برفق ليس إلا يحتاج للتنفس بدون أدخنة ، يحتاج للنوم بدون إزعاج لا يريد سوي السلام!

مراجعة فيلم الجوكر – ثورة بجراح المهمشين

  • ومن عرض الأحداث أيضا نلحظ جميعا أن آرثر شخص مسالم بطبعه حتي بعدما يتم الإعتداء عليه أكثر من مرة حتي يفيض به الكيل، ويوازي ذلك المجتمع الذي كاد أن ينفجر هو الأخر بعدما اصبحت البلاد أشبه بمنطقة لمخلفات الطبقة العليا من المجتمع وعليه قدم تم انتشار فئران متوحشة وغيرها من مشكلات بالمجتمع قد تم عرضها بالفيلم، إذا نحن لدينا مجتمع وجوكر علي وشك الإنفجاار.
  • تخيلات آرثر كما قلت مسبقا لابد أن تشعره بإنه إنسان أفضل ودائما ما كانت كذلك…
  • عندما كان يشاهد برنامج موراي فرانكلين مع والدته وذهب بخياله وكأنه واحد من جماهيره وتواضع موراي ومعاملته الحسنة له، فهو يتمني أن يعيش لحظة كتلك بدلا من التهميش الذي يصحبه.
  • علاقته العاطفية والتي كان يتمني هي الأخري أن تحدث فلا رجل يريد أن يقضي عمره بدون امرأة تبادله نفس الشعور وتلازمه عند الأزمات وتشاركه مصاعب الحياة وها هو تمني أخر لم يحدث له.
  • وأخر الخيالات التي عرضها لنا تود فيليبس كان المشهد الذي عرض بعد قتل آرثر لموراي حيث أن آرثر لم يتم تحريره من الأساس وقد ذهب إلي المستشفي كما كان المشهد الختامي.
  • إذا كل ما حدث بالفيلم هو واقع بإستثناء ثلاثة مشاهد فقط وقد ذكؤتهم مسبقا ولهم مبررات كافية، وما حدث قد حدث أيضا بمبرراته التي تم عرضها من جانب تود فيليبس.
  • وبين هذا وذاك قد وضع تود فيليبس رمزا بسيط “الساعة” لكي يخلق حالة الإثارة التي جعلتك تقرأ هذا الكلام وما دفعتني لكتابته، الساعة لم تشير إلي  أي شئ في الواقع فهي مجرد أداة وضعت لخلق حالة من الجدل حول نهاية الفيلم وماهية الأحداث من عدمها وبكل تأكيد كان خيار موفق من تودد فيليبس لكي نري الحقيقة بوضوح، إذا الفيلم لم يكن فيه أحلام من الأساس، بل كانت خيالات وتمثلت في ثلاث مشاهد فقط، أما عن بقية الأحداث فقد حدثت بالفعل.
شرح فيلم الجوكر
  • اذا موت موراي قد حدث وموت توماس واين قد حدث وبناء علي الأخير وما تم ذكره في البداية عن حالة المجتمع فقد حدثت الثورة ولكن بدون رجل كان يتمني لو حرروه وأصبح يعتلي مسرح الجريمة.

Bata Louny (احمد علي)

كاتب في موقع بيهايند وواحد من ادمنز جروب بيهايند علي الفيس بوك عاشق للسينما الواقعيه وعاشق لكرة القدم.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock