قوائم الأفلاممقالات

روبين ويليامز – صانع البهجة الذى لم تصبه عدوى السعادة !

” جسد متدلى من أعلى سقف غرفة مغلقة و يلامس الأرض، صاحبه ذكر يبدو فى الستينات من العمر ينزف من معصم اليد اليسرى وقد لفظ بالفعل أنفاسه الأخيرة “

هذا ليس وصفاً لأحد المشاهد السينمائية؛ بل هو بالفعل مشهد حقيقى يصف نهاية حياة ” روبين ويليامز ” وآخر محاولاته الناجحة للانتحار التى تلت أخرى فاشلة لقطع شرايين معصم اليد

بالتأكيد ستظل أحد أكثر النهايات مأساوية لأحد رواد الكوميديا الارتجالية صانع البهجة والأمل، الذى ترك جمهوره فى حيرة ودهشة من صدمة رحيله؛ فقد عاش حاملاً لفيروس السعادة لكن دون أن تصيبه العدوى.

-رحلة عطاء قدمها (ويليامز) انتهت عندما أصابه خلل عقلى أفقده التوازن لترحل عنه ثقته بنفسه فأصبح عاجزاً عن تقديم أى فن حتى ولو كان عملاً تراجيدياً، انحسرت عنه أضواء الشهرة فإختار أن يسدل بنفسه الستار ليغادر مسرح الحياة تاركاً خلفه ثلاثة أعمال سينمائية لم تكتمل تم عرضها بعد وفاته.

أوسكار وحيدة نالها عام ١٩٩٨ عن دوره الثانوى فى فيلم Good will hunting من أصل أربع ترشيحات ليضعها على رف جوائزه بجوار اثنين من الايمى و ست من الجولدن غلوب من أصل ١٢ترشيح

كانت أولى انطلاقات (ويليامز) التى اثبتت موهبته الاستثنائية من خلال المسلسل التليفزيونى       Happy days  أدى من خلاله شخصية Mork الناجحة التى انفصلت لتقديم أربع مواسم من مسلسل Mork & Mindy محققا من خلالها نجاحاً كبيراً حمل له جائزة الايمى كما عرفته السينما كأول بطولة مطلقة من خلال شخصية popeye البحار العاشق للسبانخ لينطلق فى عالمها مقدماً ادوارا متنوعة خلدت اسمه فى سجل الابداع .

  أشهر أعمال روبين ويليامز :

Good morning Vietnam 1978

-من أوائل الادوار التى قدمها روبين والذى حمل إليه أول ترشيحات الأوسكار ولكن دون فوز … قدم من خلاله «أدريان كرونر » الذى يعمل فى قناة إذاعية تابعة للقوات المسلحة لا ينقل إلا الحقائق يحبه كل الجنود وفى خلاف دائم مع القادة.

Dead poets society 1989

-أحد اهم افلام الأمل والحياة الذى حمل له ثانى ترشيحات الأوسكار لكن أيضا دون فوز … قدم من خلاله مدرس الشعر «جون كيتنغ » الذى أصبح مصدر إلهام لتلاميذه وصديقهم الذى يدفعهم لانتهاز كل الفرص من أجل إثبات الذات مستشهدا بأبيات من الشعر لكبار الشعراء.

Awakenings 1990

-طبيب يدعى « مالكوم ساير » يكتشف علاج استطاع به أن يُوقظ مرضى من غيبوبة طويلة ليتولى مهمة علاجهم بعد أن استيقظوا فى حياة جديدة وعصر مختلف ، أحد اهم أدوار روبين ويليامز الدرامية أمام العملاق “روبرت دينييرو “.

 Awakenings 1990

Hook 1991

-قدم فيه بيتر بان الشخصية الأسطورية فى قصة تدور احداثها فى عالم من الفانتازيا شاركه البطولة النجم داستن هوفمان.

The Fisher king 1992

-الفيلم الذى حمل ثالث ترشيحات الأوسكار لويليامز ولكن أيضا دون فوز …. قدم فيه دور «جاك لوكاس » منسق دى جى سابق فى الإذاعة يصاب بالإحباط لتسببه الغير مباشر فى خطأ فادح ، يصطدم بعدها برجل فقد زوجته بسبب خطائه لتنشأ بينهما صداقة تغير مجرى الأحداث …. شاركه البطولة جيف بريدجيز.

Alaadin 1992

-بالتأكيد كان لشخصية الجنى نكهة مختلفة جداً عندما تم تقديمها بصوت روبين ويليامز والذى أضاف للسيناريو الخاص بالشخصية دون أن يعترض القائمين على العمل على اى من ارتجالاته القوية.

Mrs. doubtfire 1993

-رغم قيام العديد من الممثلين بأداء دور الأنثى …. يبقى دوره فى هذا الفيلم من أكثر الأدوار التى علقت فى أذهان الجمهور .. قام فيه بدور أب مطلق ينتحل شخصية مربية ليصبح بالقرب من أطفاله ، ويصطدم من خلال ذلك بالعديد من المفارقات المضحكة.

Jumanji 1995

-من اجمل افلام الدمج بين الواقع والخيال جسد فيه دور شخص جاء من عالم لعبة جومانجى بعد أن ظل فيه فترة طويلة ،ليلتقى بطفلين ويدخل معهما فى مغامرات بعد أن يكتشف أن اللعبة سيطرت على عالمهما الحقيقى.

Good will hunting 1997

-الفيلم الذى حمل الأوسكار لروبين ويليامز ، قدم فيه قيمة حقيقة للحياة من خلال معالج نفسى استغل موت زوجته شريكة أحلامه للدفع بشخص بسيط نحو الأمل والنجاح.. شاركه البطولة مات ديمون.

Patch Adams 1998

-قصة حقيقية للطبيب ” باتش آدامز ” العائد من الانتحار ليدخل مصح عقلى يكتشف بداخله أن مساعدة الناس هى همه الأول ، يدرس الطب ويبدأ رحلته فى إعادة تشكيل مهنة الطب، أحد اهم الأدوار الملهمة والمحفزة للنجاح.

Bicentennial Man 1999

-إنه بلاشك أحد أكثر أدواره العبقرية مأخوذ عن كتاب ” الرجل ذو المئاتى عام ” .. رجل آلى تستأجره أسرة لخدمتها ولكنها فوجئت بأنه يتحول ليحمل مشاعر ويتأثر ويرغب فى الحرية مثله مثل اى بشرى.

A.I artificial intelligence 2001

-رائعة ستيفين سبيلبيرج التى ربما لا يعلم الكثير أن روبين ويليامز شارك فيها ولكن فقط بالأداء الصوتى لشخصية  Dr.know.

Insomnia 2002

-أحد أدواره الدرامية ظهر فيه كئيباً على غير عادته، فيلم يحمل إمضاء “كريستوفر نولان ” و شاركه البطولة “آل باتشينو ” و ” هيلاري سوانك ” جسد فيه شخصية كاتب روائى يبتز شرطياً فى إطار غامض ومبهم.Insomnia 2002

كما شارك ويليامز بشخصية ثيودور روزفلت فى سلسلة افلام Night at the museum  وعلى مدار حياته تنوعت أدواره مابين أداء صوتى او دور تراجيدى بالإضافة إلى ابداعه فى تقديم الكوميديا السوداء وشهرته بالإرتجال الذى أضاف نكهة خاصة لأعماله

تاريخ كبير يُظهر أمامنا فنان متكامل ارضى غروره الفنى بكافة الطرق ولكنه فشل فى إقناع نفسه بذلك !

بقلم : إيمان احمد

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock