رمضان 2020 مقالات

حوار مع الكاتب المبدع “عمرو سمير عاطف” – مؤلف مسلسل النهاية

عمرو سمير عاطف

بعد ارتفاع عدد مشاهدات مسلسل “النهاية” وتصدره ترند تويتر وردود أفعال الخارجية الإسرائيلية على العمل قررنا نحن “فريق موقع بيهايند” التواصل مع المؤلف المبدع الاستاذ ” عمرو سمير عاطف ” ومحاورته عن تفاصيل صناعة مسلسل النهاية والتعاون مع المخرج “ياسر سامي” والنجم “يوسف الشريف” بعد النجاح المستحق لعملهم السابق مسسل “كفر دلهاب”.

حوار مع ا/ عمرو سمير عاطف

– كيف بدأت فكرة مسلسل النهاية ؟

– أحاول باستمرار أن أقدم الجديد عندما تسنح لي الفرصة سواء من افكاري او تطوير فكرة مقترحة حيث أن الفنان يوسف الشريف اقترح علي الفكرة و أدركت من أول يوم صعوبتها سواء في الكتابة أو التنفيذ ثم بدأنا في وضع الخطوط العريضة وتنسيقها.

– ما السبب وراء اختيار نوعية المسلسل خيال علمي ؟

– لقد شعرنا أن هذا هو التحدي الجديد الذي يجب أن نخوضه بعد نجاح كفر دلهاب فهذا النوع يعتبر التطور الطبيعي لما سبقه.

– ما المدة التي استغرقها عمرو سمير عاطف في كتابة مسلسل النهاية ؟

– المدة الطبيعية التي استغرقها في كتابة أي عمل و قد كانت حوالي ثمانية أشهر مقسمة على سنتين، وقد أخذ وقتاً طويلاً لأنني شاهدت العديد من الأفلام الوثائقية و قرأت أبحاث لعلماء المستقبليات وقد كانت شيقة جداً.

– ما الصعوبات التي واجهتكم اثناء تنفيذ المسلسل ؟

– التقنيات ثلاثية الابعاد بالطبع و لكننا كنا سعداء الحظ لوجود فريق عمل متميز لاقصي درجة في هذا المجال من شباب مصريين نفتخر بهم و بمستواهم العالمي.

– هل حدث تغييرات في النص بسبب بعض الصعوبات ؟

– في أقل و أضيق الحدود بل علي العكس عندما كنت أطلب من المخرج “ياسر سامي” شيئاً معين كان يفاجئني بتنفيذه أفضل مما توقعت.

– هل انتابك القلق و انت بصدد تجربة جديدة علي الدراما المصرية ؟

– بالعكس كنت فخور جداً و سعيد بالعمل خاصة بعدما شاهدت النتيجة في المونتاج و منتظر ردة فعل الجمهور.

– ما رأيك في الانتقادات التي وجهت للعمل بأنه مأخوذ من اعمال اجنبيه أخري قبل و بعد العرض ؟

– في البداية كنت أشعر بالضيق ولاحقاً تفهمت أسباب حدوثه و لماذا يتكلمون بهذه الطريقة اما الان اصبحت هادئ بعد العرض لأن لا أحد يستطيع أن يتهم القصة بالاقتباس بعد مشاهدتهم للاحداث

– كما أن هناك تقنيات موثقة تعد مرجع لصناع الخيال العلمي حول العالم فأنا شاهدت افلام وثائقية و قمت بالاطلاع علي أبحاث عن كيفية نشأة الكون و عن تصنيع الروبوتات و كيفية الزراعة في المستقبل و شكل المدن في المستقبل و وسائل الاتصال والمواصلات المتوقع وجودها بالمستقبل و غيرها يلجأ اليها كل من يكتب هذا النوع اما بالنسبة للقصة فهي أصلية و ذلك ما سيظهر مع الأحداث للجميع.

– من هو الحصان الاسود و كان مفاجأة بالنسبة لك من طاقم العمل ؟

– المخرج ياسر سامي كان مفاجأة بالنسبة لي و بالنسبة لطاقم العمل فكله مميز مثل “سهير الصايغ” و “احمد وفيق” و “ناهد السباعي” طاقم كامل متميز.

– ما سر التعاون الدائم بينك و بين النجم يوسف الشريف ؟

– بالطبع وارد أن أعمل مع نجوم أخرين، و لكن بالنسبة ليوسف الشريف بالرغم أنني تعاونت معه أكثر من مرة و لكن لو قارنت كل عمل بالاخر ستشعر انك امام فريق عمل مختلف فقدمنا رعب و دراما و لغز و خيال علمي و لم نسير علي نمط ثابت.

– ما تعقيبك علي استياء الخارجية الاسرائيلية من المسلسل و رد فعلها ؟

– أنا لست معني بهذا الموضوع فأنا أقدم مسلسل و هو عمل فني ليس عمل سياسي فاذا ارادت اسرائيل الرد فلترد علينا بعمل فني ايضاً و ليس من خلال الخارجية فهذه ليست حرب انه تصور خيالي و نحاول إخراجه بصورة جيدة فرد فعلهم غريب و لا اهتم به نهائياً.

– بعيداً عن مسلسل النهاية أردنا ان نسألك عن شخصية بكار التي شاركت في كتابتها لماذا لم نراها في فيلم سينمائي قد يصل للعالمية خاصة انها شخصية مصرية أصيله ؟

– وقت بزوغ شخصية “بكار” لم تكن لدينا الامكانيات و التقنيات الكافية لصناعة فيلم يليق بالمحافل العالمية او يحقق نجاح .. لاحقاً صناع بكار انشغلوا في جهات مختلفة و لكن لو توافرت جهة إنتاج مستعدة حالياً سأكون اول المتحمسين لصناعة فيلم قد يحقق النجاح.

– بعد نجاحك في الست كوم في مسلسلات أيقونية مثل تامر و شوقيه و راجل و ست ستات و العيادة ، هل تفكر في العودة لها مرة أخري ؟ و هل تنوي خوض كتابة أعمال كوميدية في المستقبل ؟

– بالنسبة للست كوم لا أفكر في العودة له مرة أخري فلقد تشبعت بالفعل و قدمت عدة أعمال ناجحة و أترك الفرصة الآن للشباب من الكتاب ، أما بالنسبة للأعمال الكوميدية فبالطبع لدي أفكار لأعمال كوميدية كثيرة أفلام او مسلسلات أنوي تقديمها الفترة القادمة.

– ما رأيك في كتابة مسلسلات قصيرة من سبعة حلقات أو عشرة حلقات مثلما كان يحدث في بدايات ماسبيرو ؟

– لدي بالفعل أفكار لمسلسلات قصيرة قد يكون لها عدة أجزاء وسوف نعمل علي تنفيذها قريباً .

– ما رأي عمرو سمير عاطف في منصات المشاهدة الرقمية المنتشرة حالياً؟

– أعتقد أن منصات المشاهدة الرقمية هي مستقبل الدراما التليفزيونية و قد أصبحت أمر واقع و تتيح سهولة الوصول المشاهد لجميع الاعمال.

– ما المسلسلات التي تتابعها هذا العام بجانب النهاية ؟

هذا العام هناك العديد من الاعمال المميزة جداً بخلاف السنة السابقة فأنوي متابعة مسلسل “و نحب تاني ليه “للكاتب “عمرو محمود ياسين” و مسلسل “لما كنا صغيرين” للكاتب “أيمن سلامه” و كذلك مسلسل “الاختيار”.

– في نهاية حوارنا مع المؤلف عمرو سمير عاطف نود ان نتقدم بخالص الشكر ونتمنى له دوام التوفيق والنجاح في عمله.

– فريق عمل موقع بيهايند

د.عاطف امين
صيدلي محب و عاشق للسينما منذ طفولتي و اعتبرها هوايتي الوحيدة ، سعيد بتواجدي في مجتمع بيهايند لأشارك شغفي مع الجمهور الواعي المحب للسينما. افضل الافلام التي تحمل رسالة و معني خفي في طياتها ، و الافلام التي تحتوي علي فانتازيا رومانسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *