مقالات

حسن حسني … ثلاث مرحل جعلته ممثل كل الأجيال

لا يمكن إغفال أهمية حسن حسني وتأثيره على السينما والمسرح والتليفزيون، ولا نبالغ في القول إنه واحد من أهم الممثلين في تاريخ مصر ليس فقط لكثافة أعماله الفنية ولكن لموهبته الجمة والتي تنوعت بين كوميديا يتمكن فيها من رسم البسمة بهدوء على شفاه المشاهدين، وأدوار درامية أظهر فيها قدرات تمثيلية فائقة تمكن بها من خطف الأضواء.

مَن هو حسن حسني

مشوار حسن حسني يعد ثرياً كونه شمل أكثر من مرحلة مختلفة قادته في لنهاية أن يصبح من أهم النجوم التي تضمن جذب الجماهير لأي عمل فني في الدراما أو السينما او المسرح.

المرحلة الأولى .. المسرح والإنتشار

كانت بداية حسن حسني مع المسرح وتنقل بين عدد من المسارح وتمكن خلال تلك الفترة من ترك بصمة لدى جماهير المسرح، وكان حسني حريص في تلك الفترة على تحقيق الإنتشار من أجل أن يعرفه الجماهير وصناع السينما، لكي يتمكن من مواصلة مشواره الفني بنجاح

حسن حسني
حسن حسني

المرحلة الثانية .. شر مختلف وأدوار مؤثرة

وفي السينما لم تكن بداية حسن حسني كوميدية بل بالعكس لقد قدم ادوار متنوعة ويعد دوره في فيلم سواق الأتوبيس بشخصية عوني أحد الأدوار التي لفتت إليه الأنظار في السينما، والذي كان دور قدم فيه الشر بشكل مختلف ليلتفت المخرجين إلى قدراته المميزة.

وكانت تلك المرحلة خلال الثمانينات والتسعينات تحمل مشاركات متعددة له في السينما ، وتواجد في عدة ادوار أثبت من خلالها قدراته مثل مشاركته في فيلمي مدينة الصمت ودماء على الأسفلت، وعلى الرغم من مساحة الدور القليلة إلا إنه تمكن من إثبات حضور طاغي بل وحصد جائزة أفضل ممثل عن مشاركته في دماء على الأسفلت متفوقًا على نور الشريف.

وكانت أعمال حسن حسني في تلك المرحلة على الرغم من ابتعادها عن الكوميديا إلا إنها كانت مؤثرة للغاية كمشاركته في البريء، سواق الاتوبيس، الظالم والمظلوم ، عفاريت الأسفلت، زوجة رجل مهم ، وسارق الفرح والذي جسد فيه شخصية “ركبة” والتي نالت العديد من الإشادات والجوائز.

كما شهدت تلك المرحلة مشاركات تليفزيونية متعددة لحسن حسن مثل بوابة الحلواني ، أرابيسك ، حلم الجنوبي ، دموع صاحبة الجلالة، أهالينا ، والعيش والملح

وقد كانت أدوار حسن حسني متعددى في تلك المرحلة ولكنها كانت بداية المرحلة الثالثة في حياة النجم الكبير.

المرحلة الثالثة .. الدعامة الفنية

في تلك المرحلة زاد توهج حسن حسني وحضوره الطاغي على كافة المشاركات بالدراما والمسرح والسينما، وهو ما جعله مطلب ليس فقط للمخرجين أو المنتحين بل وكذلك للممثلين أنفسهم

فرغم قدرة حسن حسني على خطف الأضواء من الممثل بقدراته التمثيلية والتي لم تخلو من مسحة كوميدية يستطيع وضعها بتلقائية، إلا إنهم كانوا حريصين على تواجده في أعمالهم.

فقد كان حسن حسني خلال الفترة من أواخر التسعينات وخلال فترة الألفينات قادر على أن يجعل أي عمل فني ينجح بتواجد اسمه على التتر لكي يجذب المشاهدين.

حسن حسني
حسن حسني

أصبح حسني خلال تلك الفترة دعامة فنية حقيقية لأي فنان يدخل أولى بطولاته المطلقة أو تميمة حظ يستعين بها العديد من النجوم ليضمنوا جذب الجماهير، فقد كان أب لكل الفنانيين وساهم مع معظم جيل الشباب في صنع اسمائهم فشارك مع أحمد السقا واحمد حلمي ومحمد هنيدي ومحمد سعد واحمد عيد وهاني رمزي وكريم عبد العزيز وأحمد رزق، حتى نجوم الغناء الذين قاموا بالتمثيل أمثال عامر منيب ومصطفى قمر وخالد سليم وحمادة هلال أستعانوا بقدرات ومساندة حسن حسني.

وظل حسني فاكهة الأعمال الفنية الذي يكفي تواجده لكي يمنح مذاق خاص لأي عمل، حتى أدائه لأدوار الشر كان له شكل مختلف بتلقائيته ، ولذلك ليس من السهل أن يأتي فنان أخر بقيمة وقدرات حسني أو بحبه لغيره وتقديمه الدعم الدائم لزملائه وللشباب.

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى