مقالات

ترشيحات الأوسكار .. مفاجآت للجميع

كتب|أحمد الشافعي

تم أمس الثلاثاء الثاني و العشرون من فبراير ٢٠١٩، الاعلان عن ترشيحات جوائز الاوسكار و التي ينتظرها جميع عشاق الفن السابع و حمل ذلك الإعلان الكثير من المفاجآت الغير متوقعة نعرضها عليكم من خلال هذا التقرير.

فى فئة أفضل أغنية أصلية 
نرى تواجد فيلم “Black Panther” بترشيح فى تلك الفئة بأغنية “All The Stars” و نرى تواجد الفيلم المعاد إنتاجه “Mary Poppins Returns” بترشيح مستحق فى تلك الفئة عن أغنية “The Place Where Lost Things Go”
و أيضا فيلمى “The Ballad of Buster Scruggs” و “Rbg” و طبعا تم ترشيح الأغنية الرائعة “Shallow” من فيلم “A “Star Is Born و هى أكثر أغنية تستحق الفوز فى تلك الفئة.

فى فئة أفضل موسيقى تصويرية 
نرى صدمة كبيرة للمتابعين بعدم ترشيح “Justin Hurwitz” فى تلك الفئة عن موسيقى فيلم “First Man” الملحمية و جاذبة للإنتباه والتي كانت الموسيقى الفائزة بتلك الفئة فى الجولدن جلوب فكان من الغريب عدم ترشيحه للاوسكار.
ونرى الإنحياز المستمر للسود و الذي ظهر في تلك الفئة عن طريق ترشيح فيلم “Black Panther” و الذي لم يكن مستحق تماماً.
و لكن تواجد فيلمى “If Beale Street Could Talk” و “BlacKkKlansman” قد يكون مستحق لأنهم بالتأكيد ليسا الفيلمان الذان يظهرا هذا الإنحياز و ترشيح “Mary Poppins Returns” بالتأكيد مستحق تماما و أيضا ترشيح الرائع “Alexander Desplat” عن الموسيقي الملهمة لفيلم “Isle of Dogs” و بعدم ترشيح “Justin Hurwitz” عن تلك الفئة يعطى فرص أكبر و أفضل له للفوز.

فئة الرسوم المتحركة

ترشيحات كثيرة تستحق التواجد في الاوسكار فجميعها كانت رائعة و بعيداً عن اي مقارنات فجميع المرشحين يستحقون الفوز لكن كان أبرز تواجد لفيلمى “Isle of Dogs” للرائع “Wes Anderson “و “Spider-man:Into The Spider Verse “فالفائز بنسبة كبيرة لن يخرج من بينهما.

عن فئة أفضل مونتاج 
و تستمر المفاجآت بغياب فيلم “First Man” عن تلك الفئة و لكن من ناحية آخري هناك ترشيحات مستحقة لكلا من “Green Book” و “BlacKkKlansman” و “Vice” و “The Favourite” ، ثم جاء ترشيح وصفه الجميع بالغريب و هو لفيلم “Bohemian Rhapsody” حيث كانت اكبر مساوئ الفيلم هي المونتاج.

عن فئة المؤثرات البصرية

مع التحيز لذوي البشرة السوداء كان من الغريب ان يغيب فيلم”Black Panther “عن تلك الفئة ولكن فى المقابل تم ترشيح أفلام مثل “First Man” و “Ready Player One” و “Avengers Infinity War” و “Solo:A Star Wars Story” و “Christopher Robin” وبالتأكيد كل المرشحين يستحقون الفوز.

فى فئة التصوير السينمائي

لم تحوي في جعبتها تلك الفئة اي مفاجآت حيث تم ترشيح ثلاثة افلام ناطقة بغير الانجليزية و هذا يؤكد على قوة الافلام الناطقة بلغات غير إنجليزية فى سنة 2018.
فنجد ترشيحات لافلام مثل “Roma” من المكسيك و “Cold War” من بولندا و “Never Look Away” من ألمانيا و هناك ترشيحات مستحقة تماما لافلام ناطقة باللغة الإنجليزية مثل “The Favourite” و “A Star Is Born”
تلك الجائزة يجب أن تذهب لفيلم من فيلمى “Roma” و “The Favourite” و اياً كان الفائز سيكون فوزه مستحق.

عن فئة أفضل فيلم متحدث بلغة غير إنجليزية 
نجد تواجد مفرح جدا للوطن العربى بتواجد فيلم “كفر ناحوم” اللبناني لـ”نادين لبكى” لكى تترشح لبنان فى تلك الفئة عن سنتين متتاليتين.
كما تواجدت دولة ألمانيا بفيلم “Never Look Away” الذي حقق نجاح نقدى كبير ، اما اليابان تتواجد بفيلم “Shoplifters” الفائز بالسعفة الذهبية فى مهرجان “كان” السابق مما يعطى فرص كبيرة لهذا الفيلم بالفوز هذا العام ، و كذلك فيلم “Cold War” البولندى للمخرج “Pawlikowski Pawlikowski” الفائز بتلك الجائزة عن الفيلم الرائع “Ida” و الذى كان مستحق فهل يحقق هذا الإنجاز مرة أخرى. 
و أخيرا مع أكثر فيلم متحدث بلغة غير إنجليزية هذا العام يتناول المديح و الثناء النقدى و الجماهيرى و أكثر فيلم متوقع فوزه بتلك الجائزة هذا العام مع ممثل المكسيك “Roma” الفيلم الذى حقق نجاحات كبرى على جميع الأصعدة و كان أحد مفاجأت العام بكل تأكيد و فوزه بتلك الجائزة سيكون تشريف مهم جداً لمدرسة المكسيك.
عن جائزة أفضل ممثلة فى دور مساعد 
اما الجائزة الأكثر تنافسية هذا العام نرى ترشيح جديد للرائعة “Amy Adams” عن دورها الكبير فى فيلم “Vice” و ترشيح مفاجئ لـ”Marina De Tavira” و التي لم يكن متوقع اطلاقا ترشيحها هنا خصوصا غيابها التام عن كل الجوائز السابقة و لكن بالطبع ترشيحها كان مستحقا لما حققته فى الفيلم .
و كذلك “Regina King” المرشحة عن فيلم “If Beale Street Could” و رغم فوزها بجائزة الجولدن جلوب و إختيار النقاد إلا أنه كان غريبا للغاية غيابها عن قائمة الترشيحات فى جوائز مهمة مثل جوائز نقابة الممثلين و البافتا فهذا يجعل تلك الجائزة مجهولة الهوية بالنسبة للفائز بها .
و عن ترشيح أخر للممثلة الشابة “Emma Stone” عن دورها المؤثر جدا فى “The Favourite” و الفائزة بالأوسكار من عامين عن دورها فى “LA LA LAND” فهل ستحقق فوز جديد؟ 
و أخيرا مع “Rachel Weisz” المرشحة عن فيلم “The Favourite” والذي كان ترشيحا مستحقا بالتأكيد فمن ستذهب الجائزة إليها فى النهاية؟
عن فئة أفضل ممثل مساعد 
نرى ترشيح جديد للفائز الاخير فى نفس الفئة “Sam Rockwell” و لكن تلك المرة عن دوره فى فيلم “Vice”و تواجد مستحق بالتأكيد لـ”Adam Driver” الذى كان صاحب دور محوري و مهم فى فيلم “BlacKkKlansman”و كذلك “Sam Elliot” عن دوره فى فيلم “A Star Is Born”. 
و تواجد مهم جداً لـ”Mahershala Ali” عن دوره فى فيلم “Green Book” و هو أقرب شخص للفوز بتلك الجائزة و الذى سيشهد فوز جديد له عن نفس الفئة حيث كان هو الفائز فى عام 2017 عن فيلم “Moonlight” 
و نشهد تواجد “Richard E.Grant” فى فيلم “Can You Ever Forgive Me? “و بالطبع من المحزن عدم ترشيح “Timothée Chalamet” عن فيلم “Beautiful Boy”

عن فئة أفضل سيناريو مقتبس 
نرى تواجد أفلام مثل “BlacKkKlansman” و “A Star Is Born” و”If Beale Street Could” و “Can You Ever Forgive?” 
و لكن مفاجأة سارة ترشيح “The Ballad of Buster Scruggs” و الذى كان غائبا تماما عن التواجد فى موسم الجوائز.

فى فئة أفضل سيناريو أصلي 
فئة التي تحمل دائما اكبر تنافس و تنافس هذا الموسم بين “First Reformed” و “The Favourite” و “Roma” و “Vice” و بالطبع تواجد مستحق لفيلم “Green Book” الفيلم الأقرب للفوز عن تلك الفئة.
فئة أفضل ممثلة رئيسية 
نشهد مفاجأت بترشيح “Yalitza Aparicio” عن فيلم “Roma” و كذلك “Glenn Close” صاحبة الأداء المثالى فى فيلم “The Wife” و ترشيحها المتوقع و صاحبة أفضل فرص للفوز عن تلك الفئة تواجد المغنية “Lady Gaga” عن فيلم “A Star Is Born” هو طبعا ترشيح أسعد الكثير جدا من جمهور “Lady Gaga” الكبير و الذى كان ترشيحا مستحقا لما إستطاعت أن تحققه فى فيلمها.
و نرى تواجد مهة لـ”Melissa McCarthy” صاحبة الأدوار الكوميدية و الفكاهية تظهر هنا بدورها الدرامى جدا في فيلم “Can You Ever Forgive Me?”
و ترشيح “Olivia Colman” المستحق تماما عن دورها الرائع فى فيلم “The Favourite” و لو فازت هنا سيكون بالتأكيد عن إستحقاق تام.
فئة أفضل ممثل فى دور رئيسي 
بالتأكيد ترشيحات تلك الفئة هذا العام ترشيحات مستحقة فنرى ترشيح جديد للرائع “Christian Bale” عن دوره فى “Vice” و عن ما حققه فى دوره سيستحق الفوز و “Bradley Cooper” صاحب الأداء الغنائى الجديد له و كان مؤثر و ملهم بالطبع و ترشيحه هنا مستحق بالطبع “Rami Malek” صاحب التقمص الرائع للمغنى الراحل “Freddie Mercury” فى فيلم “Bohemian Rhapsody” و بالتأكيد لو فاز هنا سيكون عن إستحقاق تام “Viggo Mortensen” صاحب الدور الجذاب فى فيلم “Green Book”. 
و أخيراً “Willem Dafoe” صاحب الاداء التمثيلي لشخصية “Vincent Van Gogh” فهل نراه فائزاً بتلك الجائزة.
مع فئة أفضل إخراج 
مفاجأة غريبة بعدم ترشيح “Bradley Cooper” عن فيلم “A Star Is Born” و الذى كان متواجدا بكثافة فى جميع الجوائز ،و نرى تواجد مستحق بالطبع لـ”Spike Lee” عن فيلم “BlacKkKlansman” فقد أعطى مجهود كبير جدا فى إخراج فيلمه. 
و تواجد مهم لليونانى “Yorgos Lanthimos” الذى يشهد اول ترشيح له عن فئة الاخراج و كان بالطبع ترشيح مستحق ،و “Adam McKay” صاحب الأداء و التألق الإستثنائي فى فيلم “Vice”.
و تواجد هام جدا للبولندى “Pawel Pawlikowski” و كان مفاجئا ترشيحه عن تلك الفئة نظرا لغيابه كثيراً عن الجوائز الأخرى و لكن نجد أيضا ترشيح متوقع و مستحق بكل تأكيد لصاحب فيلم اخر غير ناطق باللغة غير الإنجليزية لصاحب الأداء الواقعى و الملهم و المؤثر فى فيلم “Roma Alfonso Cuarón”و هو صاحب أكبر توقع للفوز هذا العام و لن تكون أول مرة له لأنه فاز بتلك الجائزة عن إستحقاق فى عمله فى فيلم “Gravity” و لأن الأكاديمية تقدر تماما مدرسة المكسيك فهذا يرجح فوز الفونسو كوارون عن تلك الفئة هذا العام.
و أخيراً مع جائزة أفضل فيلم 
تم إختيار ثمن أفلام هذا العام لكى تمثل تلك الجائزة فهل جميع الافلام المرشحة تستحق التواجد على غرار “Amour” و “Life Is Beautiful” 
فإن “Roma” يترشح فى فئة أفضل فيلم أجنبي و أفضل فيلم فى الأوسكار فهل سيحقق مالم يستطع الفيلمان الأخران تحقيقه بالفوز بتلك الجائزة أم لا ؟
“Green Book” الفيلم الفائز بجائزة نقابة المنتجين و أفضل فيلم موسيقي أو كوميدى فى الجولدن جلوب هل سيفوز بها أم سيكون لعدم ترشيح “Peter Farrelly” عن فئة الاخراج تأثير على خسارته تلك الجائزة
“T”he Favourite و لأول مرة يتم تقدير اليونانى يورجوس لانثيموس بترشيح أحد أفلامه بجائزة أفضل فيلم، و”Vice” و مع ترشيح مستحق لأحد أهم افلام العام. 
اما “A Star Is Born” فإن عدم تواجده كان سيبب صدمة كبيرة فكان يجب تواجده اما “BlacKkKlansman” هل سيحقق “Spike Lee” فوز أول لأفلامه بتلك الجائزة؟ 
“Bohemian Rhapsody” رغم فوزه بجائزة أفضل فيلم دراما فى الجولدن جلوب الا أن ترشيحه هنا للأسف لم يكن مستحقا نظرا لما حققه الفيلم من مشاكل و عيوب يؤخذ عليها. 
 و مع أكبر مظاهر إنحياز الأكاديمية للسود و هو “Black Panther” فتم ترشيحه لفئة أفضل فيلم و الذى لم يكن مستحق إطلاقا . 
رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "ترشيحات الأوسكار .. مفاجآت للجميع" A few seconds ago

آية وجيه

حاصلة على ليسانس اداب قسم اعلام شعبة إذاعة وتلفزيون،حصلت على تدريب فى مؤسسة العربية نيوز، وعملت مسبقاً فى موقع اخبار الشرقية، ومحررة رياضية فى شبكة كون الاخبارية، وراديو شخبطة اونلاين.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock