مقالاتقوائم الأفلام

تأثير افلام الرومانسية الكوميدية في السينما

افلام الرومانسية الكوميدية دوماً ما تشع طاقة و بهجة و لها جمهورها العريض حول العالم قد يتهما البعض بالسطحية أو أنها افلام خفيفة لا ترتقي بالسينما ، أو يتهمها بأنها سينما كليشيهات أي أن سيناريوهاتها مكررة بدون تجديد؛ أردت أن أكتب هذا المقال لتوضيح أهميتها.

– أهم افلام الرومانسية الكوميدية من حيث الجوائز :

بالرغم من عدم مشاركة تلك الأفلام في اغلب مواسم الجوائز الا ان هناك افلام منها رائعة اثبتت نفسها بقوة و لنبدأ بأفلام المخرج وودي ألان ذات الطابع الخاص مثل : Annie Hal 1977 من بطولته مع ديان كيتون و الذي حصد أربعة جوائز اوسكار احسن فيلم ، احسن اخراج ، احسن سيناريو و احسن ممثلة لديان كيتون.

و كذلك فيلم Midnight in paris 2011 مع اوين ويلسون و ريتشل ماكأدامز و الذي حاز وودي آلان علي اوسكار افضل سيناريو أصلي.

و فيلم Vicky Cristina Barcelona 2008 و الذي حازت عنه النجمة الاسبانية بينيلوبي كروز علي اوسكار افضل ممثلة مساعدة بقيادة وودي آلين و قد شاركها البطولة سكارليت جوهانسون و خافيير باردام.

كذلك لا ننسي فيلم silver Lining Playbook 2013 و الذي فازت عنه جنيفر لورانس  بالاوسكار افضل ممثلة دور رئيسي و الذي ناقش المرض النفسي و تأثيره علي الحياة العاطفية لمن يعانون منه بمشاركة برادلي كوبر و روبرت دينيرو.

فيلم As good as it gets 1997 حائز علي جائزتي اوسكار افضل ممثل لجاك نيكلسون و افضل ممثلة لهيلين هانت.

فيلم Jerry Maguire 1995 من بطولة توم كروز و رينيه زيلوجر و حاز عنه النجم كوبا جودينج جونيور باوسكار احسن ممثل مساعد و رشح لاربعة جوائز اوسكار اخري من ضمنها افضل فيلم و افضل سيناريو لجيمس كاميرون و افضل ممثل لتوم كروز.

و اخيرا الفائز بجائزة البافتا افضل سيناريو Groundhog day 1993 الفيلم الذي كان مختلف و أحدث طفرة في التسعينات و لاتزال تؤخذ فكرته في عدة أفلام و هي فكرة تكرار اليوم من بطولة بيل موراي و أندي ماكدويل.

– كارت تعريف لدي الجمهور :

العديد من النجوم الكبار الحاصلين علي الاوسكار كانت بداية شهرتهم و وسيلة معرفتهم لدي الجمهور في الرومانتك كوميدي مثل جوليا روبرتس معشوقة أمريكا صاحبة الابتسامة الساحرة و بداية سطوع نجمها في فيلم Pretty Woman 1990 و الذي رشحت عنه لاوسكار افضل ممثلة دور رئيسي و تلاه عدة اعمال رومانتك كوميدي مثل My best Friend’s wedding 1997 , Notting Hill 2000, Runaway Bride 1998.

و أيضا ساندرا بولوك التي اشتهرت بعفويتها تعلق بها الجمهور في بداية مشوارها بافلام الرومانتك كوميدي مثل While you were sleeping 1996 , Love potion no.9 1993, Two weeks Notice 2002، Miss Congeniality 2000, The proposal 2009-نوعت ساندرا في ادوارها لاحقا بين الدراما في The blind side حيث حصلت علي الاوسكار و الخيال العلمي في Gravity و لكن تظل افلام الرومانتك كوميدي هي بوابتها لقلب الجماهير.

و كذلك ريس ويزرسبون التي اشتهرت بدورها في فيلم Legally Blonde 2001 و كذلك فيلم sweet Home Alabama 2002 و اتجهت لاحقا للدراما و حصلت علي الاوسكار عن فيلم السيرة الذاتية لجوني كاش : Walk The Line 2005 .

و أخيرا الحائزة علي جائزتي اوسكار رينيه زيلوجر انطلاقها كان من خلال الرومانتك كوميدي في افلام مثل : The bachelor 1999, Nurse Betty 2000 , و الدور الذي حصدت عنه ترشيحها الاوسكاري الاول : Bridget Jones Diaries 2001 من كلاسيكيات الرومانتك كوميدي مع هيو جرانت و كولين فيرث.

– افلام الرومانسية الكوميدية و شباك التذاكر :

حطم العديد من افلام الرومانسية الكوميدية الارقام القياسية في شباك التذاكر فبالرغم من التكلفة الانتاجية المنخفضة تبدأ من ٥ ملايبن دولار  الا انها حققت ارقام تخطت ٤٠٠ مليون دولار و اعلي عشرة افلام :

متربعا علي القمة بميزانية خمسة ملايين دولار استطاع ان يحقق ٣٦٨ مليون دولار My big fat greek wedding 2002.

في المرتبة الثانية فيلم ميل جيبسون و هيلين هانت بميزانية ٧٠ مليون دولار محققا ارباح ٣٧٤ مليون دولار What women want 2002

في المرتبة الثالثة فيلم ويل سميث و ايفا ميندز بميزانية ٥٥ مليون دولار محققا ارباح ٣٦٨ مليون دولارHitch 2005.

قائمة بأفضل افلام ويل سميث

في المرتبة الرابعة لقاء جوليا روبرتس و ريتشارد جير الاول  بتكلفة انتاج ١٤ مليون دولار محققا ٤٦٣ مليون دولار فيPretty Woman 1990

في المرتبةالخامسة فيلم بين ستيلر و كاميرون دياز الرائع بميزانية٢٣ مليون دولار محققا ٣٧٠ مليون دولار  There’s something about Mary 1998.

في المرتبة السادسة فيلم كونستانس وو و هينري جولدينج و الذي صنع تاريخ للافلام من بطولة الامريكيين من أصول آسيوية بميزانية ٣٠ مليون دولار و ايرادات ٢٣٨ مليون دولار Crazy rich asians 2018

في المرتبة السابعة فيلم ساندرا بولوك و ريان رينولدز  و الذي انتجته ايضا ساندرا بميزانية ٤٠ مليون دولار و حصد ٣١٧ مليون دولار The proposal 2009.

افلام عيد الحب المبنية علي قصص حقيقية

في المرتبة الثامنة فيلم مقتبس من مسلسل شهير بنفس الابطال بقيادة النجمة ساره جيسيكا باركر بميزانية ٧٠ مليون دولار محققا ايرادات ٤١٧ مليون دولار  Sex and the city : The movie 2008

في المرتبة التاسعة يأتي اللقاء الثاني لجوليا روبرتس مع ريتشارد جير بتكلفة انتاج٧٠ مليون محققا ٣٠٧ مليون دولار Runaway Bride 1999

في المرتبة العاشرة فيلم سيث روجين و كاثرين هيجل بتكلفة ٣٠ مليون دولار محققا ارباح ٢١٩ مليون دولار Knocked up 2007.

و بعيدا عن الجوائز و شباك التذاكر هناك عدة افلام رائعة ايضا تنتمي لتلك النوعية مثل افلام توم هانكس و ميج ريان معا الملحمية : You’ve got Mail 1997 , Sleepless in seattle.

افلام ريان رينولدز الرومانتك كوميدي Definetly Maybe 2008 , Just friends 2005

فيلمي ماثيو ماكونهي مع كيت هادسون : How to lose A guy in ten days 2003 , Fool’s gold 2008

نتمني ان نكون قد حصرنا لكم البعض من مختلف افلام الرومانسية الكوميدية لعشاقها و اضفنا الي معلوماتكم.

د.عاطف امين

صيدلي محب و عاشق للسينما منذ طفولتي و اعتبرها هوايتي الوحيدة ، سعيد بتواجدي في مجتمع بيهايند لأشارك شغفي مع الجمهور الواعي المحب للسينما. افضل الافلام التي تحمل رسالة و معني خفي في طياتها ، و الافلام التي تحتوي علي فانتازيا رومانسية.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى