مراجعات افلام

بين الفلسفة والجريمة – مراجعة مسلسل True Detective الموسم الاول

ما بين الفلسفة و الجريمة .. بين الحب و الخيانة .. بين الطبيعة الخلابة و الصحراء المقفرة .. تدور أحداث هذه التحفة الفنية التى يصعب أن نجد مثلها ، لذا دعونا ننتقل إلى التفاصيل .

القصة :
يدور المسلسل عن قيام المحققين راست و مارتى بالتحقيق فى جريمة قتل ذات طبيعة غريب لتتطور الأحداث و نكتشف أكثر عن تفاصيل الجريمة مع تقدم الحلقات .


السيناريو :
يسير سيناريو الفيلم فى خطين زمنيين أحدهما يمثل الحاضر و الآخر يمثل الماضى و الذى يبدأ بالتحديد مع وقوع جريمة القتل .
التركيز الرئيسى هو خط الماضى بكل تأكيد و الذى نرقب فيه تطورات القضية و تحركات الشخصيات و ذلك بالإضافة إلى التوغل فى ماضى كل شخصية بشكل بالغ العمق ، و تم ذلك بشكل رائع على كل المستويات .
اعتمد السيناريو على تقديم الشخصيات بشكل تدريجى لنعرف عنهم أكثر و أكثر مع تطور الأحداث ، بل و نجعل من حياتهم الشخصية مصدر إهتمام للمشاهد بالإضافة للقضية الرئيسية بالطبع .
لابد من الإشادة بذكاء توقيتات التنقل ما بين الخطين الزمنيين ، و استخدام خط الحاضر كمرآة لعكس التغيرات التى حدثت بكل شخصية .
العلاقة ما بين راست و مارتى من أجمل الأشياء فى هذا المسلسل بكل تصاعداتها و انخفاضاتها و التغيرات التى تحدث بها ، فبالإضافة للصفات المتناقضة بين الشخصيتين و التى للمفاجأة تسببت بالعديد من مشاهد الكوميديا وسط هذه الأجواء المعتمة ، استطاع أيضاً تقديم تطور العلاقة بينهما ما بين الزمالة و الصداقة و كذلك العداوة بشكل رائع و بدون أى أخطاء على مستوى السيناريو .
جريمة القتل نفسها كانت مميزة ، و ذات حبكة قوية بالغة الغموض مما يساعد على جذب المشاهد من اللحظة الأولى إلى الأخيرة .
لا يعيب السيناريو بنظرى إلا بعض التسرع فى إيجاد الجانى بالرغم من مدى ذكاء الاستنتاج المؤدى لذلك .


الحوار :
مقدماً فهذا الموسم يعتبر أحد أفضل المواسم فى تاريخ التلفاز على مستوى الحوار بدون أى مناقشة أو شك .
إستطاع الحوار أن يناقش الكثير حول الشخصيات ، و كذلك أن يناقش العديد من الفلسفات المختلفة و نظرة مختلفة لكيفية دوران الحياة و الناس الذين يعيشون بها ، و عندما يتم تقديم مثل هذه الأفكار بصوت ماثيو ماكونهى فعليك أن تثق أنك ستستمتع .
يقدم الحوار كذلك العديد من الدروس عن أهمية العائلة بشكل ذكى ، و هذه المرة بصوت وودى هاريلسون و تم ذلك بدون أى خطب أو محاضرات ثقيلة الظل على المشاهد .


الشخصيات و الأداء التمثيلى :
تقديم الشخصيات و تطورها و النهاية التى حصلت عليها كل شخصية ؛ كل ذلك كان ممتازاً بكل تأكيد و يصعب الإختلاف على ذلك .
الأداء التمثيلى كان أكثر من ممتاز ، فكان كافياً لترشح كلاً من وودى هاريلسون و ماثيو ماكونهى لجائزة أفضل ممثل لجائزة الإيمى و خسارتها على يد الرائع براين كرانستون عن شخصية والتر وايت بمسلسل Breaking Bad .
وودى هاريلسون (مارتى):
مارتن هارت ؛ محقق طبيعى، متزوج و له عائلة مستقرة، ذكاؤه متوسط و لكنه جاد فى عمله .
المشكلة الرئيسية التى يعانى منها مارتى هى علاقاته النسائية المتعددة و التى تهدد بفقدانه لعائلته .
أداء وودى هاريلسون كان ممتازاً، و استطاع أن يظهر التباين بين قيامه بإقامة علاقات نسائية و حبه الصادق لزوجته، و جعل عائلته صاحبة الأهمية الأولى بحياته، استطاع أن يقدم كل تلك التناقضات فى شخص واحد بأداء رائع مع مساعدة من الحوار المتميز كما ذكرت .
من مظاهر تألق هاريلسون أيضاً تجسيد مدى إختلاف شخصيته فى الحاضر عن الماضى، مدى ندمه على أخطاؤه التى لولاها لكان ربما يعيش حياة أكثر سعادة .

ماثيو ماكونهى (راست):
راستن كول ؛ شخصية انطوائية غريبة الأطوار صاحب أفكار سوداوية عن هذا العالم ، لديه نسبة عالية من الذكاء و قدرة على الاستنتاج و الحصول على الاعترافات يمكن وصفها بالاستثنائية ، مندفع بشكل كبير مما يؤدى لحدوث كثير من المشاكل بينه و بين زملاؤه أو رؤساؤه فى العمل .
باختصار شديد هى شخصية تختلف تماما عن أغلب من قابلت فى حياتك ، لذا يمكنكم اكتشاف باقى صفاته من خلال متابعة الأحداث .
شخصية راست هى شخصية معقدة جداً ، ربما أحد أكثر الشخصيات تعقيداً فى تاريخ التلفزيون على الإطلاق .
استطاع ماثيو ماكونهى كعادته أن يقدم هذه الشخصية كما يجب أن تكون ، شخصية ربما هى أحد أصعب الشخصيات التى قدمها بمسيرته واضعين فى الاعتبار تقديمه لفيلم Interstellar الذى قدم فيه أداء أقل ما يوصف به أنه مذهل ، و ذلك بعد حصوله على جائزة الأوسكار عن دوره بفيلم Dallas Buyers Club .
المقصد هنا هو أن إمكانيات هذا الرجل غير محدودة و هذه التحفة الفنية هى دليل كافى على مدى قدراته بتجسيد أصعب الشخصيات و تقديمها للجمهور و كأنها شئ طابع قابل للتواجد و الحدوث .
لم يقل ماكونهى تألقاً عن هاريلسون فى تجسيد التغيرات التى حدثت له بمرور الوقت من تغير فى العادات و الاتزان بل و نبرة الصوت و طريقة الحديث .


الموسيقى التصويرية :
موسيقى جذابة جداً و رائعة لا تهدف إلى الإمتاع فى أغلب الأحيان و لكنها دائما تميل لخدمة المشهد و لدينا فى مواجهة النهاية خير مثال على ذلك .

الإخراج :
تم إخراج الحلقات الثمانية للموسم بواسطة مخرج واحد و هو Cary Joji Fukanaga .
تميز الإخراج بالعديد من النواحى و بكل أنواع المشاهد سواء كانت درامية ، رومانسية ، حوارية ، و كذلك مشاهد الاشتباكات و الأكشن .
يحسب كذلك للمخرج قدرته على إخراج أفضل ما لدى أبطاله من أداء ليخرج بمثل هذه التحفة إلينا .
إستطاع المخرج أن يقدم أيضاً العديد من المشاهد الطبيعية الخلابة المريحة للعين ، و لكنه أيضاً لم يتوانى عن تقديم مشاهد دموية و صور سيكون تأثيرها صعب على المشاهد لتفهم حالة الشخصيات و تفهم بعض ما يتخذونه من قرارات .
التباين فى الأزياء ، الأجهزة ، السيارات و تلك الأشياء التى توضح التطور من الماضى إلى الحاضر كانت ممتازة و تم تقديمها بدقة كبيرة ، و تلك الكلمات تنطبق على المكياج الذى تم استخدامه بشكل رائع و متقن يستحق الثناء .
الخلاصة :
هذا الموسم هو تحفة أخرى تضاف إلى التحف الفنية التى قدمتها HBO إلينا ، تحفة تستحق المشاهدة بكل تأكيد .
تقييم الموسم هو 9.5/10 .

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock