مراجعات افلام

بين الفلسفة والجريمة – مراجعة مسلسل True Detective الموسم الاول

ما بين الفلسفة و الجريمة .. بين الحب و الخيانة .. بين الطبيعة الخلابة و الصحراء المقفرة .. تدور أحداث هذه التحفة الفنية التى يصعب أن نجد مثلها ، لذا دعونا ننتقل إلى التفاصيل .

القصة :
يدور المسلسل عن قيام المحققين راست و مارتى بالتحقيق فى جريمة قتل ذات طبيعة غريب لتتطور الأحداث و نكتشف أكثر عن تفاصيل الجريمة مع تقدم الحلقات .


السيناريو :
يسير سيناريو الفيلم فى خطين زمنيين أحدهما يمثل الحاضر و الآخر يمثل الماضى و الذى يبدأ بالتحديد مع وقوع جريمة القتل .
التركيز الرئيسى هو خط الماضى بكل تأكيد و الذى نرقب فيه تطورات القضية و تحركات الشخصيات و ذلك بالإضافة إلى التوغل فى ماضى كل شخصية بشكل بالغ العمق ، و تم ذلك بشكل رائع على كل المستويات .
اعتمد السيناريو على تقديم الشخصيات بشكل تدريجى لنعرف عنهم أكثر و أكثر مع تطور الأحداث ، بل و نجعل من حياتهم الشخصية مصدر إهتمام للمشاهد بالإضافة للقضية الرئيسية بالطبع .
لابد من الإشادة بذكاء توقيتات التنقل ما بين الخطين الزمنيين ، و استخدام خط الحاضر كمرآة لعكس التغيرات التى حدثت بكل شخصية .
العلاقة ما بين راست و مارتى من أجمل الأشياء فى هذا المسلسل بكل تصاعداتها و انخفاضاتها و التغيرات التى تحدث بها ، فبالإضافة للصفات المتناقضة بين الشخصيتين و التى للمفاجأة تسببت بالعديد من مشاهد الكوميديا وسط هذه الأجواء المعتمة ، استطاع أيضاً تقديم تطور العلاقة بينهما ما بين الزمالة و الصداقة و كذلك العداوة بشكل رائع و بدون أى أخطاء على مستوى السيناريو .
جريمة القتل نفسها كانت مميزة ، و ذات حبكة قوية بالغة الغموض مما يساعد على جذب المشاهد من اللحظة الأولى إلى الأخيرة .
لا يعيب السيناريو بنظرى إلا بعض التسرع فى إيجاد الجانى بالرغم من مدى ذكاء الاستنتاج المؤدى لذلك .


الحوار :
مقدماً فهذا الموسم يعتبر أحد أفضل المواسم فى تاريخ التلفاز على مستوى الحوار بدون أى مناقشة أو شك .
إستطاع الحوار أن يناقش الكثير حول الشخصيات ، و كذلك أن يناقش العديد من الفلسفات المختلفة و نظرة مختلفة لكيفية دوران الحياة و الناس الذين يعيشون بها ، و عندما يتم تقديم مثل هذه الأفكار بصوت ماثيو ماكونهى فعليك أن تثق أنك ستستمتع .
يقدم الحوار كذلك العديد من الدروس عن أهمية العائلة بشكل ذكى ، و هذه المرة بصوت وودى هاريلسون و تم ذلك بدون أى خطب أو محاضرات ثقيلة الظل على المشاهد .


الشخصيات و الأداء التمثيلى :
تقديم الشخصيات و تطورها و النهاية التى حصلت عليها كل شخصية ؛ كل ذلك كان ممتازاً بكل تأكيد و يصعب الإختلاف على ذلك .
الأداء التمثيلى كان أكثر من ممتاز ، فكان كافياً لترشح كلاً من وودى هاريلسون و ماثيو ماكونهى لجائزة أفضل ممثل لجائزة الإيمى و خسارتها على يد الرائع براين كرانستون عن شخصية والتر وايت بمسلسل Breaking Bad .
وودى هاريلسون (مارتى):
مارتن هارت ؛ محقق طبيعى، متزوج و له عائلة مستقرة، ذكاؤه متوسط و لكنه جاد فى عمله .
المشكلة الرئيسية التى يعانى منها مارتى هى علاقاته النسائية المتعددة و التى تهدد بفقدانه لعائلته .
أداء وودى هاريلسون كان ممتازاً، و استطاع أن يظهر التباين بين قيامه بإقامة علاقات نسائية و حبه الصادق لزوجته، و جعل عائلته صاحبة الأهمية الأولى بحياته، استطاع أن يقدم كل تلك التناقضات فى شخص واحد بأداء رائع مع مساعدة من الحوار المتميز كما ذكرت .
من مظاهر تألق هاريلسون أيضاً تجسيد مدى إختلاف شخصيته فى الحاضر عن الماضى، مدى ندمه على أخطاؤه التى لولاها لكان ربما يعيش حياة أكثر سعادة .

ماثيو ماكونهى (راست):
راستن كول ؛ شخصية انطوائية غريبة الأطوار صاحب أفكار سوداوية عن هذا العالم ، لديه نسبة عالية من الذكاء و قدرة على الاستنتاج و الحصول على الاعترافات يمكن وصفها بالاستثنائية ، مندفع بشكل كبير مما يؤدى لحدوث كثير من المشاكل بينه و بين زملاؤه أو رؤساؤه فى العمل .
باختصار شديد هى شخصية تختلف تماما عن أغلب من قابلت فى حياتك ، لذا يمكنكم اكتشاف باقى صفاته من خلال متابعة الأحداث .
شخصية راست هى شخصية معقدة جداً ، ربما أحد أكثر الشخصيات تعقيداً فى تاريخ التلفزيون على الإطلاق .
استطاع ماثيو ماكونهى كعادته أن يقدم هذه الشخصية كما يجب أن تكون ، شخصية ربما هى أحد أصعب الشخصيات التى قدمها بمسيرته واضعين فى الاعتبار تقديمه لفيلم Interstellar الذى قدم فيه أداء أقل ما يوصف به أنه مذهل ، و ذلك بعد حصوله على جائزة الأوسكار عن دوره بفيلم Dallas Buyers Club .
المقصد هنا هو أن إمكانيات هذا الرجل غير محدودة و هذه التحفة الفنية هى دليل كافى على مدى قدراته بتجسيد أصعب الشخصيات و تقديمها للجمهور و كأنها شئ طابع قابل للتواجد و الحدوث .
لم يقل ماكونهى تألقاً عن هاريلسون فى تجسيد التغيرات التى حدثت له بمرور الوقت من تغير فى العادات و الاتزان بل و نبرة الصوت و طريقة الحديث .


الموسيقى التصويرية :
موسيقى جذابة جداً و رائعة لا تهدف إلى الإمتاع فى أغلب الأحيان و لكنها دائما تميل لخدمة المشهد و لدينا فى مواجهة النهاية خير مثال على ذلك .

الإخراج :
تم إخراج الحلقات الثمانية للموسم بواسطة مخرج واحد و هو Cary Joji Fukanaga .
تميز الإخراج بالعديد من النواحى و بكل أنواع المشاهد سواء كانت درامية ، رومانسية ، حوارية ، و كذلك مشاهد الاشتباكات و الأكشن .
يحسب كذلك للمخرج قدرته على إخراج أفضل ما لدى أبطاله من أداء ليخرج بمثل هذه التحفة إلينا .
إستطاع المخرج أن يقدم أيضاً العديد من المشاهد الطبيعية الخلابة المريحة للعين ، و لكنه أيضاً لم يتوانى عن تقديم مشاهد دموية و صور سيكون تأثيرها صعب على المشاهد لتفهم حالة الشخصيات و تفهم بعض ما يتخذونه من قرارات .
التباين فى الأزياء ، الأجهزة ، السيارات و تلك الأشياء التى توضح التطور من الماضى إلى الحاضر كانت ممتازة و تم تقديمها بدقة كبيرة ، و تلك الكلمات تنطبق على المكياج الذى تم استخدامه بشكل رائع و متقن يستحق الثناء .
الخلاصة :
هذا الموسم هو تحفة أخرى تضاف إلى التحف الفنية التى قدمتها HBO إلينا ، تحفة تستحق المشاهدة بكل تأكيد .
تقييم الموسم هو 9.5/10 .

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock