مراجعات افلام ومسلسلات

بعض الاشخاص لا يمكنك الاقتراب منهم !! – رؤية لفيلم Fallen Angel

بعد تجربة أولي مخيبة للآمال مع المخرج (وونغ كار واي ) قررت تأجيل حكمي عليه حتي رؤية فيلم Fallen Angel وقد أثبت أنني كنت على خطأ بشأنه – وهذا من حسن حظي – لأن (وونغ كار واي) قد صنع واحداً من أكثر الأفلام الشاعرية التي رأيتها في حياتي، الفيلم يمتلك إحساساً منفصلاً عن عن الواقع وهذا بالتأكيد ما تشعر به شخصياته، الفيلم يتحدث عن الوحدة، الألم الذي يشعر به المرء كونه بلا شريك في حياته بدون تكلف أو مبالغة بل بالعكس الفيلم يتملكه احساس بالهدوء رغم وجود العديد من المشاهد العنيفة لأن هذه هي حياة الشخص الوحيد هادئة رغم صخب الحياة من حوله، حرفياً عنوان “الملائكة الساقطة” يعطيك فكرة عن محنتهم.

من المضحك أن يحاول القاتل حتى أن يتخيل مدى سعادته بمحاولة عيش حياة “طبيعية” تعمل من 9 صباحاً إلى 5 مساءاً وتعود للمنزل لتجد زوجتك وأولادك، ولسوء الحظ الحياة لا تعمل هكذا، أضف إلى ذلك الفيلم يعرض الألم والمعاناة والارتباك الذي تمر به كونك وحيداً ومنعزلاً، بحثك الدائم عن شريك يناسبك ولكن ربما انت الذي لست مناسب لأي أحد، بعض المشاهد تشعر أنها أشبه بالحلم في حين تبدو أخرى حقيقية بصورة وحشية، يبدو دائماً أن شخصيات الفيلم تتجول في الأرجاء بدون هدف محدد أو ربما ببساطة هذه هي طبيعة الحياة، ولكن الذي أعرفه هو أنهم وحيدين في عالم مظلم ومليء باليأس..

 

–  التعليق الصوتي – الذي يستخدمه وونغ بشكل مثالي- يضيف بعداً إضافياً إلى الشخصيات وإلي فيلم Fallen Angel ككل، هناك شيء مميز للغاية حول افلام (وونغ كار واي ) وهو إن الخلفيات في اي مشهد تسكنها الشخصيات ومليئة بالأحداث وهذا يعطي كل مشهد شعوراً مفعماً بالحيوية، لم أرى مخرجاً يهتم بتفاصيل كل مشهد بهذا الشكل، يمكنك رؤية كل مشهد مرتين، مره وانت تركز على الأحداث في الواجهة، والمره الأخري وانت تركز على الأحداث في الخلفية، سوف تري عالمين مختلفين تماماً، هذا الأمر قد افقدني عقلي عند مشاهدة الملائكة الساقطة..

 

كيف يمكن لمخرج ان يكون عنده مثل هذه الرؤية؟! وحده (وونغ كار واي) يمكنه ان يجيب..

 

– هونج كونج على قيد الحياة في المساء ! .. يمكن للمرء أن يقول بأن التصوير السينمائي يأسرك في حالة تشبه التنويم المغناطيسي، نسافر الأزقة، بيوت الرذيلة، الشوارع الكئيبة جنباً إلى جنب مع ماكدونالدز وناطحات السحاب المضاءة بأضواء النيون الزاهية، لا يوجد شئ لا تراه ولا يوجد شئ لا تسمعه انها التجربة الحسية الكاملة…

 

-أنا حقاً أحب الموسيقى التصويرية المظلمة، الهادئة، التي فقط تمتزج بصورة كاملة مع المشهد، وتعطي إحساساً سيريالياً للفيلم ككل، يمكنني ان اقول ان (وونغ كار واي) مخرج “صاحب مزاج”، اريد ان اعرف شعوره وهو يختار كل اغنية وكل معزوفة لكل مشهد !!

 

في النهاية اريد ان اقول ان فيلم Fallen Angel من أجمل المفاجآت السينمائية التي تعرضت لها في حياتي، يملك مزيج مثالي من الدراما، الكوميديا، الدماء والجمل التي لاتنسي، الفيلم بكل صراحة قد طغي علىَ بالكامل، أحببت بساطته والهدوء الذي يحوم حوله، عشت مع شخصياته، شعرت بهم، واختبرت حياتهم، رأيت هونغ كونغ كما لم أراه من قبل، تعتبر نهاية فيلم الملائكة الساقطة واحدة من أجمل الصور الشعريّة التي تم تصويرها على الإطلاق.

 

بقلم : باسم عماد

 مراجعة وتنسيق : كريم مدحت

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى