مقالات

النابلسي السنيد الذي لم ينجح بمفرده

عبدالسلام النابلسي فلسطيني الأصل ولد في 23 اغسطس 1899 بلبنان ، نشأ في عائلة دينية حيث كان جده و والده من بعده قاضياً لنابلس ، و عندما بلغ عامه العشرين بعثه والده الي مصر ليكمل تعليمه بالازهر الشريف .

بدأ مشواره الفني بالعمل بالصحافة الفنية و العمل بمجلات كثيرة مثل ” مصر الجديدة و اللطائف المصورة و الصباح” حتي فتحت امامه الفرصة للمشاركة في السنيما .

اول ظهور له كان في فيلم غادة الصحراء مع الفنانة آسيا و لكن الانطلاقة الحقيقية كانت من فيلم وخز الضمير ، لم يكن ظهور النابلسي في بدايه كوميديا كما عهدناه فكانت بداياته ادوار الشاب المستهتر الذي لم يكن مضحكا ابدا كدوره في فيلم “العزيمة ، ليلي بنت الريف ، الطريق المستقيم ، ارض السلام” .

كان النابلسي افضل من جسد الدور الثاني فحقق نجاحا كبيرا مع فريد الاطرش و عبدالحليم حافظ و اسماعيل ياسين و غيرهم من الفنانين حتي بلغت مشاركاته اكتر من 125 عمل فني متنوع .

رغم حبه الشديد لمصر التي كانت مولد موهبته الا انه ضطر لتركها بسبب مشاكله الكثير مع مصلحة الضرائب و التي استمرت قضيته معها حتي وفاته حيث بلغت ديونه لها الي حوالي 13 الف جنيه مصري .

عمل بالاخراج و الانتاج و رغم نجاحه الا انه افلس في اخر ايامه بسبب إعلان البنك الذي وضع فيه امواله إفلاسه ، فازداد تدهور حالته الصحيه حتي لفظ انفاسه الاخيره في 5 يوليو 1968 اثناء تصوير فيلم رحلة السعادة .

اشيع وقت وفاته ان سبب الوفاة آلام بالمعدة الا ان الفنانة زمردة صرحت بعدها ان السبب الحقيقي هو اصابته بمرض القلب و لكنه كان يخفي ذلك حتي لا يُبعده المنتجون عن الساحه الفنية .

بقلم : ايه وجيه

الوسوم

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock