مقالاتمميز

الميثود اكتينج .. عندما يعيش الممثل داخل الشخصية

الميثود اكتينج فن من فنون التمثيل وهو يحدث حين يقوم الممثل بالتعايش الكامل مع شخصيتة فى الفيلم ويقوم بإرتداء عبائة الشخصية المطلوبة بإستخدام تعبيراتها وافكارها وحياتها ومميزتها وسلبيتها ليخرج لنا الفيلم بالشكل الذى يجعلك تتعاطف وتعيش حياة الشخصية وانت فى مكانك.

قام المخرج قسطنطين ستانيسلافسكى بتأسيس اسلوب الميثود اكتينج فى التمثيل ومن بعدة قام ثلاثة اساتذة فى التمثيل بإستخدام وتدريس هذا الاسلوب فى مدارسهم التمثيلية المختلفة حيث قام كلاً منهم بالتركيز على احد جوانب الاسلوب :

(لى ستراسبرغ) ركز على الجانب النفسى.

(ستيلا ادلر) قام بالتركيز على الجانب الاجتماعى.

(سانفورد ميسنر) بالجانب الجانب السلوكى.

طرق الميثود اكتينج مختلفة ولا تتبع اسلوب معين حيث من الممكن ان يتبعه الممثل من خلال التغيير الجسدى كالعملاق (كريستان بيل) او من خلال الاسلوب النفسى (كهيث ليدجر) او من خلال جعل المشهد واقعياً ك ( ليوناردو ديكابريو) فى مشهد اصابتة فيلم Django Unchained او من خلال تعلم موهبة معينة من اجل دور فى الفيلم.

هناك الكثير من الممثلين الذين قاموا بإستخدام فن الميثود اكتينج فى تمثيلهم وتقمصهم لشخصياتهم أبرزهم :

هيث ليدجر فى شخصية الجوكر فيلم: the dark knight 

حيث قام بالانعزال عن العالم وحبس نفسة داخل غرفة فندقية من اجل تقمص شخصية الجوكر بإنفعلاتة وطريقتة ومرضة النفسى ونهمة للقتل من اجل امتاع الجمهور بشخصية من اقوى الشخصيات فى تاريخ السنيما.

هيث ليدجر فى شخصية الجوكر فيلم: the dark knight 

دانييل دى لويس فى شخصية كريسى براون فيلم My Left Foot

 

دانييل دى لويس فى شخصية كريسى براون فيلم My Left Foot

اول من فاز بالاوسكار عن دور رئيسى ومن اقوى واعظم الممثلين فى تاريخ السنيما الامريكية قدم لنا دانييل دور من اعظم الادوار فى تاريخ السنيما حيث قدم لنا الميثود اكتينج بكل ما تحملة الكلمة من معنى حيث جسد شخصية الكاتب كريستى براون المصاب بشلل كلى ولا يتحرك فيه سوا قدمة اليسرى فقط ! وقد فاز بالاوسكار عن هذا الدور حيث انة جعل من يشاهدة يتأثر به كأنه يشاهد الكاتب الحقيقى وهو مصاب بالشلل.

فعلها دانييل سابقاً فى فيلم The Crucible حيث كان يمثل الفيلم منذ بدايتة الى نهايتة بدون ان يستحم لكى يعيش داخل الشخصية التعيسة التى تعانى دوماً من حياتها.

ايضاً فى شخصية الملاكم فى فيلم The Boxer

حيث انة قام بالتدرب على الملاكمة وتغيير شبه كامل لجسده ليصبح رياضياَ من الدرجة الاولى من اجل دورة بالفيلم.

وهناك الكثير من الشخصيات التى جسدها دانييل دى لويس حيث انة يعتبر اكثر ممثل استخدم فن الميثون اكتينج فى ادواره.

ماثيو ماكونهى فى شخصية رون وودوورف فى فيلم Dallas Buyers Club

قام بتقليل وجباتة والغمل على تخسيس وزنة من اجل ان يقوم باداء شخصية المريض بالايدز

وقد حاز الاوسكار عن هذا الدور هو والممثل جاريد ليتو الذى نستعرض ايضاً استخدامة للميثود اكتينج.

جاريد ليتو فى شخصية المدمن فيلم Requiem for a Dream

خضع لريجسم تخسيس قاسى واختلط بالكثير من المدمنين من اجل ان يعيش حياتهم ويتقمص الدور بإتقان.

كريستيان بيل فى شخصية تريفور فيلم The Machinist

The Machinist

ويعتبر من الادوار الثقيلة فى تاريخ بيل حيث استطاع ان يفقد حوالى 30 كيلو من وزنة ليصبح وزنة 50 كيلو فقط من اجل ان يقوم بأداء شخصية المريض بالارق ليخرج لنا الدور كما شاهدناه بالاضافة الى زيادة وزنة رة اخرى ل 86 كيلو من اجل شخصية باتمان .

وقام بشخصية ديكى فيلم The Fighter

حيث قام بأنقاص وزنة مرة اخرى الى 66 من اجل هذا الدور الذى اخذ جائزة الاوسكار عنه كما يعتبر بيل من اقوى الممثلين الذين استخدموا اسلوب الميثود اكتينج.

جونى ديب :

ايضاً استخدم إسلوب الميثود اكتينج فى عدة اعمال ك Black Mass حيث تقمص شخصية (وايتى بولجر) رئيس العصابة والخارج عن القانون حتى انفعالاتة ونظراتة الحادة … ايضاً قام بأستخدمها فى شخصية (القرصان جاك سبارو) الشخصية الخيالية التى عاشها ديب لدرجة ان الكثير لا يعرف ديب ولكنة يعرف (جاك سبارو) ، شخصية المخرج Ed Wood ايضاً استطاع ديب تقمصها واشاد به النقاد . 

اقرأ ايضاً اقوى اعمال جوني ديب

Black Mass

الممثل ادريان برودى فى شخصية كان فلاديسلاف فى فيلم The Pianist

حيث تعلم عزف البيانو من اجل ان يعزف المقطوعة المشهورة فالفيلم وقد حاز الاوسكار عن الدور.

جيمس ماكوفى فى شخصية المريض بالانفصام فيلم Split

حيث استطاع ماكوفى تمثيل اكثر من 5 شخصيات مختلفين فالفيلم كشخص حقيقى يعانى من الانفصام.

تشارلز ثيرون فى شخصية أيلين ورنوس فيلم Monster

قامت بتقمص شخصية المريضة التى تسعى الى القتل وقد قامت بزيادة وزنها من اجل الدور وظهرت كقاتلة حقيقة ومخيفة وقد نجحت فى الحصور على جائزة الاوسكار.

إيدي ريدماين فى شخصية ستيفن هوكينج فيلم The Theory of Everything

ابدع فى تقمص شخصية ستيفن هوكينج واعاقتة وحياتة واشاد به النقاد حيث انة وصل الى انه كاد ان يصبح ستيفن هوكينج نفسة وحصل عن هذا الدور جائزة الاوسكار وجائزة الجولدن جلوب.

 

روبرت دي نيرو فى شخصية المتهم فيلم Cape fear

فعلها فى شخصية المجرم الذى تم سجنة بتهمة الاغتصاب حيث قام بأداء عملية جراحية بالاسنان لتغيير شكلها بالاضافة الى عمل عملية جراحية اخرى من اجل اعادتها كما كانت عقب انتهاء التصوير..

ايضاً فى شخصية سائق التاكسى فى فيلم Taxi Driver

قام بالعمل كسائق تاكسى فى الشوارع من اجل ان يتقمص الدور ويقدم لنا تحفتة الفنية التى رشحت لاربع جوائز اوسكار منها افضل ممثل لروبرت دى نيرو لكنة لم يحصل عليها

Taxi Driver

احمد زكى

إستخدم الميثود اكتينج فى كثيراً من الافلام كأفلام السير الذاتية (ايام السادات – ناصر 56 – حليم ) برغم من عدم نجاح الاخير الا انة استطاع استغلال فترة مرضة فالواقع لعمل شخصية عبد الحليم اثناء مرضة

، كما فعلها ايضاً فى فيلم زوجة رجل مهم حيث تقمص شخصية الظابط الصارم حاد الطباع.

 

طارق لطفى فى شخصية على مسلسل شهادة ميلاد

قام بإنقاص وزنة حوالى 17 كيلو ليظهر عليه التعب الشديد خلال احداث المسلسل حتى انة عندما رأه الجمهور قبل عرض المسلسل خرجت اشاعات انة مريض فعلاً وهو من القلائل الذين لعبوا على انفسهم فى السنيما المصرية.

طارق لطفى شهادة ميلاد

وهناك الكثير من الممثلين الذين لم اذكرهم كـــ (أل باتشينو – مارلون براندو – ليوناردو ديكابريو – إدوارد نورتن _ دينزيل واشنطن) وغيرهم الكثير ممن استخداموا منهج (الميثود اكتينج) وفالغالب نجد ان معظم من استخدموه اخذوا الاوسكار عن ادوارهم.

كريم مدحت

مدير تحرير موقع بيهايند، وشريك إدارى بكيان بيهايند, كاتب ومؤلف قصص قصيرة وناقد سينمائى, مصمم جرافيك .. يعمل فى مجال المبيعات والتسويق من مواليد 13 فبراير بمحافظة القاهرة قام بتأليف القصة القصيرة " هذا الوقت سيمضى " والتى صدرت عن دار زين للنشر والتوزيع.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock