مقالاتمميز

الفيلم الذي حطم قلوب كل من شاهدوهـ Wonder

(ترفق بكل من يخوض معركة فى هذا العالم وان اردت رؤية معدن الناس حقاً ، فما عليك الا إمعان النظر)

نوع الفيلم : دراما – عائلى

إنتاج سنة : 2017

بطولة : جاكوب ترمبلي – جوليا روبرتس – أوين ويلسون

( لا يوجد حرق لأحداث الفيلم )

القصه :

مقتبس عن رواية خيالية تحمل نفس الاسم للكاتب “راكيل جراميلو”

-يحكى الفيلم حياه (اوجى) الطفل الذى ولد بمتلازمة تريتشر كولينز (تشوهات خلقية فى ملامح الوجة) وتم عمل 27 جراحة تجميلية له من اجل تحسين التنفس والرؤية وتحسين مظهره ، يدور الفيلم فى إطار حياتة حيث امة الى ترعاه وابية واختة وكيفية التعايش مع الامر بعد تجهيزة لينتقل الى حياتة فى المدرسة وسط الطلاب والمجتمع ..

الاحداث :

-الاحداث كانت مؤثرة بشكل كبير ورغم ذلك لم يركز المخرج على الجانب المؤثر فى حياه (اوجى) فقط بل انة ابدع فى طريقة السرد حيث انة قام بسرد القصة من وجهة نظر الاشخاص المحيطين ب (اوجى) وكيف انه قد اثرعلى حياتهم بشكل او بأخر.

تناول ايضا الفيلم قدرة العائلة على تخطى الصعاب سوياً وقدرتهم على التكاتف من اجل مساعده بعضهم البعض وتقبل الاخطاء والعمل على علاجها من اجل حياه اسرية افضل.

اداء ممثلين :

– (جاكوب ترمبلي) : مواليد 2006 الطفل الموهوب الذى إستطاع ان يخطف الانظار منذ ظهورة فى فيلمRoom يبدع مرة اخرى فى هذا الفيلم ويتقمص شخصية الطفل المشوه المنبوذ من زملائة ويجذب تعاطف الكثيرين بإسلوبة المميز ونظراتة التى تدل على اننا بصدد ظهور نجم متألق فى المستقبل.

قال (جاكوب ترمبلي) ايضاً ان ما ساعده على تقمص الدور والقدرة على إيصال المعاناه للجمهور هو انه قام بوضع قناع على وجهة وقام بتأدية الدور امام المرأة من اجل التقمص بالاضافة الى انة قام بالتواصل مع كثير من الاطفال الذين يعانون من نفس المتلازمة من اجل تقديم دور حقيقى مقتبس من احداث ومواقف حقيقة لتقديم الدور بالشكل الممتاز الذى ظهر به.

(أوين ويلسون) : استطاع ان يمثل دور الاب الذى يعطف على ما يتعرض لة ابنه بشكل رائع وإستطاع إيصال رسالة خفية الى كل اب لا يساعد الام فى رعاية ابنائة حيث ان هناك الكثير من الاشياء التى يمكن ان يفعل فيها اكثر من ما تستطيع الام.

(جوليا روبرتس) : مبدعة كعادتها فى دور الام التى تضحى بكل ما تملك فى مقابل ان تجد ابتسامه فى وجة ابنها وأستطاعت ايضاً إظهار جانب التقصير فى حياة الابنة الاخرى من اجل توصيل نصيحة للامهات التى تفرق فى التعامل بين ابنائها

السيناريو :

-اعتمد بشكل كبير على تقديم النصائح والحكم الاسرية بطريقة غير مباشرة.

الموسيقى التصويرية : كانت هادئة ومناسبة جداً لإطار الفيلم.

إختار المخرج والمؤلف فى الفيلم ان يعالج المرض بشكل اخر لم يختار ان يظهر لنا الجانب السلبى فقط بل أظهر الجانب الايجابى وطريقة تقبل الاسرة والمجتمع للامر بالاضافة الى التركيز على التفاؤل والامل والقوة من اجل مواجهة المجتمع بحقيقة ان هذا الامر طبيعى وان هؤلاء الاشخاص طبيعين يجب ان يعيشوا مثلنا وبل وبإستطاعتهم ان يكونوا افضل من الكثيرين .

كما ان قضية الفيلم هى قضية مهمة حيث ان معظم من يعانون من التشوهات الخلقية مولودون بها ويتم التعامل معهم بطريقة غير انسانية من قبل بعض الاشخاص او المرضى النفسيين فى مجتمعنا.

شخصية الفيلم هى شخصية خيالية وليست حقيقة ولكن هناك الكثير من الاطفال والاشخاص فى العالم مصابون بمتلازمة ( تريتشر كولينز) ،وبعد عرض الفيلم فى السنيمات قامت الكثير من الاسر التى تعيش فى نفس الاوضاع بنشر فيديوهات على موقع يوتيوب لاطفالهم الذين عانوا نفس معاناه (اوجى) ليحكوا قصتهم وكيف إستطاعوا مواجهة المجتمع والحياه كأشخاص طبيعين.

(الفيلم من افضل واروع الافلام فى سنة 2017 بالاخص ومن افضل افلام الدراما ككل وقد تم ترشيحة لجائزة الاوسكار لعام 2017) .

بقلم : كريم مدحت

كريم مدحت

مدير موقع بيهايند، وشريك إدارى بكيان بيهايند, كاتب ومؤلف قصص قصيرة وناقد سينمائى, مصمم جرافيك .. يعمل فى مجال المبيعات والتسويق من مواليد 13 فبراير بمحافظة القاهرة قام بتأليف القصة القصيرة " هذا الوقت سيمضى " والتى صدرت عن دار زين للنشر والتوزيع.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock