مقالات

العالم من منظور مختلف ونظرة أخرى مراجعة فيلم uncut gems

العالم من منظور آخر من زاوية بعيدة عن أعين البشر… فى  قصة تشويقية واحداث درامية منذ اللحظة الأولى تتطرق لحياة أحد الأشخاص المهتمين بتجارة المصوغات والمشغولات المصنوعة من الفضة أو الألماس وبعض الإكسسوارات المزخرفة والتى تخص فئات معينة من المجتمع ولها قبول عام واتجاه محدد لها.. إلى هنا فالأمور تبدو جيدة والواقع يسير بشكل معتاد ومألوف.

فى خضم أحداث التشويق والإثارة المعتمدة يتطرق فيلم uncut gems إلى نوع خاص جدا من حياة البشر نوع مُهلك لصاحبه ومُتلف بكل المقاييس ألا وهو الرهانات والمُقامرة.

الفيلم يعكس وبصفة خاصة حياة المجتمع الأمريكى من مشكلات تواجه الأفراد كما اعتدنا من صُناع هوليود مؤخرا التطرق الصريح للمجتمع والاسقاط المعنوى والنفسى لمشاكل البشر ولذلك قد تجد احيانا صعوبة فى تفسير وفهم المغزى الحقيقى للعمل أو ظهور بعض الرموز الثقافيه والمعنى الخاص بالمجتمعات الأمريكية.

فى هذا الإطار تم عرض مشكلة( gambling addiction) …وهو نوع من السلوك القهرى الذى يدفع صاحبه الى مواصلة المقامرة واللعب والراهانات بالرغم من معرفته بخطورة هذة الوقائع ونتيجتها السلبيه إلا أن الأمر يتحول لسلوك قهرى.. تم تصنيفه من الجمعية الأمريكية للطب النفسى على أنه اضطراب التحكم فى الاندفاع وتلك الصيغة أخف وطأ ولكن تم اعادة هيكلة المعنى فى الاصدار الخامس للدليل النفسى وتم تصنيفه بالتوازى ادمان المقامرة يوازى بنفس القوة ادمان العقاقير.

الأمر اصبح فى غاية الخطورة حتى وصل الى الإعتراف به دوليا ونفسيا تحت مُسمى الإدمان والتغييب العقلى ونظرا لإنتشار تلك الصور المريبه من حالات قاسية وصعبة لأفراد يقضون حياتهم فى مهالك ذلك الإدمان الخفى فالفيلم ردا على تلك المآساة بشكل درامى شيق.

منذ مطلع الفيلم تتواجد فى اجواء عصبيه ونفسية ذات ايقاع سريع ومتلاحق موسيقى تثير القلق والتوتر… القدرة عن التعبير عن الشخص المقامر بشكل رائع انسان متذمر يحتضن هاتفه طوال الوقت.. منشغل أغلب وقته فى متابعة المراهنات والنقاط الرابحة..محاولا الوصول لأنسب الفرص يتجول طوال اليوم بشكل مهين ومتعثر بين المراهنين والدائنين.. رجل يثير غضبك بمجرد متابعته احداث يومه.. ولكن بالرجوع للوضع النفسى هو فى حالة مائعة من التوجه الإجبارى والذى تم تصنيفه.. من المنظمات اجمع انه شئ يستدع التدخل العلاجى و التعامل النفسى الجيد واللجوء للمساعدة للتوقف عن ممارسة تلك الأفعال.

اختيار الممثل “آدم ساندلر” للقيام بالبطولة حيث تأدية دور “هاورد” التاجر اليهودى المصاب بلعنة إدمان المُقامرة.. وكما اعتدنا من ذلك الممثل المعروف بأعماله ذات المغزى الأخلاقى والدرس القاسى الخاص بواقع الحياة كما فى the coppler’ click ‘big dady’50 first dates
تتسم أعماله بالطابع الإنسانى والتحدث عن بعض القيم التائهة والغائبة دائما.

الفكرة المطروحة فى فيلم uncut gems والقضايا التى تم مناقشتها كالأسرة والبيئة والمجتمع والصفات الخاطئة.. جيدة العرض والمضمون ولكن هناك بعض المآخذ فى الايقاع الخاص فيلم uncut gems الفكرة جيدة كانت تحتاج للقليل من الدعم الخاص بالسيناريو..التركيز ع بعض النقاط كأثر الحالة ع الأسرة عموما واعطائها قدر اكبر للتواجد والظهور .. اظهار مشكلة الشخص المقامر وتوابعها ع المحيطين كان هناك اقتصار لبعض الأحداث او التفاصيل .. عنصر الموسيقى كان سئ بالتزامن مع أحداث ووتيرة المواقف ستصيبك بالقلق والتوتر.. إيقاع الاحداث وسرعتها احيانا كانت تحتاج لقليل من اللمسات التفصيلية والهدوء النمطى ولكن ككل العمل تجربة جيدة لآدم سانلدر وتواجد جديد.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى