مراجعات افلام

السقا مات ! .. السقا رجع للحياة

قيل ذات يوم ان الانسان لا يموت دفعة واحدة بل يموت جزء منه كلما أخذ منه الموت حبيب أو عزيز الفيلم : السقا مات 

  • انتاج : 1977
  • اخراج : صلاح أبو سيف 
  • سيناريو : محسن زايد عن قصة ليوسف السباعي
  • تصوير : محمود سابو
  • الموسيقي التصويرية : فؤاد الظاهري

فريق العمل : فريد شوقي ، عزت العلايلي ، أمينة رزق ، شريف صلاح الدين “الطفل” ، شويكار ..

القصة : تبدأ احداث السقا مات سنة 1921 بالقاهرة و بالتحديد في حي الحسينية الذي يقطن به المعلم شوشه و ابنه سيد و حماته ، يعمل المعلم شوشه سقا ينقل الماء للبيوت ، يسيطر الحزن الشديد و الخوف من الموت علي المعلم بعد وفاة زوجته فيعيش وسط الناس بجسده فقط حتي يتعرف علي شحاته افندي فتتغير حياته .

لا يوجد ما يمكن ان يقال عن قصة كتبها الرائع يوسف السباعي فماذا عن فيلم قال عنه السباعي انه اول عمل سنيمائي مأخوذ من عمل ادبي فيكن العمل السنيمائي افضل .

الاخراج : ان تأتي بقصة عن المفارقة بين الحياة و الموت ثم تترك الأمر لمخرج الواقعية صلاح أبوسيف فأنت امام تحفة فنية ستعجز كلماتك عن التعبير عنها ، كيف اخترق أبو سيف حي الحسينية ، جال في البيوت و العلاقات الانسانية بين سكان الحي ، كيف جعلك تعيش قصة حب أمينة و زوجها شوشة في مشاهد لا تتعدي مدتها الدقيقتين !

السيناريو : محسن زايد أبدع في خلق سيناريو رشيق بسيط شيق يحمل من العمق ما سيجعلك ترتب أفكارك مرة أخري ، ستتوقف كثيرا لتعيد من جديد اي حوار يدور بين شوشة و شحاته أفندي .

التصوير : جالت كاميرا محمود سابو من الحي لبيت المعلم شوشة لحنفية المية و حتي شجرة التمر حنه ، ستجول مع الكاميرا منخرطاً في الاحداث كأنك أتيت لهذا المكان من قبل .

الموسيقي : لعل قوة السيناريو طغي علي موسيقاه لكنها لعبت دوراً في إبراز مشاعر الحزن الشديد التي يعيشها شوشة أو فرحه الشديد عندما نال المنصب الذي تمناه هو و زوجته .

الأداء : من اعظم الأدوار التي قدمها فريد شوقي ستشعر ان السباعي قد كتب الدور فقط ليؤديه العبقري فريد شوقي ، كذلك دور سيد ابن المعلم شوشة و الذي قام به الطفل شريف صلاح الدين كان صادق جدا كأن ممثل قدير من يؤديه ، و شهد الفيلم تألق الادوار الثانوية كدور أمينة رزق و شويكار .

آية وجيه

حاصلة على ليسانس اداب قسم اعلام شعبة إذاعة وتلفزيون،حصلت على تدريب فى مؤسسة العربية نيوز، وعملت مسبقاً فى موقع اخبار الشرقية، ومحررة رياضية فى شبكة كون الاخبارية، وراديو شخبطة اونلاين.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock