قوائم الأفلامحصاد 2019

اقوى الافلام المصرية 2019 .. ما للسينما المصرية وما عليها؟

أيامٌ قلائلُ تفصلنا على نهاية العام .. عامٌ ملئ بالعديد من الافلام المصرية التي اقتربَتْ من زلزلَة شباك التذاكر .. هو عام تصحيح المسارِ والعودة للقِمة بالنسبة لبعض نجوم الفن ، وعام خَيبة الأمل والنسيان للبعض الآخر .. بلغَ عددُ الأفلامِ التجارية المَعروضة في دُور العرضِ المصرية هذا العام 33 فيلمًا ، وهو عدد مُقارِب لعدد أفلام العام الماضي الذي بلغَ 37 فيلمًا .

هُناك تَقدّم ملحوظ مُقارنة بالعام الماضي .. فبالرغم من اهتمام صُناع الأفلام بشباكِ التذاكرِ ووضعه الهدف الأول أمامهم إلا أننا لدينا أعمالًا مُبشِّرة ، لا تخلو مِن أخطاء ولكنها تجعلنا مُتأكدين أن مُشكلتنا هي مُشكلة إمكانيات في المقام الأول .. بشكلٍ عام الافلام المصرية لعام 2019 – رغم اتجاهها اتجاهًا تجاريًا – فاجئتْ الجميعَ بداية من الجودة الفنيّة مرورًا بالجرأة الإنتاجية وصولًا إلى الطَفرة الحقيقية في الإيرادات التي لمْ تحدُثْ منذُ سنوات .. نَتطرقُ الآن لتناوُل كُل فيلم على حِدة .

اقوى الافلام المصرية لعام 2019

الفيل الأزرق2

بعد مرور خمس سنوات مِن أحداث الجزء الأّول .. يتمُّ استدعاء الدكتور “يحيى” لقسم “8 غرب حريم” ، وهُناك يلتقي بـ “فريدة” الحالة الجديدة والتي يتولّي يحيى علاجها .. مع مُرور الوقت تتحوّل حياة يحيى وأسرته إلى جحيم ، وتبدأ فريدة في التلاعُب بيحيى ممّا يجعله يستعين بحبوب “الفيل الأزرق” في مُحاوَلة للسيطرة على الأُمور .. فهل سينجح هَذِه المرّة؟

رغم الاختلاف حول جودة الفيلم إلا أنّه هناك اتفاق حول جودة الإخراج وجمال الموسيقى وإبداع طاقِم التمثيل المُتمثِّل في : كريم عبدالعزيز ، نيللي كريم ، هند صبري ، إياد نصّار .. حَطّمَ الفيلم جميع الأرقام القياسية مُتربِّعًا على عرش الإيرادات والتي تخطَّتْ 100 مليونِ جنيةِ .. تأليف “أحمد مُراد” ، إخراج “مروان حامِد” ويعتبر من اعلى الافلام المصرية في 2019 ايرادات

اقرأ ايضاً: المراجعة الكاملة لفيلم الفيل الازرق 2

ولاد رزق2

يعود الأخوة مرّة أخري إلى عالم السرقة والجريمة .. في هذه الأثناء تحدُث العديدُ من المُفاجئات ، والتي بسببها أصبحَ أمام مُجرِمين شديدي الخطورة .. فماذا سيفعل أُسود الأرض؟

يأتي الفيلم ثانيًا في قائمة أعلى الافلام المصرية في 2019 تحقيقًا للإيرادات خلف “الفيل الأزرق2” .. مِن بطولة : أحمد عز ، أحمد الفيشاوي ، عمرو يوسف ، أحمد داود ، خالد الصاوي ، محمد ممدوح .. تأليف “صلاح الجُهيني” ، إخراج “طارق العريان” .

اقرأ ايضاً: مراجعة فيلم ولاد رزق 2

الضيف

فيلم “الضيف” من أفلام الليلة الواحدة .. يدور في إطار درامي حول المُهندِس “أسامة”  الذي يحلّ ضيفًا على العشاء لدى أُسرة الدكتور “يحيى التيجاني” طالبًا ابنته للزواج ، ولَكِن سُرعان ما تتحولُ  الجَلسة إلى مناقشة حادة بسبب الخلاف في الآراء الدنية فأُسامة مُتشدِد دينيًا أم عن يحيى فهو مُتحرِر .. كيف ستنتهي المُناقشة؟

الفيلم من بطولة : خالد الصاوي ، أحمد مالك ، جميلة عوض ، شيرين رضا .. من تأليف “إبراهيم عيسى” ، إخراج “هادي الباجوري”

122

من تأليف صلاح الجهيني ، إخراج ياسر الياسري ، بُطولة أحمد داود ، أمنية خليل ، طارق لُطفي .. تَدور أحداثه حول “نصر” وهو شاب مُتوسِط الطَبقة يَقع في حُب فتاة مِن الصُم والبُكم “أمنية” .. يسعى نصر إلى التخلُص من كُل مُشكِلات الحياة والزواج مِن أمنية .. في طريقهما لإنجاز إحدي المصالِح يتعرضان لحادثِ أليمِ وعلى إثره ينتقلان إلى مُستشفى .. في تِلك المُستشفى ينتظرهما الجحيم!

هو أول فيلم رُعب مصري ، كما أنّه أول فيلم مصري يُعرض بتقنية (4DX) ، رَغم ذلك واجه الفيلم العديد من الانتقادات حيثُ اتهمَ بعضُ النقاد صُناع الفيلم بالاتجاه إلى النقل من الأفلام الأمريكية ؛ ولذلك قال عنه البعضُ “رُعب مصري بنكهة أمريكية” ، فيما أُثني على أداء أبطال العمل وبالأخّص أحمد داود وأمينة خليل ومن اكثر الافلام المصرية 2019 ضجة وشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الممر

بعد نكسة 67 .. تبدأ قياداتُ الجيشِ المصري في التخطيط لعمليات حربِ الاستنزاف وأهمهم عملية كتيبة الصاعقة تحت قياده المُقدِم “نور” .. تُكلف الكتيبة بمهمة تدمير أحد أهم المعسكرات الصهيونية .. كل هذا في ظل الحالة المعنوية السيّئة للجُندي المِصري والتي تَزيد من شُعوره في الرغبة بالانتقام واسترجاع الأرض المُغتصَبة .. هل ستنجح الكتيبة في إنجاز تلك المُهِمّة الصعبة؟!

يُعَد فيلم “الممر” فيلمًا للتاريخ .. هو الفيلم الحربي الأول مُنذُ نهاية الثمانينات ومِن وقتها لمْ مَن يَخرُج لنا بمِثل هذا النوع من الأفلام .. بالرغم مِن أنّه لمْ ينجحْ في تَغطية تكلفة إنتاجه التي بلغتْ 100 مليونِ جُنيه إلا أنه يُحسَب لصُنّاع العمل الجرأة والإقدام على صناعة فيلم حربي ، ونجاحه في جذب شريحة كبيرة من الجُمهورِ .

الفيلم بطولة : أحمد عز ، إياد نصار ، محمد فراج ، أحمد رزق ، أحمد فلوكس ومجموعة من النجوم الشباب .. حوار “أمير طعيمة” ، سيناريو وإخراج “شريف عرفة”

 اقرأ ايضاً: مراجعة فيلم الممر

قصة حُب

يدور الفيلمُ في إطارِ رومانسي حول المُهندِس “يوسف” الذي يحاول شقيقه أن يدفعه إلى الزواج ، وفي هذه الأثناء يتعرّض يوسف إلى حادِث يفقد على إثره بصره ، بعد مرور فترة يصطدم بـ “جميلة”  والتي ستتولّى رعايته ولَكِن تتطورُ الأمورُ وتقع جميلة في حُب يوسف .. تتعقّد الأمور عندما يُصبِح حبهما على المحك فعلى كل منهما أن يُثبت حُبه للآخر .

فيلم “قصة حُب” سيناريو “أماني التونسي” ، إخراج ” عُثمان أبو لبن” .. يُحسب للفيلم نجاحه بالرغم أن أبطاله ليسوا من نجوم الصف الأول ، نجح الفيلم في تخطّي حاجز الـ11 مليونًا في شباك التذاكر وهو رقم جيد بالنسبة لتصنيف الفيلم وتوقيت عرضه الجيد وهو 13 من فبراير (عيد الحب) .

 

نادي الرجال السري

“أدهم” طبيب أسنان ، يُعاني مِن سُلطة زوجته وتحكّمها به في كل يخصُّه .. بمرور الوقت نكتشف وجود نشاط آخر لأدهم وهو “نادي الرجال السري” ونجد أدهم بشكل مُغايِر تمامًا .. هدف النادي يَكمُن في مُساعَدة الرجال في إيجاد السعادة التي فقدوها مع زوجاتهن ، تتطور الأحداث من خلال العديد من المُفارقات الكوميدية .

بلا شك هو مفاجأة العام .. مُنذ لحظة الإعلانِ وبدأَ الحديثُ عن عودة “كريم عبدالعزيز” إلى السينما بعد غياب دامَ لخمس سنوات مُنذ آخر فيلم له “الفيل الأزرق” .. هي عودة ليست بالسهلة في فيلم كوميدي التصنيف وهذا النوع سبق لكريم وأن قام به مرارًا ولكنه توقف لفترة بلغتْ ثماني سنوات منذُ فيلم “فاصل ونعود” .. يعود كريم للسينما مع السيناريست الشاب “أيمن وتار” ، تلك العودة أثارت قلق الجمهور خوفًا من أن يحدث مع كريم مثلما حدث مع حلمي في فيلم “لف ودوران”

والحال أن الفيلم حقق نجاحًا غير متوقعِ ، حاصلًا على تقدير الجمهور والنُقاد الذين أشادوا بفريق الفيلم وقالوا عن كريم عبدالعزيز “عودًا حميدًا” .. يشارك كريم عبدالعزيز في البطولة كلًا مِن : ماجد الكدواني ، بيومي فؤاد ، غادة عادل ، نسرين طافِش .. تأليف “أيمن وتار” ، إخراج “خالد الحلفاوي”

اقرأ ايضاً: مراجعة فيلم نادي الرجال السري

سبع البرُمبة

يدور الفيلم في إطار كوميدي رومانسي حول “عمر” الذي يتزوج من حبيبته “نسمة”  رغم رفض والدها الشديد لتلك الزيجة .. وبعد انتهاء حفل الزفاف تحدثُ عدة اضطرابات تنتهي بتعرُّض نسمة لحادث ، وعند استفاقتها ترفض رؤية زوجها لعدم شعورها بالأمان معه .. فما الذي حدث؟ وكيف سيتصرف عُمر؟

الفيلم من بطولة : رامز جلال ، جميلة عوض ، بيومي فؤاد ، مها أبو عوف ، محمد عبدالرحمن .. تأليف “لؤي السيد” ، إخراج “محمود كريم”

 

كازابلانكا

هجّامين البحر .. هكذا أُطلِق على الثلاثي (عُمر المُرّ ، عُرابي ، رشيد) وهم عصابة مُتخصِصة في السطو على السُفن .. في إحدى العمليات يُقرّر عُرابي تنفيذها لحسابه الشخصي وبالفعل فعلها وهرب على المَغرب .. هل يبقا الحالُ كما هو عليه أم لعُمر المر رأيٌ آخَر؟

نجح الفيلم في الانفراد بلقب أعلى إيرادات السينما المَصرية لبضعة أسابيع .. يقوم ببطولته كلًا مِن : أمير كرارة ، إياد نصّار ، عَمرو عبدالجليل ، غادة عادل ، المُمثِل التُركي “خالد إرجنتش” .. تأليف “هشام هلال” ، إخراج “بيتر ميمي”

المراجعة الكاملة لفيلم كازابلانكا

الكنز2

ونختتمُ القائمة بفيلم “الكنز2” (الحُب والمصير) .. بعد الانتهاء من دراسة علوم المصريات في أوروبا .. يعودُ “حسن بشر” إلى الأقصر حيث منزل العائلة ، ومع وصوله يكتشف وجود وصية والده التي سجلها له بنفسه .. نجد في تلك الوصية تفاصيل حياة بشر باشا وأسرار لم يسبقْ لأحدِ معرفتها وفي نهايتها السر الأكبر .. الكَنز!

فاجئَ محمد سعد الجمهورَ والنقادَ بتجسيده الرائِع لشخصية “بشر باشا” .. الفيلم مِن بطولة : محمد سعد ، أحمد رزق ، محمد رمضان ، هند صبري .. سيناريو : عبدالرحيم كمال ، إخراج : شريف عَرفة .   

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "اقوى الافلام المصرية 2019 .. ما للسينما المصرية..." A few seconds ago

محمود احمد (Adby)

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند ، عاشق للسينما منذ طفولتي ، هي الهواية الوحيدة التي استطاعت أن تُزيح حبى لكرة القدم جانباً .. أفضل السينما التي تحمل أفكاراً جريئه .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية .. لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات !

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock