مراجعات

الأصليين : الرب في السما بيراقب عبيده .. واحنا ايه غير بشر بنقلد الفكرة

الأصليين ماجد الكدواني
تدور أحداث فيلم الأصليين عن سمير عليوة المحاسب الذي تنقلب حياته رأساً على عقب عند فصله من عمله و التي تنقلب أكثر عندما يجد هاتفاً أمام منزله و يطلب منه أن يضع بصمته و يتلقى مكالمة هاتفية تغير حياته تماماً. 
انتاج سنة : 2017
بطولة : ماجد الكدوانى – منه شلبى – خالد الصاوى – كنده علوش
إخراج : مروان حامد

مراجعة فيلم الأصليين

– الرب في السما بيراقب عبيده … واحنا ايه غير بشر بنقلد الفكرة. 

الأداء التمثيلي : 

مصر تحتوي على العديد من المواهب التمثيلية الرائعة و منها ممثلين هذا الفيلم.
  • ماجد الكدواني : موهبة رائعة و لكنه حصر نفسه في الأدوار الكوميدية، اختياره للدور كان رائع و كذلك تجسيده.
  • خالد الصاوي : مبدع كالعادة و بالأخص في طريقة كلامه و تعبيرات وجهه الرائعة.
  • منى شلبي :أكاد أجزم بأن منى شلبي واحد من أفضل الممثلات في عصرنا الحالي أدائها أكثر من رائع رغم قلة مشاهدها.
  • كندة علوش : أداء كويس رغم قلة الظهور.
  • محمد ممدوح : ظهر في مشهد واحد لكنه ظهر بشخصية كوميدية و غريبه و لكنه قدم أداء رائع. 

السيناريو : 

هنا تمكن مشكلتي مع الفيلم وهي : عند وضوح فكرة الفيلم و جعله أشبه بنمط الأفلام السريالية، ووضع الكثير من الأسئلة في رأس المشاهد بلا إجابة عليا مثل : من هم الأصليين؟  إلي أي جهة يعملون؟ ما هدفهم وراء جعل سمير عليوة واحد منهم؟ . ما هو هدفهم الرئيسي؟ . ما الهدف من مراقبة ثريا جلال و التوغل في حياتها؟ … تسلسل الأحداث كان موازن .. من بداية حياة سمير عليوة الروتينية حتى فصله من عمله و علمه بالاصليين و عملهم معهم .. شخصيات الفيلم كانت جيدة تقديمها كان جيد جداً و الميزة انها كانت معدودة مثل :
سمير عليوة : المحاسب الذي يعيش حياة روتينية من منزله إلي عمله و من عمله إلي منزله .. لا يستطيع أن ينسى حب عمره الذي فرقت بيه و بينها والدته بسبب الاختلاف بين الطبقات الاجتماعية و الذي لم ينساها حتى بعد أن تزوج .. بطل لعب البينج بونج الذي تفتخر به والدته و تشبيهه بأبيه الذي كان يلعب البينج بونج أيضاً .. يحلم دائما بالغناء بسبب إيمانه بجمال صوته ..  حياة سمير خالية من الرومانسية و التجديد و مقابلة أشخاص جديدة و يقوم فقط بشراء طلبات زوجته الكثيرة و الثمينة .. و بسبب تعثره المادي بسبب فصله من عمله يضطر إلى قبول الوظيفة المقدمة له من قبل الأصليين و هنا تعتبر نقطة تحول في أحداث الفيلم .. حيث ظهر في حياة سمير ” رشدي أباظة ” .. بعد تعرف سمير على رشدي حياته تغيرت 180 درجة تحولت حياته من الحياة الروتينية إلي الحياة الغريبة 
رشدي أباظة : هو رجل في حوالي أوائل الخمسينات يتصف بالثبات و الهدوء و الإيمان و الإخلاص لوطنه و حبه لتاريخ مصر العريق و لكنه يظل إنسان غامض دخل حياة سمير ل يقلبها رأسا على عقب .. لا أحد يعرف عنه اي شيء عنه .  أين يسكن . ماذا يفعل . لماذا اختار سمير عليوة بين الناس . لماذا جعل سمير عليوة يراقب ثريا جلال تحديداً عن باقي الناس . وما الهدف من مراقبتها 
ثرية جلال : تلك الفتاة الشابة الجميلة التي تهتم ب زهرة اللوتس ذلك الاهتمام الكبير . و التي تتعرض لأسوأ شئ يمكن أن تتعرض له فتاه وهو الخيانة حيث أنها تتعرض للخيانة من حبيبها التي تحبه و التي تتمنى أن يحضر لها محاضرة لها عن اللوتس الأزرق و لكنه يرفض بحجة الأمور التي منشغل بها .

الموسيقى : 

موسيقى هشام نزيه كانت في غايه الروعة والجمال و كانت أشبه ب موسيقى هانز زيمر في interstellar طريقة توظيفها في المشاهد كانت رائعه و تزيد التشويق اكتر للمشاهد .
و بالطبع لم أنسى مونتاج الصوت الرائع و المونتاج الجيد جداً.

الإخراج : 

بعد مشاهدتي لهذا الفيلم أكاد أجزم بأن ” مروان حامد ” أفضل مخرج مصري حاليًا، إخراج أكثر من رائع و رائع جداً بصرياً مروان تعامل مع الفيلم بسلاسة رائعة جداً ….. اختياراته للممثلين في غاية الروعة و هذا شئ مروان مبدع فيه … اختياراته ل كادرات التصوير ممتازة جداً.
في النهاية فيلم الأصليين فيلم جيد جداً لكنه يعيبه السيناريو و عدم وضوح الفكرة .
Behind The Scene
بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما