قوائم الأفلام افلام امراض نفسية مميز

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد

افلام و مسلسلات عن التوحد

مرض التوحد كثيرا ما أصبحنا نسمع عنه ونرى انتشار لحالاته ولكن اغلبنا يجهل ماهيته وما هى اعراض التوحد ما الذي يشعر به مريض التوحد وهل هو إنسان طبيعي ولأن أغلبنا نادراً ما يهتم بالقراءة عن مثل هذة الأمراض  فنجد اننا نستقى معلوماتنا عن هذة الأمراض من خلال الأعمال التلفزيونية والسينمائية ومن حسن الحظ ان السينما والتلفزيون سلطت الضوء على هذا المرض  وفى هذا المقال سنستعرض أهم الآعمال التى ناقشت مرض التوحد .

أفلام ومسلسلات ناقشت مرض التوحد

2010 – My Name is Khan 

يعد من اشهر الافلام التى ناقشت مرض التوحد .. الفيلم تدور احداثة حول مسلم هندى يعانى من من التوحد  بعد زواجه من حب حياته يتعرض لموقف يدفعه للسفر لمقابلة رئيس الولايات المتحدة لإثبات شيء واحد فقط ان مسلم ولكنه ليس إرهابي .. الفيلم واحد من اجمل افلام بوليود وعلامة من العلامات البراقة فى تاريخ شاروخان المميز وواحد من أشهر الأفلام الهندية

بطولة : شاروخان – كاجول 

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 1

مسلسل إلا أنا “حلم حياتى” – 2021 

واحد من أهم الآعمال العربية التى سلطت الضوء على مرض التوحد تدور احداثة عن خديجة فتاة تعانى من اضطراب فى الشخصية بسبب مرض التوحد ولكنها تحلم بأن تصبح ممثلة مشهورة فهل يمكن ان تتحدى مرضها وخوفها من المجتمع وتنمرهم عليها لتحقق حلمها ؟ .. المسلسل سلط الضوء على مشاعر مريض التوحد وشكل علاقاته الأجتماعية  وأهمية دور الأهل فى  تفهم اختلاف طبيعة طفلهم وكيفية تشجيعة لممارسة حياته بشكل طبيعي .
بطولة : مايان السيد – منة عرفة- يوسف عثمان – تيام قمر  ومن اخراج ياسمين أحمد كمال

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 2

The Rain Man -1998

الفيلم تدور احداثة عن شقيقان تدفع الظروف الاخ الاكبر للاستيلاء على ميراث شقيقة المصاب بالتوحد جهلاً منه بقدرات أخيه وما أن تسنح الفرضة له بالتقرب من أخيه وفهم طبيعة مرضة  وماهى المهارات الاخرى التى يتمتع بها حتى تتغير علاقتهم للأفضل .الفيلم مستوحى من قصة حقيقية
بطولة : توم كروز – داستين هوفمان، فاليريا جولينو

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 3

The Good doctor

واحد من اشهر المسلسلات الطبية على وجة العموم و واحد من أهم المسلسلات التى ناقشت مرض التوحد .. المسلسل مأخوذ من مسلسل تركي بنفس الأسم وتدور احداثة حول طبيب مصاب بالتوحد (متلازمة أسبرجر)  ينجح فى اثبات عبقريته كطبيب جراح ومنقذ للأرواح وسط الكثير من التحديات .المسلسل مكون من 5 مواسم
بطولة :فريدي هايمور- أنطونيا توماس- بيج سبارا

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 4

Atypical -2017

مسلسل من انتاج نتفيلكس تدور احداثه حول شاب فى عمر المراهقة يعانى من التوحد ويبدأ رحلة البحث عن الحب والاستقلال عن عائلته فهل سينجح ؟.. المسلسل مكون من 4 مواسم
بطولة:جينيفر جيسون ليه،كير غيلكريست،مايكل رابابورت

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 5

1994 – Forrest gump

تدور احداثه حول فورست الطفل الذى يعانى من بعض التأخر الذهني  والذي يجعله منبوذاً نوعاً ما من المجتمع ولكن حياته تتغير عقب اشتراكه فى احدى المسابقات والفوز بها ليصبح بطلاً مميزاً .. الفيلم واحد من اروع افلام توم هانكس ومن اجمل افلام التوحد والأمراض النفسية .
بطولة : توم هانكس -سالي فيلد- روبن رايت- سام أندرسون.

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 6

Iam Sam- 2001

واحد من أجمل الأفلام التى ستشاهدها فى حياتك الفيلم تدور احداثه عن الاب سام مريض بتأخر عقلي يقوم بالاعتناء بابنته حتى تبلغ عمر السابعه وفجأة يجد نفسه مضطراً للدفاع عن حقه بتربيتها بعد اتهامه بتأثيره السلبي على الطفلة فهل سينجح ؟
بطولة شون بين وداكوتا فاينينغ و ميشيل فايقر

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 7

What’s eating gilbert grape- 1993

جلبرت شاب مسئول عن رعاية والدته التى تعاني من السمنة وعن اخيه الاصغر المصاب بالتوحد يقع فى حب فتاة ويحلم بالهجرة معها لخارج البلاد ولكن ماذا سيفعل بعائلته المعلقة مسئولياتهم فى رقبته .
بطولة : ليوناردوا ديكابريو – جونى ديب

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 8

التوربينى -2007

فيلم مصري وهو اعادة انتاج لفيلم the rain man  الاجنبي لتوم كروز  وتدور احداثة عن علاقة اخين احدهم مصاب بالتوحد .
الفيلم بطولة شريف منير – اجمد رزق – هند صبري

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 9

The Accountant -2016

الفيلم واحد من اجمل افلام بين افليك و حاز الفيلم على الكثير من الاشادة بسبب حبكتة القوية  وتدور احداثه حول محاسب يعانى من التوحد ولكنه بارع فى كل ما يخص الارقام  مهمته هى ادارة حسابات احد الشركات المالية الضخمة ويكتشف بعض التلاعب فى الحسابات فيحاول الكشف عن المتسبب فيها .
بطولة : بين افليك – آنا كيندريك
افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 10

Please stand by -2018

فتاة شابة تعاني من التوحد تقرر الهرب من مسئول رعايتها لتحقيق حلمها فى الاشتراك بمسابقة تقديم سيناريو لشركة انتاج افلام كبرى .
بطولة :داكوتا فانينغ- توني كوليت -أليس إيف

مرض التوحد

2005 – Mozart and the Whale

الفيلم ينتمي لنوعية الافلام الرومانسية حيث يحكي عن قصة حب تنشأ بين شاب وفتاة الاتنين يعانوا من متلازمة اسبرجر ( من انواع التوحد)
بطولة جوش هارتنت – رادها ميتشيل – شيلي كيلي
افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 11

A brilliant young mind -2015

يتناول قصة طفل مصاب بالتوحد ويعانى من مشكلة في تواصله مع الاخرين ولكنه نابغ جدا في الرياضيات حتى انه يحول كل شيء يراه لمعادلات يراعاه والده ويساعده في التكيف مع حالته حتى يتوفى الاب ويتعين على الام مراعاة ابنها التي تجهل تماماً ماهية مرضه .
بطولة اسا بترفيلد-سالى هوكينز- راف سبال
افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 12

Adam – 2009

الفيلم تدور احداثه عن انتقال جار جديد مصاب بالتوحد للمدينة وتنشأ صداقه بينه وبين جارته الشابة التي  مازالت تعاني من ازمة نفسية بسبب علاقة قديمة لها .. فإلى اين تأخذهم علاقتهم وهل ستتطور إلى حب ؟؟هذا ما سنراه فى الاحداث .
بطولة هيو دانسي -روز بيرن

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 13

2009-Marry & max

تدور احداثة حول فتاة تقتلها الوحدة والغربة بين عائلتها بسبب انشغال ابويها عنها فتقرر مراسلة شخص غريب عنها يعانى هو الاخر من مشكلات كثيرة بسبب اصابته بمرض التوحد ويجد الاثنان فى صداقتهم ملجأ للتخاص من وحدتهم . الفيلم ينتمي لنوعية الرسوم المتحركة ولكن بمجرد مشاهدته ستفهم انه مخصص للكبار والفيلم حاز على العديد من الجوائز .

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 14

A Boy Called Po

تدور احداثه حول اب بعد وفاة زوجته بالسرطان يجد نفسه مسئولاً عن ابن مصاب بالتوحد فهل سينجح ؟
بطولة : جوليان فيدير- كريستوفر غورهام- كايتلين دوبلدي

افلام عن التوحد

Snow cake -2006

الفيلم تدور احداثه حول صداقة تنشأ بين سبدة مصابة بالتوحد  ورجل يعانى من مشكبة نفسية بسبب تعرضه لحادث سيارة مميت.
بطولة : ألان ريكمان- سيغورني ويفر- كاري‑آن موس- ايميلى همباشير

اعمال ناقشت التوحد

The boy who could fly- 1986

تدور احداثه عن طفل مصاب بالتوحد يعشق الطيران  واقصى امنياته التحليق فى الهواء ينجح ذات مرة ف انقاذ احدى جيرانه من السقوط من مرتفع فتبدأ جارته فى التصديق بانه يمكنه الطيران.
بطولة لوسى ديكنس- جاى اندروود

افلام ومسلسلات تناولت مرض التوحد 15

اقرأ ايضاً افلام ناقشت أمراض نفسية

رشا بدر

author
كاتبة بفريق بيهايند, ومؤسسة صفحة Sweet moments على صفحات التواصل الاجتماعى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *