قوائم الأفلام

قائمة افلام لم تحصل على الاوسكار برغم نجاحها الكبير

بقلم : سيف ايمن
تذكرني كلمة أوسكار بتمثال من الذهب، يحلم كل رجل على الشاشة الفضية بالحصول عليه. هناك الكثير من العمل الجاد والتضحية والمثابرة مقترنة بهذا الاسم. إن جوائز الأوسكار، باختصار هي أعلى تكريم في عالم السينما. ولكن يجب أن يتفاجأ المرء عندما يتذكر أن العديد من أفضل الأفلام وأفضل الفنانين لم يمسكوا بهذا الغزال الذهبي. دعونا نلقي نظرة على بعض الأفلام التي لم تحصل على الاوسكار رغم أنها فازت بقلوب النقاد والجماهير على حد سواء.

افلام لم تحصل على الاوسكار

▪️The Shawshank Redemption – 1994
كانت القصة تدور حول الأمل والصبر والسعي لأندي دوفرانس ، الذي كان مسجونًا في شاشانكا. الفيلم ، الذي يستند إلى رواية ستيفن كينج ريتا هايورث وشاشانك الخلاص ، حصل على المرتبة الرابعة في أفضل 100 صورة لمجلة إمباير . ولا يزال هذا الفيلم ضمن أفضل 250 فيلمًا على IMDB بأكثر من صوتين كرور .
ترشيحات الأوسكار: حصل الفيلم على خمسة ترشيحات لجوائز الأوسكار عام 1995 . من بينهم ، تم ترشيح مورغان فريمان لأفضل فيلم وأفضل ممثل مساعد. لكن لسوء الحظ ، لم يتم منح أوسكار للفيلم. تم إصداره في نفس العام كأفضل فيلم مثل Forrest Gump و Pulp Fiction. كان فورست غامب الفائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار.
ألقى الكثير باللوم على الفيلم لفشله في الفوز بجائزة الأوسكار في شباك التذاكر. ويلقي باللوم على عنوان الفيلم في التقليب .

▪️It’s a wonderful life – 1946
وفقًا لمعهد الفيلم الأمريكي ، هذا هو أفضل فيلم ملهم في كل العصور . هذا هو حقا. في هذا الفيلم ، عندما كان جورج بيلي سينتحر باليأس ، أدرك كيف غيّرت تضحيته مدى الحياة حياة الأشخاص الذين أحبهم.
ومن المثير للاهتمام أن هذا الفيلم مأخوذ عن القصة القصيرة “أعظم هدية” ، وهي بطاقة عيد الميلاد .
ترشيحات الأوسكار: حصل الفيلم على ترشيحات في خمس فئات ، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثل لجيمس ستيوارت. لكن في ذلك العام ، فاز فيلم “أفضل أيام حياتنا” المأخوذ عن الحرب العالمية الثانية بجائزة الأوسكار. فاز بسبعة من ثمانية ترشيحات.
ومع ذلك ، كانت مفاجأة أن جيمس ستيوارت لم يحصل على جائزة الأوسكار. لقد تصرف بشكل رائع في الفيلم بأكمله. احتل أدائها المرتبة الثامنة في مجلة Premier Magazine لأفضل أداء في كل العصور .

▪️Psycho – 1960
“كلنا نغضب قليلا احيانا. أليس كذلك؟ ” 
الفيلم ، المأخوذ عن رواية لروبرت بلوخ ، حاز على جائزة أفضل فيلم إثارة على الإطلاق من قبل المعهد الأمريكي للأفلام . لما و لما لا؟ في ذلك الوقت ، لم يكن هناك فيلم مثل Psycho يمكن أن يثير إعجاب الجمهور كثيرًا. يحظى الفيلم بشعبية مماثلة اليوم بسبب بعض عمليات القتل غير العادية ونهاية غير متوقعة في موتيل بيتس. ويقال إن مشهد الاستحمام الشهير لهذا الفيلم هو الأفضل في عالم السينما . استغرق تصوير هذا المشهد 45 ثانية و 6 زوايا للكاميرا و 52 عملية قطع! 
ترشيحات الأوسكار: تلقى الفيلم ترشيحات في أربع فئات ، بما في ذلك أفضل مخرج وتصوير سينمائي. والمثير للدهشة أن الفيلم لم يحصل على ترشيح أوسكار لأفضل فيلم وبرنارد هيرمان عن نتيجته الموسيقية الرائعة.
في هذه الحالة ، يجب أن نتحدث عن ألفريد هيتشكوك. أحد أفضل المخرجين في عالم السينما وأب التشويق الحديث ، تم ترشيحه لخمس جوائز أوسكار لكنه لم يفز بجائزة الأوسكار.

▪️The Good, the Bad and the Ugly – 1966 
ربما أو لا يعرف الكثير من الناس ، كان هذا هو الفيلم الأخير من ثلاثية الدولار لسيرجيو ليون. يستمر الفيلم مع Blondie (The Good) و Angel Eyes (The Bad) و Tuco (The Ugly) خلال الحرب الأهلية الأمريكية ، والتي وفقًا للمخرج كوينتين تارانتينو هي أفضل فيلم غربي. علاوة على ذلك ، IGN هذا الفيلم هو أفضل فيلم غربي 5 في السابع.
ترشيح أوسكار: لا ، لم يحصل الفيلم على أي ترشيح أوسكار. لأن الفيلم لم يربح قلوب النقاد في ذلك الوقت ، والسبب الرئيسي هو النوع الفرعي للفيلم Spaghetti Western (أفلام صنعت على النمط الغربي الأمريكي ، لكن مخرج الفيلم إيطالي). كان هناك أيضا المزيد من العنف في الفيلم. ومع ذلك ، يعتبر الفيلم الآن من أفضل الأفلام في العالم ، على الرغم من كل الانتقادات. ومع ذلك ، قد تكون النتيجة الرائعة لإينو موريكون سيئة لعدم ترشيحه. 
فيلم سيرجيو ليون الآخر ، ويسترن ذات مرة في الغرب ، والذي صدر بعد ذلك بعامين ، لم يحصل أيضًا على ترشيح لجائزة الأوسكار.

▪️12 Angry Men – 1957
هل قتل المراهق والده؟ أم أنه بريء؟ يدور الفيلم حول 12 عضوًا في هيئة التحكيم وتدفق مناقشاتهم. تم تصوير الفيلم بأكمله في ثلاث غرف فقط باستثناء أجزاء قليلة بالخارج . من إخراج سيدني لوم ، يقال أن الفيلم هو أحد أفضل الأعمال الدرامية في قاعة المحكمة في التاريخ. هذا الفيلم ممتع للغاية على الرغم من عدم وجود أي حركة أو حبكة رائعة للكتابة والتمثيل.
ترشيحات الأوسكار: تم ترشيح الفيلم لثلاث فئات : أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل كتابة . في جميع الحالات الثلاث ، فاز Bridge on the River Kwai بجائزة الأوسكار بفوزه على الفيلم . على الرغم من أن الفيلم فشل في الفوز بجائزة الأوسكار ، إلا أن التصوير السينمائي الرائع لبوريس كوفمان لا يزال يأسر الجميع اليوم.

▪️Fight Club – 1999
“مرحبًا بك في نادي القتال. القاعدة الأولى في Fight Club هي: لا تتحدث عن Fight Club. القاعدة الثانية لـ Fight Club هي: لا تتحدث عن Fight Club! “
قد يكون الراوي وفيلم نادي القتال المستمر لتايلر داردن السبب وراء هذه النهاية الشهيرة التي تلفت الأنظار. الفيلم ، المبني على رواية تشاك بالانيوك ، يحتل المرتبة الرابعة في قائمة أفضل 100 فيلم توتال فيلمز .
ترشيحات الأوسكار: حصل الفيلم على ترشيحات أوسكار في فئة واحدة فقط ، لأفضل مؤثرات بصرية. ليس من المستغرب أنها لم تفز. نظرًا لأنه في نفس العام ماتريكس ، تلقت Star Wars Episode 1 ترشيحًا لجائزة الأوسكار في نفس الفئة.
تم انتقاد الفيلم في البداية من قبل النقاد وتحطيمه في شباك التذاكر. ومع ذلك ، فمن المدهش حقًا عدم ترشيح المصور السينمائي كرونويث.

▪️Taxi Driver – 1976 
الفيلم بأكمله يدور حول ترافيس بيكل ، أحد قدامى المحاربين في حرب فيتنام ويعاني من الأرق. لقد روى الملايين من الأمريكيين في ذلك الوقت هذه القصة عن شخص مُقعِد فاشل ووحيد. ” هل تأخذني؟” من أهم العبارات في تاريخ الفيلم. احتلت المرتبة الثامنة في أفضل 100 فيلم لمجلة Premier Magazine .
في عام 2011 ، وصفت مجلة Empire الفيلم ، بأنه ” حلم حمى حي لم نستيقظ منه بعد.” 
ترشيحات الأوسكار: تم ترشيح الفيلم في أربع فئات ، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثل (روبرت دي نيرو). لم يتم ترشيح مارتن سكورسيزي كمخرج. ومع ذلك ، يسمى هذا الفيلم بأنه أفضل فيلم له.

▪️Reservoir Dogs – 1992
بمن تثق؟ لا بد أن يتبادر هذا السؤال إلى أذهان الجميع عندما تستمر القصة حول حادثة سارق محل مجوهرات والقصة اللاحقة. كان أول فيلم من إنتاج المخرج كوينتين تارانتينو. حصل الفيلم على أكبر عدد من الأصوات في Empire Magazine وأصبح ثاني أفضل فيلم مستقل . على الرغم من أنها لم تفز بقلوب الجمهور في البداية ، إلا أنها تخبطت في شباك التذاكر. ومع ذلك ، بعد نجاح Pulp Fiction ، أصبح الجميع مهتمًا بالفيلم.
ترشيح أوسكار: لم يحصل هذا الفيلم على أي ترشيح أوسكار . ومع ذلك ، يعتقد الكثيرون أنه على الأقل كان يجب ترشيح السيناريو.

▪️Leon: The Professional – 1994
تجد ماتيلدا ملاذًا مع قاتل محترف يُدعى ليون ، قُتلت عائلته بأكملها على يد شخصية غاري أولدمان ستانسفيلد. ردا على قتل شقيقها الأصغر ، بدأت ماتيلدا في التدريب لتكون قاتلة مع ليون. تم تصوير علاقة ماتيلدار مع ليون بشكل جيد في الفيلم. قدمت ناتالي بورتمان أول فيلم لها في عالم البطانة الفضية.
أوسكار الترشيح: إن الفيلم أيضا فشل في الحصول على ترشيح أوسكار ، والذي قد يكون راجعا إلى الإفراج عن أفلام مثل شاشانك الخلاص، فورست غامب، لب الخيال في نفس العام. ومع ذلك ، من المخيب للآمال بعض الشيء أن الأداء الاستثنائي لجاري أولدمان لم يتم ترشيحه.

▪️The Shining – 1980
تحفة أخرى لستانلي كوبريك مستوحاة من رواية ستيفن كينج. في القصة ، يذهب جاك تورانس ، الذي يأتي ليعتني بفندق Overlook Hotel ، ليقتل عائلته تمامًا مثل القائم بأعماله السابق. أطلق على الفيلم لقب أحد أفضل أفلام الرعب في التاريخ.
ترشيحات الأوسكار: لم يحصل الفيلم على ترشيح أوسكار واحد في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 53 . كان هنالك عدة أسباب لهذا. لم يحب الكثيرون الفيلم منذ صدوره. الفيلم أيضا فشل في شباك التذاكر. على الرغم من إعجاب ستيفن كينج بالمشاهد ، إلا أنه لم يعجبه بقية الفيلم. قال عن الفيلم ، “إنها سيارة فاخرة ، لكن ليس بها محرك”. والأكثر إثارة للدهشة ، أن سالي دويل وستانلي كوبريك تم ترشيحهما لجوائز Golden Raspberry في ذلك العام ! ومع ذلك ، بعد إطلاقه على VHS ، أصبح الفيلم مشهورًا بشكل تدريجي. قال روجر ألبرت إنه كان أفضل فيلم رعب في التاريخ.
حتى لا يتم التفوق عليها ، قالت الممثلة سالي دويل إن الأمر استغرق ثلاثة أيام لتصوير مشهد ” هنا جوني ” ، وتحطم جاك نيكلسون ستين بابًا! وهي تحتل المرتبة 36 في أفضل 100 خط فيلم لمجلة Premier Magazine.

▪️Singin ‘in the Rain – 1952
يدور هذا الفيلم حول كيف كان على ممثلي الأفلام الصامتة التكيف مع هذه الطريقة الجديدة بعد ظهور الأفلام الناطقة في هوليوود. وصف معهد الفيلم الأمريكي الفيلم بأنه أفضل فيلم موسيقي أمريكي. واحتلت أغنية الفيلم Singin ‘in the Rain المرتبة الثالثة على قائمتهم. وصل الفيلم أيضًا إلى المراكز الثمانية الأولى في قائمة Empire Magazine لأفضل 100 فيلم.
ترشيحات الأوسكار: على الرغم من أن الأفلام الموسيقية كانت ناجحة جدًا في حفل توزيع جوائز الأوسكار ، إلا أن خمسة أفلام موسيقية فازت بجائزة الأوسكار من 1954 إلى 1964. لكنه لم يحالفه الحظ في هذا الفيلم. على الرغم من أنها حصلت على ترشيحين لجائزة الأوسكار (أفضل ممثلة وأفضل نتيجة) ، إلا أنها لم تفز أيضًا.

▪️King Kong – 1933
كان أول فيلم يصنع مع King Kong. فاجأ الفيلم الجميع في ذلك الوقت. تم ربح 90.000 ين في أول عطلة نهاية أسبوع من الإصدار ، والتي كانت أكبر افتتاح في ذلك الوقت .
ترشيح أوسكار: جوتيني هو مصير هذا الفيلم. كان يجب أن يكون الفيلم قد تم ترشيحه كأفضل فيلم. أولئك الذين قد يفكرون في المؤثرات الخاصة يجب أن يصابوا بخيبة أمل لمعرفة أنه لم يكن هناك نظام جائزة للتأثيرات الخاصة في حفل توزيع جوائز الأوسكار في ذلك الوقت!

▪️Mean Streets – 1973
سيظهر الاسم أيضًا في قائمة أفضل أفلام العصابات ، حيث أراد تشارلي أن يرتقي إلى مستوى أعلى في قائمة New York Mafia. ثم رأى أن هذا الطريق لم يكن سهلاً كما كان يعتقد. اختارت مجلة Empire الفيلم الأمريكي أفضل فيلم مستقل .
ترشيح أوسكار: فشل فيلم مارتن سكورسيزي أيضًا في الفوز بأي ترشيح لجائزة الأوسكار . كان روبرت دي نيرو أيضًا لا تشوبه شائبة في هذا الفيلم.

▪️Once Upon A Time In America – 1984
تحفة أخرى لسيرجيو ليون ، مع موسيقى إينو موريكون الرائعة. ابتعد سيرجيو ليون عن الغرب ليصنع فيلمًا عن العصابات وهذا أحدث أفلامه. تدور قصة الفيلم حول رجل عصابة يهودي ندم على حياته السابقة بعد عودته إلى مانهاتن بعد ثلاثين عامًا.
ترشيحات الأوسكار: يبدو أن سيرجيو ليون وأوسكار على قطبين. لم يمسك أحد بأحد من قبل. الشيء نفسه ينطبق على هذا الفيلم. لم يفز الفيلم بترشيح واحد .

▪️The Color Purple – 1985
تم إنتاج الفيلم في عام 1975 بواسطة ستيفن سبيلبرغ استنادًا إلى رواية أليس ووكر The Color Purple. تم تسليط الضوء على كفاح حياة فتاة سوداء تبلغ من العمر 14 عامًا تدعى كيلي في هذا الفيلم. كان أول فيلم لأوبرا وينفري.
ترشيح الأوسكار: المفاجأة أن الفيلم لم يفز بترشيح واحد في إحدى عشرة فئة. فقط فيلم The Turning Point لديه هذا السجل. هذا هو أول فيلم PG Thirteen يتم ترشيحه لجائزة الأوسكار .
تُمنح جائزة الأوسكار سنويًا من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (AMPAS) ، للاعتراف بالتميز في الإنجازات السينمائية وفقًا لتقييم عضوية التصويت في الأكاديمية. لكن بعض الأفلام الرائعة لم تستطع الفوز بأي فئة. تم ربط المراجع الضرورية ارتباطًا تشعبيًا.

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى