قوائم الأفلام

اشهر 10 افلام كيليان مورفي “توماس شلبي” علي مدار مسيرته الفنية

اشهر افلام كيليان ميرفي

بعضهم يلقبوا كيليان مورفي برجل المخرج كريتسوفر نولان الموثوق وآخرون لا يعرفوه سوي بـ “توماس شيلبي”، كلها درجاتٍ ومكانات إستحقها النجم الإيرلندي الموهوب كيليان ميرفي الذي ينطلق في “هوليوود” بمسيرة جيدة من الأعمال إلي جانب عمله بالدراما الأوروبية أو البريطانية علي وجه التحديد، إلي أن جاء وقت التحدي الأكبر وفي دور البطولة الرئيسية، حينما سيكون علي رأس فريق تمثيل فيلم المخرج “كريستوفر نولان” الجديد “Oppenheimer” عام 2023، والذي سيجسد من خلاله شخصية “أوبنهايمر” صانع القنبلة النووية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ومن المتوقع نجاح كيليان ميرفي في هذا العمل بما يؤهله لحصد الأوسكار بما يتمتع به من موهبة لازمة لتأدية تلك النوية من الأدوار، لذا قررنا ان نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من اجمل افلام كيليان مورفي.

قائمة افلام كريستوفر نولان – احد عباقرة السينما الحديثة

أفضل افلام كيليان مورفي

أفضل افلام كيليان مورفي

28 days later

نبدأ قائمة افلام كيليان مورفي بهذا العمل الذي يخرجه “دافيد بويل” ومن تأليف المخرج “أليكس جارلاند”، حيث يلعب فيه “ميرفي” دور “جيم” الذي يستيقظ من غيوبة أصابته، ليجد “لندن” خالية من السكان نتيجة تفشي فيروس لعين تسبب في هلاك البشرية وإنقراضها، والفيلم من جزئين ثانيهما هو “28 weeks Later”

كيليان ميرفي

Batman Begins

بداية التعارف بين كيليان مورفي والمخرج الكبير “كريستوفر نولان” ، وهو بالطبع الجزء الأول من ثلاثية “فارس الظلام” الشهيرة، حيث يجسد “ميرفي” شخصية دكتور “جوناثان كراين” أو ما يعرف ب”Scarecrow” الذي كان أحد ألد أعداء “باتمان” إلي جانب “رأس الغول” الساعي لتدمير “جوثام”، ويذكر أيضاً أن “ميرفي” قد ظهر كضيف شرف في الجزئين التاليين “Dark Knight” و “Dark Knight Rises”، يعتبر واحد من أشهر افلام كيليان مورفي

كيليان ميرفي

Red Eye

عام 2005 كان موسم تألق كيليان مورفي بكل تأكيد، حيث قدم أيضاً فيلم “Red Eye” مع النجمة الجميلة “رايتشل مكادمز” وهو من نوعية الإثارة والتشويق ، وتدور أحداثه عن “ليزا” التي تعمل مديرة لأحد الفنادق تجد نفسها متورطة بخطة اغتيال يشرع في تنفيذها أحد الأرهابيين وهما علي متن طائرة مسافرة إلي “ميامي”.

كيليان ميرفي

Sunshine

فيلم من إنتاج 2007 يجسد فيه “ميرفي” شخصية “روبرت كابا” الذي يتوجه مع مجموعة من رواد الفضاء في مهمة صعبة غايتها إنقاذ الشمس من الإحتضار، والفيلم هو ثاني تعاون بين “ميرفي” مع المؤلف والمخرج “أليكس جارلاند”.

sunshine

Inception

ثاني تعاون بين كيليان مورفي والمخرج “كريستوفر نولان”، حيث يجسد “ميرفي” شخصية “روبرت فيشر” رجل الأعمال الذي يتم تكليف فريق سارق الأحلام “كوب” بزرع فكرة تقسيم إمبراطورية والده الراحل، والفيلم يعد من أفضل ما قدمه “ميرفي” في مسيرته تحت راية المخرج “نولان”.

اقرأ ايضًا: شرح وتفسير نهاية فيلم Inception

اشهر 10 افلام كيليان مورفي "توماس شلبي" علي مدار مسيرته الفنية 1

Transcendence

فيلم من بطولة النجم “جوني ديب” يلعب فيه Cillian Murphy شخصية العميل “بوشنان” ، وتدور أحداثه عن مجموعة من العلماء يسابقون الزمن من أجل إنهاء أحد مشاريع الذكاء الإصطناعي في الوقت الذي يتم مطاردتهم من قبل منظمة إجرامية ومعادية للتقدم التكنولوجي.

كيليان ميرفي

In the Heart of the Sea

فيلم من إخراج “رون هاوارد” و بطولة “كريس هيمسورث” تدور أحداثه عن قصة غرق السفينة “Essex” عام 1820 ، وهي التي ألهمت الكاتب “هيرمان ميلفيل” لكي يقدم رائعته الأدبية “موبي ديك” عام 1851.

اشهر 10 افلام كيليان مورفي "توماس شلبي" علي مدار مسيرته الفنية 2

Free Fire

فيلم بريطاني كوميدي من إنتاج عام 2016 تدور أحداثه في بوسطن فترة السبيعنيات عن أحد صفقات تجارة السلاح بيت مجموعة من الشخصيات التي تحولت إلي مناوشاتٍ حادة بين الجميع وإطلاقٍ للرصاص بين بعضهم البعض.

اشهر 10 افلام كيليان مورفي "توماس شلبي" علي مدار مسيرته الفنية 3

Dunkirk

التعاون الثالث بين كيليان ميرفي و “كريستوفر نولان”، حيث يقدم “ميرفي” شخصية أحد الناجيين من الحرب العلمية الثانية، والتي تركز من خلالها قصة الفيلم علي خطة إجلاء جنود الحلفاء من أحد شواطئ “فرنسا” من خلال البحر والماء والبر.

اشهر 10 افلام كيليان مورفي "توماس شلبي" علي مدار مسيرته الفنية 4

A Quiet Place 2

الجزء الثاني لفيلم “A Quiet Place” للمخرج والممثل “جون كراسينسكي”، حيث يجسد Cillian Murphy شخصية “إيميت” صديق “لي أبوت” الذي بات وحيداً بعدما فقد زوجته وأطفاله نتيجة ذلك الغزو الفضائي الذي إجتاح العالم بشكلٍ مفاجئ.

اشهر 10 افلام كيليان مورفي "توماس شلبي" علي مدار مسيرته الفنية 5

مسلسل Peaky Blinders

أحد أهم الإنتاجات التليفزيونية في الوقت الحالي، ومن أهم الأعمال التي تسببت في شهرة كيليان مورفي الواسعة، حيث يجسد شخصية “توماس شيلبي” قائد عصابة “البيكي بلايندرز” التي تقطن مدينة “بيرمنجهام” وتحاول صنع إسمٍ لها والتحكم في مقاليد الأمور هناك.اشهر 10 افلام كيليان مورفي "توماس شلبي" علي مدار مسيرته الفنية 6

اسامة سعيد
كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

ما رأيك في المقالة؟ اترك تعليقاً