قوائم الأفلام

أفضل 10 أفلام عن قيمة الحياة البشرية .. افلام عن الحياة

غالبا ما تكون الحالة البشرية موضوعا أساسيا للأفلام نستكشفها بطرق عديدة وأحد هذه الطرق هو محاولة معرفة قيمة الحياة البشرية ، لقد تناول العديد من المخرجين هذا الموضوع كموضوع أساسي أو كموضوع اهتمام بأفلامهم ، وقد اتخذوا العديد من الطرق لاستكشاف هذا الموضوع ، وقد حاول البعض منهم أن ينقلوا قيمة الحياة من خلال لحظات الفهم ، والبعض الآخر من خلال لحظات القسوة التي تم فيها نسيان هذه القيم ، والبعض الآخر قام بالإثنين .

الأفلام في هذه القائمة تدور حول قيمة الحياة البشرية ، من الصعب رؤيتهم بينما يعرضون سلوكنا الأكثر ظلمة وأعمق أحزاننا ، لكنهم أيضا يظهرون الجانب العظيم للبشرية ، سيكون هناك أفلام مع شخصيات نسيت أن ترى نفسها في الطرف الآخر ، وشخصيات تظهر اللطف على الآخر دون أن تعرفهم والذين يضحيون أنفسهم للغرباء ، الأفلام في القائمة هي أجزاء أساسية من السينما العالمية وبعض من أعلى التعبيرات عن حالة الإنسان .

أفلام عن قيمة الحياة

I, Daniel Blake – 2016

يعرض الفيلم نضالات دانييل بليك ضد النظام البيروقراطي للمملكة المتحدة بينما يحاول الحصول على دعم اقتصادي بسبب حالته الصحية التي تمنعه من العمل ، وفي الوقت نفسه ، نرى العلاقة التي يخلقها مع امرأة و اولاده ، إن اللطف الذي أظهره دانيال بليك لعائلة الشابة يتناقض مع عدم وجود الإنسانية التي تعامل بها المؤسسات ، ويصبح بليك ببطء أكثر صبرا بسبب عدم انتظام الأنظمة ، وتصبح حالته الصحية أكثر حساسية ، لدرجة أنه يعاني من سكتة دماغية قبل أن يدلي بشهادته في المحاكمة .
وبحلول نهاية الفيلم ، كانت المرأة التي تساعد بليك في قراءة رسالة يطلب فيها بليك أن يعامل بالكرامة التي يستحقها ، تحفة بالغة الأهمية مع التجريد من حقوق الإنسان الحالية لمؤسساتنا .

Dunkirk – 2017

تُعيد ملحمة كريستوفر نولان الأحداث العديدة التي تتضمن إنقاذ الجنود البريطانيين في خليج دنكيرك ، إنها صورة ساحقة من أكثر مظاهر الإنسانية وأكثرها ظلاما “الحرب والتضامن من أجل التضحية بالنفس” .
يتم تنظيم الفيلم في ثلاثة خطوط مؤقتة مع ثلاث مجموعات من الشخصيات الرائدة ، يغطي كل سطر مقاطع مميزة من الوقت ، بدءا من ساعات قليلة إلى أسبوع كامل ، يختبر الشخصيات المختلفة في الفيلم أحداث دنكيرك من أماكن مختلفة ، واحد هو مواطن عادي يتجه نحو دنكيرك في قارب ، وآخر هو طيار بريطاني يذهب إلى دنكيرك على متن طائرة ، والآخرون هم جنود في خليج دنكيرك يعانون من الرعب من الصف الأمامي .
إن التجربة الفريدة التي يعظمها “دنكيرك” هي قيمة الحياة البشرية ، وتتخذ وجهة نظر نقدية حول تأثير الحرب فيها ، تصبح جهود الطيار والرجل في القارب أكثر أهمية لأننا نفهم الفظائع والمصاعب التي يختبرها الجنود ، أيضا بسبب الهيكل الزمني للفيلم ، تأتي أعمال التضحية من الطيار والرجل في القارب في لحظة من المشاعر العظيمة التي تبلغ ذروتها في عودة الجنود إلى ديارهم ، على الرغم من أنهم يشعرون بأنهم فشلوا ، إلا أن النهاية تظهر أن الناس في المدينة التي تستقبلهم لا يهتمون بالحرب نفسها ولكن في إنقاذ الأرواح البشرية .

Le Havre – 2011

يشتهر Aki Kaurismäki بصناعة الأفلام التي تكافح فيها الشخصيات للتواصل ، في “لوهافر” نشهد العلاقة التي بنيت بين صبي أسود مهاجر ورجل مسن ، الصبي لوحده ويتم تفتيشه من قبل الشرطة ، ويحتاج للوصول إلى لندن ، زوجة الرجل العجوز مريضة جدا ويقرر مساعدة الطفل .
من خلال هذا الفيلم وهو مبني على العلاقة بين الطفل والرجل العجوز مع الصمت التقليدي نرى ببطء لحظات تشعر فيها الشخصيات بالوحدة ، يستخدم رجل يبلغ من العمر القليل من المال لديه لايجاد والدي الطفل ، ومن ثم يقنع بعض أفراد المجتمع لمساعدته على جمع المال ، هناك لحظات كثيرة نرى فيها الأفراد ينظرون إلى النظام (الشرطة) لمساعدة الطفل ، حتى ضابط الشرطة يقرر البقاء صامتا لمساعدة الطفل .

There Was a Father – 1942

في “كان هناك أب” نشهد العلاقة بين الابن والأب الذي تقاعد من التدريس بعد وفاة طفل في رحلة ميدانية كان مسؤولاً عنها ، من خلال الفيلم ، نرى كيف أن موت هذا الطفل يؤثر تأثيرا عميقا على حياة الرجل ، ولكننا أيضا نشهد غموض علاقته بابنه ، كلاهما مولعان ببعضهما البعض ، لكن الابن يشعر بالاستياء من أن والده لم يقضي المزيد من الوقت معه في الوقت الذي يقدر فيه التضحيات التي قدمها لتعليمه ، يتغير منظور الأب على ماضيه وأخطائه بالتفاعل مع ابنه ومواجهته مع طلابه السابقين .
من الصعب استخلاص استنتاجات نهاية الفيلم ، ولهذا السبب عندما يكون الأب بعيدا ، لا يمكن للمرء أن يضع في الكلمات الطريقة التي تغير بها منظورنا للحياة البشرية .

 The Salt of the Earth 2014

يروي الفيلم قصة الرحلات العديدة التي قام بها سالجادو خلال حياته ، وفي الوقت نفسه ، يعيد النظر في عمله وينعكس على تأثيره على رؤيته على الحياة وعلى نفسه ، كانت أولى رحلات سالجادو تتناول موضوع مآسي الإنسانية ؛ الهجرة الجماعية التي أجبرت على القيام بالكثير من البشر في رواندا ، وغيرها من المناظر الطبيعية المدمرة من القسوة أدت إلى Salgado إلى مكان مظلم جدا ، حتى أنه توقف عن التقاط الصور بسبب عدم إيمانه بعد كل القسوة التي شاهدها .
يروي الفيلم الوثائقي قصة كيف ساعدت ليليا وانيك سالغادو زوجها على استعادة إيمانه ، وإعطاء دوره في حياته المهنية لجعل الحياة واحتفالها موضوعا لعمله .

Wings of Desire – 1987

في هذا الفيلم من إخراج ويم ويندرز واستنادا إلى كتاب بيتر هاندك ، يتم التأمل في حياة الإنسان وقيمته من خلال منظور الكائنات التي تكون حالتها بالضبط هي عدم وجود الإنسانية ، “الملائكة الخالدة” مهمة هؤلاء الملائكة هي إعطاء مهمة للبشر في حزن عميق ، يجب أن يمنحهم الراحة من أجل منعهم من الانتحار ، من خلال الفيلم ، نرى اثنين من الملائكة أحدهما استثمر في هذه المهمة والآخر يداعب فكرة التخلي عن خلوده لكي يصبح انسانا ويعيش الحياة .
ينعكس منظور الزوايا من خلال الأسلوب المرئي للفيلم وتصميم الصوت الذي يتم فيه عزله من أجل فهم كيفية تجربة الملائكة للحياة ، هناك مشهد يظهر فيه فقدان الحياة البشرية عندما يفشل الملاك بحيث نشعر بالفرد الذي ضاع في تلك اللحظة ، هناك مشهد آخر يتحدث فيه ملاك سابق إلى الشخص الذي يفكر في التخلي عن خلوده يشرح قيمة الحياة البشرية من خلال المتعة البسيطة للشعور .

The Act of Killing – 2012

قضى جوشوا أوبنهايمر أكثر من 10 أعوام في إندونيسيا في إنتاج فيلمين وثائقيين عن الضحايا ومرتكبي مذبحة أغلقت المشهد السياسي والاجتماعي الحالي في إندونيسيا ، “فيلم القتل” هو فيلم يركز على الجناة والمنظور الذي كان عليه أفعالهم .
طلب أوبنهايمر من مرتكبي الجرائم أن يعيدوا ارتكاب جرائم القتل التي ارتكبوها ، وبهذه الطريقة يخبرون قصة كيف فعلوا ذلك ، نحن نفهم أنهم لا ينظرون إلى جرائم القتل على أنها جرائم ، وإنما كأفعال وطنية ، لكن الفيلم الوثائقي ليس مجرد تصوير لهذا المنظور ، بل هو تصوير لعملية تحويل هذا المنظور ، بينما يتكشف الفيلم الوثائقي ، نتعرف على مرتكبي الجرائم في حياتهم اليومية في نفس الوقت الذي يشرحون فيه بالتفصيل كيف قتلوا الشيوعيين قبل عدة عقود ، عندما يحكوا قصصهم يبدأون في الصمت ويتأثرون بعدة أجزاء من قصتهم ، كما لو أنهم بدأوا في الإشارة إلى أفعالهم .
لم يظهر أبنهايمر أبدا خاتمة من قبل الجناة إنه يظهر الصراع الداخلي الذي يبدأ الجناة في امتلاكه ، لأننا نرى أنهم يفهمون أنه مجرد إنسان آخر ذبحوه ، إن الفيلم الوثائقي الذي يعرض قيمة الحياة البشرية هو واحد من أكثر الأفلام الفريدة والمدمرة والأكثر أهمية حول هذا الموضوع .

Come and See – 1985

المشكلة التى يواجهها أى فيلم حربي تقريباً هي عرض الرسالة الأساسية المناهضة للحرب بغض النظر عن مدى دقة أو غموض تصوير المعركة في سعيها لإنتاج فيلم جيد بشكل موضوعي ، قد يكون فيلم “Come and See” هو الفيلم الوحيد في الحرب الذي تمكن من التحايل على هذه المحنة ، واحد من أفضل طرق عرض قيمة الحياة البشرية .
“تعال وانظر” هو في الواقع فيلم يصعب مشاهدته ، إلا أنه فى الواقع أقوى فيلم يظهر ضرورة عدم نسيان قيمة الحياة البشرية .

The Great Illusion – 1937

لم يوضح أورسون ويلز أبدا لماذا قال إن الفيلم الوحيد الذي سينقذه هو “الوهم العظيم” للمخرج الفرنسي الأسطوري جان رينوار ، لكن في الحقيقة يمكننا التفكير في العديد من الأسباب التي تجعل هذا الفيلم يستحق إعجاب صانع أفلام كبير كما ويلز ، ويعرض ثروات ومصائب العديد من ضباط الجيش الفرنسي لأنهم أسرى للجيش الألماني خلال الحرب العالمية الأولى .
هذا الفيلم هو واحد من روائع رينوار. يعرض كل من حساسيته العميقة لتوجيه الممثلين وكتابة حوار مقنع ، وعمله الرائع الذي أنشأ من خلاله وجهة نظر فريدة ، فريدة من نوعها للعنصر المعبر للسينما ، يعرض الفيلم أفضل وأسوأ إنسانية ، العزلة التي يمكن للإنسان أن يعزل الإنسان عنها من خلال العقبات المادية والاجتماعية ، وإمكانية تجاوز هذه العقبات لحظات حقيقية من التفاهم الإنساني ، تجعلنا الكاميرا باستمرار نلاحظ كل من العقبة التي تفرق بين الناس والشعور بالمجتمع الذي يشعر به الناس ، 
هناك الكثير من اللحظات الجذابة التي يجب ذكرها في بضع فقرات ، ولكن العلاقات الحوارية بين ضابط فرنسي وضابط ألماني ، بالإضافة إلى العلاقة بين امرأة ألمانية لا تتحدث كلمة فرنسية وضابط فرنسي لا يتكلم كلمة ألمانية ، ربما كانت موضوع أكثر اللحظات التي لا تنسى في الفيلم .

Schindler’s List – 1993

يصور تحفة ستيفن سبيلبرغ التي صدرت في عام 1993 نضالات رجل أعمال ألماني يدعى أوسكار شندلر لإنقاذ أرواح فئة من البشر ، تتكشف قطعة الفيلم التي تبلغ مدتها 194 دقيقة وهي تعرض الوحشية التي تعرض لها تلك الفئة ، والحالة الرهيبة التي يحملها شيندلر وهو يحاول إنقاذ الأرواح والحفاظ على علاقة ودية مع النظام النازي 
تم توحيد جميع المواهب في هذا الإنتاج من قبل ستيفن سبيلبرغ لإعطاء الحياة للسيناريو من قبل ستيفن زايليان ، الكثير من النوبات التي تكشف فيها الوحشية والتعاطف القيمة التي يعيشها الإنسان بحياة واحدة ، تم تلخيص هذا في أحد المشاهد الأخيرة للفيلم الذي يتم فيه إرسال رسالة إلى شندلر تقول: “من ينقذ حياة واحدة ، ينقذ العالم بأكمله” ، وبعد ذلك تنفجر قراءة شندلر بالدموع .
رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "أفضل 10 أفلام عن قيمة الحياة البشرية .. افلام ع..." A few seconds ago

حسن محمد

كاتب سينمائى متميز، عاشق للسينما الكلاسيكية والمدارس السينمائية المختلفة.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock