قوائم الأفلاممقالات

مغامرة أكبر من 3 ساعات .. أهم افلام طويلة تستحق المشاهدة

نقدم إليكم قائمة افلام طويلة تستحق ان تشاهدها ، تعد الأفلام ذات الزمن الطويل نسبيًا مغامرة كبرى يخاف العديد من صناع السينما خوضها، فالأمر لا يتوقف فقط على القدرة الإنتاجية وإنما صناعة فيلم تتجاوز مدته الثلاث ساعات تحتاج إلى سيناريو قوي ومحكم حتى لا يقع المشاهد فريسة للملل من أحداث العمل، وبالتالي يبدأ الفيلم في السقوط والفشل جماهيرياً

ولكن هناك العديد من افلام طويلة التي على الرغم من تخطيها الثلاث ساعات إلا إنها لم تتوقف فقط عند مرحلة النجاح ، ولكنها خلقت علاقة جيدة مع الجماهير التي اعتبرتها افلام خالدة.

و نستعرض معكم أهم افلام طويلة تمكنت على الرغم من طول مدتها على الشاشة أن تنجح بشكل ساحق لتكون أفلام تستحق المشاهدة وتحمل الوقت الطويل من أجل متابعتها دون كلل أو ملل

افلام طويلة تستحق المشاهدة

1- Lawrence of Arabia

بمشاركة النجمان المصريان عمر الشريف وجميل راتب تم إنتاج فيلم Lawrence of Arabia في عام 1962، كواحد من أطول الأفلام الأمريكية حيث وصل زمن الفيلم إلى 3 ساعات و48 دقيقة

تدور أحداث الفيلم حول الضابط البريطاني توماس إدوارد لورانس والذي كان ضمن القوات الإنجليزية في القاهرة خلال الحرب العالمية الأولى، ولذكائه يتم إرساله إلى الصحراء العربية لمساعدة الأمير فيصل في ثورته ضد السلطان العثماني. حيث نظم لورانس حرب عصابات سببت إزعاج شديد للإمبراطورية العثمانية.

وحصد الفيلم 7 جوائز للأوسكار، كما تم ترشيح عمر الشريف لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد.



2- The Godfather trilogy

لا يمكن إغفال تحفة المخرج فرانسيس فورد كوبولا ، والتمثيل العبقري لكل من مارلون براندو وآل باتشينو في واحد من أقوى سلاسل أفلام الجريمة على الإطلاق.

تدور أحداث السلسلة حول عائلة كورليوني  كأقوى عائلات الجريمة في نيويورك ، وكيف تحول مايكل كورليوني من شخص عادي إلى أشرس زعماء المافيا.

وكان زمن الجزئين الأول والثاني يقترب من الثلاث ساعات ، إلا أن الجزء الثاني كان هو الأكثر زمنًا حيث يستغرق 3 ساعات و21 دقيقة .

ويعد الجزء الثاني من أفضل أفلام السلسلة ، بل إن الفيلم نال نجاح ساحق جماهيري ونقدي و حصد 6 جوائز أوسكار ، ويحتل المركز الثالث في قائمة أفضل أفلام في تاريخ السينما.

3- The Lord of the Rings trilogy

في 2001 بدأت ثلاثية the lord of the rings  الملحمية، و المأخوذة عن رواية بنفس الاسم، وحققت السلسلة نجاح كبير على المستوى النقدي والجماهيري، وبلغ مجموع الجوائز التي ترشحت لها الأفلام الثلاثة 30 جائزة أوسكار حصدت منها 17 جائزة.

وتدور أحداث السلسلة حول سورون الذي يسعى للسيطرة على المملكة الوسطى ولا سبيل لهزيمته سوى تحطيم الخاتم الخاص به ، فيبدأ مجموعة متكونة من الهوبيت والأقزام والجن والبشر في محاولة الانتصار على سورون.

وكانت مدة الجزءين الأول والثاني من السلسلة ساعتين و58 دقيقة وهي ليست بالكبيرة مقارنة بالجزء الثالث الذي بلغ 3 ساعات و21 دقيقة.

4- Once upon a time in America

في 3 ساعات و48 دقيقة قدم روبرت دي نيرو واحد من إبداعاته الخالدة ، التي خرجت للنور في عام 1984، وهو الفيلم الذي تم الإعداد له لمدة 12 عام.

وتدور أحداث الفيلم حول نودلز ومجموعة من أصدقائه القدامى ويتم استعراض علاقتهم وما تعرضوا له من المجتمع ، حتى تغلبوا على الفقر واستطاعوا الوصول إلى القمة.

وقد نال الفيلم إشادات واسعة من النقاد والجماهير، على الرغم من أن المنتجين قاموا بحذف أجزاء من الفيلم ، بسبب خوفهم من طول مدته والتي وصلت إلى 4 ساعات و 29 دقيقة.

اعظم افلام روبرت دى نيرو – Robert De Niro



5- Ben Hur

تقع أحداث الفيلم في 3 ساعات و32 دقيقة، يحتل المرتبة الثانية والسبعين في قائمة معهد الأفلام الأمريكية لأفضل مائة فيلم أمريكي.

والفيلم تم إنتاجه عام 1959 ، وهو مقتبس من رواية للكاتب لويس والاس بعنوان بن هور، وتدور أحداثه حول أمير يهودي يدعى يهوذا بن هور غني يعيش في القدس ببداية القرن الأول الميلادي، ويصبح  صديق مع القائد الروماني ميسالا، ولكن تدب بينهم خلافات سياسية فيقوم ميسالا بوضع يهودا في السجن ، وبعد أن يستعيد حريته يقرر الإنتقام.

ونجح الفيلم بشكل منقطع النظير وحصد 11 جائزة أوسكار.

6- Avengers : Endgame

في العام الماضي أصدرت شركة Marvel  فيلم Avengers :endgame، والذي كان مرتقب بجميع أنحاء العالم ، وبمجرد صدوره في دور العرض لم يلتفت الجماهير إلى مدته الزمنية التي وصلت إلى 3 ساعات ليكون أطول أفلام الأبطال الخارقين في الوقت.

قصة الفيلم تدور حول الأبطال الخارقين الذين يحاولون إعادة سكان الأرض ، الذين قام ثانوس بإخفائهم عن طريق الأحجار الأزلية من أجل بحثه عن إعادة التوازن إلى الكون مرة أخرى ، وأثناء محاولتهم يصطدمون بعودة ثانوس مرة أخرى ليهدد خطتهم بالفشل.

والفيلم يعد جزء ثاني متمم لفيلم Avengers : Infinity war، وقد لجأت الشركة المنتجة إلى تقسيم الفيلم لجزئين، من أجل التحكم في زمنه ، ففي حالة كونه فيلم واحد كان سيتخطى الـ 3 ساعات بكثير وهو ما أعتبرته شركة Marvel  مخاطرة ، كما أن ذلك سيزيد من نسبة الترقب للفيلم.

وقد نجح الفيلم بشكل ساحق بالجزئين ، ونال الجزء الأخير إشادات واسعة محطمًا أرقام قياسية في شباك التذاكر ، فكيف يفشل فيلم يضم حفنة من النجوم مثل روبرت داوني جونيور ، كريس إيفانز ، سكارليت جوهانسن ، مارك رافالو ، بنديكت كومبرباتش.

7- The Irishman

نعود مرة أخرى إلى عبقرية آل باتشينو وروبرت دي نيرو مع جو بيشي في فيلم من إخراج العبقري مارتن سكورسيزي The Irishman، والذي يعد أبرز أعمال السنة الماضية.

أحداث الفيلم تدور حول فرانك شيران الذي يبدأ في العمل كسائق شاحنات بعد العودة من الحرب ومع رغبته في خدمة الطبقات الأغنى يلفت إنتباه المافيا وينضم للدائرة المصغرة حول جيمي هوفا رئيس نقابة سائقي الشاحنات ونتابع رحلة فرانك عبر عقود زمنية طويلة، وتغييرات سياسية عنيفة تجعل هوفا والمافيا تستعين بخدمات فرانك.

على الرغم من شكوى البعض من طول زمن الفيلم الذي وصل إلى  3 ساعات و29 دقيقة ، إلا أن ذلك لم يكن عائق لنجاح الفيلم

فقد قدم الفيلم سيناريو متماسك وإخراج مميز ، وقدرات تمثيلية عظيمة من عباقرة التمثيل الهوليوودي ، ليجد المشاهدين والنقاد أنفسهم لا يأبهون بطول مدة الفيلم مقارنة بما يقدمه من مستوى فني مميز على جميع الجوانب ، منحته نجاح منقطع النظير.

قصة مجموعة من حي شعبي في نيويورك , توثق العلاقة بين هذه المجموعة الصغيرة في حي شعبي حافل بالاجرام وكل الامراض الانسانية العقيمة والبعيدة والقديمة : العنصرية , الجشع, الفقر المزمن , الجريمة , الغيتو ( التحزب الاثني والذي يتموضع في حي معين لا يتجاوز أحد حدوده “الكيتو”…) . وصعود نجم تلك المجموعة وصولها إلى القمة , وسرد رائع لما بعد القمة والتي هي أول خطوة من خطوات النهاية , لم يرتفع طير إلا كما طار وقع.

8- Titanic

على الرغم من مرور 23 عام على صدور الفيلم الرومانسي Titanic ، والذي قدم كل ما هو جيد ليحصد 11 جائزة أوسكار.

قصة الفيلم مبنية على السفينة الشهيرة تيتانيك ، عن طريق قصة حب تنشأ بين شاب فقير وفتاة أرستقراطية ، يحاولان أن يستمرا معاً ويكلل قصة حبهما بالاستمرار إلا أنها تصبح مهددة بالفشل.

وقد قدم الفيلم أداء مميز من ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت، بالإضافة للمخرج الرائع جيمس كاميرون الذي تمكن من إخراج الفيلم بصورة مبهرة.

ورغم أن مدة عرض الفيلم 3 ساعات و14 دقيقة إلا إنه مازال حاضر في أذهان الكثيرين ممن شاهدوه ، وحتى الاجيال الجديدة تحرص على مشاهدته، ليؤكد على أن طول مدة الفيلم لا يؤثر عليه إن كان مستواه مميز.

9- Malcolm X

يعد فيلم Malcolm X من أبرز أفلام السيرة الذاتية ، قام ببطولته النجم دينزل واشنطن، وتدور أحداثه حول مالكوم ليتل الأمريكي ذو الأصول الإفريقية الذي عاش داعية إسلامي، ومدافعًا عن حقوق الإنسان.

والفيلم يستحق المشاهدة فقد نال إشادات واسعة وترشح لأكثر من جائزة أوسكار وقت عرضه.

وتبلغ مدة عرض الفيلم 3 ساعات و22 دقيقة ، ولكن على الرغم من ذلك تمكن الفيلم من النجاح بشكل ساحق ، خاصة مع السيناريو المحكم الذي أستطاع الإبتعاد عن الملل بتقسيم الفيلم لثلاثة مراحل : فترة شباب مالكوم ، فترة دخوله إلى السجن ، وفترة نمو الوعي لديه ، وقد تم إستخدام الألوان بشكل مبهر في الفيلم ليصبح واحد من أفضل الأعمال السينمائية بعام 1992.

10- Gone With the wind 

وفي نهاية قائمة افلام طويلة نأتي إليكم بهذا الفيلم من إنتاج عام 1939 ، مدته 3 ساعات و58 دقيقة مأخوذ من رواية مارغريت ميتشل “ذهب مع الريح” ، وتدور أحداثه حول عدد من القصص الرومانسية المتشابكة محورها سكارليت أوهارا التي تقع في حب أحد ورثة الإقطاع ولكنه لا يبادلها الحب وتدخل في العديد من قصص الحب ، ويعكس الفيلم انعكاسات الحرب الأهلية على المزارعين الجنوبيين ، وتحرير العبيد و انهيار المجتمع الإقطاعي.

يعد الفيلم من كلاسيكيات السينما الأمريكية من بطولة كلارك جيبل وفيفيان لي ، وحصد الفيلم 8 جوائز أوسكار ، وقام معهد الفيلم الأمريكي بإختياره في المركز الرابع ضمن أفضل مائة فيلم في القرن العشرين.

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى