قوائم الأفلام

10 افلام تمنحك الشعور بالقلق الشديد

افلام تمنحك الشعور بالقلق الشديد .. لا شك أن الأفلام تجربة عظيمة بغض النظر عن مستوى الجودة، وتوفر شكلا من أشكال الهروب فلمدة ساعتين أو ربما أكثر أو أقل يتم نقلك من عالم الواقع الى عالم آخر، عالم مصنوع بدقة من قبل حفنة من الأفراد الموهوبين فقط بالنسبة لنا ، ومع ذلك لا يزال الفيلم فيلما لكن على الرغم من هذه الحقيقة ، لا يزال صانعو الأفلام قادرين على تنظيم جمهورهم بالكامل في العالم الذي خلقوه ، مما يثير مشاعر عميقة داخلهم من خلال هذه الأفلام ، واحدة من هذه المشاعر هي القلق الأمر الذى يتركك في عرق بارد ويجعل قلبك ينبض .

تهدف هذه القائمة إلى تسليط الضوء على 10 أفلام من هذا النوع ، أفلام تجعلك تنسى أنك فى أمان ، تجعلك تشكر الله أنك فى عالمك وليس فى عالمهم

افلام تمنحك الشعور بالقلق الشديد

1- Come And See 1985

 

المشكلة التى يواجهها أى فيلم حربي تقريباً هي عرض الرسالة الأساسية المناهضة للحرب بغض النظر عن مدى دقة أو غموض تصوير المعركة في سعيها لإنتاج فيلم جيد بشكل موضوعي ، قد يكون فيلم “Come and See” هو الفيلم الوحيد في الحرب الذي تمكن من التحايل على هذه المحنة ، يقدم هذا الفيلم دراسة شخصية إنسانية متواضعة لصبي صغير له أوهام خاطئة للحرب تدور ببطء عن الأعمال الوحشية كضحية تعيسة ، مما يجعلنا نشعر بمجموعة مركبة من المشاعر الدقيقة الخوف ، القلق ، الألم ، الحزن ، الغضب .

2- Requiem For a Dream

Requiem For a Dream

دارين أرونوفسكي ، سواء كنت تستمتع بعمله أم لا ، كان دائماً صانع أفلام غير خائف من التساؤل حول حدود الوسيط لتقديم أعمال مثيرة تستحوذ على ما يبدو على القواعد التقليدية للمنطق ، نجد فى هذا الفيلم تعمق كبير فى مفهوم المخدرات وكيف تؤثر بشكل خطير على أى شخص ، يتتبع الفيلم الحياة المتشابكة لأفراد متعددين ، جميعها ذات أهداف واقعية وواقعية لمستقبلهم ، ولكن بطريقه أو بأخرى ، يتم قطع هذه الأهداف عن طريق لقاءاتهم بالمخدرات ، مما يجعلهم ينزلون في حفرة لا أساس لها حيث تصبح الأمور أسوأ وأسوأ . ينبع قلق الفيلم من الأسلوب البصري الفريد لـ Aronofsky ، وهو أسلوب يحاكي حقا أهوال العالم المليء بالمخدرات .

3- Misery

 

مما لا شك فيه أن أداء Kathy Bates فى هذا الفيلم من أفضل أداء ليس فقط فى مسيرتها ولكن في السينما ، القوة الرئيسية لهذا الفيلم في الأداء الرائع لكاثي بيتس لأنها تنقل بشكل فعال التشويق والإرهاب والجنون والحنان فى نظرة واحده ، إذا كان بالإمكان نقل التشويق والرعب والخوف والإرهاب والتواصل بدون مشهد دموي واحد فهذه هى العبقرية ، الفيلم خلق نوع من القلق الذى يوقف القلب من خلال مجموعة مشاهد ربما يراها البعض بسيطه .

4- Whiplash 

Whiplash 

يحكى الفيلم قصة عازف طبول شاب أندرو فى رحلة الى العظمة برفقة مدرب الفرقة ، يأتي القلق في هذا الفيلم في الغالب من أداء JK Simmons مدرب الفرقة يسيطر على كل شىء بالقوه وتنطلق صرخاته للهيمنة ، يمكن لقوته هذه وهيمنته أن تثير الخوف في قلوب الجماهير في جميع أنحاء العالم انه ينفجر جسديا ولفظيا على زملائه التعساء ، هو تجسيد لفكرة الغضب ، يقابل هذه الحالة شغف جنوني من قبل أندرو ، كان من الممكن أن يكون أي شخص في موقعه ييأس ويغادر ، ولن يقف على سوء المعاملة ، إن مشاهدة قوة لا يمكن وقفها ضد هذا الجسم غير القابل للنقل هي بالتأكيد تجربة على أقل تقدير تجعلنا ننسى أنه في نهاية المطاف هذا فيلم عن موسيقى الجاز .

5- Audition

 

كان الرعب الياباني دائما في قمة صناعة أفلام الرعب ، بتقدمهم المتقن والأجواء المثيرة للأعصاب. أعادت أفلام مثل Ringu و Grudge تعريف مشهد الرعب بأكمله من أجل الخير ، ولكن الفيلم الذي جعله يتحول بشكل حقيقي سيكون هذا الفيلم ، والجانب الرئيسي الذي لا يمكن إنكاره من هذه الفئة من أفلام الرعب هو الأشباح ، يروى الفيلم قصة أرمل في رحلة للعثور على الحب الحقيقي ، واللجوء إلى إجراء الاختبارات للعثور على مبتغاه ، ولسوء حظه تبين أن مبتغاه شخص مريض نفسي ، الإختبار هو فيلم يتحدث عن إحدى رسائل النساء وهى التمكين ، فى الواقع يثير بعض الأفكار الثاقبة من خلال نوع فريد فى العرض ، ويجعلك خائف من التحدث مع أى إمرأة .

اقرأ ايضا : إذا كنت تعاني من التوتر فعليك مشاهدة هذه الأفلام

6- Prisoners 

Prisoners 

ربما جميعنا سمعنا وشاهدنا هذا المفهوم من قبل ، يذهب الطفل للعب ، يخطف الطفل ، الأب يفعل كل ما يمكنه فعله لاستعادتها ، ولكن لم يتحدث أي فيلم على الإطلاق كما فعل فيلنوف في السجناء ، إنه فيلم يشكك في مفهوم طبيعة العدالة فى السعى وراء الحقيقة ، وماهو القدر الكافي فى حالة أفراد الفيلم لاسيما شخصية هيو جاكمان الأب ، ومن خلال سلسلة من الأحداث يضعنا الفيلم فى تساءل حول ما يمكننا القيام به مثل شخصية تيرينس هوارد الجلوس ومشاهدة في رعب مطلق وعاجز عن فعل أي شيء ، إستطاع الفيلم أن يوفر الكثير من القلق والغموض ، فنحن ليس لدينا أي فكرة جدية عمن يمكن أن يفعل ذلك ، ويبدو كل خيار يقدمه الفيلم قابلاً للتطبيق .

7- The Revenant

The Revenant

نستكمل قائمة افلام تمنحك الشعور بالقلق الشديد ب 150 دقيقة من التعذيب العاطفي النقي الذي يسعدني من الناحية المفاجئة ، حتى لو أعجبك عدد لا يحصى من آراء النقاد ، فأنت ترى العيوب في نهج إياناريتو الذاتي في صناعة الأفلام ، بالإضافة إلى أداء دي كابريو المتميز ، لا يمكن إنكار أن شدة وإصرار البقاء على قيد الحياة هو الذي صور بشكل رائع فى الفيلم ، ألقى إيناريتو ب ديكابريو عبر الجحيم المطلق على الأرض ولم يخجل من التفاصيل ، وخلق نوع فريد من القلق طوال أحداث الفيلم .

8- The Road

The Road

يقدم الفيلم دراما عائلية واقعية للغاية في المناظر الطبيعية الفريدة لعالم مضى منذ فترة طويلة ، مستكشفا الجوانب العديدة لعلاقة الأب والإبن ، مع الكيمياء الرائعة بين Kodi Smit-McPhee و Viggo Mortensen ، وهي كيمياء تم بناؤها وتطويرها ببراعة خلال مسار الفيلم فى لحظات الشدة ، فنحن لا نريد أن يحدث أي شيء لهذه الشخصيات ، لكن احتمال حدوث ذلك يبدو أكثر احتمالا مع كل حدث جديد في العالم المختلق الذى بناه صناع الفيلم ، الفيلم قصة حكيمة للغاية لدرجة أن الأب سيذهب من أجل ابنه في عالم تتطلب منه كل لحظة أن يذهب إلى ما هو أبعد من نداء الواجب .

9- Good Time

Good Time (2017

من المحتمل أن يكون أقرب جزء من هذا العمل هو مهمة طويلة للغاية في لعبة ما مثل Grand Theft Auto ، بطريقة رائعة للغاية ، أجواء التوتر والقلق لم تستسلم مرة واحدة ، من البداية إلى النهاية هذا الفيلم هو ركوب التشويق والجنون المطلق ، ما يتم إنجازه بشكل خاص هو أنه على الرغم من النطاق الصغير للفيلم لم تكن الأوضاع تبدو غير واقعية ، أو “التوتر من أجل التوتر” إذا جاز التعبير ، مع الأخذ في الاعتبار مدى عدم إمكانية التنبؤ بشكل كامل بتسلسل الأحداث ، فيلم مثير للإهمال من الناحية الإجرامية والذي من المؤكد أنه سيرحل كواحد من أفضل أفلام هذا النوع في سنوات لاحقة والذي يجسد بالتأكيد فكرة القلق السينمائي .

10- Eternal Sunshine of the Spotless Mind 

Eternal Sunshine of the Spotless Mind 

عندما يلتقي رجل يعيش في قلق اجتماعي مع امرأة يبدو أنها لا تشكل أي قلق على الإطلاق ، فما هي النتيجة؟ هل يكفي أن ننسى إلى الأبد؟ هذا هو السؤال في قلب الشمس الخالدة للعقل الناصع .

بقلم : حسن محمد

حسن محمد

كاتب سينمائى متميز بموقع بيهايند, من مواليد محافظة البحيرة.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock