مقالات

افلام المعلم – اقوى افلام رسخت دور المُدرس في التعليم

نستعرض إليكم اقوى افلام المعلم التي رسخت دور المدرس، فالمعلم هو المسؤول عن تربية الأجيال و يترك أثرا ملموس في تلاميذه قد يستمر معهم مدى الحياة و كذلك تؤثر مهنة التدريس في المعلم و في حياته الشخصية وقد تناولت السينما عدة نماذج للمعلم متنوعة نتناولها في السطور التالية :

افلام المعلم – افلام رسخت قيمة المُدرس

Detachment 2011

نبدأ افلام المعلم بفيلم Detachment يحكي الفيلم عن مدرس بديل يصل الي المدرسة ويكون علاقات مميزة بينه و بين الطلبة و بين زملاؤه متجنبا الوقوع في الحب بسبب ماضيه المضطرب ، من بطولة أدريان برودي و لوسي ليو.

Rushmore 1998

ثاني افلام مخرج الروائع ويس اندرسون و يحكي عن علاقة حب بين طالب في مدرسة راشمور و معلمته توقعه في العديد من المشاكل و عندما يطلب العون من أستاذه يقع هو الاخر في حبها و تتفاقم الامور في اطار درامي كوميدي

Freedom writers 2007

و تدور احداثه حول معلمة في اول مهمه لها بالتدريس تجد نفسها في مدرسة يسيطر عليها الصراعات العرقية فتحاول التأقلم و مساعدتهم في رسم مستقبلهم بعيدا عن اجواء العصابات . من بطولة النجمة هيلاري سوانك

قائمة بأفضل افلام المدارس والمراهقة

Monalisa Smile 2003

في مدرسة للفتيات من الطبقة الارستقراطية كل شغلهم الشاغل الموضة و الجمال و الزواج و يعيشون حياة سطحية , تذهب اليهم معلمة جديدة متحررة في تفكيرها لا يعجبها حال الفتيات خاصة انها تلاحظ تفوقهم  فتقرر ان تغير فيهم نظرتهم للحياة , تري هل ستنجح؟

من بطولة الجميلة جوليا روبرتس و كريستين دانست و جوليا ستايلز

Half Nelson 2007

مدرس ذو حياة محطمة مصاب بالادمان  تنشأ بينه و بين احدي تلميذاته علاقة صداقة بعدما تكتشف سره الخاص الذي يحاول اخفاؤه ، من بطولة ريان جوسلينج و أنتوني ماكي.

The Man Without A Face 1993

طفل صغير يحاول اجتياز امتحان مدرسة داخلية للهرب من حياته مع امه و اختيه فيلجأ لمدرس متقاعد مصاب بتشوه في الوجه و يعيش في عزلة عن العالم فيؤثر كل منهما في حياة الآخر.

Election 1999

بتدور الاحداث حول مدرس يقنع طالب مجتهد أن يدخل في انتخابات اتحاد الطلاب ليتحدي الفتاة التي يتوقع الجميع فوزها فتنقلب حياته رأسا علي عقب ، بطولة ماثيو برودريك و ريس ويزرسبون.

The edge of seventeen 2017

تدور احداثه حول فتاة بعمر السابعة عشر تصاب بالاحباط و تقرر الانتحار و تخبر مدرسها بحقيقة ماتنوي أن تفعل فيقف بجوارها للعدول عن تلك الفكرة ، من بطولة وودي هاريلسون و هايلي ستينفيلد.

The Great Debaters 2007

يحكي قصة حقيقية حدثت في الخمسينات حول مدرس يقرر انشاء و دعم فريق مناظرة لطلاب من اصحاب البشرة السمراء بتكساس لينافس جامعة هارفارد ، من بطولة دينزل واشنطن و فوريست ويتاكير.

Dangerous Minds 1995

من بطولة ميشيل فايفر عن طلبة شديدين الذكاء و لكن درجاتهم سيئة بسبب ظروفهم المعيشية الصعبة و سلوكياتهم السيئة فتقرر ان تتبع طرق غير اعتيادية لتصبح صديقة لهم و تدخل الي عالمهم الملئ بالاخطاء و الضياع و تحاول ان تترك فيهم أثرا و تغيرهم للافضل.

Dead Poet Society 1989

تدور احداثه عن مدرس لغة انجليزية يلهم تلامذته باسلوبه المميز في التدريس و كيف يترك أثر في حياتهم فبالنسبة له التعليم هو رسالة سامية تشمل جميع جوانب الحياة، من بطولة روبين ويليامز و ايثان هوك.

Bad Teacher 2011

ليست المعلمة نموذج يحتذي به في كل الاوقات فاذا كانت معلمة سيئة فسوف تتسبب في كوارث اخلاقية ففي هذا الفيلم الكوميدي تقوم كاميرون دياز بدور معلمة تكره وظيفتها و الطلاب و كذلك زملائها بالعمل فهي تعمل مجبرة من أجل احتياجها للنقود.

School Of Rock 2003

من بطولة جاك بلاك الذي يقوم بدور ديوي الذي يُطرد من فرقة لموسيقي الروك و يلتحق بمدرسة ليعمل كمدرس احتياطي فيقرر أن يحول الفصل المسئول عنه الي فريق لموسيقي الروك.

The Triumph 2006

من بطولة ماثيو بيري الذي يقوم بدور أستاذ ناجح بكارولينا يحظي تقدير و احترام زملاؤه و تلاميذه بسبب اساليب التدريس المبتكرة التي يتبعها ، يقرر الانتقال الي مدرسة لطلاب يواجهون مشاكل بحي حارلم بنيويورك ليعطيهم خبراته و يغير من حياتهم.

Pay it forward 2000

طفل صغير يعاني من ادمان والدته للكحول و غياب والده ، يعطيه أستاذه بالمدرسة فرصة أن يقوم بتغيير العالم لنفسه و لمن حوله ، من بطولة كيفن سبايسي و هايلي جويل اوسمنت.

Precious 2009

فتاة في السادسة عشرة من عمرها حامل بطفلها الثاني نتيجة الاغتصاب ، تعاني من البدانة و الأُمية و الادمان ، تلتحق بمدرسة بهدف تغيير حياتها المظلمة بمساعدة مدرسيها ، من بطولة مونيك و ماريا كاري.

To Sir , With Love 1967

من بطولة النجم الاسمر سيدني بواتيه الذي يقوم بالتدريس مؤقتا لعدد من شباب المدرسة الثانوية و يبدأ بوضع قواعد الاحترام بينهم و ينخرط في مشاكلهم العائلية و يساعدهم في حلها و في تلك الاثناء تأتيه وظيفة عمره ليعمل كمهندس فيقع في حيرة الاستمرار في التدريس ام الالتحاق بالوظيفة.

Like Stars On Earth 2007

واخيراً واحد من اجمل افلام المعلم ، الفيلم الهندي Like Stars On Earth من بطولة عامر خان الذي يقوم بدور مدرس الفنون بالمدرسة التي يوجد بها طفل كسول و مسبب للعديد من المشاكل فيقرر ان  يدعمه ليصبح أفضل و يكتشف الصعاب التي تواجهه.

د.عاطف امين

صيدلي محب و عاشق للسينما منذ طفولتي و اعتبرها هوايتي الوحيدة ، سعيد بتواجدي في مجتمع بيهايند لأشارك شغفي مع الجمهور الواعي المحب للسينما. افضل الافلام التي تحمل رسالة و معني خفي في طياتها ، و الافلام التي تحتوي علي فانتازيا رومانسية.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock