قوائم الأفلام

افلام الزمن المتكرر والحلقة الزمنية – افلام يدخل بطلها في حلقة زمنية متكررة

افلام الزمن

واحدة من الأفكار الخيالية ضمن افلام الزمن التي تقدمها السينما هي فكرة دخول البطل في حلقة زمنية تتسبب في اعادة احداث يومه مراراً و تكراراً ، وقد تناولتها بعض افلام الزمن الاعمال بصورة كوميدية وأخرى بصورة درامية و لم تخلو منها أفلام الرعب كذلك، فتخيل أن يكون لديك فرصة ثانية لتصحيح أخطاء فعلتها و اكتشاف خبايا الأحداث التي تمر سريعا في يومك فبالطبع ستتغير نظرتك للأمور، و يذكر أن مصدر تلك الفكرة هي أسطورة سيزيف اليونانية.

مجموعة افلام الزمن المتكرر :

Groundhog day 1993

يحكي الفيلم عن مذيع نشرة احوال جوية يعيش حياة بائسة يفاجأ بأن يومه يتكرر بنفس الاحداث مما يصيبه بالهلع و لكنه لاحقا يستسلم و يقرر أن يكتشف كل جوانب حياته مما يتسبب في جعل حياته أفضل ، من بطولة بيل موراي و آندي ماكدويل .

Edge of tomorrow 2014

يحدث غزو فضائي للارض يتسبب في تدمير اجزاء كبيرة من العالم فيتم تكليف ويليام كيج بخوض معركة و لكن بسبب قلة خبرته يتعرض للموت بعد دقائق من مشاركته و لكنه يجد نفسه يدخل لبداية المعركة مرة أخري بعد كل مرة يموت بها ، فيكتسب خبرة و يتعلم كيف يستطيع القضاء علي تلك الكائنات.

Palm springs 2020

تدور احداث الفيلم حول ليلة زفاف يجتمع فيها اصدقاء العروس و اهلها حيث يلتقي شاب بأخت العروس و يعجب بها ثم يدخلان في فجوة زمنية تتسبب في اعادة اليوم باستمرار فيحاولان الهروب حتي يصابا باليأس مما يتيح لهم التعرف علي معني الحياة و قيمتها و النظر بصورة اعمق حول ما يريد كل منهما حقاً.

Before I Fall 2017

آخر يوم في حياة شابه مراهقة اعتقدت أن لديها كل شئ من شهرة بالمدرسة الثانوية و صديق تحلم به جميع الفتيات ، تتعرض لحادث يودي بحياتها و لكنها تستفيق لتجد أن يوم الحادث يتكرر مرة أخري فتحاول تصحيح أخطاء حياتها حتي ينتهي ذلك الكابوس.

Timecrimes 2007

فيلم اسباني يحكي عن رجل ينتقل لمنزل جديد و يشاهد فتاة بالغابة تثير اهتمامه فيقرر أن يذهب اليها فيجد رجل غريب الاطوار يغطي وجهه يحاول قتله فيحاول الهرب منه و لكنه يسقط في آلة زمنية تقوم باعادة نفس الحدث مرارا و تكرارا.

Source Code 2011

يستيقظ شاب ليجد نفسه على متن قطار ولا يتذكر أي شئ عن ماضيه و اثناء محاولته للتعرف علي هويته يقوم ارهابي بتفجير القطار ثم يجد نفسه رجع مرة أخرى الى بداية الحدث فيقرر البحث عن الإرهابي و انقاذ الجميع .. من اقوى افلام الزمن وافلام تكرار اليوم التي ستشاهدها على الاطلاق.

ألف مبروك 

من افلام الزمن المصرية التي تناولت فكرة تكرار اليوم ، تدور احداث الفيلم عندما يستيقظ شاب بالصباح ليستعد ليوم زفافه المنتظر و لكنه يتعرض لعدة مشاكل و يتعرض لحادث يودي بحياته قبل ذهابه الي قاعة الزفاف ، و لاحقا يستيقظ ليجد نفس اليوم يعاد من البداية فينتهز الفرصة ليتعرف علي مشاكل عائلته التي كان غافلاً عنها.

Coherence 2013

أمسية تتضمن مجموعة من الاصدقاء القدامي تنقلب الي جحيم عندما يمر مذنب بقرب الارض يتسبب في حدوث خلل زمني يجعل الاحداث تتداخل بين اشخاص مماثلين لهم في عدة افتراضات زمنية.

If Only 2004

تدور احداثه حول رجل اعمال و حبيبته المطربة التي ينشغل عنها دائما و بعد مشادة بينهما تلقي مصرعها في حادثة و يشعر بندم شديد ، لكنه يستيقظ في اليوم التالي ليجد أن يوم وفاة حبيبته يتكرر فيحاول أن ينتهز تلك الفرصة الثانية التي حصل عليها لينقذ حياتها و يصلح علاقته بها ، من بطولة جنيفر لاف هيويت .

Run Lola Run 1997

فيلم ألماني يدور حول شاب يقوم بتوصيل مائة الف فرنك الماني لعصابة يتم سرقتهم منه و يصبح مهدد بالقتل اذا لم يرجعهم  فيتوسل حبيبته لولا ان تحضر له المبلغ خلال عشرون دقيقة بأي شكل و تدخل لولا في ثلاثة افتراضات زمنية مختلفة للوقت المحدد و حسب تصرفها في كل افتراض تترتب عليه نتائج مختلفة.

Happy death day 2017

من افلام الزمن التي تصنف في لون الرعب ، تدور احداث الفيلم حول فتاة بالجامعة يتم قتلها و تقع في حلقة زمنية حيث ان يوم مقتلها يتم تكراره حتي تكتشف من هو الفاعل ، في اطار مرعب.

Naked 2017

فيلم كوميدي من بطولة مارلون واين و يحكي عن شاب يشعر بالتوتر قبل حفل زفافه فيجد ان عليه ان يعيد تلك اللحظات الصعبة مرارا و تكرارا.

The Final Girls 2015

يحكي الفيلم عن فتاة حزينة لفقدانها امها التي كانت بطلة افلام رعب في الثمانينات ، تجد نفسها برفقة اصدقاؤها بداخل احد تلك افلام الرعب التي كانت تقوم أمها ببطولتها و ان عليهم تكرار الاحداث حتي يستطيعون الخروج من الدوامة الزمنية .

Sliding doors 1998

يناقش الفيلم افتراضين زمنيين يؤثران في حياة البطلة العملية والعاطفية في الافتراض الاول تكتشف خيانة حبيبها و تهجره و في الافتراض الاخر تكمل حياتها معه ، من بطولة جوينيث بالترو.

Two to twenty two 2017

شاب يصبح في حيرة عندما يجد الاحداث اليومية تتكرر معه حتى الساعة الثانية و اثنان و عشرون دقيقة ، عندما يقع في حب فتاة احلامه يكتشف بان لقاؤهم كان مقدر و ان عليهما حل اللغز لجريمة حدثت في الماضي قد يترتب عليها مقتل احدهما.

قائمة أفضل افلام رومانسية 2019 .. بين الرومانسية والدراما والخيال

Triangle 2009

واحد من اقوي افلام الزمن والغموض حيث تذهب فتاة مع مجموعها من اصدقائها الي رحلة بحرية علي متن يخت و لكن يتعرضون لعاصفة تدخلهم في دوامة زمنية و تشعر كانها عايشت تلك الاحداث من قبل و تستمر معاناتها مراراُ و تكراراً بلا نهاية .

شرح فيلم Triangle الفيلم الاكثر غموضاً

https://youtu.be/I3W8fDj33ow

د.عاطف امين
صيدلي محب و عاشق للسينما منذ طفولتي و اعتبرها هوايتي الوحيدة ، سعيد بتواجدي في مجتمع بيهايند لأشارك شغفي مع الجمهور الواعي المحب للسينما. افضل الافلام التي تحمل رسالة و معني خفي في طياتها ، و الافلام التي تحتوي علي فانتازيا رومانسية.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *