قوائم الأفلام مميز

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق

افلام الذكاء الاصطناعي

قدمت السينما العديد من افلام الذكاء الاصطناعي ومستقبل الآلات والروبوت وتأثيرها على البشرية ، البعض رأى من الروبوتات خطر على الإنسان والبعض اعتبر الروبوت والذكاء الاصطناعي أحد أهم إنجازات العصر.

خلق الله الإنسان بقدرات عدة وميزه عن باقى المخلوقات  ولكن مع زيادة الأمراض والأوبئة  ومع زيادة الصناعات وتطورها  جاءت الحاجة إلى  صنع  روبوتات  تساعد الإنسان فى القيام بمهام عمله .. تعمل لساعات أطول ولا تمرض ..كان الهدف الأساسى لها هى المساهمة ف جعل الوضع أفضل لتكون الروبوتات والإنسان يعملان جنباً إلى جنب .

الروبوت صوفيا

فى العقد الأخير ظهر تطور كبير فى مجال الروبوتات بالاعتماد على خاصية الذكاء الاصطناعى وتزويد الروبوتات بأنظمة تجعلها اكثر قوة واكثر ذكاء عن الإنسان  مما يشكل ناقوس خطر قادم  بأنها قد تحل محل الجنس البشرى  بل وقد تقود العالم .

ويعد أكثر مثال لما أتحدث عنه هو الروبوت صوفيا التي شاهدناها جميعاً بمنتدى الشباب عام 2019 وهي نتاج ابحاث منذ عام 2005   شكلت ثورة في مجال الذكاء الاصطناعى والتى تشبه بملامحها  الوجه البشرى بل وايضاً اصبح يملأ وجهها التعابير و تملك احاسيس الفرح والغضب والحزن ! حتى أنها أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية .

البشر والإنسان الآلي لا يتنافسان، ولكن يكمل كلاً منها الأخر .. الروبوت صوفيا

الطريف في الأمر أيضًا الإعلان عن فيلم خيال علمي قريبا من بطولة أول روبوت والمعروفة بإسم “إيريكا”  والتى تم صنعها خصيصاً لمواكبة ظروف التصوير خلال فترة تفشي  فيروس كورونا للتقليل من فرص العدوى .. فهل ستستبدل الروبوتات ممثلى هوليود  فى المستقبل القريب ؟ هذا ما سنعرفه خلال السنوات القليلة القادمة.

سأستعرض معكم قائمة بـ أفضل أفلام ومسلسلات الخيال العلمى التى تناولت الذكاء الاصطناعي والآليين وتطبيقاته وأفلام الروبوتات

أفضل افلام الذكاء الاصطناعي 

1- فيلم Her

تقود الوحدة الكاتب ثيودور إلى شراء نظام تشغيل ذكى لملأ فراغ حياته ليتفاجأ بوقوعه فى حب صاحبة الصوت داخل نظام التشغيل بعد توطد علاقاتهم وقدرة النظام على فهمه ومعرفة احتياجاته وتظهر حاجته إلى الشعور بوجودها الملموس  فإلى أين ستذهب يهم هذه العلاقة  هذا ما سترونه فى الأحداث.

ليقدم الفيلم واحدة من أغرب قصص الحب  بين إنسان ونظام تشغيل !..واحد من أجمل أفلام النجم خواكين فيليكس

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 1
نرشح لك ايضاً: مراجعة فيلم  Her

2- فيلم I, Robot

احد اشهر افلام الروبوت مع التطور التكنولوجي ظهرت حاجتنا للاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي فتم صنع جيل من الروبوتات (الإنسان الآلي ) ليساعد الإنسان  ويخدمه  ولكن ماذا إذا ارتكب إحدى الروبوتات جريمة قتل؟! ويتولى الضابط ( ديل ) التحقيق في هذه القضية ويبدأ صراع بين البشر والروبوتات  ويعتبر واحد من أشهر أفلام ويل سميث.

أفلام روبوتات
ويل سميث -I robot

3- فيلم Jexi

شاب يعاني في حياته العاطفية يشترى جهاز تليفون بنظامك تشغيل مطور بتقنية الذكاء الاصطناعي يساعده الجهاز في تنظيم حياته  وحتى فى تحسين علاقاته حتى يتطور الأمر بوقوع النظام فى حب الشاب على عكس فيلم Her وبالتالى يبدأ النظام بإفساد حياته فهل يستطيع  التخلص من هذا النظام ؟

الأمر أصعب مما تتخيل … واحد من أكثر افلام الذكاء الاصطناعي خطورة والتي تشير إلى أى مدى قد تسوء الأمور بنا مستقبلاً اذا زاد الأعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 2

4- فيلم I Am Mother

احد احدث افلام الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتدور احداثه بعد اندثار البشرية توكًل إحدى الروبوتات مهمة إعادة إعمار الأرض من جديد وذلك من خلال مختبر مملوء بالأجنة مغلقة ومجهزة للتكوين ، يقع الإختيار على جنين لفتاة وتبدأ الروبوت الأم بالاعتناء بالطفلة وتربيتها حتى تدخل المختبر سيدة من العالم الخارجى لتنقلب حياة الفتاة ومفاهيمها رأساً على عقب. الفيلم من انتاج نتفيلكس .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 3

شاهد ايضاً : أقوى افلام و مسلسلات نتفليكس Netflix في 2020 ننصحك ان تشاهدها

5- فيلم WALL-E

ويإتي ايضاً فيلم Wall-E من افلام الروبوتات الانيميشن ويتدور احداثه بعد ان أصبحت الأرض غير مؤهلة للعيش عليها نتيجة تراكم النفايات فيضطر البشر إلى هجر الأرض إلى الفضاء  وأصبح على الروبوت وال اى المُصنع من قبل شركة اكسيوم تنظيف الأرض  على أن ترسل الشركة روبوتات مساعدة كل فترة للتأكد من صلاحية الأرض للعودة من عدمه . واحد من أجمل أفلام الأنيميشن التي قد تشاهدها فى حياتك .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 4

6- فيلم A.I. Artificial Intelligence

روبوت تم صنعهم يشبه الأطفال الحقيقيين ليس فقط بالشكل ولكن بالمشاعر ايضاً، يقرر أحد العاملين بالشركة المصنعة للروبوت لتجربته  بالمنزل خاصة فى فترة غياب ابنه .

تتعود الأسرة عليه وتحبه إلى أن يعود الابن الأصلي للعائلة فترى كيف سيدافع الطفل الروبوت عن مكانته داخل الأسرة وكيف سيتخلى عن حبهم وحنانهم ؟

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 5

7- فيلم Alita: Battle Angel

من افلام الآليين الحديثة وتدور حول عالم يجد روبوت نصف بشرى فى كومة من الخردة فيقرر إصلاحها وأيهابها الحياة من جديد ولكنها تتفاجئ انها فاقدة الذاكرة تماماً فتفرر البحث عن هويتها .

افلام الذكاء الاصطناعي
Alita

8- فيلم The Matrix

يتفاجئ مبرمج ذكى يوجوده بعالم من المصفوفات عالم غير حقيقي مُصمم من قبل الذكاء الاصطناعى  بهدف صنع عالم مثالي  ويُطلب منه المساعدة لإنقاذ العالم كونه الشخص المنشود لما يتمتع به من قدرات ، احد اشهر افلام الذكاء الاصطناعي على الإطلاق.

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 6

9- فيلم A Space Odyssey

تنطلق سفينة فضائية إلى كوكب المشترى بقيادة نظام بنى على الذكاء اللأصطناعى بإسم  هال 900 لأستكشافات هناك ولكن فجأة يخرج النظام عن السيطرة نتيجة معلومات متضاربة تم تغذيته بها  .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 7

10- فيلم The Machine

بسبب حرب مع الصين يلجأ بعض المطورين لخلق روبوت مطور بخاصية الذكاء الأصطناعى ولكن تتعقد الأمور عندما يجدوا أنفسهم حولوها لروبوتات غير قابلة للتدمير !

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 8

11– فيلم Ex Machina

إنسانه آليه تم صنعها وتطويرها بتقنية الذكاء الأصطناعى لتمتلك قدرات مساويه للبشر فى عدة أمور ولكن ماذا سيحدث اذا وقع فى حبها المبرمج الخاص بها ؟!

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 9

12- فيلم source code

جندى يستيقظ ليجد نفسه فى جسد رجل آخر وان علية مهمة يجب تنفيذها فى خلال ثمان دقائق ضمن تجربة جكومية مبنية على الذكاء الأصطناعى .. تجربة هدفها قراءة ذكريات الإنسان المتوفى قبل وفاته ب 8 دقائق .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 10

13- فيلم Transcendence

عالم ذكى صمم على تطوير نظام باستخدام الذكاء الأصطناعى جمع بين اقصى درجات الذكاء وبين الأحاسيس البشرية  يتعرض لحملات مناهضة لتجاربه تودى بحياته ولكن زوجته تسعى لإستكمال التجربة . فهل ستنجح ؟

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 11

قائمة افلام جوني ديب – حرباء هوليوود الذي لم يحصل على الاوسكار

14- فيلم Terminator dark fate

سلسلة Terminator المشهورة والتى تقوم كلها على فكرة حماية البشر من خطر الروبوتات المصنعة من قبل شركة سكاى نت.. فتعود سارة كونور بالزمن لإنقاذ طفلة من خطر قادم بمساعدة صديقها الروبوت .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 12

15 -فيلم Robot & frank

سارق مجوهرات متقاعد  كبر فى السن وظهرت علية بعض علامات التدهور العقلي فيقرر إبنه اهدائه روبوت  لخدمته لتنشأ صداقة بين الروبوت والسارق ويبدأ  كلاهما بالتأثير فى الأخر .. فيلم من الأفلام التى تنظر بشكل متفائل لتطور العلاقة بين الإنسان والروبوتات  .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 13

16- فيلم Robocop

من اشهر افلام الآليين وتدور أحداثه حول شرطى متميز في عمله يصاب اصابات شديدة اثناء إحدى العمليات ويعرض  عليه خيار إدخاله فى تجربة  لتحويلة لنصف ألى ولكن التجربة تقلب حياته رأساً على عقب .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 14

17- فيلم Chappie

فى المستقبل القريب عندما تعمل الروبوتات جنباً إلى جنب مع الشرطة ، يحاول إنسان آلى مطور بخاصيى الأدراك والشعور  يحمل على عاتقة تغيير وجهة نظر البشر تجاه الروبوتات . فهل سينجح ؟

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 15

18 –فيلم Moon

عندما يذهب رائد فضاء لرحلة إلى القمر للتنقيب عن مادة لصنع طاقة نظيفة وتتوقف طرق اتصاله مع الأرض فلا يجد له مؤنساً فى وحدته سوى الحاسوب المطور بتقنية الذكاء الاصطناعي .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 16
19- فيلم Metropolis

اول افلام الروبوتات بل وتنبأ بالروبوت صوفيا وبما وصل له العلم الحديث الآن من تقنيات الذكاء الاصطناعي  الفيلم تدور احداثة عن انتاج روبوت بنسخة نسائية على يد عالم مجنون بالصعق الكهربائي .. الفيلم ألمانى صامت  انتاج عام 1927 .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 17
20- فيلم Hi, A.I

فيلم ذكاء اصطناعي وثائقي يستند لقصة عالم مع الروبوت الذى طوره  ويناقش رؤية الأفلام لمستقبل الذكاء الاصطناعى وتطور الروبوتات .. الفيلم واحد من أقوى افلام الذكاء الأصطناعي و حائز على جائزة أفضل فيلم وثائقي لعام 2019 .
اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 18

أفضل مسلسلات الذكاء الاصطناعي 

مسلسل West World

مع زيادة التطور التكنولوجي وزيادة الاعتماد على تقنية الذكاء الصناعي يلجأ مجموعة من المطورين لاستخدام الروبوتات بشكل ترفيهى للبشر  عن طريق صنع مجتمع صغير داخل متنزه يشبه الغرب الأميركي يسمح للبشر بالتفاعل مع الروبوتات والتعامل معها بدون أي ضوابط يحاسب عليها القانون يتوجب على المطورين مسح ذاكرة الروبوتات بشكل يومى لتتمكن الروبوتات من خوض التجربة مرة أخرى ولتتفاعل مع البشر بيوم جديد .. واحد من التجارب الصادمة والتى يكشف بها عن الوجه الحقيقي للإنسان واندفاعه وراء شهواته .

اقوى افلام الذكاء الاصطناعي والروبوت ستشاهدها على الإطلاق 19

نرشح لك ايضاً:

رشا بدر

author
كاتبة بفريق بيهايند, ومؤسسة صفحة Sweet moments على صفحات التواصل الاجتماعى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *