قوائم الأفلام

افضل 10 افلام التجسس والمخابرات التي يجب مشاهدتها

في بداية قائمة افلام التجسس والمخابرات، لا بد من معرفة أن لأفلام التجسس مكانة كبرى في السينما العالمية لما تقدمه من مزيج بين الإثارة والأكشن والمواجهات الشرسة بين طرفي الصراع طيلة أحداث الفيلم، فهي نوعية مثالية من السينما التي تنفرد بكونها غزيرة التفاصيل وتتناوب مع بقية الأعمال الأخرى في تصدير المتعة المناسبة للمشاهد أينما كان.

100 Best spy movies of all time - WRCBtv.com | Chattanooga News ...

وقد طغت تلك النوعية من افلام التجسس  على السينما البريطانية تحديداً، حيث يعني على رأس القائمين عليها المخرج الكبير “ألفريد هيتشكوك” الذي أفسح المجال للأجيال القادمة كي تتوسع وتزيد من الرصيد العام لسينما الجاسوسية، فتعددت الإصدارات وتشكلت القاعدة الجماهيرية التي باتت تتردد على صالات  السينما من أجل متابعتها.

والأمثلة كثيرة نستعرض أبرزها في هذه القائمة التي تتناول أفضل عشر افلام التجسس والمخابرات:

أفضل افلام التجسس  والمخابرات

North By Northwest 1959

نفتتح قائمة افلام التجسس  بأحد أهم أفلام المخرج البريطاني الشهير “ألفريد هيتشكوك” والذي أشار إليه “كريستوفر نولان” كمصدر من مصادر الإلهام له في صناعة فيلمه الجديد “Tenet”.

تدور أحداث الفيلم عن رجل مبيعات يتعرض لمفارقات عصيبة وغير متوقعة على الإطلاق تتورط فيها الشرطة وبضعاً من الجواسيس، وإحدي السيدات الجميلات.

Mission:Impossible 

تعد سلسلة أفلام “MI” الاكثر شعبية جماهيرية على مدار السنوات القليلة الماضية ومن اشهر افلام التجسس على الإطلاق، وقد شجعت نجاحاتها المتتالية صناعها على إضافة المزيد من الأجزاء للفيلم الاصلي وصل عددها إلي ٦ أجزاء حتى الآن بينما يتم العمل على الجزء السابع حالياً وسيليه الجزء الثامن
أيضاً.

في الجزء الاول نتعرف على العميل “إيثان هانت” الذي يكافح من أجل إثبات برائته من تهمة قتل فريقه ويحاول جاهداُ العثور على الحقيقة مهما كلفه الأمر ومهما بلغت صعوبة ذلك المسعى.

Bourne Identity 

لاشك أن دور “جيسون بورن” أحدث نقلة نوعية في مسيرة النجم “مات ديمون” نظراً لصعوبة الشخصية وأبعادها المعقدة، وقد تمكن من خلال أدائه في الاستفادة من سيناريو الفيلم المقبل بالأحداث والمفاجآت وتقديم أداء مثالي تسبب في قابلة عظماء لهذا الفيلم وما يليه من اجزاء.

يحكي الفيلم قصة العميل “جيسون بورن” الذي تعرض لحادثة أفقدته ذاكرته، ليبدأ مرحلة محفوفة بالمخاطر من أجل البحث عن هويته المفقودة.

Casino Royale 

الفيلم رقم “٢١” من سلسلة أفلام “جيمس بوند” البريطانية واحد اقوى افلام التجسس  في سلسلة جيمس بوند ، وثالث إقتباس من رواية للكاتب “سير إيان فليمنج” الصادرة عام “١٩٥٣”، والمشاركة الأولي للنجم “دانيل كريج” في دور البطولة.

حيث يخوض العميل “جيمس بوند” أو “007” مهمة جديدة من أجل منع سارق البنوك “لو شيفر” من الفوز بلعبة “بوكر” تحول على قدر كبير من التنافسية في فعالياتها، وتساعده في المهمة العميلة البريطانية الحسناء “فاسبر ليند”.

Body of Lies 

ويأتي ايضاً في قائمة افلام التجسس والاثارة فيلم من بطولة النجمين “ليوناردو دي كابريو” و”راسل كرو ومن إخراج “ريدلي سكوت” صدر في أواخر عام 2008، حيث تدور أحداثه عميل في  وكالة المخابرات المركزية “”CIA يكتشف حقيقة ما عن أحد زعماء الإرهاب الكبار في العالم، فيضع خطة بمساعدة رئيسه “هوفمان” لاعتقاله السليم ، لكن الأمور تأخذ منحنيً أخر وغير متوقع جعل من المهمة أمراً غير هين على الإطلاق.

Salt 

تعود النجمة “انجلينا جولي” إلي أجواء الأكشن بفيلم تجسد فيه شخصية “إيفلين سولت” عميلة وكالة المخابرات المركزية “CIA” التي تم اتهامها زوراً بمقتل الرئيس الروسي، فتبدأ سباقاً مع الزمن من أجل إثبات براءتها والعثور علي الحقيقة .. من اشهر افلام التجسس

Tinker Tailor Soldier Spy 

فيلم بريطاني الأصل ترشح عنه النجم “جاري أولدمان” لأوسكار أفضل ممثل في دور رئيسي للمرة الأولى في مسيرته.

تدور أحداث الفيلم عن “جورج سمايلي” العميل المتقاعد الذي يتم استدعائه من قبل الحكومة للتحقيق في قضية بالغة السرية، وبينما يتم معرفة وجود عميل سوفيتي سري ضمن النظام العامل بالحكومة، تزداد المهمة علي “سمايلي” في معرفة هوية هذا العميل الغامض.

Safe House 

يجتمع القدير “دينزل واشنطن” المميز في أفلام الإثارة والأكشن مع النجم “رايان رينولدز” بفيلم من إخراج “ديفيد إسبينوزا” يدور في أجواء المخابرات والجاسوسية عن “مات” عميل وكالة المخابرات الأميركية الذي يتم تكليفه بمهمة البحث عن مجرم محجوز داخل إحدي المنازل الآمنة، ولكن عندما يتم الهجوم علي ذلك المنزل، يجد “مات” نفسه مضطراً للهروب بصحبة هذا المجرم عكس ما كان يتوقع هو.

Kingsman: The Secret Service 

واحد من اشهر افلام التجسس والاكشن أحد مفاجآت عام 2014 التي لم يتوقع نجاحها في الأساس، توليفة من الأكشن وأجواء الجاسوسية يطل بها المخرج “ماتيو فون” مع الأوسكاري البارع “كولين فيرث” الذي يجسد شخصية العميل “هاري هارت” الملقب ب”جالاهاد” الذي يجند “إيجزي” إبن شريكه السابق “لي إينوين” ضمن منظمة “كينغزمان” السرية من أجل الإيقاع بالملياردير المجنون “ريتشموند فالنتاين” الذي يخطط لعمل إرهابي بالغ الخطورة.

Bridge of Spies 

تعاون جديد بين المخرج “ستيفن سبيلبرج” والنجم “توم هانكس” في فيلم من سيناريو للإخوة “كوين”، حيث يجسد فيه “هانكس” شخصية المحامي “جيمس دونوفان” الذي يتولي مسؤولية الدفاع عن عميل المخابرات الروسية “رودولف أبل” في المحاكم الأمريكية، حيث يتم تكليف الأول بعقد صفقة تبادل مع الروس بتسليمهم “أبيل” مقابل الحصول علي الطيار فرانسيس باورز” الأسير في قبضة السوفييت.

Red Sparrow 

تتعاون النجمة “جينيفر لورانس” من جديد مع  “فرانسيس لورانس” مخرج أفلام “Hunger Games” التي شاركت في بطولتها سابقاً، حيث تلعب دور “دومينيكا” لاعبة الباليرينا السابقة التي انضمت لإحدى البرامج الاستخباراتية الروسية وتحولت خلالها إلي “سبارو” تستخدم جسدها كسلاح من أجل إصطياد عملاء وكالة المخابرات الأمريكية.

The Man from Uncle 

المتعة المعتادة من قبل المخرج “جاي ريتشي”، والذي يقتحم عالم الجاسوسية بفيلم من تأليف وإخراجه يجمع النجمين الشابين “هنري كافيل” و”أرميي هامر” بصحبة الجميلة “أليسيا فيكاندر”، حيث يجسد “كافيل” شخصية “نابليون سولو” عميل ال”CIA” الذي يتحد مع “إليا كورياكين” عميل المخابرات الروسية من أجل إحباط خطة إحدي المنظمات الإجرامية التي تهدف إلي إستخدام الأسلحة النووية لأغراضها الشريرة.

Snowden

فيلم التجسس الأخطر Snowden من إخراج “أوليفر ستون” مقتبس من قصة حقيقية عن “إدوارد سنودن” العميل السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الذي يقوم ب عملية تسريب العديد من الوثائق والمستندات الرسمية من داخل وكالة الأمن الأمريكية إلى الصحافة و شبكات الإنترنت المختلفة عام 2013 ، مما أثار ذلك جدلًا واسعاً في وسائل الإعلام، ونجح في تغيير عدة ثوابت ومبادئ  معروفة بشكل كبير في مجال المراقبة والأمن القومي .. من أكثر افلام التجسس احدثت الكثير من القلق والتوتر.

اقرأ ايضاً: اقوى افلام الهاكرز 

Atomic Blonde 

النسخة النسائية من فيلم “John Wick” ومن إخراج مخرجه “ديفيد ليتش” الذي يختار النجمة البارعة “تشارليز ثيرون” من أجل تجسيد شخصية “لورين بروتون” عملية المكتب السادس التي تعتمد علي قدراتها الخاصة من أجل البقاء على قيد الحياة في إحدى المهمات الصعبة التي تقوم بها.

حيث تسافر إلى قلب لمدينة “برلين” وقت سقوط سورها الشهير لاستعادة ملفٍ مهم وإزالة حلقة  من حلقات التجسس الخطيرة ،وهنا  تتعاون “لورين”  مع رئيسة محطة مدمجة للتنقل من أجل إعانتها على إنهاء المهمة بالطريقة المثلى.

اسامة سعيد

كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى