قوائم الأفلام

أفضل افلام اجنبية غير أمريكية تستحق المشاهدة

في هذا المقال نقدم إليكم 15 فيلم من أفضل افلام اجنبية غير أمريكية تستحق ان تشاهدها ، حيث تعد السينما الأمريكية هي الأشهر والأكثر جذبًا للجماهير منذ فترة طويلة وذلك لما تقدمه من أفلام ذات مستوى فني أو تقني على أعلى مستوى ، ولكن هناك عدة افلام اجنبية لا تنتمي إلى هوليوود ولكنها تستحق أن تمنحها الوقت لتشاهدها .

قائمة افلام اجنبية غير الأمريكية 

1- The Body

فيلم إسباني من إنتاج 2012 ، تدور أحداثه حول أليكس الذي يتلقى إتصال من الشرطة بعد موت زوجته بساعات ، ليعلم أن جثتها إختفت وتبدأ أصابع الإتهام تشير نحوه ن لتنكشف بمرور الوقت حقائق حول موت زوجته.

الفيلم من الأفلام التشويقية المميزة ، فهو يحمل الكثير من الغموض الذي لا ينكشف سوى في الدقائق الاخيرة.

4 افلام اسبانية ابهرت الجمهور .. لا تفوت مشاهدتها



2 – The Vanishing

فيلم هولندي من إنتاج 1988 تدور أحداثه حول شاب وفتاة تجمعهما علاقة حب ، ولكن في أحد الأيام تختفي الفتاة بشكل غامض في أحد محطات البنزين بدون أثر ، وبعد 3 سنوات يتلقى الشاب رسائل من شخص يزعم إنه من خطف حبيبته.

الفيلم من الأفلام القليلة التي امتد نجاحها خارج هولندا ، وتم إعادة إنتاجه بنسخة أمريكية من بطولة ساندرا بولوك.

3- Who am I  

فيلم ألماني تدور أحداثه حول بنجامين شاب مهووس بالحاسب الآلي ولديه قدرة على اختراق أي نظام كمبيوتر ، ينضم إلى مجموعة من قراصنة الحاسب الآلي ويقومون ببضعة عمليات ليصبحوا الأفضل ، فتبدأ الشرطة في مطاردتهم.

تمكن الفيلم من خلق حبكة جيدة بنهايته التي حملت مفاجأة قوية للمشاهدين ، ويعد من أفضل أفلام قراصنة الكومبيوتر.

اقرأ ايضًا: قائمة من اقوى افلام الهاكرز 



4- Perfect strangers

فيلم إيطالي من إنتاج 2016 حول 7 أصدقاء يقررون التجمع وتناول العشاء ، ولكن تطرأ لأحدهم فكرة لعبة تقوم على أن يتشاركون جميعاً في معرفة أي رسالة أو مكالمة تصل إلى أحدهم ، مما يجعل الكثير من الأسرار الخاصة بهم تنكشف فماذا سيحدث حينها ؟؟

حقق الفيلم وقت صدوره نجاح كبير على المستويين التجاري والنقدي ، وفاز بجائزة David di Donatello في فئة أفضل فيلم وحقق أكثر من 16 مليون يورو في إيطاليا.

5- The Invisible guest 

فيلم إسباني من إنتاج 2016 ، تدور أحداثه حول رجل الأعمال أدريان الذي يتم اتهامه بقتل فتاة ، وتقوم المحامية الخاصة به بمحاولة معرفة الحقيقة منه لكي تتمكن من إنقاذه من التهمة ، ولكن حينما يخبرها ما حدث تستشعر إنه يكذب وتحاول الوصول للحقيقة التي يحاول أن يخفيها .

الفيلم شهير للغاية وقد يكون الكثيرين تابعوه نظراً لأنه يعد واحد من أفضل أفلام التشويق والغموض على الإطلاق ، والتي لم تعتمد على حبكة درامية واحدة .. اذا كنت ترغب في مشاهدة افلام اجنبية غير أمريكية فحتماً نرشحه لك 



6- Wild Tales  

 فيلم أرجنتيني من إنتاج 2014 ، الفيلم تقوم قصته على 6  قصص قصيرة مختلفة لـ 6 أشخاص ، لنكتشف من خلالهم كيف يمكن أن يعبر الإنسان الخط الرفيع بين إنسانيته والوحشية ، بسبب الضعف أو الخوف أو الخطر ليتحول لشخص أخر.

إعتماد الفيلم على 6 قصص مختلفة كان أمر جيد ، ونال استحسان النقاد والجماهير ، وترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية وجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان.

7- Parasite

من اجمل افلام اجنبية غير أمريكية حديثة ، فيلم كوري جنوبي تدور أحداثه حول عائلة فقيرة تجاور عائلة غنية ، ويتم إختيار ابن العائلة الفقيرة ليعمل كمعلم لأحد افراد العائلة الثرية ، وتبدأ العائلة الفقيرة بشكل تدريجي أن تصبح كلها عاملة للأسرة الثرية ، فماذا يحددث حينما تجتمع العائلتين تحت سقف واحد.

حصد الفيلم العديد من الجوائز ، فنال جائزة الأوسكار كأول فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية يحصل عليها ، كما نال السعفة الذهبية في مهرجان كان.

مراجعة فيلم Parasite – ان وضعت خطة لن تسير الحياه كما خططت لها



8- The secret in their eyes

فيلم أرجنتيني من إنتاج 2009 ، تدور أحداثه حول وكيل قضائي متقاعد يقرر كتابة رواية عن أحد جرائم القتل التي شارك في التحقيق فيها منذ 25 عام، ومن خلال الفلاش باك تكتشف جريمة القتل وعلاقاته مع من حوله ، ويكتشف في النهاية مفاجأة غير متوقعة بشأن الجريمة التي حقق فيها منذ 25 عام.

الفيلم خليط من الدراما والرومانسية والغموض ، وقد نال رضا الجماهير والنقاد وحصل على مراجعات إيجابية ونال العديد من الجوائز ، أبرزها  الحصول على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي.

ومع نجاح الفيلم تم إعادة إنتاجه بنسخة أخرى في هوليوود من بطولة جوليا روبرتس ونيكول كيدمان ، ولكن تلك النسخة لم تحقق ما حققه الفيلم الأصلي من نجاح.

9- The Intouchables

واحد من امتع افلام اجنبية غير أمريكية ، فيلم فرنسي من إنتاج 2011 تدور أحداثه حول مليونير يتعرض للشلل ، فيوظف شاب من أصول افريقية لمساعدته ، وتبدأ علاقة إنسانية بين الاثنين ليغير كل منهما حياة الأخر.

حقق الفيلم نجاح كبير ويعد من أنجح الأفلام الفرنسية ، وتمكن من تحقيق إيرادات مرتفعة وقت عرضه ليصبح من أعلى الأفلام الناطقة بلغة غير إنجليزية الذي يحقق إيرادات عالية.

10- Julia’s Eyes

فيلم إسباني تدور أحداثه حول جوليا التي تكتشف وفاة أختها التوأم بشكل غامض وتسعى لكشف سر موتها ، وفي نفس الوقت تعاني من مرض في عينيها يجعلها تفقد الرؤية بالتدريج ، فماذا ستفعل ؟؟

الفيلم من أفلام الرعب والتشويق ، وقد نال رضا الجماهير ، بسبب قصته والأداء التمثيلي المميز لأبطاله.

11- Oldboy

فيلم كوري جنوبي من إنتاج 2003 ، تدور أحداثه حول رجل تم خطفه وسجنه لمدة 15 عام دون أن يعرف السبب ، وبعد خروجه إلى الحياة يد حياته أصبحت محطمة فيبدأ في التفكير بالإنتقام ، ولكنه يحتاج إلى معرفة من قام بخطفه ولماذا ؟

على الرغم من العنف الموجود في الفيلم إلا إنه نال رضا النقاد وحصل على مراجعات إيجابية نظراً للهدف والقيمة التي حملها  الفيلم. ويعتبر واحد من اجمل افلام اجنبية غير أمريكية



12- Once

فيلم إيرلندي إنتاج 2007 تدور أحداثه حول عازف جيتار يتعرف على إمراءة تعشق  الموسيقى ، وينجذب الإثنان لبعضهما البعض لتنشأ علاقة حب حينما يكشفان أسرارهما.

الفيلم حقق  أرباح بلغت 20 مليون دولار ، كما إنه نال جائزة أوسكار أفضل أغنية.

13- Midaq Alley

فيلم مكسيكي من إنتاج 1995 ، وتدور أحداثه في زقاق نستعرض من خلاله حياة 3 شخصيات ، خاصة الفتاة لميتا التي أحبها آبل الحلاق ولكن بعد سفره تتحول إلى فتاة ليل.

الفيلم مقتبس من رواية “زقاق المدق” للكاتب الكبير نجيب محفوظ ، حيث تم إجراء تعديلات طفيفة بين الرواية والفيلم للتناسب مع النمط الشعبي المكسيكي ، وقد شهد الفيلم أول ظهور للنجمة سلمى حايك .

نال الفيلم نجاح الجماهير والنقاد ، وحصل الفيلم على 49 جائزة على مستوى العالم ، وترشح لجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين.

14- The Past

فيلم فرنسي إنتاج 2013 تدور أحداثه حول رجل إيراني يترك زوجته الفرنسية ولكن بعد سنوات يعود إليها في فرنسا ليكتشف إنها على علاقة برجل متزوج وله ابن ، ومع الأحداث يتم إكتشاف سر يقلب حياتهم.

حصل الفيلم على تقييمات إيجابية وترشح لجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان ، كما نالت بطلته بيرينيس بيجو جائزة أفضل ممثلة.

15- like crazy  

وفي نهاية قائمة افلام اجنبية غير أمريكية نأتي  إليكم بفيلم ايطالي إنتاج 2016 ، تدو أحداثه حول سيدتين يخضعان للعلاج في مصحة نفسية ، و تتوطد علاقتهما ليقرروا الهرب سويًا من المصحة ، ليدخلا في سلسلة من المغامرات.

نال الفيلم استحسان النقاد وترشح للعديد من الجوائز ، ونال جائزة David di Donatello لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة.

بعد انتهاء قائمة افلام اجنبية غير أمريكية ما هو الفيلم الاجنبي التي ترغب في اضافته إلى هذه القائمة ؟

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى