قوائم الأفلام

افضل 25 فيلم من افلام دراما ستترك أثر بداخلك

هناك تصنيفات كثيرة للأفلام السينمائية ولكن افلام دراما لها مذاقها الخاص لما تتسم به من اللمسات القريبة من الواقع والتى غالبا ما تكون تجربة تترك بصمة واضحة فى نفوسنا .

25 فيلم من أفضل افلام دراما

The Shawshank Redemption 1994

واحد من أفضل الأفلام فى تاريخ السينما ، تدور أحداث الفيلم حول آندى الذى اتهم بإغتيال زوجته وعشيقها بسبب الخيانة ليحكم عليه بالسجن ، يعيش آندي بداخل السجن كإنسان محطم بسبب الخيانة و بحكم قاسي على جريمة لا يصرح بارتكابها. الا أنه في نفس الوقت يتصرف بحكمة وبرودة أعصاب وذكاء متميز ، والأهم من ذلك كله أنه انسان متشبع بأسمى القيم الا وهي الحب والصداقة والأخوة والأمل على خلاف الأفلام الدائرة بداخل أسوار السجن و التي تتميز بالعنف و الاثارة .

Forrest Gump 1994

التحفة الخالدة فى تاريخ السينما ، تدور أحداث الفيلم حول فورست شخص قليل الذكاء يتمتع بقوة جسمانية ساعدته على الإنضمام الى الخدمة العسكرية للجيش الأمريكي ، وتم ارساله الي فيتنام للمشاركة في الحرب ، وهناك أدى أداء بطولى وحصل على ميدالية الشجاعة ، الفيلم ملئ بأسمى القيم وهى الحب والتضحية والكفاح والأمل .

It’s Wonderful Life 1946

واحد من أكثر الأفلام تكاملا فى التاريخ ، تدور أحداث الفيلم حول جورج بايلي كل آماله هى رسم السعادة والتفاؤل فى وجوه المحيطين به الصامدين في وجه الثري هنري بوتر ، في إحدى ليالي إحتفالات رأس السنة الجديدة عندما تقود ثمانية آلاف دولار فقدها عمه شركته نحو الإفلاس وحياته وحياة الآلاف من حوله نحو الهاوية ، يقرر جورج الإنتحار ولكن يحدث شىء لم يكن فى حسبانه .

American Beauty 1999

تدور أحداث الفيلم حول أسرة مكونة من أب يعانى الفراغ والملل والروتين اليومى وأم أهم شئ عندها هو العمل وتهمل حياتها الأسرية وإبنه تكره الاب ولا تشعر بأي عاطفة تجاه والديها لشعورها الدائم بالنقص ، يجاورون أسرة أخرى مكونة من أب منضبط ومحافظ نتيجة حياته العسكرية وإبن مراهق ، تجمعهم الأحداث ببعض لنكتشف ما كان مستور .

Eternal Sunshine of the Spotless Mind 2004

واحد من أفضل الأفلام فى تاريخ السينما ، تدور أحداث الفيلم حول جول الذى يقع فى غرام كليمنتين وتحدث بعض المشاكل بينهم فتذهب كليمنتين الى دكتور لمحو جول من ذاكرتها تماماً فيكتشف جول هذا فيذهب الى نفس الدكتور لكى يمحى كليمنتين من ذاكرته .

Amadeus 1984

واحد من أهم وأفضل الأفلام فى تاريخ السينما ، الفيلم يحكى قصة الموسيقار فولفغانغ أماديوس موتسارت والموسيقار أنتونيو سياليري وهم من عاشا بفيينا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر ليسلط الفيلم عن أهم المحطات في تاريخهما .

Good Will Hunting 1997

تدور أحداث الفيلم حول شاب يعمل بواب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، لا يهتم بأى شىء ولكن لديه موهبه في الرياضيات ولكن يحتاج إلى مساعدة من طبيب نفساني للعثور على الاتجاه الصحيح في حياته.

Children Of Heaven 1997

عمل إيراني متميز جدا من إخراج مجيد ماجيدي ، يحكى الفيلم قصة طفلين علي وزهراء ، يقوم علي بإضاعة حذاء زهراء ، ولأنهما ينتميان إلى عائلة فقيرة فليس عندها غيره ولا يستطيع الأب تحمل شراء واحد جديد لها وكان الحل لهذه المشكلة أن يعير علي زهراء حذاءه الوحيد أيضاً لتذهب إلى المدرسة به ، الفيلم ملىء بالمعانى الإنسانية الجميلة .

The Green Mile 1999

التحفة الفنية والجوهرة الخالدة للمخرج Frank Darabont عن قصة الأسطورة ستيفن كينج ، تدور أحداث الفيلم فى أحد السجون يسمى بالميل الأخضر ، الذى يتم فيه عقوبة الإعدام بالكرسي الكهربائي لمن يحكم عليهم بجرائم قتل من الدرجة الأولى وذلك فى ثلاثينات القرن الماضي ، تبدأ الأحداث عندما يأتى مسجونا حكم عليه بالإعدام بسبب إغتصاب وقتل طفلتين ، ولكن هذا السجين يمتلك أشياء تغير حياة كل من حولة .

One Flew Over the Cuckoo’s Nest 1975

واحد من أقوى وأفضل الأفلام فى تاريخ السينما ، تدور أحداث الفيلم حول شخص تسبب بمشاكل عديدة بالسجن مما أدخل الشك لدى مسؤولين السجن بأنه مجنون ، فقامو بإرساله للمصحة النفسيه للتأكد هل هو مجنون أم يدعي الجنون ، تم ادخاله إلى المصحه ويحاول احداث تغيير في المصحه وتحدي لأنظمة المؤسسة الصحية ولكن الممرضه تقف في وجهه ، بعدها يبدأ في خلق المشاكل واحداث الفوضى مع مجانين المصحه بعدما رفضت طلباته ، وتتوالي الأحداث .

Requiem for a Dream 2000

واحد من أهم الأفلام فى تاريخ السينما ، الفيلم يفتح النقاش حول قضية الإدمان ، ولكن نجد كثيرا من المشاهدين قد أساءوا فهمه فهم يظنون أنه يعالج فقط قضية الإدمان على المخدرات بينما في الحقيقة يتناول الفيلم موضوع الإدمان كاملا سواء على المخدرات أو التلفزيون أو الطعام .

Taxi Driver 1976

واحد من أهم وأفضل أدوار روبرت دي نيرو ، الفيلم تدور أحداثه حول بيكل الرجل الوحيد المنطوي على نفسه، حيث أنه شارك في حرب فيتنام من خلال الحربية الأمريكية وأصيب بنوع من الخلل النفسي ، فأصبح يقضي نهاره في مشاهدة الأفلام الإباحية، وليله في قيادة التاكسي ، وبالإضافة الى ما يشعر به من نقمة على المجتمع تزيد مشاعر الاشمئزاز لديه من هوس وجنون الحياة في طرقات المدينة ليلاً، إلى أن يقوم ذات ليلة بإنقاذ فتاة ليل شابة ويحاول الانتقام لها، معللاً ذلك بأنه يدافع عن المجتمع.

The Hunt 2012

فيلم دانماركي أكثر من رائع ، تدور أحداثه حول لوكاس (مادس ميكلسن)، رجل مطلق ولديه ابن واحد فقط، يعمل في حضانة أطفال في إحدى البلدات الصغيرة بالدنمارك، وهو شخص محبوب على نحو كبير من كل أهل البلدة، ولكن تنقلب الآية للنقيض التام حينما تتفوه كلارا، ابنة صديقه المقرب، بكلمات ساذجة تتحول إلى اتهام صريح للوكاس بالتحرش بها جنسيًا في الحضانة.

There Will Be Blood 2007

تاجر بترول يحب ان يكون أفضل تاجر بترول في أمريكا لديه طفل زوجته ميته ويسافر هو ابنه حول أمريكا للتنقيب عن البترول يحاول ان يشتري مزارع المواطنين التي فيها بترول يأتيه ذات يوم شاب الى مكتبه ويخبره ان لديهم محيط بترول اسفل مزرعتهم ، فيذهب هو وابنه الى المكان وبعدها تبدأ الأحداث الحقيقية . الفيلم من بطولة دانيل داي لويس الفائز بجائزة الأوسكار عن دوره فى هذا الفيلم .

A Beautiful Mind 2001

الفيلم تدور أحداثه حول عالم الرياضيات الشهير جون ناش الحائز على جائزة نوبل ، يتعامل الجميع مع ناش بإعتباره عبقريا حقيقيا، ويتزوج من إحدى طالباته المعجبات به، ولكن حياته تأخذ منحنى صعبا عندما يصاب بمرض الانفصام في الشخصية، ليبدأ في التعرض لهلاوس مستمرة تؤثر على حياته ، الفيلم أكثر من رائع وقام بأداء البطولة النجم راسل كرو ، كما انه حصل على أربع جوائز أوسكار .

Citizen Kane 1946

الفيلم الأكثر تكاملا فى تاريخ السينما ، وأحد أفضل وأعظم فيلم على مر العصور ، الفيلم تدور أحداثه حول تشارز فوستر كين الرجل الذي كاد أن يصبح رئيس للولايات المتحدة الأمريكية فهو الرجل الذي امتلك سادس اكبر ثورة في العالم , الفيلم ملىء بالأسرار وقد يكون الفيلم غير مستوعب بالمشاهدة الأولى و لكن بالمشاهدة الثانية سترى أنك لم تشاهد هذا الفيلم من قبل لأنك سوف تكتشف أشياء جديدة به لم تنتبه لها و كانت مهمة جداً و هذا الذي أعطى السيناريو الإمتياز . الفيلم من بطولة وإخراج الأسطورة أورسن ويلز .

12 Angry Men 

أحد أفضل الأفلام فى تاريخ السينما ، قصة الفيلم تدور حول 12 رجلا يشكّلون هيئة محلّفين في قضية ضد شاب، أو صبي مراهق، قتل أبيه. كل الأدلة تشير إليه والتهمة نوعا ما ثابتة ولا يتوقّع أن يستغرق المحلّفون أكثر من نصف ساعة في تقرير مصير المتهم الذي سيطبق عليه حكم الإعدام في حال وجدوه مذنبا.

اقرأ ايضاً: قائمة بأفضل افلام كلاسيكية في تاريخ السينما

Cinema Paradiso 1988

أحد أفضل الأفلام فى السينما الإيطالية ، قصة الفيلم تبدأ عندما يعود المنتج توتو ( سلفاتور ) بالذاكرة للوراء حيث بداية عشقه وتعلقه بالسينما كانت عبر مشغل الافلام الفريدو في السينما الوحيدة بالقريه وبداية الصداقه التي نمت بينهما ، والفيلم أحداثه تقع فى قريه صغيره تقع في جزيرة صقليه الايطاليه و في فترة ما بعد الحرب العالميه الثانيه بقليل كل شخص بالقريه لديه ما يكفيه ولا يوجد ترفيه او منفى لهم للراحه سوا السينما . فهي التى تصبرهم وتعطيهم الامل والاحساس والتاثر الكبير بالسينما وما تعرضه من أفلام .

The Lives of Others 2006

وهو إنتاج ألمانى ، وأحد أفضل الأفلام بلغة أجنبية وحاصل على الأوسكار فى هذه الفئة ، الفيلم تدور أحداثه حول تكلفة إحدى عملاء الشرطة السرية بمراقبة إحدى الكتاب الثوريين ، ولكن بعدما إكتشف هذا العميل ما يفعله الكاتب أراد أن يخدع الحكومة ويعطيها تقارير مزيفة عن مراقبته .

Wild Strawberries 1957

رائعة المخرج العبقري إنجمار بيرجمان ، الفيلم يقدم دراسة متعمقة لوحدة الإنسان وعزلته ، ولمراحل نموه ، من سن الطفولة حتى سن الممات ، بأسلوب مبدع يستخدم فيه ببراعة فائقة ، سلسلة من الأحلام والكوابيس ومشاهد استذكار الماضي ، كما يقدم رحلة عبر السويد الحديثة ، ورحلة عبر الزمن والماضي واللاوعي . تتميز هذه الرائعة السينمائية ببراعة السيناريو والتصوير ، وأداء الممثلين .

La Strada 1954

من أفضل أفلام موجة الواقعية الايطالية التي تلت االحرب العالمية الثانية ، إخراج فيديريكو فيلليني ، الفيلم يحكي ببساطة خيبة امرأة ( جيوليتا ماسينا ) بريئة تعيش حياة التشرد مع زوجها القاسي زامبانو “أنتوني كوين” الذي يعمل كمهرج متجول، هي، رغم قسوة وتجاهل زوجها، تحبه وترغب منه أن يشاركها براءتها، لكنه لا يعير ذلك اهتماماً .

The Three Colours Trilogy

ثلاثية الألوان لكريستوف كيسلوفسكي ، عبر ثلاث أجزاء مختلفة وثلاث شخصيات رئيسية مختلفة عن بعضها البعض قدم كيسلوفسكي احد أهم الأعمال في التاريخ والتي تتخذ لنفسها مكانا في ذاكرة من يشاهدها ، السلسلة تتنقل بين ثلاثة شخصيات الأولى جولي فينيون والتي تمثل اقصى درجات يأس الانسان بموت زوجها وابنها ، كارول الغير قادر على مجاراة زوجته والغارق في تعاسته بعد ترحيله من فرنسا والذي ينجح في تحويل هذه التعاسة الى فرح بعد نجاحه الباهر كرجل أعمال ورغم ذلك يسعى للانتقام من زوجته دومينيك والتي تسببت بترحيله من فرنسا ، فالانتين والتي على عكس جولي فينيون تمثل كل ما في الحياة من سعادة وأمل وفرح والتي تساعد القاضي المتقاعد المحطم على مختلف الصعيد الحاقد على الحياة وعلى الناس وهو وجه العملة الاخرى لجولي فينيون .

Ikiru 1952

أحد أفضل الأفلام فى تاريخ السينما اليابانية ، للمخرج العظيم أكيرا كوروساوا ، الفيلم يتحدث عن موظف حكومي يجسد البيروقراطية تماماً في عمله وهذا ما يتبين من البداية ، يذهب هذا الموظف إلى المستشفى و يكتشف هناك الأمر الذي كان يخفيه عنه الأطباء و هو أنه مصاب بسرطان في المعده و أن ماتبقى من حياته ما هو إلا أشهر معدوده و من هذا المشهد يبدأ الفيلم و تبدأ رحلة هذا الموظف لتغيير حياته, فيقابل عدة أشخاص و يمر بالعديد من المواقف في حوارات و مشاهد جميلة جداً .

Bicycle Thieves 1948

The YouTube ID of http://www.dailymotion.com/video/x10jp1t is invalid.

تحفة الواقعية الإيطالية ، فيتوريو دي سيكا في أهم وأفضل أفلامه يستعرض روما ما بعد الحرب العالمية الثانية، روما الفقراء والبؤساء، حيث تدور القصة حول رجل تسرق دراجته التي يعتمد عليها من أجل كسب رزقه، مما يجعله يبدأ في مهمة شاقة ومتعبة مع ابنه الصغير في محاولة العثور عليها. واحد من أفضل الأفلام فى تاريخ السينما الإيطالية .

Like Stars on Earth 2007

أحد أفضل الأفلام فى تاريخ السينما الهندية من بطولة عامر خان ، الفيلم تدور أحداثه حول إيشان ذو الثماني سنوات يعتقد جميع من حوله بأنه كسول ومشاغب ، ويعاني كثيرا في المدرسة , وفوق كل هذا الطلاب والمدرسون يهينونه كثيرا أمام الناس ، إلى ان يأتي معلم جديد ليعلمه ويستطيع فهم هذة التصرفات .

الوسوم

حسن محمد

كاتب سينمائى متميز بموقع بيهايند, من مواليد محافظة البحيرة.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock